samedi 30 août 2014

الاصول الخمسة للمعتزلة و الزيدية




الاصول الخمسة للمعتزلة و الزيدية
1 التوحيد
2 العدل
3الوعد و الوعيد
4 المنزلة بين المنزلتين
5 الامر بالمعروف و النهي عن المنكر
الاختلاف الوحيد بين المعتزلة و الزيدية هو الاصل الرابع حيث قالت الاخير اعني الزيدية
النبوات و ما يلحق بها من الامامة

المصدر:

https://www.facebook.com/187275027980355/photos/a.187276157980242.38761.187275027980355/781547908553061/?type=1&theater


علامة مابيننا وبين الناس علي بن أبي طالب، وعلامة مابيننا وبين الشيعة زيد بن علي، فمن تبعه فهو شيعي، ومن لم يتبعه فليس بشيعي ) ". عبدالله بن الحسن بن الحسن ع

" ( علامة مابيننا وبين الناس علي بن أبي طالب، وعلامة مابيننا وبين الشيعة زيد بن علي، فمن تبعه فهو شيعي، ومن لم يتبعه فليس بشيعي ) ".

عبدالله بن الحسن بن الحسن ع








الامام زيد ع حليف الكتاب والقرءان
قال الامام زيد و الله ما كذبت كذبة منذ عرفت يميني من شمالي و لا انتهكت لله محرما منذ عرفت ان الله يعاقب عليه
























رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه – مصطفى فهمي





الرئيسية / الصفحة الحرة / رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه – مصطفى فهمي




جميع الآراء الواردة في هذا الموضوع تعبر عن رأي كاتبها، وليس بالضرورة أن تكون متوافقة مع آراء الدكتور محمد شحرور وأفكاره

دعوة للتفكر
رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه
(بحث فى الاجتناب)
مصطفى فهمي
إن اللاحق في هذا البحث هو دعوة للتفكير والتفكر والعقل والتدبر لما هو وارد إلينا ومشهور لدينا بالنقل سواء كنا من العامة أو من الخاصة من فقه وتفسير وأثر – وهو بالضرورة ليس كل ما قيل – نأخذه مأخذ المسلمات ونقدسه ونلحقه بالشارع سبحانه وتعالى ونجزم ونروع الناس أن هذا مراده.
تم اختياري لموضوع مشهور في العقيدة والفقه قد يكون صادما لأغلب الناس وذلك عن عمد، ليكون مثالا لعموم الحال وليس لخصوص الموضوع.
ونستشهد لهذه الدعوة بالآيات التالية بوجوب إعمال العقل وعدم القصر على النقل غير العاقل والتشبث به.
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلا يَهْتَدُونَ (170) وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لا يَسْمَعُ إِلا دُعَاءً وَنِدَاءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَعْقِلُونَ (171) البقرة}
{إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ (69) فَهُمْ عَلَى آثَارِهِمْ يُهْرَعُونَ (70) وَلَقَدْ ضَلَّ قَبْلَهُمْ أَكْثَرُ الأوَّلِينَ (71) الصافات}
تمهيد عمومي
إن استعمال لله في قرآنه كلمات وألفاظ مختلفة المعاني تدور في دائرة معينة تتسع وتضيق كالتحريم والنهي والاجتناب والبعد وعدم القرب وذلك من مقام المنع إلى مقام التحذير – للأعمال وللأفعال التي إن تمت وإن وقعت وإن تحققت تكون إثما – يجب علينا استقبالها وفهمها حسب دلالاتها، فإذا التفتنا عن دلالاتها المختلفة أو أجملنا في معناها أو سوينا بين البعض منها عن جهل أو تقية للمؤمنين، كان هذا اعتراف منا بعدم ضرورة اختلاف مقصدها وبالتالي انتفاء غرض تنوعها في سياق الذكر الإلهي.
المنهج
النصوص القرآنية صالحة لكل مكان وزمان بالضرورة لا يوجد في القرآن آيات ناسخة وآيات منسوخة وبالتالي لا توجد أحكام ناسخة وأحكام منسوخة، أو أحكام نسخت ورفعت من النص القرآني وبقي حكمها!، وأحكام بقي نصها وعُطل حكمها! وما إلى ذلك من عقائد وأقوال روجها فقه السابقون ويرددها التابعون، فمن استدرجوا بأن هذا هو نهاية الفهم ولا بعده من فهم، كانوا أسرى التطبيق في واقعهم الزمني والمكاني فقط وغاب عنهم حقيقة حتمية دوام كلمات الله وأحكامه وضرورة دوام صلاحيتها لكل مكان وزمان، فإن المراد الإلهي من الأحكام لا يتغير ولا يتناقض، فلا يكفي فهمنا القاصر للإقرار بأن هناك حكم إلهي ينقض حكم آخر أو يطوره أو يدرّجه، فإن كل حكم إلهي بالضرورة صالح بذاته على كفاية المراد منه
مقدمة
للوصول إلى مبتغى البحث، يجب علينا فحصه من كل جوانبه، وكذلك بحث كل ما يتعلق ويرتبط به من قريب ومن بعيد، وهنا نحاول فهم معنى الاجتناب – للعمل به بحقه – وهل المقصود به هنا هو التحريم، وإذا كان كذلك فلماذا استعمل الله أمر الاجتناب؟، أم أن العقل والمنطق يحثنا على فهم ضرورة كون أن له معنى مغاير ويناسب الغرض منه!، – وهو ما نرى ونعتقد – في ضوء خصوصية معاني مفردات اللغة العربية عند استعمالها (عدم الترادف)، فما بال استعمالها من لدن العلي العليم.
و نحاول فيما يلي وحسب قدرتنا المتواضعة أن نستوضح تلك المنظومة التي تبدو مركبة معقدة وهي في الحقيقة واضحة وبسيطة، لمن يستعين بالعقل في فهم رسالة الله الموجهة لنا من خلال آيات القرآن وبالمنطق البسيط المنضبط من خلال العقل الممنوح المتاح لنا من الخالق، وقد أقتضى الأمر الدخول في فروع وتحقيق معاني كلمات نراها هامة لاستيفاء أركانها وللإجابة على ما قد يثار في ذهن المتلقي خلال رحلته القليلة معنا والتي نأمل أن تحفز لدية الكثير وتجعله من العاملين بالعقل وليس من أهل النقل أو أسير تراث وهذا هو مرادنا ولا نشاء غيره ولا نملك أن ندعي أن هذا هو نهاية الفهم أو القول.
وعلى كل قارئ أن يصل بنفسه لقناعة تعينه في فهم الرسالة الإلهية وتساعده في حركته في الحياة التي هي معبر لحياة أخرى، والله المستعان
في محاولة لفهم (الأمر) و(الآمر) و(المأمور)
إن الأمر يكون أمر بفعل أو أمر بنهي عن فعل وقد يوضح الآمر المراد من الأمر أو سببه وقد لا يوضح مراده وفي الحالين يقوم المأمور بتفقد منطقية الأمر وهنا ينشأ إما تأييد للأمر أو مقاومة له بصرف النظر عن وجوب تنفيذه.
إن منطقية ووجوب تنفيذ المأمور للأمر من عدمه يحكمه علاقة ذات اتجاهين
الاتجاه الأول وهو علاقة الأمر بالمأمور ومدى سلطانه وقدرته على المأمور ومنطقية الأمر ومراده، في المكان والزمان الآني.
الاتجاه الثاني هو علاقة المأمور بالآمر ومدى خضوعه للآمر وقناعته به واقتناعه بمنطقية الأمر ومراده، في المكان والزمان الآني.
أما الأوامر والنواهي من الله للعابد المؤمن به فتحكمها علاقة ذات طبيعة خاصة، تبتدئ بقناعة وإيمان واعتراف المأمور بألوهية الآمر وسلطانه وقدرته ومطلق منطقية مراده – حتى ولو لم يتوصل المأمور لتلك المنطقية – وبالتالي وجوب تنفيذ أوامره بلا مزايدة أو انتقاص.
ومن ذات هذه الطبيعة الخاصة لتلك العلاقة (إيمان واعتراف المأمور (الإنسان) بألوهية الآمر (الله) وسلطانه وقدرته ومطلق منطقية مراده) فقد يفصح الله عن المراد من الأمر أو سببه وقد لا يفصح عن مراده أو سببه ويترك لنا حسب مكاننا وزماننا وعلمنا فهم المراد من الأمر وفي كل الأحوال إما أن يوضح لنا طريقة وشكل تنفيذه بالتفصيل فيكون ذلك علامة لنا بأن تلك الطريقة أو ذلك الشكل صالح وممكن تنفيذه في كل مكان وزمان ولكل إنسان أو يوضح لنا الشكل والطريقة بكلية أو لا يوضحها إطلاقا فيكون ذلك علامة لنا وسماح بتنفيذها بالطريقة التي تناسب المكان والزمان والإنسان، بشرط بذل الجهد والعقل للتأكد من فهم المراد الإلهي لتنفيذه
هل يعقل تحريم عين الوسيلة؟ أم المعقول هو اجتناب الإثم المحتمل من استعمالها؟
إن كل خلق الله – مع الأخذ في الاعتبار ذاتية كل مخلوق من الخلق ووظيفته وصفاته في الكون – وكل ما اخترع وخَلقْ الإنسان من خلق الله، هم كلهم وسائل، وكل تلك الوسائل بالضرورة تكون صالحة لأن تنتج أثر نفع أو أثر ضرر، وبحسب استعمالها ينتج الأثر ويتصف بصفة النافع أو الضار، وعلينا عند استعمالها تجنب الوقوع في الحيز المحظور فيها الذي ينتج الأثر الضار منها وخصوصا إن كان الله نبهنا لذلك.
ونستعين هنا بموضوع مثالي لما نبحثه، وقع معظم من بحثه في فخ الأخذ بالأحوط أو القياس أو تعميم الضرر، فخلطوا بين أمر الاجتناب والتحريم.
بل وخلطوا أيضا بين استعمال الوسيلة والأثر الناتج عن استعمالها، فنتج عن ذلك تحريم استعمال الوسيلة (ونأخذ هنا مثال عين الخمر) ونسوا أو تناسوا أن ذلك يجرنا ويجرهم إلى تحريم استعمال أي عين وسيلة لها أثر نافع وضار، وما من عين وسيلة إلا كذلك.
{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا …(219) البقرة}


{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأنْصَابُ وَالأزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ (91) المائدة}
وصّف الآمر (الله) للمأمور (المؤمن به المتبع رسالته) أن (الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ) من الوسائل التي باستعمالها تنتج أفعال وأعمال عواقبها عظيمة التأثيم ومحرمة وأيضا لها استعمالات وآثار نافعة في ذات الوقت، ونبه الله أن حيز استحضار المحرم من الإثم باستعمالها، أعظم من حيز استجلاب الفائدة، أو نبه الله أن في استعمالها ينتج إثم عظيم إلا بضبط هذا الاستعمال تكون الفائدة مع ترجيح حصول الأثر المؤثم (فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا).
ثم عاد الله وضم إليهما (الأنْصَابُ وَالأزْلامُ) ووصفهم كلهم بأنهم أدوات ووسائل للشيطان ينتج عن استعمالها – في الحيز المحظور منها – رجس (رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ) وأمر المؤمنين باجتناب عمل الشيطان (فَاجْتَنِبُوهُ) حتى يسلموا من الوقوع في الإثم (لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) ثم نبه الله المؤمنين تخصيصا (فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ) أن الشيطان يتحين فرصة انفلات استعمال المؤمنين لهما بغرض استجلاب نفعهما فيكون الوقوع في الحيز المحظور (إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ) ويكون المؤمن في حالة يحرض عليها الشيطان من ذهاب العقل بتأثير مادة الخمر أو بتأثير غضب الخسارة في الميسر، والانغماس فيها يقطع صلة المؤمن بالله فيكون مؤهلا لارتكاب الإثم (أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِر وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ) ثم يزيد الله في التشديد على مراده في شكل سؤال بالنهي عن أتباع عمل الشيطان الذي يؤدي إلى الوقوع في الإثم (فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ)
فهل مراد الله هنا تحريم التعامل واستعمال أو اجتناب استعمال (الوسيلة)، أم مراده اجتناب أعمال الشيطان بالتحوط والحذر من الوقوع في الحيز المحظور عند استعمال الوسيلة أو عند انفلات استعمالها فتؤدي إلى الوقوع في الإثم؟.
والإجابة على ذلك تخضع لفهم المأمور المؤمن لمراد الله الآمر:
الفهم الأول هو أن الاجتناب هنا اجتناب المؤمن للوسيلة أو للوسائل التي يصفها الآمر (فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما اكبر من نفعهما) ، فإنه يتعين عليه الاستجابة للآمر وأن يتجنب كل الوسائل التي يحتمل أن يؤدي استعمالها إلى إثم ومنافع خشية الوقوع في الإثم – وما من وسيلة إلا فيها إثم ومنافع للناس – وبالتالي يحرم من استعمال كل الوسائل ومنافع تلك الوسائل!.
الفهم الثاني هو أن الاجتناب هو اجتناب المؤمن لأعمال الشيطان المتربص في الحيز المحظور عند الانفلات في استعمال الوسيلة الذي يؤدي إلى ظهور وتحقق إثم الوسيلة، فهذا أوقع، لأنه لا يحرمنا من الاستفادة من منافع الوسيلة أو الوسائل وما من وسيلة إلا فيها إثم ومنافع للناس
مثال للوسائل التي فيها إثم ومنافع حسب استعمالها:
1- وسائل الانتقال وما شابه: تيسر النقل والانتقال وقد تقتل إذا انفلت قيادها وعوادمها تصيب بالمرض
2- وسائل الترفيه من تلفزيون وسينما ومسرح وما شابه: تروح عن النفس وتنمي الفكر وتحض على ذكر الله وقد تضيع الوقت وتشجع على ارتكاب الإثم بأنواعه وتحض عن ذكر الله
3- الأسلحة وما شابه: يدافع بها عن الأرض والعرض وقد تستعمل بغرض القتل والبغي بدون حق
4- الغضب: المثير منه للنخوة بالنهي عن المنكر بالحسنى لإقامة المعوج والمدمر منه العنيف المروع الذي يأكل الأخضر واليابس
والأمثلة كثيرة ولا تحصى
في معنى الرجس
الرجس في اللغة هو صفة خبث وقذر ونجس وقبح، وكذلك الرجس هو كل عمل أو فعل ينتج خبث أو قذر أو نجس أو قبح بالمفهوم والمعلوم الإنساني لمراد الله ومن القرآن نفهم
يوصف بالرجس كل عمل أو فعل إن جاء من عمل الشيطان {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأنْصَابُ وَالأزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) المائدة}
و كذلك يكون كفر الإنسان بالله رجسا ووصفا لكفره {وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ (125) التوبة}
أما إن جاء من الله فيكون صورة من صور العقاب الإلهي للذين لا يؤمنون بألوهيته {وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تُؤْمِنَ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لا يَعْقِلُونَ (100) يونس}
في المعنى والمقصود من الاجتناب
الاجتناب في اللغة هو أمر بإعطاء الجنب وإعطاء الجنب يدل على ملازمة الجنب لمحل الاجتناب حتى بعد اجتنابه.
فإن كان بعيدا عنه صح فيه أمر عدم الاقتراب وإن كان يمكن الابتعاد عنه لكان الأمر فيه بالابتعاد أصح
وبذلك لا يعقل ولا يصح أن يكون محل الاجتناب بعيدا أو يمكن البعد عنه أو إمكان عدمه أو محوه من الوجود لأن الأمر بتجنبه في هذا الحال يكون بلا معنى لأنه إذا أبتعد عنه أو أعدمه لا يكون بجانبه
وعليه فلإعطاء الجنب، يجب أن يكون المراد اجتنابه ملاصق للمأمور وحاضر معه أو ملازم طريقه ومرابط فيه أو عليه، وإن كان غير ذلك لا ينطبق عليه ولا يصح أمر الاجتناب فيه
وتحضرنا كل الآيات التي بها أمر الاجتناب في القرآن لتؤيد هذا المعنى (ستة مرات في خمس آيات)
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأنْصَابُ وَالأزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) المائدة}
{وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُوا فِي الأرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (36) النحل}
{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الأنْعَامُ إِلا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ (30) الحج}
{وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِي (17) الزمر}
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12) الحجرات}
وتنبئنا الآيات أن القاسم الأول المشترك فيما طُلب منا اجتنابه
1- الطاغوت من طغى وهو صفة ورمز إلى ما يعبد من دون الله (وهو الجانب المحظور) من استعمال المال والنفوذ والسلطان وما في حكمهم باعتبارهم هم مصدر القوة والفعل من دون الله
2- وقول الزور وهو الكذب والافتراء وقول كل باطل (وهو الجانب المحظور) من عموم القول
3- أما الرجس فهو صفة فعل كل نجس قذر باطل وهو بذلك يجمع ويشمل كل ما سبق وما يماثله (أي هو يمثل الجانب المحظور من استعمال الوسائل) والأوثان هي كل ما يعبد من دون الله
4- أما الظن فهو عدم أخذ الأمور على عللتها بدعوى تحري الحقيقة، فإذا كثر الظن بين الناس وأصبح هو أساس التعامل، فإن ذلك يضع الآخرين موضع الاتهام بلا جريرة (وهو أيضا الجانب المحظور عند تحري الحقيقة).
وكلهم من عمل الشيطان وكل عمل الشيطان وأتباعه رجس وكل الرجس (إن تم ووقع وأتى أثره) هو إثم، والإثم محرم من الله
ولا يخفى عن أي عاقل أن القاسم الثاني المشترك فيهم هو أنها ظواهر وأدوات ووسائل شائعة محيطة وملازمة لنا وحاضرة معنا ولا يمكن إقصائها عنا ولا يمكن عدمها أو محوها من الوجود وحيزها المحظور في جنبنا ما دام الشيطان موجوداً وهي أيضاً جامعة لكل الأفعال والأعمال المؤثمة، فلا يكون لدينا إلا الجهاد في إعطاء الجنب منها، لاستمرارها في جنبنا، باستمرار مزينها في جنبنا وفي تزينها لنا وهو الشيطان، وباستمرار وجود الشيطان في جنبنا يكون استمرار وجود الرجس في جنبنا واستمرار احتمال حصول ووقوع الإثم
وعليه يكون المقصود هو اجتناب إتباع عمل الشيطان الذي هو رجس وبالضرورة إثم (إن تم ووقع وأتى أثره)، ولأن الشيطان مرابط لنا ولا يمكن تنحيته عن جنبنا أو عدمه من الوجود لأن الله سمح له أن يكون بين أيدينا ومن خلفنا ومن أيماننا وشمائلنا وكلما اتخذنا منه الجنب مازال في جنبنا وزاد علينا، وكذلك يكون الشيطان مرابط في الجانب الضار في الوسيلة حين استعمالها وحيث أن أفعال الشيطان (الرجس) ملاصقة لذاته ولا تنفصل عنه، فباجتناب كل أفعاله التي هي رجس يؤدي إلى أثم، يكون بذلك الأمر باجتناب الشيطان وأفعاله التي هي رجس لدوام وجوده برجسه في جنبنا
{قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (14) قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ (15) قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16) ثُمَّ لآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ (17) الأعراف}
في موضوع الخمر والميسر وما شابه من وسائل
و نأتي هنا بموضوع الخمر حيث أنه موضوع مثالي لخلط مفهوم الاجتناب بالتحريم وذلك تأثرا – بوعي أو بدون وعي – سواء بالتراث المنقول أو بالمنطق العام الذي يتبناه الأغلبية ونجمل هنا الآيات التي تلم الموضوع ونحاول فهمها
{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (219)البقرة}
إن الله يخبرنا أن الخمر والميسر باستعمالهم كوسائل تقود الناس إلى الوقوع في أفعال وأعمال توصف بالإثم الكبير (الإثم في القرآن هو صفة لفعل أو عمل محرم أو مُجَرّم من قِبل الله وهو بالضرورة يسبب الضرر ويستوجب عقاب الله، والإثم لا يتحقق إلا بوقوع الضرر) وكذلك يخبرنا الله أيضا أن الخمر والميسر باستعمالهم كوسائل تعود عليهم بالمنفعة (المنفعة عكس الضرر وإذا ذكرت من عند الله فهي منفعة أحلها الله) وأخبرنا أيضاً أن الضرر المؤثم من استعمالهما أكبر من منافعه، وهذا يقودنا إلى استنتاجين
أولهما أن استعمال تلك الوسيلة يحتمل مخاطرة الوقوع في الضرر المؤثم المحرم أكبر من احتمال تأمين جلب النفع المحلل، ويكون توقع النتيجة غير معلوم ولكنه مرجح دائما بوقوع الضرر المحرم.
وثانيهما أن هناك مساحة تتيح الاستعمال النافع المحلل ومساحه أخرى أكبر يكون الضرر المؤثم المحرم فيها محتوم وعلى الناس مسئولية مراقبة وتحري منطقة الاستعمال النافع المحلل وعدم الدخول في منطقة الاستعمال الآثم الذي يؤدي إلى وقوع الضرر المحرم.
ونحن نرى إذا كان الاستنتاج الأول هو المحتمل ما كان الله ذكر وأقر منافعها، وكان حرمها صراحة كمثل تحريم أكل الميتة ولحم الخنزير أو على الأقل كان حذر من الاقتراب منها
أما الاستنتاج الثاني فهو الأرجح حيث أن علينا تحري استعمال منافعها (في الحيز النافع فيها) واجتناب ضررها (في الحيز الضار فيه) الذي يوقع في الإثم وإلا ما كان هناك سبب لإقرار وإظهار منافعها
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأنْصَابُ وَالأزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ (91) وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ (92) لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوْا وَآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَوْا وَآمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْا وَأَحْسَنُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (93) المائدة}
أن من ضمن الوسائل التي إذا أستعملها المؤمنين ويمكن أن توقع بهم في عمل مؤثم لأنها تساعد في إضعاف عزيمة اجتناب الرجس وتزيد في تزيين وسوسة الشيطان، هما الخمر ولعب الميسر، وما شابه من وسائل التي قد تؤدي إلى العداوة والبغضاء بين الناس والصد عن ذكر الله وعن الصلاة.
أن تلك الوسائل – الخمر والميسر وما شابه من وسائل والتي فيها إثم ومنافع، (إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ) – وهو نقيض لما يريد الله – أن يسوق المؤمنين باستعمال تلك الوسائل إلى فعل أفعال وأعمال ظاهرة أو باطنه محرمة ومؤثمة من الله إن تمت ووقعت وتحققت فقط يكون لها عقوبات سواء في الدنيا أو عقوبات مؤجلة للآخرة (مثال القتل والضرب والسب والسرقة ورمي المحصنات والغيبة وكل ما يدخل في طائفة الرجس) وهذه الأفعال والأعمال الموصوفة بالرجس، مؤثمة ومحرمة من الله لأنها تؤدي إلى العداوة والبغضاء بين الناس أي تؤدي إلى فساد الأرض .
إن الله حذر المؤمنين عند التعامل بالوسائل باجتناب الوقوع في أعمال وأفعال من عمل الشيطان وصفها بالرجس ولم يحرم الوسيلة حيث تحريم الوسيلة يحرم المؤمنين من منافعها، فإن كان الاجتناب هو التحريم أو أشد.
فماذا نفعل بالآية التي تقول {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ….. (12) الحجرات} هل نحرم وسيلة الظن اللازمة للمعرفة كي لا نقع في قليل من سوء الظن المؤثم؟، أم المراد هو اجتناب الكثير منه وليس كله، تحسبا لعدم الوقوع في المساحة التي يكون فيها للظن تبعات سوء مؤثم؟
ويعود الله ويذكرنا استكمالا للآية بأن الأصل في الطعام والشراب وطرق إطعامه هو الإباحة، طالما كان الاستعمال مراقبا بالتقوى، فما ينتج من حرام من استعمال مباح لا يكون إلا في غياب التقوى {لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوْا وَآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَوْا وَآمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْا وَأَحْسَنُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (93) المائدة}
في الإثم وما شابهه ويؤدي إليه
حرم الله تلك الأعمال ووصفها وحددها وسماها
{قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ (33) الأعراف}
{وَذَرُوا ظَاهِرَ الاِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الاثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ (120) الأنعام}
والرسالة هنا من الله بأن الفواحش والإثم والبغي والشرك بالله وتحوير مراده هي صفات لأعمال وأفعال حرمها الله، لأن لتفعيل تلك الصفات آثارا تؤدي إلى فساد في الأرض، أما التجريم والعقوبة فيكون للأعمال وللأفعال التي تتصف بتلك الصفات إن تمت وإن وقعت وإن تحققت
في السكر
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُبًا إِلا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا (43 ) النساء}
وقناعتنا هنا إن مراد الله ليس النهي أو اجتناب الخمر أو التدرج في تحريمها كما يروج لهذه الآية بالاستدلال بها مبتورة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى) إنما مراد الله هو تعليم المؤمن إن من أول أسس وآداب الاتصال بالله والتحضير له كان بالتأكيد على أن من يريد أن يقيم الصلة بالله أن يقيمها بعقل واعي لما يقول وليس مغيب من سكر خمر أو غضب أو غيظ أو فرح يغيب عقله، أو سكر أي حال يكون العقل من أثره مغيب ناقص الوعي والدليل على مراد الله هنا (حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ)
ونزيد على ذلك ونتوسع ونقول أن مراد الله على المؤمنين هو دوام إقامة الصلاة أي دوام استقامة الصلة بالله (فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا) فأن اتفقت رغبة المؤمن في مكانه وزمانه مع مراد الله الأزلي بأن تكون صلة المؤمن بالله منهاجا له ومقامة دائما على صراط الله – (كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا) أي فرضها الله من الأزل إلى الأبد منهاجا للمؤمنين، وموقوتا على وزن مفعولا أي مؤكد دوام واستمرار الصلة في أي مكان وفي كل زمان (مَوْقُوتًا) حيث الوقت هو إشارة إلى مكان وزمان مجتمعين- وحيث أن الشرط الأساسي لإقامة الصلة هو وعي العقل فباجتماع العقل المؤمن الواعي بتقوى الله ودوام الصلة به وعلى صراطه يكون صلاح الكون للناس واتقاء فساده عليهم (وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَر) وهذا في رأينا هو مراد الله.
وفي رأينا أيضا إن السكر هو حالة من حالات تغييب أو تعطيل الوظيفة لعضو في الإنسان (العقل)، تنتج عن مؤثرات شتى وتؤثر فيه، وتكون ذات شواهد تفصح عن تلك الحالة أو تمثلها
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ … (43 ) النساء}
{وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ (14) لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ (15) الحجر}
{قَالَ هَؤُلاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (71) لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72) فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ (73) الحجر}
{وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (67) النحل}
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ (1) يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ (2) الحج}
{وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ (19) ق}
في الفقه
إننا لا نستشهد لاحقا بما قاله الفقهاء لاقتناعنا بما قالوا، بل نستشهد به لنبرز اختلافهم فيه بخلاف ما يشيعه ما يسمون أنفسهم برجال الدين ويدعون إنه نهاية القول وأنه من المعلوم من الدين بالضرورة وهو تحريم عين الخمر وشربها!! ونستشهد به أيضا لإزالة ما هو مازال مترسبا في فكر الذين يحاولون التحرر من النقل عن السلف والأثر.
قالت فرقة فقهاء الحجاز والجمهور من الصحابة والتابعين والأمصار وأهل الفتوى وبنو فقههم على الأثر المشهور (كل مسكر خمر وكل خمر حرام) وخصوا الخمر فيما يشرب ويسكر ويغيب العقل وذهبوا بتحريمها لذاتها ولهم في ذلك حججهم (يراجع – سيد سابق فقه السنة).
وهذا مردود عليه لأن ما يسكر ويغيب العقل أوسع من ذلك كما ذكرنا آنفاً، وعليه إذا طبقنا مذهبهم على كل مسكر لحرم علينا الخمر والغضب الغيظ والفرح وكل حال الغلو فيه أو أقصاه يسكر ويذهب بالعقل ويغيبه. (انتهى القصد)
و تقول فرقة فقهاء العراق والكوفة وأكثر علماء البصرة وأبي حنيفة برأي مخالف بتحريم القليل والكثير من خمر العنب، أما ما كان من غيرها فإنه يحرم الكثير المسكر منه أما القليل فهو حلال لضعف الأثر الذي استند إليه أصحاب الفرقة الأولى، وأن المحرم هو السكر نفسه وليس العين ولهم في ذلك حججهم (يراجع – سيد سابق فقه السنة).
وهذا القول أقرب إلى رأينا ولكنه أيضا مردود عليه لما فيه من تناقض وتفرقه بين القليل من خمر العنب والقليل من باقي الخمور طالما أن المحرم هو السكر نفسه وليس العين إلا إذا جاءوا بدليل. (انتهى القصد)
من ذلك نستخلص ما يلي:
1- أن كل فعل يمكن أن يكون لله أو يكون لغيره فإن كان لغيره فيكون للشيطان ويوصف ويسمى رجسا ويجب اجتنابه ويكون مؤثماً إن تم ووقع وكان له أثر.
2- إن كانت عين الخمر (مادته) هو المقصود بالاجتناب – ومادة الخمر هي وسيلة من ضمن الوسائل التي تخمر العقل كما وضحنا – ومادته يحتمل استعمالها إنتاج أثر نفع وضرر كما قال الله، فالأثر الضار منها هو المؤثم، ويكون أمر الاجتناب للأفعال والأعمال التي تنتج أثرا مؤثم من استعمال عين مادتها وليس استعمال عينها بذاته ويكون أمر الاجتناب للجانب المنتج للضرر عند استخدام الوسيلة.
هذا قولنا وفهمنا في زماننا ومكاننا وحسب علمنا ويجب أن يأتي من بعدنا من يفعل مثلنا.
والله أعلم
المراجع:
العقل
القرآن
القاموس المحيط


تاريخ امّ الدنيا - العرب و المسلمين الاسود




موضوع: أسماء الحكام العرب من أصل يهودي من كمال أتاتورك ... الي آل سعود وعبد الناصر والقذافي (الجزء الاول)

(الحلقة الاولى)


 
تقرير من أعداد المهندس عمرو عبدالله, كندا

أسماء الحكام العرب من أصل يهودي
من كمال أتاتورك ... الي آل سعود وعبد الناصر والقذافيو بورقيبة
كيف تمكنت الصهيونيه العالميه من الوصول الي مراكز الحكم في معظم الدول العربيه والاسلاميه ؟
وكيف تمكن صهاينه الدونمه من حكم مصر وسوريا وليبيا واليمن وبلادالحرمين؟
أسماء يهود الدونمه الذين يحكمون البلاد العربيه والاسلاميه
والشعوب مازالت نائمه ومازالت تدور حول نفسها
تقرير من أعداد المهندس عمرو عبدالله

مقدمه
أستطاعت الحركه الصهيونيه العالميه علي مدي السنين من السيطره علي معظم بلاد العالم عن طريق سيطرتها علي مراكز الحكم وأدواتها مثل الاحزاب وسائل الاعلام والمؤسسات الاقتصاديه والبنوك وأختراق والتغلغل في كافه مؤسسات الدوله المراد السيطره عليها. الخطه الصهيونيه مع بساطتها الا انها تمكنت من وقوع دول كامله تحت قبضتهم وهي التحكم في أختيار رؤساء الدول ومن ثم التحكم في شعوب بالكامل عن طريق التحكم في رؤسائها
وأذا كان بأمكان الحركه الصهيونيه الوصول الي مراكز الحكم في دول مثل أمريكا وهي المشهوره بوعيها الديمقراطي فما بالكم بالدول الاخري والتي ليس لها تاريخ ديمقراطي طويل مثل تركيا وبقيه الدول العربيه. لقد أستطاع الصهاينه من الوصول الي مراكز الحكم في دول عربيه وأسلاميه أخري واشهر حاكم يهودي أستطاع حكم دوله أسلاميه هو كمال أتاتورك الذي أستطاع حكم تركيا والقضاء علي الخلافه الاسلاميه ومنع الحجاب والاذان وحتي منع الحروف العربيه وأستبدالها بحروف لاتينيه حتي لايتمكن الاتراك بعد ذلك من قراءه القرآن الكريم, الامر لم يتوقف علي تركيا فقط ولكن نفوذهم أمتد لمعظم الدول العربيه والتي كانت تحت سيطره الاستعمار الانجليزي والفرنسي والايطالي وهذا ماسهل من مهمه الصهاينه في الوصول الي مراكز الحكم في الدول العربيه والاسلاميه
خطه سيطره اليهود علي معظم الدول الاسلاميه بدأت في عام 1897 وهو عام أنعقاد المؤتمر الصهيوني العالمي في مدينه بازل السويسريه بقياده مؤسس الصهيونيه اليهودي تيودور هيرتزل وكان من مقررات هذا المؤتمر أنشاء دوله يهوديه في فلسطين, العقبه الوحيده التي كانت أمام اليهود أن فلسطين كانت تحت حكم دوله كبيره وقويه وهي تركيا
وفي عام 1901 حاول هيرتزل أقناع سلطان المسلمين التركي السلطان عبدالحميد الثاني بالتنازل عن فلسطين مقابل سداد جميع ديون الدولة العثمانية وقرض بدون فوائد قدره 35 مليون ليره لإنعاش الخزانة وبناء أسطول جديد بتكلفة 120 مليون ليرة وبناء جامعة عثمانية إسلامية في القدس علاوه علي رشوه شخصيه للسلطان عبدالحميد قدرها 150 مليون ليره ذهبية, فكان رد السلطان المسلم لهيرتزل صادما حيث رفض السلطان المسلم رشوه اليهود وكان رده:
لا أستطيع أن أتنازل عن شبر واحد من الأرض المقدسة؛ لأنها ليست ملكي
إنكم لو دفعتم ملء الدنيا ذهباً فلن أقبل بتكليفكم هذا بوجه قطعي
لقد خدمت الملة الإسلامية والأمة المحمدية ما يزيد على ثلاثين سنة فلن أسود صحائف المسلمين
وقد رد عليه اليهود بانهم سيخلعونه وسيدمرون سلطانه وسيعيدونه الي مدينه سلانيك
ثم بدأت المنظمات الصهيونيه من تجنيد العملاء في تركيا عن طريق أنشاء جمعيه الاتحاد والترقي وهي جمعيه تم تأسيسها من قبل يهود وعملاء لليهود ثم بدأوا في أعداد كمال أتاتورك أعلاميا وعسكريا ومحاوله أظهاره بمظهر البطل في معارك وهميه مع القوات اليونانيه والبريطانيه لدرجه أن الاتراك كانوا يلقبوا اليهودي كمال أتاتورك بأبو تركيا
1897 أنعقاد المؤتمر الصهيوني العالمي في مدينه بازل بسويسرا بقياده مؤسس الصهيونيه اليهودي تيودور هيرتزل لأنشاء دوله أسرائيل
1901 تيودور هيرتزل يحاول رشوه السلطان عبدالحميد مقابل التنازل عن فلسطين الذي رفض الرشوه ثم تهديده بالخلع
1909 أستطاعت جميعه الاتحاد والترقي المخترقه صهيونيا من عزل السلطان عبدالحميد ثم نفيه
1923 تولي كمال أتاتورك وهو من يهود الدونمه حكم تركيا
1924 الغاء الخلافه الاسلاميه
1930 تغيير أسم عاصمه تركيا من أسلام بول الي أسطانبول
1932 أنشاء المملكه العربيه السعوديه علي يد عائله يهوديه وهي عائله السعود
1948 أنشاء دوله يهوديه علي ارض فلسطين تماما مثلما خطط الصهاينه
1952 تدبير أنقلاب عسكري بقياده اليهودي عبدالناصر بالاتفاق مع الانجليز
1956 تدمير مدن القناه الثلاثه ومسرحيه جعل اليهودي عبدالناصر بطل قومي مثلما فعلوا مع كمال أتاتورك
1960 البدأ في بناء مشروع السد العالي الصهيوني بهدف تدمير الارض الزراعيه المصريه وتدمير منطقه الدلتا
1967 حدثت أكبر هزيمه عسكريه في مصر وتدمير مدن القناه الثلاثه للمره الثانيه وفي سته أيام فقط
1969 أستولي اليهودي معمر القذافي بومنيار علي الحكم في ليبيا
1970 أستولي الصهيوني حافظ الاسد علي الحكم في سوريا
1970 وصول العميل الامريكي السادات الي الحكم في مصر
1973 العميل الاسرائيلي السادات يحول نصر أكتوبر الي هزيمه
(أسرائيل مازالت تحصل علي الغاز والسياحه وهدوء في حدودهم مع مصر مع وجود عازل جغرافي مفرغ من الشعب والجيش في سيناء بعد 1973 وحتي هذه اللحظه وبدون تدخل جندي أو ضابط أسرائيلي واحد عكس ماكان يحدث بعد 1967 أي يحصلون علي نفس الشئ وبدون تكلفه عسكريه وبشريه وأقتصاديه فهل هذا نصر؟)
1978 وصول العميل الامريكي علي عبدالله صالح الي الحكم في اليمن
1979 وصول العميل الامريكي السفاح صدام حسين والمتخصص في قتل المسلمين الي الحكم في العراق
1980 بدأ الحرب العراقيه الايرانيه وتدمير جيشين أسلاميين ومقتل وجرح مليون مسلم وأهدار 400 مليار دولار من أموال المسلمين
1981 وصول العميل الامريكي الاسرائيلي حسني مبارك الي الحكم في مصر
1987 وصول العميل الامريكي الفرنسي زين العابدين بن علي الي الحكم في تونس
1990 المخابرات الامريكيه تشجع عميلهم صدام حسين علي أسترجاع الكويت حتي تكون ذريعه لاحتلال أمريكي للمنطقه
2003 الاحتلال الامريكي للعراق وبدايه الوجود الاسرائيلي حول نهر الفرات (المرحله الاولي من دوله النيل الي الفرات)
2011 أنفصال جنوب السودان عن الشمال وبدأت التواجد العسكري والاقتصادي الاسرائيلي في جنوب السودان (المرحله الثانيه من دوله النيل الي الفرات)
وبعد تنصيب اليهودي كمال أتاتورك كرئيس لدوله أسلاميه أدرك اليهود أن تلك هي أفضل وأسهل طريقه لتدمير الدول الاسلاميه من الداخل عن طريق تنصيب يهود لحكم الدول الاسلاميه وبالتالي تكرر هذا المسلسل في معظم الدول الاسلاميه تقريبا وكانت قصه تنصيب اليهودي جمال عبدالناصر علي مصر مشابهه 100 في ال 100 وبالحرف الواحد لقصه تنصيب كمال أتاتورك علي تركيا بعد أظهار جمال عبدالناصر بمظهر البطل في حرب 1956 وباعتباره البطل الذي أستطاع ألانتصار علي 3 دول هي بريطانيا وفرنسا وأسرائيل ولكن في الحقيقه أن تلك الدول أنسحبت بعد تهديد الاتحاد السوفييتي بضرب لندن وباريس بالاسلحه النوويه
ولمن لايعرف, الاتحاد السوفييتي كانت دوله يحكمها اليهود فكل قاده أسرائيل وشعب اسرائيل جاءوا من الاتحاد السوفييتي كما ان كارل ماركس وفريدريك أنلجز وفلاديمير أيليتش لينين وجوزيف لينين كانوا يهودا
هذه قائمه بأسماء القاده العرب من أصل يهودي والذين تمكنوا من الوصول الي مراكز الحكم في غفله وغيبه الشعوب العربيه والاسلاميه والان الشعوب تدفع ثمن تخاذلها وعدم تصديهم للنفوذ الصهيوني واليهودي في البلاد الاسلاميه
كمال اتاتورك

هل هذه هيئه شخص مسلم؟

مصطفى كمال أتاتورك هو مصطفى علي رضا أثار الجدل فى القرن العشرين حين ظهر كمنقذ لتركيا بعد هزيمتها في الحرب العالمية الأولى ووقوعها تحت الاحتلال فاعتبره البعض حينها بطلا قومياً وظنوا أنه سيعيد أمجاد الإسلام وأبطال الإسلام حتى ظنه الشاعر أحمد شوقي أنه خالد الترك وشبهه بخالد بن الوليد، ولكن سرعان ما ظهرت حقيقته وعداؤه للإسلام حين اعتلى السلطة والغى الخلافة الإسلامية وأنهى حكم السلاطين العثمانيين لتركيا والعالم الإسلامى، وقذف بتركيا في أتون التغريب والعلمانية الكافرة الملحدة وحارب الإسلام ومظاهره بشدة بعد أن اتهم الإسلام بأنه سبب هزيمة وتخلف تركيا
كيف استطاع اليهودي كمال أتاتورك من الوصول إلى كرسي الحكم والقضاء على الدولة العثمانية والخلافة الإسلامية حتى أهلكه الله عام 1938 م بالمرض العضال بعد أن قضى سنوات حياته في شرب الخمور وفعل الفواحش ونشرها بين الشعب التركي
كمال اتاتورك من يهود الدونمه وهم جماعة من اليهود أظهروا الإسلام وأبطنوا اليهودية للكيد للمسلمين، سكنوا منطقة الغرب من آسيا الصغرى وأسهموا في تقويض الدولة العثمانية وإلغاء الخلافة عن طريق انقلاب جماعة الاتحاد والترقي.. ولا يزالون إلى الآن يكيدوا للإسلام، لهم براعة في مجالات الاقتصاد والثقافة والإعلام؛ لأنها هي وسائل السيطرة على المجتمعات.
يعتبر هذا الرجل الابن النجيب للحركة الماسونيه الهدامة و ينتمي هذ الرجل الى يهود الدونمة وهم جماعة من اليهود المهاجريين من اسبانيا - تحديدا الاندلس إلي تركيا ، بعد إضطهادهم وطردهم بسبب محاكم التفتيش ، وقد فتحت الدولة العثمانية أبوابها لكي لهم يستقروا مدينة اسطنبول و مدينة سلانيك اليونانية والتي كانت تابعة للدولة العثمانية " نظرا لانهم كانو من رعايا الدول الاسلامية المنهزمة في الاندلس " ... لاحقا أظهروا الإسلام وأبطنوا اليهودية للكيد بالمسلمين، وأسهموا في تقويض الدولة العثمانية وإلغاء الخلافة عن طريق انقلاب جماعة الاتحاد والترقي..
كان لهم حسب المصادر التاريخية الإسلامية دور كبير في تفتيت أوصال الدولة الإسلامية. أما المؤسس الأول لهذه الفئة الآثمة فهو "سباتاي زيفي" الذي ولد في يوليو 1826 ، بمدينة أزمير التركية من أبوين يهوديين مهاجرين من أسبانيا ، وقام بنشاط كبير في تنشيط الفكرة وتأصيلها ، وبعد أن هلك هذا الأفاق الكبير في عام 1875م, سار أتباعه علي دربه في محاولة للحفاظ علي وحدة وتواصل الجماعة. صارت هذه الفئة بعد ذلك أحزابا وشيعا إلا أن الوحدة لم تمس
لما عقد اليهود مؤتمرهم الصهيوني الأول في بازل بسويسرا عام 1315هـ، 1897م، برئاسة ثيودور هرتزل (1860م-1904م) رئيس الجمعية الصهيونية، اتفقوا على تأسيس وطن قومي لهم يكون مقرًا لأبناء عقيدتهم، وأصر هرتزل على أن تكون فلسطين هي الوطن القومي لهم، فنشأت فكرة الصهيونية، وقد اتصل هرتزل بالسلطان عبد الحميد مرارًا ليسمح لليهود بالانتقال إلى فلسطين، ولكن السلطان كان يرفض، ثم قام هرتزل بتوسيط كثير من أصدقائه الأجانب الذين كانت لهم صلة بالسلطان أو ببعض أصحاب النفوذ في الدولة، كما قام بتوسيط بعض الزعماء العثمانيين، لكنه لم يفلح، وأخيرًا زار السلطان عبد الحميد بصحبة الحاخام موسى ليفي وعمانيول قره صو وهو رئيس الجالية اليهودية في سلانيك، وبعد مقدمات مفعمة بالرياء والخداع، أفصحوا عن مطالبهم، وقدَّموا له الإغراءات المتمثلة في إقراض الخزينة العثمانية أموالاً طائلة مع تقديم هدية خاصة للسلطان مقدارها خمسة ملايين ليرة ذهبية، وتحالف سياسي يُوقفون بموجبه حملات الدعاية السيئة التي ذاعت ضده في صحف أوروبا وأمريكا. لكن السلطان رفض بشدة وطردهم من مجلسه وقال: (إنكم لو دفعتم ملء الدنيا ذهبا فلن أقبل، إن أرض فلسطين ليست ملكى إنما هي ملك الأمة الإسلامية، وما حصل عليه المسلمون بدمائهم لا يمكن أن يباع وربما إذا تفتت إمبراطوريتى يوما، يمكنكم أن تحصلوا على فلسطين دون مقابل)، ثم أصدر أمرًا بمنع هجرة اليهود إلى فلسطين.
عندئذ أدرك خصومه أنهم أمام رجل قوي وعنيد، وأنه ليس من السهولة بمكان استمالته إلى صفها، ولا إغراؤه بالمال، وأنه مادام على عرش الخلافة فإنه لا يمكن للصهيونية العالمية أن تحقق أطماعها في فلسطين، ولن يمكن للدولة الأوروبية أن تحقق أطماعها أيضًا في تقسيم الدولة العثمانية والسيطرة على أملاكها، وإقامة دويلات لليهود والأرمن واليونان.
لذا قرروا ان يعزلوا السلطان عبد الحميد وتدمير الخلافه الاسلاميه التركيه من الداخل فاستعانوا بالقوى المختلفة التي نذرت نفسها لتمزيق ديار الإسلام، أهمها الماسونية، والدونمة، والجمعيات السرية مثل الاتحاد والترقي، وحركة القومية العربية، والدعوة للقومية التركية الطورانية، ولعب يهود الدونمة دورًا رئيسًا في إشعال نار الفتن ضد السلطان حتي تدمير الخلافه الاسلاميه.
من ابرز الاعمال الشنيعة التي قام بها مصطفى كمال أتاتورك
1- إلغاء للخلافة الإسلامية وفصل الدين عن الدولة
2- إلغاء الشريعة الإسلامية من المؤسسة التشريعية
3 - شنّ حملة تصفية شملت العديد من رموز الدين والمحافظين بادعاء مشاركتهم في محاولة اغتياله.
4 - استخدام الحروف اللاتينية بدلا من العربية في كتابة اللغة التركية عام 1928
5 - أغلق كثيرًا من المساجد ، وحول مسجد آيا صوفيا الشهير الذي كان في الأصل كنيسة إلى متحف
6- ألغى وزارتي الأوقاف والمحاكم الشرعية
7 - التقويم الغربي بدلا من الهجري و الوقت تم تبنيهما عام 1925 .
جمال عبدالناصر

هل هذه سيمه أسره أسلاميه؟
أبنه جمال عبدالناصر مع زوجها أشرف مروان أكبر جاسوس أسرائيلي

قصه جمال عبدالناصر تتشابه بكل التفاصيل وبالحرف الواحد مع قصه كمال أتاتورك
فكلاهما رجلا عسكريا تم صنع منه قائد وهمي لمعارك وهميه حتي تم الزج به الي رئاسه دول أسلاميه ومن ثم تدميرها من الداخل وبدون ان يشك أحدا في هويته
عندما بلغ جمال عبدالناصر من العمر ثماني سنوات أرسله والده إلى القاهرة لاستكمال دراسته ، فكان يقطن مع إحدى قريبات والدته في حي اليهود في منطقة الموسكي ( 5 شارع خميس العدسي ) . انظر : لعبة الأمم وعبدالناصر لمحمد الطويل ( ص 48) .
وذكر الدكتور علي شلش في كتابه تاريخ اليهود والماسونية في مصر ( ص 163 ) : أن سيدة يهودية تدعى مدام يعقوب فرج شمويل ، كان عبد الناصر يدين لها بالفضل ؛ لأنها هي التي رعته في طفولته وبعد وفاة أمه ، وكانت تعامله كأحد أبنائها ..
وذكر حسن التهامي : أن هذه السيدة قريبة والدته .. فإذا كانت قريبة والدته يهودية فتكون والدته كذلك ، ثم لماذا اختار أبوه سيدة يهودية لرعايته قريبة كانت أو بعيدة ؟ ولماذا حارة اليهود شبه المغلقة على اليهود وقتها ؟ وهل ضاقت القاهرة كلها إلا من حارة اليهود ؟ .. وقد استمر عبد الناصر في حارة اليهود حتى رتبة الملازم أول وعمره 24 عاماً ..
يقول اللواء محمد نجيب للواء عبدالمنعم عبدالرؤوف عام 1979م : عبدالناصر أصله يهودي من يهود الشرق الذين جاؤوا من اليمن . انظر : مذكرات عبدالمنعم عبدالرؤوف ( ص 75 ) .
والان نتسائل لماذا لم يتم الافراج عن محمد نجيب بعد وفاه عبدالناصر او في عهد السادات او حسني مبارك بل تركوه يموت في سجنه في عام 1984 والذي دخله في عام 1954 اي حوالي 30 عاما
ويقول جلال كشك : أعترف أن مثل هذه النصوص التي يقدمها هيكل – يقصد ما ذكره محمد حسنين هيكل في كتابه ملفات السويس – تجعل التفسير القائل بيهودية عبدالناصر يلح إلحاحاً لا يمكن مقاومته . انظر : ثورة يوليو الأمريكية ( ص 557 ) .
وحينما كان الصاغ جمال عبد الناصر رئيس أركان حرب الكتيبة السادسة مشاة ضمن القوات المحاصرة في بلدة عراق المنشية قطاع الفالوجا ، كان يتحدث عبر خطوط الجبهة مع اليهود المحاصرين للفالوجا ، وأنه كان يتلقى هدايا البرتقال والشيكولاتة من إيجال يادين الذي كان رئيساً لأركان حرب جنوب فلسطين ، وقد اعترف بذلك إيجال يادين حينما كان نائباً لرئيس وزراء اليهود على مائدة المفاوضات أثناء زيارة السادات للقدس عام 1977م
وأثناء احتدام المعارك في حرب 1948م وقبل الاتفاق على الهدنة تمت لقاءات أولية بين إيجال آلون وضابط إسرائيلي آخر هو بروحام كوهين وبين الصاغ جمال عبد الناصر الذي كان حينذاك ضابطاً للعمليات في الكتيبة السادسة التابعة لسلاح المشاة المصري والتي كانت محاصرة في الفالوجا ، وكان عبدالناصر يتزعم في ذلك الوقت حركة الضباط الأحرار السرية ، وكان آلون قائداً للجبهة الجنوبية ، وتعددت لقاءات بروحام كوهين بجمال عبد الناصر حتى وصلت خمسة عشر لقاء ، وكان اللقاء الخامس عشر حينما جاء عبد الناصر إلى منطقة الفالوجا لتحديد موقع جثث القتلى اليهود في معارك 1948م ، وكان يرافقه في هذه المهمة حسن صبري الخولي الذي عينه فيما بعد ممثلاً شخصياً له ، وكان هذا اللقاء يجري تحت مظلة جماعة الكوكيرز الأمريكية ، ويردف الاستاذ محمد الطويل صاحب كتاب لعبة الأمم وعبد الناصر إن الطريقة التي عرضت بها مبادرة السلام المصرية في القدس يرجع الفضل فيها لاتصالات جمال عبد الناصر عام 1949م هذه ، والتي أجراها تحت ظل الأعمال الإنسانية والبحث عن جثث القتلى اليهود في حرب 1948م ، أي أن البعض يرجع مبادرة السلام للسادات لخط سياسي في حياة عبد الناصر ، وقد بدأه وسعى فيه للسلام مع إسرائيل عام 1949م . انظر : لعبة الأمم وعبد الناصر ( ص 44 – 48 ) .
كما أن زملاء عبدالناصر في الكتيبة السادسة ذكروا احتمال نجاح إسرائيل في تجنيد عبدالناصر لحسابها بواسطة إيجال آلون ، وأنه كان يحمل مشاعر الحب لليهود منذ صباه ، وارتبط بصداقات مع الفتيان اليهود بالحارة رفاق عمره . انظر : جريدة الشرق الأوسط ( 13 / 6 / 1987م )
وكان عبد الناصر عضواً بالتنظيم الشيوعي ( حدتو ) الذي يرأسه اليهودي هنري كورييل وضمن أعضائه ماري روزنيئال ومارسيل ليون وإيلي شوارتز صهر موشيه دايان قائد جيش إسرائيل في حرب 1967م .. واستمرت صلة عبدالناصر باليهود حتى وفاته ، ولم تنقطع أبداً
ملامح رئيسية في شخصية الرجل الصنم جمال عبدالناصر
هذا الطاغية لم يكن ولاؤه لله ولرسوله يوماً من الأيام .. لأجل من يعدم البررة من المجاهدين الذين قاتلوا في فلسطين وخاضوا المعارك ضد الإنجليز ؟!! لأجل من يعدم الشيوخ والدعاة .. لأجل من يعدم الداعية الإسلامي سيد قطب .. وفي أي وقت يصدر حكم الإعدام .. أثناء زيارته للاتحاد السوفيتي .. وماذا أفاده تعاونه مع الملاحدة السوفيت ثاني دولة اعترفت بإسرائيل ، وأول من قدموا وعداً قبل بلفور .. لأجل من يقرب الملاحدة ..
يقول السادات عن محمد حسنين هيكل صديق عبدالناصر الوفي : إنه إنسان مادي وملحد وهو لا ينكر ذلك ويعتقد أن هذه ثقافة ..
يذكر صاحب كتاب : لعبة الأمم وعبدالناصر : أنه قد اطلع على جميع خطب عبدالناصر حيث لم يبدأها باسم الله كما كان يبدأها السادات ..
يقول الكاتب : من الذي كان يكتب خطب عبدالناصر ؟ إنه محمد حسنين هيكل .. والذي كان قد ذكر في كتابه الطريق إلى رمضان والذي نشر باللغة الإنجليزية .. ففي هذه الطبعة أن عبدالناصر لا يؤمن باليوم الآخر ..
ويذكر صاحب كتاب لعبة الأمم وعبدالناصر في كتابه ( ص 371 – 372 ) حواراً جرى بين عبدالناصر وحسن التهامي يكشف عن شخصية هذا الرجل .. طلب حسن التهامي من عبدالناصر : لعلنا نفعل شيئاً للإسلام والمسلمين .. فقال عبدالناصر و بالنص : ( إسلام لا .. ولكن المسلمين الفقراء نعم ) .. ومرة أخرى يستهزئ الصنم بالله سبحانه وتعالى حين يقول لحسن التهامي : ( إنت عامل نفسك زي اللي بتقولي عليه معرفش إيه من لا ينسى ) .. يقول التهامي فلم أصدق ما سمعت وقلت أستغفر الله .. لا حول ولا قوة إلا بالله .. أنت تقصد الحق جل جلاله ، جل من لا يسهو .. فأعاد قوله : ( أنا عارف بتاعكم اللي بتقولوا عليه معرفش إيه من لا يسهو ، ومن لا يخطئ ، وإنت عامل نفسك زيّهْ ، فقلت – والكلام للتهامي - : أستغفر الله لاحول ولا قوة إلا بالله ، جل جلال الله ، جل من لا يسهو ، لاحول ولا قوة إلا بالله ، جل جلال الله ، جل من لا يسهو ، لاحول ولا قوة إلا بالله ، وقلت في نفسي ولاتكاد عيناي تطيقان النظر إليه أو تراه : يا الله أهذا الذي وليته علينا ؟ أهذا الذي كنا نأمل فيه خيراً .
وينقل صاحب كتاب الصامتون يتكلمون ( ص 82 ) عن كمال الدين حسين : إن أهداف تنظيم الضباط الأحرار كانت العمل على تطبيق الإسلام ، ولا نعلم له هدفاً غير ذلك ، ويقول في خطابه الذي دونه لعبدالحكيم عامر : إن حركة الضباط الأحرار منذ دخولها سنة 1944م لا يعرف لها هدف سوى الحكم بكتاب الله ، وأنهم جميعاً : عبدالناصر !!!!!!!! وعبدالحكيم عامر !!!!!!!! وعبدالمنعم عبدالرؤوف قد بايعوا محمود لبيب والمرشد والسندي ، وأن الحركة قد انتكست عندما أضاف إليها عبدالناصر ضباطاً من غرز الحشيش والخمارات من سنة 1948م .
وكما وأن جمال عبدالناصر كان يجمع هذا الغثاء في جلسات لتحضير الأرواح !!!! انظر : موجز تاريخ الحقبة العلمانية في مصر لأسامة حميد ( ص 121 ) .
ولقد تنصل عبدالناصر من اتفاقه مع الإخوان على إقامة شرع الله !! فبعد خمسة أيام من نجاح الانقلاب في أول لقاء مع مرشد الإخوان حسن الهضيبي كما يروي صالح أبو رفيق : وعندما وصلنا .. ودخل عبدالناصر وصافح المرشد فوجئت به يقول للمرشد : قد يقال لك إن إحنا اتفقنا على شيء .. احنا لم نتفق على شيء ، وكانت مفاجأة .. فقد كان اتفاقاً على أن تكون الحركة إسلامية ولإقامة شرع الله .. انظر : الإخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ ( 3/ 25 ) .
لقد تجاهل قادة هذه الثورة منذ اللحظة الأولى قضية فلسطين ، فهي لم تكن داخلة في برنامجهم .. لقد كان يواكب التصريحات العنترية اتصالات سرية بين بعض قادة الثورة وبين اليهود ، أي أن تحقيق السلام بين العالم العربي واليهود خط ثابت في تصور قادة الثورة ( محمد نجيب وعبدالناصر ) منذ اللحظة الأولى ..
وقال صاحب كتاب لعبة الأمم وعبدالناصر ( ص 624 ) : إن مجلس الثورة قد أجرى اتصالاً في الأيام الأولى ( سبتمبر 1952م ) يؤكد أن النظام الحاضر ليس له نوايا عدوانية ضد إسرائيل .
ونقل الكاتب ( ص 626 ) نقلاً عن برقية لسفير أمريكا في مصر كافري ( 11 / 12 / 1954م ) أن مصر قد تعبر الحدود في محاولة عقد صلح شامل مقبول للعرب ، ولكنها لن تحاول ذلك في وجه معارضة عربية .
بل إن سجلات النظام العسكري ليست فيها غارة واحدة شُنت على إسرائيل في عهد عبدالناصر من 1952 إلى 1967م ، بل إنه لم يرد على الغارة اليهودية على غزة ( خان يونس ) ومواقع أخرى في 28 فبراير 1955م ، حيث قتل اليهود 35 جندياً داخل معسكر الجيش المصري وخمسة عشر جريحاً ، وكذلك احتلال القوات اليهودية لمنطقة العوجة المنزوعة السلاح في 20 سبتمبر 1955م ، والمتحكمة في عدة طرق وكلها تؤدي إلى داخل الأراضي المصرية .
لما جاء تنظيم هيئة التحرير الذي أنشأته الثورة في 15 يناير 1953م تنظيم سياسي ، جاء برنامجها خالياً من أي إشارة إلى فلسطين .. والثورة التي جاءت إلى الحكم بحجة الهزيمة في حرب فلسطين ، لا يمكن أن تسقط من برنامجها سهواً قضية فلسطين !!!
لقد تبين أن هؤلاء القادة الذين زعموا أن الثورة ولدت في نفوسهم خلال حرب فلسطين ، هم أقل فئة من المصريين اهتماماً بفلسطين أو عداوة إسرائيل .. فهم ألغوا قرار حكومة الوفد بمنع مرور البضائع من وإلى إسرائيل عبر قناة السويس ..
والان كيف تمكن عبدالناصر من الوصول الي الحكم في مصر
في يوم الانقلاب العسكري في 23 يوليو 1952 كان يوجد في مصر 80 الف جندي أنجليزي وهم من تركوا عبدالناصر ليقوم بانقلاب عسكري لم يستغرق سوي ساعات فقط وهو يعتبر أسهل أنقلاب عسكري في التاريخ ولم يكن لينجح هذا الانقلاب بدون تؤاطئ الجيش الانجليزي والمنظمات الصهيونيه العالميه التي رتبت الامور في مصر لبدايه مرحله جديده لتدمير مصر من الداخل
فكيف تمكن عده ظباط في العشرينات من عمرهم من القيام بانقلاب عسكري بهذه السهوله في وجود جيش أنجليزي كبير في مصر في هذا الوقت وما هو دور الجيش الانجليزي والصهيونيه العالميه في أنقلاب 23 يوليو وما مصلحتهم في مساعده جمال عبد الناصر اليهودي
في عام 1952 كانت مصر علي أبواب ثوره أسلاميه بسبب فساد الملك وحاشيته وبسبب هزيمه الجيوش العربيه في حرب 1948 أمام عصابه صهيونيه تمكنت من أحتلال فلسطين في حين كانت الجماعات الاسلاميه متمثله في جماعه الاخوان المسلمين هي القوه الوحيده التي حاربت وأثبتت قدرتها القتاليه وبالتالي كانت هذه الجماعات مؤهله لحكم مصر في مرحله بعد الملك فاروق بسبب تنظيمها وتسليحها
الانجليز ادركوا قوه الحركه الاسلاميه في مصر في هذا الوقت وادركوا أيضا انهم أيضا انهم سيتركوا مصر بعد أنتهاء الحرب العالميه الثانيه وانتهاء الحقبه الاستعماريه ولذلك كانوا مصممين علي عدم ترك الساحه للاخوان المسلمين وبالتالي كانت الخطه تسليم زمام الامور في مصر لشخص يعمل لحسابهم وكان هذا الشخص هو اليهودي جمال عبدالناصر
بعد وصول جمال عبدالناصر للحكم في مصر ظهرت كراهيته الشديده للاسلام والمسلمين وبدأ في تنفيذ اول مهمه له وهي تدمير الاسلام في مصر. طبعا عبدالناصر لم يكن يتجرأ علي محاربه الاسلام علانيه فشن حرب دمويه علي الاخوان المسلمين في حمله كثرت فيها الاعدامات والاغتيالات والاعتقالات
من ابرز الاعمال الشنيعة التي قام بها جمال عبدالناصر
1- محاربه الاسلام في مصر في صوره محاربه جماعه الاخوان المسلمين في حمله أستمرت عشرات السنين وللاسف وقف الجميع في مصر موقف المتفرج أزاء المذابح التي تمت في حق المسلمين وقد وجد كل فريق عذرا لتبرير جرائم عبدالناصر
2- تدمير الاقتصاد المصري فبعد ان كانت قيمه الجنيه المصري تساوي قيمه الجنيه الذهب الانجليزي في عهد الملك فاروق وفي حين كانت أنجلترا تقترض من مصر لشراء القطن المصري تحولنا الي دوله تطبع الجنيه المصري في مطابع حكوميه بدون أي ظوابط حتي وصلنا الي الحاله التي نحن فيها الان
3- مصادره أموال المصريين بحجه التأميم وتدمير طبقه رجال الاعمال الذين كانوا يسيرون امور الدوله الاقتصاديه وتدمير الثقه بين طوائف الشعب المصري
4- فتح أبواب السجون والمعتقلات امام المصريين بحجه التأمر علي الانقلاب العسكري الذي كانوا يسمونه ثوره ولم يكن يتجرأ شخص واحد علي ارض مصر من أبداء رأي معاكس في حق حبيب الملايين جمال عبدالناصر والا كان مصيره السجن وربما الاعدام
5- فصل مصر عن السودان في عام 1956 وتعريه الجبهه الاستراتيجيه الجنوبيه لمصر تمهيدا لما يحدث الان
6- تدمير الارض الزراعيه عن طريق بناء السد العالي في عام 1960 باموال سوفييتيه صهيونيه بحجه حمايه مصر من الفيضانات وتوليد الكهرباء في حين تم منع الطمي وهي الطبقه الطينيه السوداء التي لاتنفع زراعه بدونها وبالتالي تدمير الارض الزراعيه وتصحير الدلتا وتدمير الارض الزراعيه حتي أصبحنا دوله تستورد الفول والقمح بعد ان كنا مزرعه الدوله الرومانيه
7- تدمير الارض الزراعيه وذلك بتقسيمها الي أجزاء صغيره بدعوي الاصلاح الزراعي وخمسه فدادين لكل فلاح حتي لاتنفع الزراعه باستخدام الميكنه الزراعيه ولاينفع معها أقامه سياسه زراعه فلجأ كل فلاح الي زراعه البرسيم لاطعام بهائمه وذلك لعدم جدوي زراعه القمح في قطع زراعه صغيره ثم لجوء الفلاحين الي تجريف الارض بعد ذلك وبناء عليها قهاوي وورش تصليح سيارت ومباني حتي وصل بنا الحال اننا نستورد الفول والقمح
8- حدوث اكبر هزيمه عسكريه في تاريخ مصر في 1967 وخساره سيناء بالكامل في سته أيام ثم رفع شعارت كاذبه مثل لاصوت يعلو فوق صوت المعركه حتي يتمكن عبدالناصر اليهودي من تدمير مصر دون ان يلفت اي شكوك
9- السماح للنفوذ الصهيوني بالتغلغل في كافه المؤسسات علي جميع المستويات الرئيسه والافقيه حتي تمكن الصهاينه أخيرا من رفع علمهم علي ضفاف نهر النيل ثم سرقه خيرات مصر البتروليه باقل من سعر تكلفتها
10- بناء مجتمع عسكري ديكتاتوري أستمر لمده 60 عاما حتي وصولنا الي مأساه حكم حسني مبارك
صوره لفتت أنتباهي وهي أن اليهودي جمال عبدالناصر كان يعرف أكبر عميل أسرائيلي وهو حسني مبارك
أي ان الرؤساء الثلاثه كانوا يعرفون بعضهم بعضا
عبدالناصر أعطي سيناء لليهود في سته أيام وتظاهر بأنه يحارب اليهود
والسادات تظاهر بأنه أستردها ولكنه أعطاها لليهود بدون مقابل
ومبارك حرس سيناء لليهود
(الثلاثه كانوا عارفين بعض من الاول)




أموال عبدالناصر مع زوج أبنته الجاسوس الإسرائيلي أشرف مروان
يدافع دائما المخدوعين في جمال عبدالناصر بأنه يوم وفاته لم يكن يملك سوي ستون جنيه
ونقول للسذج والبسطاء أن زوج أبنته الجاسوس الإسرائيلي أشرف مروان كان مليارديرا ولن نقول أكثر من هذا


زعم كتاب إسرائيلي جديد أن صهر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر أشرف مروان هو أخطر جاسوس جنده الموساد
وأن المخابرات المصرية قتلته عام 2007 بعد كشف جهات إسرائيلية عن هويته
الكتاب صدر مؤخرا بعنوان "الملاك- أشرف مروان.. الموساد ومفاجأة حرب الغفران"
ومؤلفه أوري بار يوسيف المحاضر في جامعة حيفا


ويقول المؤلف أوري بار يوسيف المحاضر في جامعة حيفا في كتابه إن مروان طموح وصاحب مهارات واستطاع أن يكون مقربا جدا من قمة القيادة في مصر وهو لا يزال شابا وذلك بفضل زواجه من منى كريمة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر
وذكر الكاتب وهو وثيق الصلة بالاستخبارات العسكرية الإسرائيلية حتى اليوم أن مروان اقترح خدماته على الموساد في لندن عام 1969 وهو في نهاية العشرينيات من عمره.
معلومات خطيرةوأشار الكتاب إلى أنه لم يبق سر في مصر إلا وكشفه أشرف مروان لإسرائيل، بما في ذلك محاضر جلسات القيادات السياسية والعسكرية في مصر، واللقاءات مع قادة الاتحاد السوفياتي السابق، وسجلات السلاح، وخطة القتال المصرية السرية التي حجبت حتى عن سوريا.
وأورد الكتاب عن مصدر أمني إسرائيلي قوله إن مروان -بمعلوماته الخطيرة- حوّل مصر وقتها إلى كتاب مفتوح بين يدي إسرائيل. وذكر أن معلومات مروان كانت الأخطر في تاريخ إسرائيل، وأنها أنقذت الجولان من سيطرة الجيش السوري في حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973.
وتأكيدا لقيمة مروان، قال يوسيف: نجح الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين في نسج علاقات ممتازة في دمشق، لكنه لم يشارك في مآدب عشاء عائلية إلى جانب الرئيس السوري، ولم يقم بمهمات سرية من أجله
الكتاب المليء حتى بالتفاصيل الصغيرة زعم أن مروان ظل مقربا من الرئاسة المصرية بعد رحيل جمال عبد الناصر، بعدما تقرب من خلفه الرئيس أنور السادات وزوجته جيهان, وقال الكاتب إن مروان شكّل همزة الوصل بين السادات ورؤساء عرب ووزير الخارجية الأميركي وقتها هنري كيسنجر.
المؤلف, الذي اعتمد أساسا على مقابلات, نبه إلى أن مهمة وضع الكتاب لم تكن سهلة لعدم توفر مصادر تفصيلية، لافتا إلى أن رسائل مروان لا تزال محفوظة في أرشيف الموساد. وقال إن فكرة الكتاب جاءت بعدما عمل مستشارا للبرنامج التلفزيوني الشهير "60 دقيقة" في شبكة "سي بي أس" لغرض إعداد تحقيق معمق حول مروان.
ونفى الكاتب بشدة ما اعتبره مزاعم الرئيس الأسبق للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان) إيلي زعيرا، التي تقول إن أشرف مروان عميل مزدوج وغرّر بإسرائيل وفق خطة مصرية، مما ساهم في إخفاق الاستخبارات في الإنذار المبكر عشية حرب 1973.
يشار إلى أن زعيرا الذي شغل رئاسة (أمان) عشية حرب 1973، اتهم بالفشل لعدم تحذيره من هجوم عربي وشيك رغم المؤشرات والمعلومات. وقد بادر -ضمن أحاديث صحفية عام 1993 بشأن الفشل الاستخباراتي عام 73- بفضح هوية أشرف مروان، مما أدى لقتل الأخير في 2007 حسبما أكده الكتاب.
وكان كتاب إسرائيلي سابق للباحث أهرون بيرغمان حول حرب 73 قد نقل عن زعيرا وفضح هوية أشرف مروان وكشف عن كنيته في إسرائيل "بابل" أو "الملاك" أو"العريس".
وعثر على جثة مروان في حديقة منزله بلندن بعدما سقط من شرفة منزله في الخامس من يونيو/حزيران 2007، وقد اتهمت أرملته والصحافة المصرية الموساد باغتياله انتقاما منه لتغريره بهم، لكن الشرطة البريطانية لم تحسم بعد ما إذا كانت هذه عملية انتحار أم قتل؟ وعلى يد من؟. وذكر الكتاب أن الموساد سدد مليون دولار لأشرف مروان لقاء تعاونه، ومنحه خاتما ماسيا لزوجته لتبديد توتر بينهما ذات مرة، ورجح دوافع تجسسه بأنها "الجشع، والرغبة في الانتقام من الرئيس عبد الناصر لاستخفافه به وتضييق الخناق عليه، وجنون العظمة الذي أججه الموساد لاحقا.
يشار إلى أن الرئيس المصري حسني مبارك قال عقب وفاة أشرف مروان، إنه كان رجلا وطنيا ولم يكن جاسوسا لأي طرف من الأطراف، معتبرا أن الوقت لم يحن بعد للكشف عن أفعاله خلال الحرب.
دوافع التجسس في المقابل تنفي إسرائيل ذلك، وتتهم أوساطها الأمنية مصر بقتله لكونه جاسوسا، ومن أجل تفادي حالة إرباك وحرج للمؤسسة الحاكمة، كما يقول المؤلف الذي يشير إلى أن نجل مروان متزوج من كريمة عمرو موسى وصديق لجمال مبارك
وتعليقي علي هذا:
كلكم يهود وجواسيس ولاد كلب وكلكم متفقين مع بعض علي مصر
ولن نهدأ حتي نأخد حق مصر وحق شهدائنا منكم جميعا
منتدى/ هديل صدام حسين
sahmod.2012@hotmail.com
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في منتدانا لا تعبر عن راي المنتدى بل عن راي الكاتب فقط



الحبيب بورقيبة حيث ولد سنة 1901م من عائلة جذورها ليبية قيل ألبانية وقيل من سالونيك ومن أصل يهودي (عبري)



تأليف : الصافي سعيد
بيروت: رياض الريس، 2002
عاش الحبيب بورقيبة القرن العشرين، إلا قليلاً. ولد في أول إطلالته وكان آخر من رفع له منديل الوداع (1901 2000).
اطلقت على بورقيبة ألقاب عدة منها الزعيم «المجاهد الأكبر»، «الرئيس الأبدي»، «صانع الأمة»، «وحيد القرن التونسي»، فخلال ذلك القرن الطويل جداً عاش بورقيبة حياة طويلة جداً، عاش مناضلاً وزعيما ورئيسا مدى الحياة، ثم عاش شيخاً هرماً متكئاً على عصاه وماضيه، و «بطريركا» متسربلا في خريف لا ينتهي.
هذا الكتاب الذي منع من النشر في حياة «بورقيبة»، من أكثر كتب السيرة الشخصية إثارة فهو يروي ويكشف أموراً عديدة عن السياسة والسلطة والفتنة والرذائل والرصاص والصولجان في حياة الزعيم التونسي الراحل الحبيب بورقيبة.
ولذلك فقد قسم المؤلف حياة «بورقيبة» إلى سنوات كمنهج يتناول من خلاله مراحل حياة طويلة، على النحو التالي:
سنوات الصبا
وهي السنوات التي شهدت مولد الحبيب بورقيبة حيث ولد سنة 1901م من عائلة جذورها ليبية قيل ألبانية وقيل من سالونيك ومن أصل يهودي.
ثم يذكر إرسال والده له إلى أخيه في العاصمة تونس وهو في السادسة للتعلم وحصوله على الشهادة الابتدائية وقرار أخوته البحث عن عمل له حتى يساعد أباه الشيخ إلا أن أحد الإخوة قرر إلحاقه بأحد المعاهد لدراسة اللغة الفرنسية واستكمال تعليمه.
سنوات الغليان
عندما حصل بورقيبة على البكالوريا كانت الأجواء في تونس مليئة بالمرارة والانكسار التي خلفها انهزام الكفاح المسلح ضد الفرنسيين وفي نفس الوقت ولد الحزب الحر الدستوري التونسي كما تأسس حزب الشبيبة الشيوعية.
أما عن موقف بورقيبة فقد أبدى بعض التحمس لزعماء الحزب الحر الدستوري غير انه كان من المهاجمين الشرسين للشيوعيين وكذلك النقابيون وكان كل اهتمامه منصباً على الحياة السياسة الفرنسية وعلى حصوله على منحة لمواصلة الدراسة في الخارج.
سنوات الإخصاب
تتناول حالة العالم المليئة بالصراعات في فترة تعليم بورقيبة في فرنسا ثم رجوعه إلى تونس واشتغاله بالمحاماة والصحافة.
سنوات الحمى
وفيه ذاع صيت بورقيبة ككاتب صحفي في جريدة صوت التونسي، ثم بدأ بورقيبة فعلا يصعد سلالم الزعامة من خلال تلك السنوات التي أسس فيها وزملاؤه حزب الدستوريين الجديد وأصبحت جريدة العمل هي الناطقة باسمهم.
سنوات الرصاص
وهي سنوات الحرب العالمية الثانية وكيف مرت على بورقيبة وهو في السجن ولما وقعت فرنسا تحت السيطرة الألمانية خيَّرته القيادة الألمانية بين أن يتحالف معها أو يبقى في السجن فتحالف مع ألمانيا ضد فرنسا.
سنوات الشطرنج
وتعرض لفترة المفاوضات التي اشترك فيها بورقيبة مع الحكومة الفرنسية وسياسة بورقيبة في المفاوضات ورجوعه من باريس وانقسام حزبه بين مؤيد ومعارض لتلك المفاوضات.
سنوات الفتنة
وتتناول سنوات الصراع على زعامة حزب الدستور بين بورقيبة وصالح بن يوسف وانتصار بورقيبة وتوليه زعامة تونس حيث أصبح الرجل القوي بلا منازع فهو يملك السلطة التشريعية والتنفيذية والسياسية وأزاح من حوله كل خصومه ومنافسيه.
سنوات الذروة
وفي تلك السنوات أعد بورقيبة البلاد وهيأها لإلغاء النظام الحاكم في تونس وفي 25 يوليو 1957م قام بإلغاء نظام البايات واستبدل بدلا منه النظام الجمهوري.
سنوات المحنة
وهي السنوات التي كان يجب على بورقيبة أن يحل فيها أكثر من مشكلة مثل عدوه صالح بن يوسف، الثورة الجزائرية، والقواعد الفرنسية في تونس وغيرها من المشاكل التي واجهته.
سنوات الصولجان
وتمت خلالها محاولات الانقلاب التي قام بها الغاضبون على توجهات النظام واليائسون من الاصلاح والمبعدون عن الامتيازات والمحبطون بسبب النتائج الهزيلة للاستقلال.. والذين يمثلون أكثر من اتجاه وأكثر من جيل وكيف قام بورقيبة ومساعدوه بإحباط تلك المحاولات والسيطرة على الدولة.
سنوات الصيد
كان بن صالح يعرف كيف يفوز بود بورقيبة لذلك فقد عيَّنه وزيراً للتخطيط والمالية وعضوا بالمكتب السياسي في الحزب الدستوري الحاكم وفي عام 1967م أصبح بن صالح في ذروة مجده وهو يحتل حوالي سدس مقاعد الوزارة ولما زاد نفوذه وأطال لسانه جرده من كل مهامه ووضعه تحت الإقامة الجبرية ثم زج به في السجن ولكن بن صالح تمكن من الهرب واتجه إلى الجزائر.
سنوات الحطام
وهي السنوات الأخيرة التي شهدت سقوم نظام بورقيبة وتولي زين العابدين بن علي الحكم في تونس.
الكتاب يزخر بالتفاصيل شأنه شأن كتب السيرة، وهو في إجماله يسرد تاريخ كفاح الشعب التونسي معظم سنين القرن العشرين، وعلاقات هذا الشعب بجيرانه العرب وبفرنسا والدول الكبرى. والكتاب أيضاً يقدم قاعدة واسعة وعريضة من المعلومات يزعم المؤلف أنها صحيحة يستطاع من خلالها فهم مسيرة هذا الشعب العربي وواقعه الحالي.
ويقول الدكتور محمد الرميحي الكاتب والمفكر الكويتي عن هذا الكتاب: ما شدني شخصيا في هذا السرد هو مجموعة النقاط المركزية، ومنها التشابه الكبير بين حوادث تاريخية وقعت في تونس وحوادث أخرى وقعت في بلاد عربية أخرى تكاد تماثلها، فالصراع الطويل الذي وقع بين قطبي الحركة الوطنية في تونس وهما الحبيب بورقيبة وصالح بن يوسف والذي انتهى باغتيال الأخير، هذا الصراع الذي كان في أساسه صراعا على الزعامة والسلطة تشكل بتجليات مختلفة ما بين وطنية وأخرى عروبية.
ولكن الدرس أو الدروس التي يمكن استخلاصها من هذا الصراع هي أن سرير السلطة لا يتسع لاثنين خاصة ان كانت سلطة غير محددة باطار حديث من الآليات التنظيمية لتقسيم السلطة. لا أريد أن أنهي هذه المقتطفات قبل ان اذكر مساعدة كبرى قدمها العاهل الراحل الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه للكفاح التونسي والذي يصفه الكاتب بأنه (حاد كالسيف، وهش مثل العصا، وصلب مثل الحجر) ومساهمته مع الشعب التونسي هي مؤشر صغير ضمن مؤشرات أخرى لمساهمة قلب (الجزيرة) في حركة التحرير العربي، ولكنه مهم من حيث موقعه التاريخي فيما قدمته الجزيرة العربية في سبيل دعم استقلال بلاد عربية عدة، إبان الكفاح ضد المستعمر





الرئيس بورقيبة أثناء زيارة لمدينة المهدية في أغسطس  
1967




الحبيب بورقيبة


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الحبيب بورقيبة
Habib Bourguiba portrait4.jpg
رئيس الجمهورية التونسية
في المنصب 25 يوليو 19577 نوفمبر 1987
رئيس الوزراء
قائمة
سبقه الملك محمد الأمين باي
خلفه زين العابدين بن علي
وزير أكبر
في المنصب 19561957
سبقه الطاهر بن عمار
خلفه الباهي الأدغم
المعلومات الشخصية
مواليد المنستير، تونس Flag of Tunisia.svg
الوفاة 6 أبريل 2000 (العمر: 96 سنة) المنستير، تونس Flag of Tunisia.svg
الحزب السياسي الحزب الاشتراكي الدستوري
الزوج / الزوجة مفيدة بورقيبة (1927-1961) وسيلة بن عمار (1962-1988)
الأبناء الحبيب بورقيبة الإبن (1927-2009)
هاجر بورقيبة (متبناة)
الديانة الإسلام
التوقيع
الحبيب بورقيبة (3 أغسطس 1903 - 6 أبريل 2000)، أول رئيس للجمهورية التونسية (25 يوليو 1957 - 7 نوفمبر 1987)، عزل عن الحكم بانقلاب من قبل زين العابدين بن علي وفرضت عليه الإقامة الجبرية في منزله كما حجبت اخباره عن الاعلام إلى حين وفاته في 2000. اشتهر بإصدار العديد من القوانين التي عدها البعض "مثيرةً للجدل".


حياته

ولد في حي الطرابلسية بمدينة المنستير الساحلية، من عائلة من الطبقة المتوسطة (أبوه ضابط متقاعد في حرس الباي)، وكان أصغر ثمانيه إخوة وأخوات، تعود أصول عائلته إلى ليبيا وتحديداً قبيلة ادرادفة في مصراتة، هاجر جدهم عبر البحر إلى تونس عام 1795 اثر ضغط سياسات القرمانليين التعسفية آنذاك.[1] تلقـّى تعليمه الثـّانوي بالمعهد الصادقي فمعهد كارنو بتونس، ثم توجه إلى باريس سنة 1924 بعد حصوله على الباكالوريا وانخرط في كلية الحقوق والعلوم السياسية وحصل على الإجازة في سنة 1927، وعاد إلى تونس ليشتغل بالمحاماة.
تزوج للمرة الأولى من الفرنسية ماتيلد وكانت تبلغ من العمر عندما تعرفت عليه 36 عاما، وكانت أرملة أحد الضباط الفرنسيين الذين ماتوا في الحرب العالمية الأولى، كانت تكبره بحوالي 12 سنة، وهي التي أنجبت له ابنه الوحيد الحبيب بورقيبة الابن، وتطلقا بعد 22 عاما من الزواج لكنه استمر على صلته بها كما قام بتوسيمها في أواخر حياتها قبل وفاتها سنة 1976.
تزوج للمرة الثانية من وسيلة بن عمار رسميا في 12 أفريل العام 1962 وهي تونسية، في احتفال كبير بقصر المرسى. وسيلة بن عمار الثائرة التونسية التي قادت عددا من عمليات النضال الوطني ضد الاستعمار، حتى ألقي القبض عليها عام 1948 وسجنت.

بورقيبة بزي المحاماة عام 1927

العمل السياسي

انضم إلى الحزب الحر الدستوري سنة 1933 واستقال منه في نفس السنة ليؤسس في 2 مارس 1934 بقصر هلال الحزب الحر الدستوري الجديد رافقه محمود الماطري والطاهر صفر والبحري قيقة.
تم اعتقاله في 3 سبتمبر 1934 لنشاطه النضالي وأبعد إلى أقصى الجنوب التونسي ولم يفرج عنه إلا في مايو 1936.
ثم سافر إلى فرنسا وبعد سقوط حكومة الجبهة الشعبية فيها أعتقل في 10 أفريل من العام 1938 إثر تظاهرة شعبية قمعتها الشرطة الفرنسية بوحشية في 8 و9 أفريل 1938، ونقل بورقيبة إلى مرسيليا وبقي فيها حتى 10 ديسمبر 1942 عندما نقل إلى سجن في ليون ثم إلى حصن "سان نيكولا" حيث اكتشفته القوات الألمانية التي غزت فرنسا، فنقلته إلى نيس ثم إلى روما، ومن هناك أعيد إلى تونس حرا طليقا في 7 أفريل 1943
قرر السفر إلى المنفى الاختياري إلى القاهرة في مارس 1945، وزار من هناك الولايات المتحدة قبل أن يعود إلى تونس في 8 سبتمبر 1948 وسافر من جديد إلى فرنسا سنة 1950 ليقدم مشروع إصلاحات للحكومة الفرنسية قبل أن يتنقل بين القاهرة والهند واندونيسيا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة والمغرب قبل أن يرجع إلى تونس في 2 جانفي 1952 معلنا انعدام ثقة التونسيين بفرنسا ولما اندلعت الثورة المسلحة التونسية في 18 جانفي 1952، اعتقل الزعيم الحبيب بورقيبة وزملاؤه في الحزب وتنقل بين السجون في تونس وفرنسا ثم شرعت فرنسا في التفاوض معه فعاد إلى تونس في 1 جوان 1955 ليستقبله الشعب استقبال الأبطال ويتمكن من تحريك الجماهير، لتوقع فرنسا في 3 جوان 1955 المعاهدة التي تمنح تونس استقلالها الداخلي. وهي الاتفاقية التي عارضها الزعيم صالح بن يوسف واصفا إياها أنها خطوة إلى الوراء مما أدى إلى نشأة ما يعرف بالصراع "البورقيبي اليوسفي" ويتهمه خصومه السياسيون بالتهاون والتخاذل.

بورقيبة يخطب أمام الجماهير في بنزرت في يناير 1952
في 20 مارس 1956، تم توقيع وثيقة الاستقلال التام وألف بورقيبة أول حكومة بعد الاستقلال.

