بيان معنى كلمة( الضرب ) ومفهوم (القِوامة) في القرآن
!
لكي
نقوم بشرح كلمة الضرب ومفهوم القِوامة في الآية القرآنية من سورة النساء
{ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ فعلينا أن نُبَين أنه : أولاً / يجب معرفة مكانة المرأة في دين الحق فهُن شقائق الرجال وهم متساوون في التكريم والتكليف والواجبات لإحقاق مقاصد الدين ، فالنساء لهن مثل الذي عليهن بالمعروف، وهن مستخلفات في الأرض وعليها حمل الأمانة مثل الرجال وهن مطالبات بالقيام بأركان الدين العظمى ، والحقوق مكفولة للأثنين ضمن منظومة دين الحق، وقضية القِوامة تكون حسب هذه المنظومة القيمية ولأسباب فطرية وكسبية فلا بد للأُسرة أن يكون لها قائد ويكون القيادة مقابل إلزامه بالإنفاق على الأسرة وإلا سيتخلل مفهوم القَيوميّة ؟ فالإسلام يحل إشكاليات ضمن منظومة دين الحق. ثانياً/حدث سوء فهم حول الآية التي يدَّعون فيها ضرب المرأة استناداً لقوله تعالى {واضربوهن} حيث لا بد أن يفهم كلمات اللغة العربية في القرآن على أسس وقواعد أصل اللغة فالضرب له معانٍ كثيرة: كما بيّنه بعض المجددين نذكرها : 1- الضرب على كامل الوجه هو الصك {فصكت وجهها} 2- والضرب بالعصا أو باليد من الخلف إلى الأمام 3- و الوكز {فوكزه موسى فقضى عليه} 4- والضرب من الأعلى إلى الأسفل هو الهش {أهش بها على غنمي}، 5- والجذب مع الأخذ والقبض هو السفع {لنسفعاً بالناصية} وفي اللغة توجد أيضاً مفردات أخرى: 1- فالضرب على الرقبة هو (الصفع)، 2- والضرب بالقدم إلى الأمام هو (الركل)، 3-والضرب بالقدم للخلف هو (الرفس) **************************** أما الضرب في القرآن فقد استعملت بمعانٍ عديدة بعيدة عن الضرب الفيزيائي وهي: 1- {ضرب الله مثلا للذين آمنوا} ضرب المثل. 2- {وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله} يسافرون للعمل والرزق. 3- {إذا ضربتم في سبيل الله} أيضاً بمعنى سافرتم وقد تكون للجهاد. 4- وهنا نوضح معنى{ولا يضربن بأرجلهن ليعلم مايبدين من زينتهن} الضرب هنا هو ممارسة عمل تظهر المرأة فيه زينتها المخفية 5-الـ (ضرب) بعدة معاني أخرى ، مثل ضرب مثلاً، وضرب النقود، والضريبة بمعنى ما يضرب على الإنسان مقابل خدمة نستخدمها أو كسب معين، وضرب بيد من حديد أي اتخذ إجراءً صارماً. ************************** نأت إلى كلمة {واضربوهن} فقد قال فيها الفقهاء هو الضرب الفيزيائي، ولكن قالوا معناها ضرباً خفيفاً غير مبرح لدرجة أنهم جعلوها بأن يكون الضرب كالمداعبة. والرسول الأعظم أكَّد قائلاً: 1- لا تضربوا إماء الله . 2- النساء شقائق الرجال 3- وأكَّدَ في خطبة الوداع : فاتقوا الله في النساء، فإنكم أخذتموهنّ بأمان الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله… وللمعلومة كلمة الضرب جاء في الآية بعد وقوع نشوز فيها والنشوز تعني الترفع والتكبر والعصيان مع زوجها والقيام بتمرد ملحوظ !على حياتها الزوجية وعلى رمزية القيادة والقوامة المتمثلة في الزوج كمنظومة متكاملة في دين الحق وحينها يكون علاج هذا النشوز بـ: 1- النصح والتنبيه والارشاد وإن لم تفلح تلك الطريقة بعد التكرار في النصح والتنبيه تأتي المرتبة الثانية 2- الهجر في المضجع لكــي تنتبه لنشوزها كون من فوائد العقوبة هو الإنتباه الى ما أقترفه المرء من ذنب قد يتغافل عنها ، فإن لم تنجح هذه الطريقة في الانتباه تأتي المرتبة الثالثة 3- في قوله تعالى ( فاضربوهن) والضرب يكون غير مبرح بالتأكيد ورُبَّ هزَّة تحدث تحركاً في الوجدان وتكون سبباً للإنتباه واليقظة ؟وهناك دراسات وابحاثاً أثبته علماء أن هناك ضربات في بعض المواضع [ لانذكرها]تحفز في خلق السعادة والرضا بين الزوجين وتعالج حالات الاكتئاب !! وقد تعني ( أبعدوهن )-كما ذكرناه في البداية عن معاني الضرب - ..أي أبعدوهن عنكم بعدم التعامل معهن مع بقاء المرأة في بيت الزوجية و لا يجوز طردها لأنها لا تطرد أثناء الطلاق فما بالك بدون ذلك.. ! وهذا العقاب شيء قاس جدا على المراة بعد أن هجر الوطء بهافي المضجع .. وهو دواء ناجح يعيد المرأة الى صوابها في حال ميلها نحو النشوز او الترفع او غيرها. فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا. 4- وأخيراً يجب معرفة كون أن الآية ختمت بتبيان أن الله هو العلي الكبير أي بمعنى لايجوز أن يتعالى ويتكبر أحد على أحد أي بمعنى لايجوز أن تتكبر المرأة وأن تتصف بصفة النشوز أي بمعنى الترفع والكبر كما أنها تُبَيّن أنه لايجوز للرجل أن يتمادى على صلاحيات القوامة المكفولة والمحددة بضوابط فيتكبر ويتَجَبَّر أو حتى يصاب هو بالنشوز ؟؟ فالله هو العلي الكبير . |
dimanche 5 mars 2017
بيان معنى كلمة( الضرب ) ومفهوم (القِوامة) في القرآن ! وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (34) }
Inscription à :
Publier les commentaires (Atom)
-
Le loup et l’agneau La raison du plus fort est toujours la meilleure : Un Agneau se désaltérait Dans le courant d’une o...
-
أبي العلاء المعري (و. 973- ت. 1058). هذا جناه أبى علىَّ وما جنيت على أحد ثلاثةُ أيام هى الدهرُ كلهُ وما هنَّ غير الأمس واليوم والغد و...
-
في اللاذقية ضجة ما بين أحمد والــــمسيحُ هذا بناقوس يدق وذا بمئذنة يــــــــــــصيحُ كلٌ يعظِّم دنيه يا ليت شعري ما الصحيحُ ؟ ” ابوالعلاء ال...
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire