samedi 23 septembre 2017

مختار اليحياوي القاضي الذي تمرد على أحكامهم المنزّلة



مختار اليحياوي القاضي الذي تمرد على أحكامهم المنزّلة
  بقلم عبدالسلام الككلي



حين كتبت رسالتك

  



الشهيرة في جويلية 2001  كنت بلا شك تؤمن  راسخا  أن القضاء يقع في قلب المعركة ضد الاستبداد فقلت ما يجب قوله   بشجاعة لا نظير لها في تلك الأوقات الصعبة  رغم انك كنت  تعلم علم اليقين  انك تتجاوز كل الخطوط الحمر وان المعركة هنا ليست  قضائية فحسب  بل حقوقية وسياسية وحضارية وإنسانية تخوضها ضد النظام رغم أن الرسالة مكتوبة إلى رأس هذا النظام باعتباره رئيس المجلس الأعلى للقضاء الذي لم يكن له من العلو و القضاء إلا الاسم والروب  وضد القضاة  الذين وجدت نفسك تجلس معهم على كرسي القضاء و في فضاء  حوله   الطاغية وكل الطغاة قبله  إلى مفسدة للضمير والأخلاق بل إلى  مؤسسة خانعة تأتمر بأوامر السلطة حتى  أصبحت مع الوقت  كارثة  على البلاد والعباد فقد هتكت الشرف وضيعت الأرزاق واستباحت الدماء .  رفضت   أن تقايض مصيرك بالصمت . رفضت هذه القسمة  فكنت شبه استثناء على المذلة  والاحكام المنزلة كما قلت في رسالتك .  كنت قاضيا  ولكنك كنت مناضلا حقوقيا  أيضا    . من اجل قيم إنسانية أمنت بها يلعب فيها القانون دورا حاسما ومصيريا . أمنت بالتغيير وأنت الحقوقي كما آمن  به أؤلئك الذين انخرطوا في مبادئه من اجل دولة الحق في بلد جرده الطاغية من كل مؤسساته وحقوقه وحوله إلى صحراء قاحلة  .
لم تسيّج  بعد عزلك موقفك كما كان  يفعل الكثيرون  بتسويات مع النظام  وأنصاف مواقف ولم تقبل التخلي عن ضميرك  واستقلالك الذاتي بغية أن يقلع المجرمون عن ملاحقتك رغم الوساطات التي حاولوها معك . كنت تعرف أن التهديد بالعنف يحاصرك ويضيق عليك الخناق  فقد بلغتك اصواته البغيضة مرارا وتكرارا . كنت تعرف أيضا  انك لا تستطيع التكلم دون مجازفة  بحياتك .  ولكنك اخترت  عن قناعة وعقل ودراية إن تسير في الطريق الصعب حتى يتحطم هيكل السيطرة والإكراه .  شاركت  في إضراب الجوع الشهير مع ثلة  من المناضلين في 2005 .لم يكن الزمن وقتها   زمن التخندق الحزبي فاجتمع الإسلاميون واليساريون في معركة واحدة .  كنت أنت ونجيب الشابي وحمة الهمامي وسمير ديلو ولطفي الحاجي وعياشي الهمامي  ومحمد النوري   و عبد الرؤوف العيادي  في  معركة واحدة قوامها الجسم النحيل الذي تحول إلى سلاح في وجه الجبروت. هناك عرفتك وقد جئت مع ثلة من النقابيين الجامعيين لزيارة المضربين  . لم يكن لي بك سابق معرفة غير قراءتي لرسالتك وعلمي بمعاناتك .   حدثتك وقتها  عن جمعية القضاة  وقد وقع الانقلاب عليها وافتكاك مقرها في نفس السنة وتنصيب عصابة من الانقلابيين مكان المكتب المنتخب الشرعي   . قدمت لك نفسي باعتبار  الصلة العائلية  التي تربطني بقاضية من الشرعيين.  