حكمه

كما تم إقرار عديد الإجراءات لتحديث البلاد كإقرار مجانية التعليم وإجباريته وتوحيد القضاء.
  • 3 مارس 1965 : الرئيس الحبيب بورقيبة يدعو اللاجئين الفلسطينيين إلى عدم التمسك بالعاطفة وإلى الاعتراف بقرار التقسيم لسنة 1947 مع إسرائيل في خطابه التاريخي في أريحا .

الرئيس بورقيبة أثناء زيارة لمدينة المهدية في أغسطس 1967

انقلاب زين العابدين بن علي

قام زين العابدين بن علي في السابع من نوفمبر عام 1987 بإزاحة بورقيبة من الحكم كما تم حجب أخبار بورقيبة عن وسائل الإعلام . تم تسريب رسالة لبورقيبة بتاريخ الثاني من فبراير/شباط عام 1990 وجهها إلى ممثل النيابة العامة بمحافظة المنستير يشكو فيها ظروف إقامته وعزله في قصره بالمنستير وحرمانه من التنقل والخروج من دون موجب قانوني. ذكرت تقارير أن بورقيبة حاول الانتحار مرارا في مقر إقامته بعد أن أخضعه بن علي للإقامة الجبرية.[2]

القوانين الاجتماعية


مكتب الحبيب بورقيبة بالمنستير

أحد أبواب ضريح بورقيبة بالمنستير مكتوب عليه «المجاهد الأكبر، باني تونس الجديدة، محرر المرأة».
بعد ثلاثة أشهر فقط من استلام بورقيبة للحكم، أصدر عن طريق البرلمان التونسي مجلة الأحوال الشخصية في 13 أوت 1956، وفي هذه المجلة صدرت العديد من التشريعات لكن التطبيق الفعلي لها لم يبدأ إلا بعد ستة أشهر أي في أوائل سنة 1957. من التشريعات صدور قانون منع تعدُّد الزوجات ورفع سن زواج الذكور إلى عشرين سنة، والإناث إلى 17 سنة. أيضا منع الحجاب. كما شملت المجلة كذلك قوانين اجتماعية خاصة بالزواج والطلاق؛ مثل قانون يمنع الزوج من العودة إلى مطلقته التي طلقها ثلاثًا إلا بعد طلاقها من زوج غيره، وقانون يجعل من الطلاق إجراء قانونيا لا يتم الاعتراف به إلا عن طريق القضاء. وأصدر أيضاً قانون يسمح للمواطن بالتبني وأقر بورقيبة قانونا يسمح للمرأة بالإجهاض.

سياسته والإسلام

كان أبو رقيبة يرى وجوب إلغاء الصيام عن العمال لأنه يقلل الإنتاجية وفي عام 1962 منع الصوم واقترح ان يقضي العامل الايام التي افطرها عندما يحال إلى التقاعد او في أوقات أخرى ! [3]،
حاول ثني الحجيج التونسيين من زيارة الأماكن المقدّسة وأداء مناسك الحج في السعودية لما فيه من إهدار لمقادير مالية من العملات الصعبة ودعى إلى التبرك بمقامات الأولياء و الصالحين كأبي زمعة البلوي وأبي لبابة الأنصاري بدلا عن الحج في خطاب ألقاه في صفاقس يوم 29 أفريل 1964.[بحاجة لمصدر]
وفي عام 1981 أصدر قانونا اسمه المنشور 108, والذي فيه يأمر بمنع ارتداء النساء لغطاء الرأس "الحجاب" تحت دعوى أنه يمثل مظهر من مظاهر الطائفية , وأنه ينافي روح العصر وسنة التطوير السليم ولقد ظهر بورقيبه على شاشة التلفزيون في احتفال شعبي وهو ينزع أغطية الرأس عن بعض النساء قسرا قائلا "انظري إلى الدنيا من غير حجاب".[4]
أيضا منع صلاة الفجر للشباب، وبدأت المخابرات تلاحق من يصلي باستمرار.[بحاجة لمصدر]

غلق جامع الزيتونة

معارضيه


مع الملك الحسن الثاني في العاصمة التونسية عام 1975
في عهده تم إعدام العديد من معارضيه، حدث ذلك مع "اليوسفيين" في مطلع الاستقلال، وعندما تدخل عرفات طالبًا تخفيف العقوبة على الشبان الذين قادوا عملية "قفصة" الشهيرة، أصدر بورقيبة أوامره من الغد بتنفيذ حكم الإعدام على 16 منهم.
أظهر شراسة شديدة في مواجهة خصومة السياسيين حتى لو كانوا رفاقه في الكفاح، لقد استغَلَّ تأسيسه للدولة واحتكاره لها ليُجْهِزَ على المؤسسة الزيتونية الإسلامية التي كانت سندا لخصمه اللدود بن يوسف المدعوم من الشرق العربي والقوى القومية خصوصا عبد الناصر، ويطارد من عُرِفُوا باليوسفيين الذين وقفوا مع الكاتب العام للحزب صالح بن يوسف، فقتل واعتقل العديد منهم، ولم يُغْلِق هذا الملف إلا بعد اغتيال زعيمهم اللاجئ بألمانيا.
كما استغل محاولة الانقلاب التي استهدفته عام 1962 ليجمد الحزب الشيوعي، ويعطل كل الصحف المعارضة والمستقلة، ويلغي الحريات الأساسية، ويقيم نظام الحزب الواحد، مستعينًا في ذلك بالإتحاد العام التونسي للشغل الذي تحالف مع الحزب الدستوري إلى درجة قبول التدخل في شؤونه وفرض الوصاية عليه وعلى قيادته. ومع تبني الاشتراكية في الستينيات، غاب المجتمع المدني، وهيمنت على البلاد أحادية في التسيير وفي التفكير وفي الإعلام وفي التنظيم.

السياسة الخارجية

توسيع مقالة وسع هذه المقالة من فضلك. المزيد من المعلومات قد تكون موجودة في صفحة النقاش.
تحالف مع الغرب وكان من أوائل السياسيين العرب الذين رحبوا بالسياسة الأمريكية في المنطقة، ففي خطاب ألقاه في شهر مايو 1968م قال "إننا نعتبر أن نفوذ الولايات المتحدة الأمريكية يشكل عنصر استقرار يحمي العالم من نوع من الأنظمة الاستبدادية. دون أن يدخل في نزاع مع الاتحاد السوفييتي، رفض رفضا قاطعا إقامة علاقات اقتصادية وعسكرية معه، معتبرا أن دخول خرطوشه واحدة من هذا المعسكر قادرة على أن تفتح الباب واسعا أمام الخبراء والأفكار "الهدامة" حسب تعبيره، بل أنه صرح أكثر من مرة في خطبه الرسمية بأن "المعسكر الاشتراكي لن يستمر طويلا في الحياة، وأن سقوطه أمر محتم." وبنى علاقات جيدة مع الأنظمة الملكية والخليجية.
شهدت علاقاته مع عبدالناصر توترات مستمرة، حيث اختلف معه في الخطاب والأيديولوجيا ومواقف من قضايا جوهرية، مثل: الوحدة والقومية وفلسطين، ذات مرة قال "لو خيرت بين الجامعة العربية والحلف الأطلسي لاخترت هذا الأخير". كما كان حذرًا من حزب البعث، وحال دون امتداداته التنظيمية داخل تونس، ثم تجدد صراعه مع القذافي، ورأى فيه شابًّا "مُتَهوِّرًا" في السياسة، وكان يخشى أن تُطَوَّق تونس بتحالف ليبي - جزائري، لهذا وثق علاقاته مع فرنسا والولايات المتحدة،
وعندما تسربت مجموعة معارضة مسلحة ذات توجه عروبي ومدعومة من ليبيا، وسيطرت على مدينة قفصة في يناير 1980، استنجد بباريس وواشنطن الذين قدما له مساعدات عسكرية ولوجستية، مكَّنَت النظام التونسي من إنهاء التمرد بأقل التكاليف.
طيلة حكمه استعان بورقيبة بالوزراء الأول التالين: الباهي الأدغم، الهادي نويرة، محمد مزالي، رشيد صفر وأخيرا زين العابدين بن علي وأغلبهم من أصيلي جهة الساحل التونسي.

وفاته


مدخل الضريح

ضريح الرئيس الراحل بورقيبة
.توفي في 6 أفريل 2000 . منع بن علي وقتها نقل جنازته مباشرة على التلفزيون، كمارفض عرض شريط فيديو يروي حياته إلى جانب رفضه لحضور وسائل الإعلام الأجنبية وشخصيات عالمية كانت مقربة من بورقيبة مراسم الجنازة.[2]

روابط خارجية

مراجع

  • محمد بوذينة، مشاهير التونسيين، تاطبعة الأولى، 1992
  • الصافي سعيد، بورقيبة.. سيرة شبه محرمة، الطبعة الأولى 2000م،
  • مدفن اللكتروني لـ "بورقيبة" على الإنترنت، موقع إسلام اون لاين.
  • خالد شوكات، تونس دولة دينية، العربية نت نقلا عن السياسة الكويتية بتاريخ 16/9/2005م
  • عام على وفاته: بورقيبة قاوم فرنسا وحفظ قصائد هوجر، صحيفة الشرق الأوسط بتاريخ 19 أبريل 2001م- العدد 8778
  • صلاح الدين الجورشي، بورقيبة... جامع المتناقضات، موقع إسلام اون لاين
  • لطفي حجي، بورقيبة.. أتاترك المغرب العربي
  • صوفي بسيس وسهير بلحسن، الحبيب بورقيبة، السيرة الذاتية (بالفرنسية) في مجلدين، منشورات جون أفريك، باريس، 1988.




الرئيس اليمنى.... القاضى عبد الرحمن الاريانى... من جذور عائله يهوديه


الموضوع قديم ومعروف ويعرفه القاصي والداني وسبق للمعارضة اليمنية أيام حكم المرحوم الإرياني أن وزعت منشور بأن الرئيس الإرياني من أصول يهوديةومستشار الرئيس الحالي عبد الكريم أكد على ذلك بأن بيت الإرياني جاءوا من تونس والبهود موجودون في تونس حتى اليوم














ثانيا....

أمين ثابت أمين( اسمه اليهودى ايلى كوهين)


كان مرشح لمنصب وزير الدفاع فى سوريا.. كشفته المخابرات المصريه.. وتم اعدامه






امين ثابت امين ( ايلى كوهين) يتوسط قاده الجيش السورى.. قبل اكتشاف امره





امين ثابت امين بعد اعدامه












ثالثا... الشريف حسين بن على.. وباقى الاسره

كان احد ابنائه يحكم بالعراق

والاخر يحكم فى سوريا

والثالث يحكم اماره شرق الاردن( عبد الله بن الحسين)

جد الملك حسين( عاهل الاردن الشهير)






الحسين بن على( مفجر الثوره العربيه المزعومه)

المتأمر الاول على دوله الخلافه الاسلاميه



الملك عبد الله الاول..ملك اماره شرق الاردن( احد ابناء الحسين بن على )

قتله مواطن فلسطينى بالقدس




الملك فيصل الاول.. ملك العراق وشقيق عبدالله الاول ملك الاردن.. ونجل الحسين بن على

انتهى حكم تلك الاسره بالعراق.. في مجزرة قصر الزهور في 14/7/1958

بمقتل الملك فيصل الثانى

مع باقي افراد العائلة الهاشمية المالكة




فى 8 مارس 1920 استقلال سورية العربية وتتويج الأمير فيصل بن الحسين ملكاً عليها







الملك الحسن الثانى( ملك المغرب)


الحسن الثاني تاريخ أسود

فلا شك ومما لا ريب فيه أن الحسن الثاني أول ما يذكر به سنوات الجمر والرصاص والمعتقلات السرية ، والقهر والإغتيال والتعذيب، هذا ناهيك عن المؤامرات، وعمليات التجسس لصاح الموساد الإسرائيلي ... الخ من الجرائم التي لا حصر لها، فالحسن الثاني كان على راس لعبة المخابرات القذرة، التي جعلت من المغرب مجرد تجمع بشري لا علاقة له بمفهوم الدولة










الامين زروال ... وعبد العزيز بو تفليقه( الجزائر)




الامين زروال



بو تفليقه












عائله عبد العزيز ال سعود( السعوديه)



عبد العزيز ال سعود.. الاسره المالكه فى نجد والحجاز





العائله المالكه فى قطر




مؤسس العائله المالكه فى قطر




الرئيس ياسر عرفات( محمود عباس ابو مازن) فلسطين