اذكر انك قلت لي يومها  » بلغ تحياتي إلى الرئيسة والى القضاة الشرفاء، أريدك فقط أن تحمل إليهم رسالتي  المتواضعة  هذه، قل لهم أن وضعهم أفضل من وضعي. لقد  خضت المعركة وحدي فسهل على النظام التخلص مني وعزلي من القضاء اما هم فمجموعة من خيرة القضاة وهم يمثلون هيكلا شرعيا منتخبا وليس من السهل على النظام رغم سطوته  ان يتخلص منهم دفعة واحدة خاصة وقد  فسدت صورته أمام الرأي العام الوطني والدولي أريدك أيضا ان تبلغهم نصيحتي  لهم   ألا يتراجعوا  رغم أني اعرف أن المعركة صعبة وقاسية خاصة على النساء وهن اربع  ،إن الهزيمة لا تأتي إلا من الداخل  » . توطدت العلاقة  بعد ذلك بيننا .كنت أحيانا  أمر بنهج الدنمارك حيث تقطن لأطلب منك أن نشرب قهوة.
وكنت أيضا  تجيئنا  إلى المنزل مرة بعد أخرى ومعك وفد من الأجانب من نشطاء حقوق الإنسان… جاؤوا لاستطلاع أمر القضاء والقضاة  ومؤازرة الشرعيين .فكنت تستغل الفرصة لتجمع الهيئة أو بعضا من أعضائها ليسمعوا صوتهم إلى المنظمات الدولية وقد قسا الحصار حولهم وطال . كنت عند قدومك في الليل عادة تطلب مني أن أتثبت اذا  كان هناك عسس قرب المنزل  لانك تعلم انك مراقب  على الدوام ومتبوع في كل تحركاتك .لم تكن تخشى على نفسك فهم يعرفونك وأنت تعرفهم ولكنك كنت تخشىى على الضيوف وعلى من  في الدار من زيارتك مصحوبا بمناضلين من تونس ومن الخارج ومعهم محامون  تونسيون بارزون سيصبح واحدا منهم بعد الثروة عميدا للمحامين ثم وزيرا وقد كان في مقدمة المدافعين عن الجمعية
ظللنا نلتقي بعدها  لماما . شعرت عاما او عامين قبل الثورة  ان العزلة بدأت تثقل عليك  وتخنقك. فقدسلبوك كل شيىء : رزقك وحريتك وفرضوا عليك سجنا كبيرا ومنعوك من مغادرة البلاد لحضور ندوة او المشاركة في ملتقى مثلما فعلوا ذلك مع أعضاء الهيئة الشرعية ولكنك كنت تطبق نفس نصيحتك التي قلتها لي للقضاة فلم تستسلم ولم تنحن بل  ظللت تكتب باستمرار وتقاوم وتصرخ في وجوه الطاغية واعوانه من المرتزقة بأعلى صوتك   .كانت  » تونس نيوز » وقتها مثل كل المناضلين منبرك المفضل. لم تعد تخوض في أمر القضاء كثيرا في كتاباتك   إذ أدركت أن المعركة اكبر وان الفساد منتشر في كل المكان وان الجرح غائر
لقد عجل رحيلك المفاجئ ببعض ما خبات من ذكريات منها ما هو في عمق  وجداني ومنها ما جمعته في اوراقي ومذكراتي و تركته لوقت الحاجة والى زمن لاحق . عجلت  انت حين نفخت فيها من روحك  بخروج النزر القليل منها  إلى العلن . روحك التي ستظل تعيش بين القضاة وان نسيك اغلبهم وتحاشوا الاختلاط بك حين كان الخوف يسكن الأفئدة و ينخر القلوب وبين كل مناضلي حقوق الإنسان ممن عرفوك واكبروا فيك صمودك على مدى عشر سنوات كدت تتحول فيها إلى شبح  لتعبك وهزالك، فلم يكن لك من أنيس دائم غير السيجارة التي  كنت تحرقها وتحرقك .  نفخت في أوراقي من روحك  التي ستظل تعيش بيننا اطول بكثير من حياتك  فمن كان مثلك لا يأخذ منه الموت حين رحيله  الأبدي غير الجسد الفاني

Aucun commentaire: