dimanche 16 novembre 2014

رسالة إبليس إلى إخوانه المناحيس

المكـتبـة نشاطات إجازاته مشائخه آثاره الخيرية تحقيقاته مؤلفاته شخصه الرئيسة
 
رسالة إبليس إلى إخوانه المناحيس


أعد هذا الكتاب إلكترونيا
قطب الدين بن محمَّد الشَرْوَني الجعفري
للتواصل
viva_intifada@hotmail.com
(1/1)

مقدمة التحقيق

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ البحث في مسألة القضاء والقدر في المجتمع الإسلامي يساوي تقريبا عمر هذا المجتمع , فطبيعة طرح المسألة في القرآن الكريم الذي ينسب الهداية و الضلالة إلى الله تعالى كانت كافيه لبدء هذه الأبحاث من دون حاجة إلى أن تستورد الشبهات من اليهود والمسيحيين , وان كانت لهذه الأبحاث سابقة قديمة بين هؤلاء وربما يلاحظ تأثير أفكارهم وآرائهم في بعض المناظرات الكلامية التي ظهرت في الأدوار المتأخرة.

وقد حفظت لنا كتب الحديث بعض النماذج الأولى من هذه المناظرات أقدمها ما يعود إلى سنة 38 هـ , فقد روي بإسناد عديدة _ سنيه وشيعيه_ انه لما انصرف أمير المؤمنين علي بن أبي طالب من صفين قام إليه شيخ ممن شهد الوقعة معه فقال : يا أمير المؤمنين ! اخبرني عن مسيرنا هذا أكان بقضاء من الله وقدره ؟ فقال له أمير المؤمنين : اجل يا شيخ ! فوا لله ما علوتم تلعه ولا هبطتم بطن واد إلا بقضاء من الله وقدره .فقال الشيخ : عند الله أحتسب عنائي يا أمير المؤمنين ؟ فقال : مهلا يا شيخ ‍‍!‍‍‍‍ ًٍ لعلك تظن قضاء حتماً وقدراً لازماً لو كان كذلك لبطل الثواب والعقاب والأمر والنهي والزجر ولسقط معنى الوعد والوعيد ولم تكن على مسيء لائمه ولا لمحسن محمده...

و قد مر الإمام علي في أيام خلافته بجماعه بالكوفة يختصمون في القدر فكلمهم فيه . وقد حفظت لنا المصادر رسالة كتبها الحسن البصري إلى الإمام الحسن بن علي في مسالة القدر ورد الإمام عليه يرجع تاريخهما على أرجح الاحتمالات إلى الفترة القصيرة التي تصدى الإمام فيها للخلافة (من رمضان 40هـ إلى ربيع الأول 41 هـ).
(1/2)

جاء في رسالة الحسن :( يا بن رسول الله إن الناس قد اختلفوا في القدر فان رأيت أن تكتب إلينا بما ألقاه الله عليكم أهل البيت فافعل ). فأجابه الإمام : (أما بعد فإنه من لم يؤمن بالقدر خيره وشره فقد كفر ومن حمل ذنوبه على الله فقد فجر , إن الله لم يعص مغلوبا ولم يطع مكرها ولم يمهل العباد سدي في الهلكه بل هو المالك لما ملكهم والقادر على ما عليه أقدرهم , فإن ائتمروا بالطاعة لم يجدوا عنها صادا ولا مبطئا وان ائتمروا بالمعصية فشاء إن يحول بينهم وبينها فعل فان هو لم يفعل فليس هو الذي أدخلهم فيها جبرا ولا حملهم عليها قسرا بل مكنه إياهم بعد أعذاره وإنذاره لهم واحتجاجه عليهم , وجعل لهم السبيل إلى اخذ ما إليه دعاهم وترك ما عنه نهاهم.

ثم كثر الحديث عن المسألة في العهد الأموي ، حفظت المصادر القديمة عديداً منه في طياته , كما إنه بقي رسائل مفرده نشر أكثرها . وبدأ علم الكلام الإسلامي ينمو ويتطور من هذا المنطلق ليصل إلى ما بلغ إليه في الأعصار التالية.

وكان من أولي الانقسامات الكلامية التي ظهرت بين علماء المسلمين انقسامهم إلى المرجئة والقدري , الذي تطور بعد فتره إلى مدرستي الاعتزال والأشعرية يقابلهم مدرسة أصحاب الحديث التي حظرت عن الأبحاث الكلامية العقلية بما فيها أبحاث القدر , ونشب الخلاف والتنافس بين أهل الكلام و أهل الحديث ووقع بينهم عداء شديد وسيف وتكفير , فتبادلا الاتهامات و ألف كل من الفريقين ردوداً ضد الآخر وتهجم بعضهم بعضا , فمثلا كتاب [قبول الأخبار ومعرفة الرجال ] لأبى القاسم البلخي الكعبي المعتزلي (المتوفى 317_319) أُلف ضد المحدثين وكتاب [شرف أصحاب الحديث ] للخطيب البغدادي و[ تأويل مختلف الحديث ] لابن قتيبة آلفا دفاعا عن المحدثين وردا على المتكلمين .
(1/3)

وزاد في حدة الخلاف ميل السلطة إلى أحد الفريقين الذي سبب في خلق الفتن والمحن المعروفة لكل من الجانبين مما جاء تفصيلا للمصادر و لا حاجة إلى أطاله الكلام فيه . والمعتزلة منهم خاصة وقعوا موقع عداء الفرق الكلامية المختلفة وأصحاب الحديث والسلطة الحاكمة مما ضيق عليهم الأرض , خاصة بعد صدور ما سمي بالاعتقاد القادري في سنة 433, واستمر التضييق والاضطهاد حتى قضي على الحركة في النهاية في القرن السابع إلا في خوارزم حيث بقيت على ما يبدو حتى مطلع القرن التاسع وفي اليمن حيث انتقل الاعتزال وعاش حتى القرن العاشر .

في أواخر القرن الخامس كان كثير من العلماء ينتمون بعد إلى هذه المدرسة في ضواحي العراق وخرا سان من أماكنهم الرئيسية , لكنهم كانوا تحت تهجم أصحاب الحديث _ الذين كانوا ممثلين الآن في فئة الحنابلة _ وكذلك تهجم الأشاعرة والكرامية , وكان أدب الردود والنقود يدوم وإن كانت الغلبة مع الضغوط السياسية والفتن الاجتماعية , والكتاب الماثل بين يدي القارئ الكريم الذي هو في الحقيقة لائحة اتهام معتزلية ضد فرق أهل الحديث والأشاعرة والكرامية .
وقد أُلف في مثل هذا الجو .
(1/4)

ترجمة المؤلِّف

الإمام الحاكم أبو سعد المحسن بن محمد بن كرامه الجشمي البروغني البيهقي , المنتهي نسبه إلى الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام .
ولد في قرية جشم من ضواحي بيهق بخراسان في شهر رمضان سنة 413هـ , وقتل بمكة غيلة في الثالث من رجب سنة 494هـ عن واحد وثمانين عاما , وكان قتله حسب ما أجمعت عليه المصادر بسبب رسالته المسماة {رسالة إبليس إلى إخوانه المناحيس} .......
كان في الفقه حنفياً حتى الأخريات من عمره ثم انتقل إلى مذهب الزيدية , وفي الأصول معتزلياً من أتباع مدرسة القاضي عبد الجبار .
بلغت مصنفاته اثنين وأربعين كتابا , بقي منها :
التأثير والمؤثر : في الكلام منه مصورة بدار الكتب المصرية .
تنبيه الغافلين عن فضائل الطالبين :جمع فيه الآيات التي نزلت في أمير المؤمنين علي وسائر أهل البيت مرتبة بحسب ترتيبها في السور وعقبها بذكر الآثار والأخبار الدالة على أنها نزلت فيهم . منه مخطوطتان في المكتبة الغربية بالجامع الكبير بصنعاء (رقم 32 مجاميع : ورقه 1-47 مجاميع :1-27) ومصوره بدار الكتب المصرية (رقم 27622ب).
التهذيب في تفسير القرآن: في عدة مجلدات . يوجد في امبروزيانا وفاتيكان وصنعاء.
جلاء الأبصار في فنون الأخبار : ينقل عنه ابن اسفنديار في كتابه تاريخ طبرستان ويوجد في صنعاء برقم 137 حديث .
حلية الأبرار المصطفين الأخيار : يوجد في صنعاء
رسالة إبليس إلى إخوانه المناحيس : وهي هذا الكتاب .
السفينة الجامعة لأنواع العلوم : جمع فيها سيرة الأنبياء وسيرة النبي وأحوال الصحابة والعتره إلى زمانه , في أربع مجلدات , توجد في امبروزيانا وصنعاء وغيرهما , ونقل منها كثيراً في كتاب { المقصد الحسن } لاحمد بن يحيى بن حابس الصعدي وفي { قواعد عقائد آل محمد } وفي كتاب {الترجمان } لابن مظفر وغيرها .
(1/5)

شرح عيون المسائل : في الكلام , يوجد في المتحف البريطاني وامبروزيانا وليدن وصنعاء ونشر فؤاد سيد قسماً منه في مجموعه { فضل الاعتزال وطبقات المعتزلة } (تونس –1974 ,ص 365-393 )
عيون المسائل أو العيون في الرد على أهل البدع هذا الذي شرحه بالكتاب المذكور أعلاه , يوجد في امبروزيانا .
نصيحة العامة أو الرسالة التامة في نصيحة العامة : بالفارسية وتوجد ترجمه منها بالعربية لمترجم متأخر عن المؤلف , قال في أوله : { هذا كتاب جمعه الإمام شيخ الإسلام أبو سعد المحسن بن محمد بن كرامه الخرساني البيهقي الجشمي رحمه الله عليه بالفارسية.. وسماه الرسالة في نصيحة العامة . فأردت إن يستفيد بهذا الكتاب أصحابنا من أهل اللغة العربية كما استفاد به من أصحابنا من العجم , وما أمكن ذلك ألا بان نقلته إلى اللغة العربية..وظني انه لا يخلو من خلل في عبارة العربية وللناظر فيه والسامع إن يصلحه ويقومه ..} توجد في امبروزيانا وصنعاء , وقطعه منها في بيان مذاهب الباطنية في استنبول , وقد نشرت هذه القطعة .
[ رسالة إبليس إلى إخوانه المناحيس ] هكذا سماها الجندري في رسالته , وذكرها ابن شهر آشوب والعلامة الحلي بعنوان { رسالة إبليس إلى المجبرة } وآخرون بعنوان {رسالة أبي مره إلي إخواته المجبرة } أو رسالة الشيخ أبي مرة وهي تبدو بعنوان (الدرة على لسان الشيخ أبي مره )
(1/6)

في مخطوطة صنعاء وبعنوان (رسالة إبليس إلى إخوانه من المجبرة والمشبهة في الشكاية من المعتزلة ) في مخطوطة طهران , هذه الرسالة التي قتل المؤلف بسببها , نقدمها هنا مطبوعة على أساس نسخة مكتبة المجلس بطهران ( رقم 10727, ورقة 12ب –40أ) المكتوبة في آخر شهر جمادى الأخرى سنة 732 ونسخة صنعاء (رقم 1/58 علم الكلام )المكتوبة في 17 شهر جمادى الآخر سنة 1343 وقد حصلنا على مصورة من النسخة الأخيرة بعد الطبعة الأولى , وهي وإن كانت متأخرةً كثيرة الخطاء والتصحيف إلا أنها أعانتنا في إصلاح بعض ما لم نهتد إلى صوابه في تلك الطبعة . وكذلك استفدنا بعض الشيء من مختصر للرسالة لعبد الرحمن بن محمد بن إبراهيم العتايقي الحلي ( من القرن الثامن ) سماه الدر النفيس من رسالة إبليس , وهي موجودة في مكتبة المرعشي بقم برقم 1/8258
أما عملي في هذا الكتاب فينحصر في تقديم النص وتخريج بعض ما ورد فيه من الأحاديث والأشعار والقصص , واقتصرت على الأقل الواجب في التعريف بالأعلام الواردة أسماؤهم فيه , ولم أتعرض أصلا لتخريج وشرح الآراء الكلامية التي يذكرها المؤلف لان ذلك يحتاج إلى فسحة من الوقت لا أجد إلى ذلك سبيلا , وإنما قمت بهذا العمل أحياء لأثر من التراث الكلامي الإسلامي , وهذا – كما هو واضح – لا يعني بوجه من الوجوه الموافقة على ما جاء فيه .
والله من وراء القصد.........
جامعة برنستين : حسين المدرسي
(1/7)

الباب الأول في ما صدر به الرسالة من الشكوى

[[[ قال إبليس لعنه الله ]]]
أما بعد , معاشر إخواني – كثر الله عددكم أطال أمدكم – لقد علمتم وأيقنتم انه لا موافقة فوق موافقة الاعتقادات ولا مطابقة أعظم من المطابقة في الديانات , جبلت القلوب على حبها حتى يتواصل فيها الأجانب ويتقاطع عليها الأقارب , ووافقت في ذلك الشريعة الطبيعة فوردت فيها الآيات والأخبار والنصوص والآثار ونطق به الكتاب واتفق عليه ذوو الألباب , فقال الله تعالى : {إنما المؤمنين إخوة } و { المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض } و { المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض } .

ورووا أن النبي _ صلى الله عليه وآله وسلم _ قال لأبي ذر : أتدرى أي عرى الإسلام أوثق ؟ قال الله ورسوله اعلم , قال : الموالاة في الله والمعاداة في الله والحب في الله والبغض في الله .
وقال شاعرهم :

إن لم يكن بيننا قربى فآصرة في الدين اقطع فيه الوالد الولدا

وقد علمتم أن نوحاً لما سأل ربه أن يبقي ابنه أُجيب { أنه ليس من أهلك }لمخالفته لك في دينك {فكان من المعوقين } مع الكافرين وأن لوطاً بشر بالنجاة {إلا امرأته كانت من الغابرين }, وإبراهيم لأجل الدين خالف أباه ,و أشرك موسى في النبوة أخاه , وأن آسية تبرأت من فرعون وإن عذبت بالأوتاد , وحزبيل تبرأ منه وقال {أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم } , وأن أبا لهب عد أجنبيا وإن كان هاشمياً , وعد سلمان أهليا وإن كان فارسياً, كل ذلك بناءً على الموافقة في الشريعة والتناصر في الملة والتقارب في النحلة .
(1/8)

ولقد علمتم معاشر إخواني ما بيني وبينكم من موافقة الاعتقاد وما يجمعني وإياكم من خلوص الوداد , فإن اعتمادي عليكم واعتدادي بكم وانقطاعي إليكم , وأنتم الذابون عني والسالكون على سنتي , فينوبني ما نابكم ويريبني ما رابكم , فأنتم مني وأنا منكم , وكأن الشاعر عبر عنا وعنانا بقوله :
أنا من أهوى ومن أهوى أنا نحن روحان حللنا بدنا
فإذا أبصرتني أبصرته وإذا أبصرته أبصرتنا
وقد علمتم معاشر إخواني ما لقيت ولقيتم من هؤلاء المعتزلة قديماَ وحديثاَ . ولقد عظمت فتنتهم واشتدت شوكتهم وعلت كلمتهم وظهرت مقالتهم وحجتهم وكنت أحسبهم في الإنس فإذا هم في الجن أكثر ومذاهبهم أظهر وعددهم أوفر , قد طبقوا البر والبحر والسهل والوعر , فلا بلد إلا ولهم فيها داع ومدرس وخطيب ومصنف يصرخون بمذاهبهم على المنابر ويملؤون الدنيا بالكتب والدفاتر . وقد جمعت بينهم وبين إخواني من مجبرة الجن كثيراَ ودبرت مع خواصي في شأنهم تدابير فلم ينفذ لي فيهم حيلة ولا مكيدة . كنت أطمع في كل مرة أن نفحمهم فأفحمونا وأرجو أن نقطعهم فقطعونا وأؤمل أن نفضحهم ففضحونا , وبلغ من أمرهم أن قابلوني بقبيح الفعال وجبهوني وإياكم باللعن وسوء المقال .

وفي كل ذلك أنتم الذابون عني والمناضلون دوني . ولكن لا ينفع معهم التوازر والقتال ولا ينجع فيهم المقال . إن قاتلنهم هزمونا وإن قاولناهم أفحمونا وإن تركناهم لعنونا , إن قلنا نحسن العشرة تلوا : {لا تجد قوماَ يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله } , وإن طلبنا الموافقة قرأوا : { قل يا أيها الكافرون } وإن رمنا المصالحة تلوا : { قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله } وأنشدوا :

ليس بيني وبين قيس عتاب غير طعن الكلا وضرب الرقاب
(1/9)

و إذا قلنا لهم دعوا ما أنتم فيه فقد وقعتم في التيه , قالوا أشيء نقدر على تركه ؟ فإن قلنا : نعم. قالوا: تركتم المذهب . وإن قلنا: لا ،سخروا منا و استهزأوا بنا فإذاً السكون أحرى . ولقد ضاق صدري وعيل صبري , وقد كتبت إليكم إخواني في ما جرى بيني وبينهم من المقامات وما لقيت ولقيتم من النكايات , تحقيقاَ لما ذكرت وتصديقاَ لما قدمت , لنكون يداَ واحدة عليهم متعاونين على دفعهم .
ولقد علمتم إخواني أن من الواجب في الدين نصيحة الإخوان والأتباع وبذل الأمانة للأشياع . ألا وإني أبلغكم مالا تعلمون , وأنصح لكم وأنا لكم ناصح أمين . فاجتنبوا مجالسهم ومدارسهم , ولا تستمعوا إلى كلامهم ومواعظهم , وجنبوا أشياعكم و عوامكم ونساءكم وصبيانكم , فإن لكلامهم حلاوة وعليه طلاوة تحير ذوي الألباب وتدخل في القلب بلا حجاب . ومن عظيم فتنتهم أن سمو ا أنفسهم بالموحدة العدلية وسمونا بالمجبرة القدرية , فرمونا بالإلحاد ونسبونا إلى الفساد .
ولقد مررت بقاص من الجن يتكلم في قوله تعالى : { وجاهدوا في الله حق جهاده } وهو يقول : يا معشر الجن! الجهاد أربعة : جهاد النفس بالصبر عن العصيان , وجهاد الكفار بالسيف والسنان , وجهاد أهل البدع بالحجة والبرهان , وجهاد أهل الكبائر بالموعظة والبيان . ثم قال : أما جهاد النفس فقد قال الله تعالى :{وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى } وأنه تعالى قدم الحجة وبين المحجة و أعطى الآلة وأزاح العلة , ووعد وأوعد , فكل من عصى فمن قبل نفسه أتي , و أن العبد مخير {فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر } . وأما جهاد الكفار وأرباب الضلال فمن أعظم الطاعات , قال الله تعالى : { وجاهدوا في الله حق جهاده }
(1/10)

وهو من دعائم الإسلام وأركان الدين . وأما جهاد أهل البدع _وهم المجبرة والمشبهة _فمن أهم الأمور وفرض على الجمهور , وقد قال الله تعالى : { ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن } , فلا فتنة اكبر من فتنتهم ولا ضلالة اعظم من ضلالتهم , حيث شبهوا الله بخلقه وأضافوا القبيح إلى صنعه , وقد بلغنا من رسول الله _ صلى الله عليه وآله وسلم _ في ذم المبتدعة آثار جمة , فقال _ صلى الله عليه وآله وسلم _ من وقر صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام , وقال لعائشة وقد سألته عن قول الله تعالى : {إن الذين فرقوا دينهم } من هم ؟ قال _صلى الله عليه وآله وسلم _ : هم أصحاب البدع من هذه الأمة , يا عائشة ! لكل ذنب توبة إلا أصحاب البدع فإنه ليست له توبة , أنا منهم بريء وهم مني براء . وأما جهاد أهل الكبائر فقوله تعالى : {وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك } . والقوم حوله يبكون وإياي وإياكم يلعنون . فأخذني ما قرب وما بعد , لا أقدر على منع ولا أجد عوناَ على دفع .
(1/11)

ولقد مررت بقاص منهم يقص و القارئ يقرأ : {ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة } وهو يقول : بلغنا عن الحسن وجماعة من العلماء أن قالوا : يؤتى بالشيطان يوم القيامة فيقال له : هلا سجدت إذ أمرت ؟ قال : فيقول الشيطان ما قدرت عليه ولا مكنت منه وحيل بيني وبين السجود وخلق في الإباء , ولو خليت لسجدت . فيقال له كذبت بل من نفسك أتيت . فيقول لي شهود يشهدون على ما قلت , فينادي : أين شهود الشيطان و خصماء الرحمن ؟ فيقوم جماعة من المجبرة فيقولون : صدق الشيطان , فيشهدون له , فيخرج من أفواههم دخان اسود تسود وجوههم ثم يبعث بهم معه إلى النار . وذكر عن علي _عليه السلام _ حديثاَ طويلاَ أن المجبرة خصماء الرحمن وشهود الشيطان وقدرية هذه الأمة و مجوسها . والقوم يرفعون أصواتهم باللعن علي وعليكم , ويقولون لعن الله الشيطان وأتباعه وأشياعه . فقال بعض المشايخ ممن كان معي : أيها الشيخ ! إليك المشتكي في عظيم هذه البلوى , دبرنا في أمرهم . فقام معتزلي من ا لجن , فقال : التدبير هو الصبر أو القبر . ثم أنشاء يقول :
رب من أشجاه ذكري وهو لم يخطر ببالي
قلبه ملآن من بغـ ـضي وقلبي منه خالي
لقد مررت بقاص من أصحابنا شيخ كبير وحوله جماعة من أصحابنا المجبرة وهو يقص , فقرأ قارئ قوله تعالى : { وناداهما ربهما ألم أنهكما عن تلكما الشجرة وأقل لكما إن الشيطان لكما عدو مبين } .
(1/12)

فقال ذلك الشيخ : أيها القوم ! الصدق منجاة , و ما ذنب الشيطان في الوسوسة ؟ وما ذنب آدم وحواء في أكل الشجرة ؟ أما علمتم أن الله خلق الوسوسة في الشيطان ومنعه من خلافها , وأرادها منه وقضاها عليه , وخلق الأكل فيهما ولم يقدرا على تركه وأراد منهما الأكل ثم يقول : { ألم أنهكما عن تلكما الشجرة } , ومن الشيطان حتى يقدر على شيء ؟ ومن آدم وحواء حتى يقدرا على أكل الشجرة ؟ الكل من الله . وبكى و بكى الناس حوله وقالوا : صدقت ! فقام من غمار الناس معتزلي أخذته الرعدة وعينه تفيض من الدمع , وقال أف لكم يا معشر المجبرة و سوأة لكم ! أتبرئون الشيطان وتوركون الذنب على الرحمن ؟ أما تستحيون من ربكم ؟ أما لكم عقل يردعكم ؟ أما لكم دين يمنعكم ؟ { أف لكم ولما تعبدون من دون الله أفلا تعقلون }وارتفعت الضجة وتفرق الناس , وأنا شاكر لسعيكم ذاكر لما كان منكم .
(1/13)

واجتمع عندي المشايخ يوماَ يتذاكرون . فقام معتزلي من الجن وقال : يا قوم لٍمً لم يسجد هذا الشيطان لآدم وقد أمر به ؟ فقالوا : لأنه منع منه بموانع كثيرة , لم يخلق الله فيه السجود ولا أراده ولا قضاء ولا أقدره عليه , بل خلق فيه تركه وأراده وقضاه وقدره , وخلق فيه القدرة الموجبة لتركه وأغراه بتركه وزين ذلك في قلبه , ثم كلفه ما لا يقدر عليه , فما ذنب هذا المسكين ؟ فقال المعتزلي : فلماذا لعنه وعاقبه؟ فقالوا : الملك ملكه , لو عاقب آدم وسائر الأنبياء والأبرار وأثاب فرعون وسائر الكفار كان عدلاَ منه . فقال لهم : بعداَ لكم وسحقاَ مع هذه المقالة ! فقصدوه بالنعال فهرب . وعرفتم حقي وحميتم ذماري . ولقد جمعني وإياكم وإياهم مجلس فقراء قارئ : {ألم أعهد إليكم يا بني أدم أن لا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين . وأن اعبدوني هذا صراط مستقيم . ولقد أضل منكم جبلا كثيراَ } فقال صدر من صدور المجبرة وشيخ من مشايخهم : ما ذنب هذا المسكين يلعنه ويوبخه ؟ أليس خلق فيه العداوة والإضلال , فما بال هذا الاعتلال ؟ فقال القوم : صدقت ! فقام معشر من المعتزلة وقالوا : كذبت وكذبوا ! بل الله بريء من ذلك . ولعنوني وإياكم , وارتفعت الضجة , وتعدى المقال إلي القتال , وتفرقنا ونحن على شر حال .
و حضرني مشايخ يوم عيد وشكوا المعتزلة وقالوا : فعلوا بنا كذا وكذا وقالوا لنا كذا , وإذا واحد من غمار الناس يصيح ويقول : من فعل ذلك ومن قاله ؟ انحن فعلناه فقد تركتم مذهبكم , أم الله فعله , فارضوا بقضائه وإلا كفرتم .
(1/14)

ولقد علمتم ما فعل الناقص بأخينا الوليد حين خرج عليه في الغيلانية , وسمعتم ما فعل من الأفاعيل بالمروانية , وبلغكم ما فعلوا بأصحابنا في أيام العباسية , وما فعلوه المأمون وأقرانه بنا من تشتيت كلمتنا والإغراء بأهل مقالتنا , وما جراء من القتل والصلب في أيام ابن أبي دؤاد , وما كان من قطع الألسن في أيام ابن عباد , وما كان من نصرة العلوية الخارجين في نصرة الاعتزال , وما جرى على أصحابنا من ملوك آل بويه من الإذلال , ثم ما كان في أيام ركن الدولة من محن جمة وبلية وغمة من شيخ مصفوع ومجلس مرفوع ومذهب مدفوع . ولقد اجتمعت معتزلة الجن عليً وعلى أتباعي وأعواني و أشياعي و أخواني بالمقال والفعال , فنحن بين ثلاث : بين فقيه منبره منكوس وحظه مبخوس ونجمه منحوس , وبين ثان في السجن محبوس وله من الذل والصغار ملبوس , وبين ثالث ترك عمره ودخل بغمه قبره , فأليكم المشتكي وبكم المستعان .
(1/15)

الباب الثاني في التوحيد والتشبيه

فكرت وقلت : مدار هذا الأمر على التوحيد وبذلك باينت هذه الفرقة سائر الفرق وهذا الدين سائر الأديان , وعلمت أن مما اجمعوا عليه وعلم من دين الرسول _صلى الله عليه وآله وسلم _ ضرورة أن الله تعالى واحد لا ثاني له ولا شبه له ولا مثل له , و أني إن ألقيت إليهم خلاف ذلك لا يقبلونه , فدبرت وأتيتهم من خلفهم وعن إيمانهم وعن شمائلهم كما وعدت , وقلت : لابد لهذا الأمر من تحصيل ولهذه الجملة من تفصيل . ألقيت إليهم التثنية والتثليث معنى وإن خالف لفظاَ , وقلت : إن مع الله قدماء : قدرة قديمة وعلم قديم وحياة قديمة حتى ألقيت أن القدماء تسعة وأكثر .

فقبلتم عني أحسن قبول وصنفتم فيه الكتب ودرستم بذلك في المدارس وناظرتم فيه بالمجالس . غير هؤلاء المعتزلة من الجن والأنس فإنهم آبوا اشد الإباء وقابلوني بالعداوة والبغضاء , وقالوا : هذا موافقة للمانوية في التثنية وللنصارى في التثليث , و للطبائعية في قدم الطبائع الأربعة , وللمنجمين في القول قدم الكواكب السبعة . و إنما الدين القويم بأن الله واحد قديم وما سواه محدث فهذا موافقة جمل دين المسلمين وما أتى به خاتم النبيين . وزاد شيخنا أبو عبد الله بن الكرام حتى عد قدماء كثيرة وسماها أعراضاَ و أغياراَ . فكفرهم المعتزلة بذلك , وذكروا في ذلك حججاَ وتلوا : { لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا اله واحد } وذكروا أن نصرانياَ كان يناظر بالكلام في الكلام , فإذا أتاه مجبر قال : أليس أن الله خلق في الكفر وأنا لا اقدر على تركه ؟ فيقول : نعم , فيقول : فما معنى مناظرتك لي ؟ وإذا أتاه مشبه قال : أنت يا أخي زدت علي ! فإني قلت ثالث ثلاثة وأنت تقول رابع أربعة وخامس خمسة وتاسع تسعة , وإذا جاء المعتزلة قال : خذ السلاح وآخذه فالقتال بيني وبينك .
(1/16)

فصل

فكرت وقلت : إن ألقيت إليهم عبادة الوثن لا يقبلون , فألقيت ما هو في معناها وهو أن الله ذو صورة و أعضاء , له وجه وجنب ويد وساق وعين ولسان , وأنه جسم . أما المعتزلة فقابلوني بالرد وقالوا : هذه عبادة الأوثان ونعوذ بالله من نزغات الشيطان , وذكروا أن الله تعالى ليس بجسم ولا عرض ولا يشبه شيئاَ , وأنه تعالى ليس له أعضاء ولا أكفاء ولا أنداد ولا أضداد , وأنه واحد { ليس كمثله شيئاَ وهو السميع البصير } , وأنه لو كان جسماَ لكان مؤلفاَ مركباَ مصوراَ محدثاَ _تعالى الله عن ذلك .وأما انتم فقبلتم احسن قبول وصنفتم فيه التصانيف ورويتم فيه الأحاديث ووضعتم فيه الأسانيد , وفصلتم عضواًَ عضواَ وجعلتم لكل عضو بابا ودونتم في كل بابِ كتاباَ وسميتموها مذاهب السنة والجماعة .
فسُئل شيخنا الهليجي عن قوله تعالى : { ليس كمثله شيء } ما معناه مع قولك إنه جسم ذو أبعاض وأعضاء ؟ فقال : هذا لا معنى له ؟
وسُئل أحمد بن العباس عن قوله تعالى : {وإن له عندنا لزلفى } , قال: هو الدنو . وكان يقول بالمؤانسة والمجالسة والمحادثة والخلوة .

وسئل بعضهم عن قوله تعالى : { عند مليك مقتدر } فقال : يقعده معه على سريره ويعلفه بيده .

وسأل بعضهم معاذ العنبري : أله وجه ؟ قال : نعم . قلت : فعين ؟ قال: نعم , حتى عددت جميع الأعضاء من أنف وأذن وصدر وبطن وهو يقول نعم, فاستحييت أن اذكر الفرج فأوميت بيدي إلى فرجي , فقال : نعم !! فقلت : ذكراَ أو أنثى ؟ قال : ذكر !!! ففرح القوم .
غير هؤلاء المعتزلة فإنهم لعنوه وكفروه ولقد شكرنا جميعاَ سعي ابن خزيمه في تصنيفه كتاباَ في أعضاء الله , وذكره ما شهد به . وذكر بعض أصحابنا أنه أشكل عليه من أعضاءه الفرج وقال : لا نجد ذلك في الكتاب والسنة أنه ذكر أو أنثى , فقيل له أنه أنزل في كتابه : { وليس الذكر كالأنثى } , فقال : أفدت و أجدت ! وأودعه كتابه .
(1/17)

ودخل إنسان على معاذ بن معاذ في أيام التشريق _ وهو شيخ جليل من مشايخنا _ وبين يديه لحم سكباج يأكله , فسأل عن مسألة التشبيه , فقال : هو والله مثل الذي بين يدي , لحم ودم !! .
وشهد معتزلي عند معاذ بن معاذ وعدل , فقال : لقد أحببت أن أسقطك لكنك عدلت , لأني سمعت أنك تلعن حماد بن سلمة . فقال : أما حماد فلم ألعنه , ولكن ألعن من روى أنه تعالى ينزل يوم عرفة على جمل أحمر في قميص من ذهب , فإن كان حماد يروي هذا فهو ملعون . فقال: أخرجوه ! فأخرجوه .
وعن محمد بن أبي الأسود خرجنا إلى المصلى يوم العيد , وإذا جماعة مع الأمير يضرب بالطبول ويؤتي بالأعلام . فقال واحد من خلفنا : اللهم لا طبل إلا طبلك ! فقيل له : لا تقل فليس لله طبل . فبكى وقال : أرأيتم هو يجيء وحده ويجلس وحده ولا يضرب بين يديه طبل ولا ينصب له علم؟ إذاَ هو أدون من هذا الأمير !!! فأنظر كيف رد على هذا المعتزلي .

وروى مشايخنا أنه تعالى أجرى خيلاَ فخلق نفسه من عروقها , وأنه لما أراد خلق آدم نظر في الماء فرأى نفسه فخلق آدم على صورته .
ورووا أنه تعالى يضحك حتى تبدوا نواجذه .
ورووا أنه أمرد جعد قطط في رجليه نعلان من ذهب , في روضة خضراء على كرسي تحمله الملائكة , وأنه يضع رجلاَ على رجل ويستلقي وأنها جلسة الرب .
ورووا أنه خلق ملائكته من زغب ذراعيه .
ورووا أنه يحاسب الناس يوم القيامة وهو على صورة آدم .
ورووا أن له حجباَ يحجبونه .
ورووا أنه اشتكت عينه فعادته الملائكة .
ورووا عن النبي _ صلى الله عليه وعلى آله وسلم _ قال : ( رأيت ربي في أحسن صورة فسألته في ما يختلف الملأ الأعلى فوضع يده بين كتفي فوجدت بردها فعلمت ما اختلفوا فيه ) .
ورووا أنه ينزل إلى السماء الدنيا في النصف من شعبان .
ورووا أنه جالس على العرش وقد فضل منه أربع أصابع فيقعد معه النبي _ صلى الله عليه وعلى آله وسلم _ وذلك المقام المحمود .
(1/18)

ورووا أنه يأتي يوم القيامة فيقول أنا ربكم ! فيقولون : نعوذ بالله منك ! فيقول : أتعرفونه إن رأيتموه ؟ فيقولون بيننا وبينه علامة فيكشف لهم عن ساقه وقد تحول في الصورة التي هو عليها فيعرفونه .
ورووا أن العرش إذا رضي الله خف وإذا غضب ثقل فيعرف بذلك حملة العرش غضبه ورضاه .
ورووا أنه يأتي في غمام تحته هواء وفوقه هواء .
ورووا أن له خنصراَ وبنصراَ وإبهاماَ , فتركوا السبابة والوسطى وعدوا بأصابعهم .
وقال بعض المعتزلة يوماَ _ وقد حضر مجلسنا _ : أنتم يا معشر المشبهة تروون الحديث وضده , كما قال بشر بن المعتمر :
يروي أحاديث ويروي نقضها مخالف بعض الحديث بعضها
ثم تصححون الجميع ولا تعرفون وتروون مالا تعلمون . مثلكم كما قال الله تعالى : { كمثل الحمار يحمل أسفارا } . ثم أخذ في رواية معايب مشايخنا فقال : من عجيب أمركم أن شيخاَ من شيوخكم روى حديثاَ فقال : حدثني فلان عن فلان عن النبي عن جبريل عن الله عن رجل ! فقيل : هذا لا يكون . فنظروا فإذا هو عز وجل .
وذكر الفقيه أبو الأسود أنه كان بطبرستان قاص يقص من المشبهة , فقال يوماً في قصصه: إن يوم القيامة تجيء فاطمة ومعها قميص الحسين تلتمس القصاص من يزيد , فلما يراها الله من بعيد يقول ليزيد : أدخل تحت العرش لا تظفر بك فاطمة , فيدخل و يختبأ وتتظلم فاطمة بين يدي الرب وتبكي , فيقول لها الرب : يا فاطمة ! انظري إلى قدمي به جرح من سهم نمرود وقد عفوت عنه فاعف عن يزيد , فعفت عنه .

وروى آخر حديثاَ فقال : وجدت في كتابي < الرسول > ولا أجد < الله > فاكتبوا : شك الشيخ في الله !!!!
(1/19)

ومرض أبو علي الحافظ النيسابوري , فدخل عليه أبو القاسم الزجاجي يعوده , فأخرج إليه كتاب وصية يشهده عليه , فقال : هذه وصية لابنتك وهذا لا يجوز , قال : لا نأخذ بقياسكم وإنما نقول بالأحاديث . فقال : ليس هذا بقياس , هذا نص رسول الله _ صلى الله عليه وعلى آله وسلم _ : ( لا وصية لوارث ) . قال : هذا الحديث معي مكتوب مسموع بستة عشر إسناداً لكن لم اعرف أن الوصية للبنت لا تجوز .

ودخل بعض الفقهاء على يحيى بن معين , فلما خرجا من عنده سُئلَ عنه فقال : دينه شك وفتياه وقف وكلامه طعن ! قيل : كيف ؟ قال : إذا قيل له أمؤمن أنت ؟ قال : إن شاء الله , وإذا سئل عن مسألة روى أقاويل الناس , فإذا قيل له بما تأخذ ؟ وقف , وإذا قيل له قتادة قال قدري , وإذا قيل جابر قال رافضي .
ثم أنشأ يقول :

ولابن معين في الرجال مقالة سيسأل عنها والمليك شهيد
فإن كان صدقاَ فالمقالة غيبة وإن كان كذباَ فالعذاب شديد

وأنشد بعض المعتزلة يوماَ بحضرة جماعة من مشايخنا , مشافهاً لهم :

يا خائضاَ في غمرة الشكوك مفكراَ في صفة المليك
كفكرة المشبه الركيك فكرك فيه مالك الملوك
ومالك ليس بذي شريك لا يدرك المالك بالمملوك
وحضرت يوماَ مجلساَ قد جمعهم وإيانا , فقال بعض المعتزلة لبعض المشبهة : أتقولون لله يد ؟
قال : نعم .
قال : لِم ؟
قال : لقوله تعالى: {يد الله فوق أيديهم } .
قال : فقل له يدان لقوله تعالى : { بل يداه مبسوطتان }.
قال : كذا نقول .
قال : فقل له ثلاثة أيدي لقوله تعالى : {مما عملت أيدينا }.
فانقطع ...
ثم قال له : أتقول له عين ؟
قال : نعم .
قال : لِمَ ؟
قال : لقوله تعالى : {ولتصنع على عيني }.
فقال له : فقل له أعين لقوله تعالى { تجري بأعيننا } .
ثم قال : ألستم تقولون أن كلتا يديه يمين ؟
قال : بلى !!
(1/20)

قال: وهل شيء أقبح من هذا ؟
فانقطع .

ولما فشي ذكر الصورة والأعضاء بين مشايخنا وقامت المعتزلة في الرد عليهم وصنفوا الكتب , ألقيت إلى كثير منهم أن المجادلة في الدين حرام وأن الحق في التقليد , وإن الواجب ألا يلتفت إلى كلام المعتزلة وجدالهم , فالصواب في التمسك بما ألفيتموه عن سلفكم . فأما داود واحمد وابن راهويه وأمثالهم فقبلوا قولي وصوبوا رأيي وأقاموا على اعتقادهم , وأما القلانسي وابن كلاب وطبقتهما فرأوا أن شيئاَ من ذلك لا يصح على النظر فأوقعوا أنفسهم في تيه مجادلة المعتزلة . فقلت لابد من تدبير , فألقيت إليهم أن اليد ليس هو الجارحة وإنما هو صفة للباري , وكذلك العين والساق والجنب صفات , وأن الاستواء على العرش ليس هو الاستقرار ولكن صفة له .
فقالوا : أحسنت أنت ! وطلبقوني ودمعزوني وناظروا في ذلك ودونوا وصنفوا .
وأنكرت المعتزلة ذلك أشد الإنكار , وبدأوا بالرد عليّ وعليكم بأن هذا لا يعقل وهو فاسد لا دليل عليه , وهل هذا إلا نصرة عباد الأصنام وهدم الإسلام . والله المستعان .
(1/21)

فصل

فكرت وقلت : ليس في إثبات التشبيه أمر أقوى من إثبات الرؤية, فألقيت إليهم أنه تعالى يرى , فوافقتموني فيه وقررتم عيني ورويتم فيه الأحاديث ووضعتم الأسانيد , ورويتم أن محمداَ _صلى الله عليه وعلى آله وسلم _ رأى ربه ليلة المعراج وأنه قعد معه على عرشه , وتأولتم الآيات على ذلك .
وقامت المعتزلة في الرد علي وعليكم , وقالوا الرؤية توجب التجسيم والتجسيم يوجب الحدوث , واحتجوا بقوله تعالى : { لا تدركه الأبصار } وبقوله : { لن تراني } ورووا عن عائشة أنها سئلت هل رأى محمد ربه ؟ فقالت : لقد قف شعري مما قلت ثلاثاَ ! من زعم أن محمداَ رأى ربه فقد أعظم الفرية على الله ورسوله وقد قال الله تعالى : { لا تدركه الأبصار } ومن زعم أنه يعلم ما في غد وقد قال تعالى : { وما تدري نس ماذا تكسب غداَ } ومن زعم أنه لم يبلغ شيئاَ وقد قال تعالى : { بلغ ما أنزل إليك من ربك } وعنها وقد سئلت عن ذلك فقالت : أنا أول من سأله عن ذلك فقال : رآه قلبي ولم تره عيناي . ثم زادت المشايخ , فقالت الحنابلة بالمجالسة والمصافحة , وقالت الكرامية بأنه يرى من فوق كما ترى السماء .

ولما قامت المعتزلة بالرد عليهم في ذلك وعلم شيخنا الأشعري أن ذلك لا يتم على النظر قال : يرى بلا جهة وكيف , فجعله من باب ما لا يعقل _تلبيساَ وتدليساَ_ وجرى ذلك في العامة . غير هؤلاء المعتزلة فإنهم قالوا زدت في الفساد , فإن القوم أثبتوا معقولاَ وأنت أثبت شيئاَ لا يعقل .
(1/22)

فصل

فكرت وقلت : من أصول هذا الباب إثبات المكان , فألقيت إليهم أنه تعالى في مكان وأنه على العرش , فقبلتم أحسن قبول واعتقدتم ذلك وناظرتم فيه . غير هؤلاء المعتزلة فإنهم قالوا المكان يوجب التجسيم ,والجسم يكون محدثاَ .وقالوا : ما جاز أن يكون في مكان جاز أن يكون في غيره , وذلك يوجب جواز الحركة والسكون والزوال والانتقال . وقالوا : ما الفرق بين ملك على سريره وبين الرب على كرسيه على هذا المذهب ؟ وهل هذا إلا مناقض لقوله تعالى : { ليس كمثله شيء } , وقوله تعالى :{ وهو أقرب إليكم من حبل الوريد } .
حضرت يوماَ مجلساَ وفيه جماعة من مشايخنا ومن المعتزلة , فجرت مسألة العرش , فقال شيخ منا : إنه تعالى يقول {الرحمن على العرش استوى }ولفظة <على> تقتضي الفوق . فقام المعتزلي : فقل في قوله تعالى : {ولو ترى إذ وقفوا على ربهم } أنهم فوقه . فانقطع .
وروى بعضهم أنه تعالى خلق آدم على صورته , فقال المعتزلي : فإذاَ يجب أن يكون مؤلفاَ مركباَ محدثاَ كما كان آدم . قال : فما معنى الحديث ؟ قال : إن صح فالمراد ما قيل أن النبي _ صلى الله عليه وعلى آله وسلم _ رأى رجلاَ فقال إن آدم كان على صورته , وقيل أراد أنه خلقه على ما كان عليه من غير انتقال من حال إلى حال . فقالوا : الصواب أن لا نمكن المعتزلة من حضور مجالسنا والكلام في أنديتنا فإنهم يشوشون علينا المذهب , فأخرجوه . فخرج وهو يقول :
فلو كنت الحديد لفلقوني ولكني أشد من الحديد
ولقد زادت مشايخنا من الكرامية , فقالوا إنه تحله الأعراض وتخلو منه كما في الأجسام سواء . وزادت الحنابلة فقالوا بالصعود والنزول . و أنكرت المعتزلة ذلك فقالوا : ليس له مكان ولا يجوز عليه الانتقال ولا تحله الأعراض , إذ لو جاز أن يحله الأعراض جاز أن يحله الجميع , وليس ما حله العرض إلا محدثاََ.
(1/23)

الباب الثالث في العدل

تأملت أحوال هذه الملة فوجدتهم بأجمعهم يقولون إنه تعالى عدل لا يظلم و لا يجور , وإن جميع أفعاله حق وجميع أقواله صدق , وذكروا أن ذلك معلوم من دين النبي _صلى الله عليه وعلى آله وسلم _ ضرورة وأن الكتاب نطق به نصاَ , وعلمت أني لو دعوتهم إلى مخالفة هذا الظاهر لا يروج ولا يقبل . فدعوتهم إلى أمور تفصيلها نقض هذه الجملة وإثباتها رفع هذه الكلمة . فأول ما ألقيت إليهم أنه تعالى لا يقبح منه شيء لأن الأمر أمره والملك ملكه , وأنه ليس بمأمور و لا منهي ولا مملوك و لا مزبوب وإنما يقبح الأمور لهذه الوجوه . ثم ثنيت عليه أن جميع القبائح منه , وأنه يخلق الكفر ثم يعذب عليه , وأنه يعذب بغير ذنب ويعذب واحداَ بذنب آخر , وأنه يخلق للنار قوماَ ويكلف ما لا يطاق , إلى غير ذلك . فقابلتموني بالقبول وصدقتموني في ما أقول و دنتم به ونصرتموه .

و أنكرت المعتزلة هذا الأصل أشد الإنكار , وقاموا وقعدوا في إبطاله , وقالوا هذا ينقض الأصل المجمع عليه و ما أشارت النصوص إليه , وقالوا: لا ظلم أعظم من أن يعذب بغير ذنب أو يخلق الكفر ثم يعذب عليه , وذكروا أن القبيح قبيح من كل فاعل وأنه يقبح لوجه يرجع إليه , ودلوا على ذلك بأنه لو قبح للنهي لحسن للأمر فكان لا يحسن منه شيء , وقالوا : لو جاز ما قلتم لجاز أن يظهر المعجز على (أيدي ) الكذابين فيحسن منه , ولجاز أن يكذب في أخباره فيحسن , ولجاز أن يرسل رسولاَ يدعو إلى الباطل فيحسن . وقالوا : لو قبح للنهي لاختص بمعرفته من عرف النهي . وأيدوا كلامهم بآي من الكتاب وبكثير من الأخبار عن النبي _صلى الله عليه وعلى آله وسلم _ وأصحابه .
(1/24)

فأما أنتم إخواني وسادتي فما خالفتموني في ذلك كصنيع المعتزلة , بل قبلتم ورويتم في ذلك الأحاديث وقلتم : إنه يعذب الأطفال بذنوب الأباء , ويحمل ذنوب المسلمين على اليهود والنصارى , وانه لو عذب الأنبياء وأثاب الفراعنة لما يقبح منه , ولو أضل العالمين وعذبهم لا يقبح , وأنه خلق عبادة الأوثان وسب نفسه وقتل الأنبياء والأولياء وكل كفر وضلال .

اجتمع عندي نفر من مشايخنا ومن المعتزلة , فإذا قرأ قارئ : { والذين آمنوا أشد حباَ لله }, فقال رجل من المعتزلة : لا أحد اشد حباَ لله من المعتزلة , فقيل له : لم؟ قال : لأنهم قالوا هو المنعم بضروب من النعم ومنه كل الخيرات ولا شر في أفعاله ولا قبح في قضاه ولا خلف في مقاله , يرجى من عنده كل خير ويؤمن كل شر , يثيب على الطاعات ويعفو عن السيئات ومن كان هذا حاله فلا حب فوق حبه , و المجبرة تزعم أن كل شر من عنده وانه لا يؤمن شره بل لا يؤمن من عبده مائه سنة أن يدخله النار وأن يخلق فيه الكفر وينزله مع الكفار , فمن هذا اعتقاده فيه كيف يحبه ؟ وقص سيفويه القاص فقال في قصصه من أنت حتى لا يظلمك الله يا عاض بظر أمه ؟ نعم يظلمك هوان لك ويعذبك بغير جرم ويخلق فيك الضلال ويأخذك به ويكلفك ما لا تستطيع . فقام معتزلي من بين المجلس وقال : تباَ لك مع هذه المقالة , هذا سوء ثناء على رب العالمين . فقال : أخرجوه ولا تستمعوا إليه .
(1/25)

وذكر أبو عامر الأنصاري وهو عدلي لمجبر : تعال حتى نصدق وننتصف وننصف , أليس يجوز عندك أن يعذب الله رجالاً لمَ لمْ يكونوا نساءً , ويعذب نساءً لمَ لمْ يكونوا رجالاً , ويعذب سوداً لمَ لمْ يكونوا بيضاً , ويعذب بيضاً لمَ لمْ يكونوا سوداً , كما يعذب الكفار _ مع خلقه الكفر فيهم _ لمَ لمْ يكونوا مؤمنين , ويكون ذلك منه حسناً وعدلاً وإن كان مثل ذلك منا جوراً ؟ قال : نعم . قال : فهلا يجوز أن يقول : أهلكت عاداً ولم يهلكهم , و أقيم القيامة و لا يقيمها , و لا يكون ذلك كذباً منه و إن كان كذباً منا ؟ فسكت . ثم قال : لا قول أشنع من هذا , لقد عزمت على الرجوع ورجعت عن هذا القول . فقام القوم إليه بالنعال وقالوا : أتوهن مذهبنا وتضعف مقالتنا ؟
وقرأ قارئ قوله تعالى : { فأين تذهبون } , فقال معتزلي يكنى أبا عمران : لو كان الأمر كما تزعمونه يا معشر المجبرة لكان لهم أن يقولوا يذُهب بنا , فلم يكن لهذا القول معنى , كما روي أن مجبراً سئل أين تذهب ؟ فقال : لا أدري ! حيث يذُهب بي , ثم قال : وهل هذا إلا صفة المجنون ؟ وكما يحكى عن أبى العيناء أن رجلاً وقع في الماء فقيل له أين تذهب ؟ فقال السؤال على الماء !
وسئل معتزلي : لِمَ قلت إن الله تعالى لا يضل ؟ قال قوله : { قل إن ضللت فإنما أضل على نفسي وإن هديت فبما يوحي إلي ربي } فأمره أن ينسب الضلالة إلى نفسه ورضي بهذا القول له مذهباً , أفلا ترضون بذلك ؟ فأنقطع المجبرة .

ونظيره ما يحكى عن بعضهم أنه قال : لزنية أزنيها أحب إلي من عبادة الملائكة ! فقيل له : ولِمَ ؟ قال : لعلمي بأن الله تعالى قضاها علي , ولم يقض إلا ما هو خير لي .
(1/26)

وخطب بعض المعتزلة فقال بعد حمد الله والثناء عليه والصلاة على النبي _صلى الله عليه وعلى آله وسلم _ : أيها الناس !لا أحد أقبح ثناءً على رب العالمين من المجبرة حيث قالوا إن الله يأمر بما لم يرده وينهي عما أراد ويقضي بما نهى عنه ثم يعذب عليه , وأنه يخلق فعلاً ثم يقول لِمَ فعلتم ؟ ويغضب على ما خلق وقضى و أراد , ويأمر بشيء ويحول بينه وبين ما أمر به , ويقضي أمراً ثم يأمر القضاة والولاة والغزاة برد ما قضى وقدر وأراد وخلق , وأمر بحدود تقام على شيء , فأمر بجلد الزاني _ وخلق فيه الزنا _وقطع يد السارق _ , وجعل مال زيد رزقاً لعمرو وخلق أخذه ثم قال لِمَ أخذت؟ وعاقبه عليه , وأنه خلق الكفر وكره الأيمان وبعث الأنبياء دعاة إلى خلاف مراده وضد قضائه . فانظر إلى سوء ثنائهم على ربهم , وانظر إلى حسن ثناء أهل العدل عليه حيث قالوا : إنه حكيم أمر بما أراد ونهى عما كره , وقضى الإيمان ورضيه وأحبه وزينه , ونهى عن الكفر وكرهه وغضب عليه وسخطه , كما قال الله تعالى : { ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان } , وأنه بعث أنبياءه بالحق ليدعوا إلى الحق الذي أراده , وأنزل الكتاب ليهتدي به , وهدى إلى الدين وما أضل أحداً من العالمين , وأنه يثيب من أطاعه ويعاقب من عصاه , فاحمدوا الله على هذا الدين وقولوا : الحمد لله رب العالمين .

وسأل عدلي مجبراً : هل تملك من أهلك ومالك شيئاً؟ قال : لا . قال : فما تملكه منهم جعلته في يدي ؟ قال : نعم . قال : اشهدوا أن نساءه طوالق وعبيده أحرار وماله صدقة في المساكين . وكانت امرأته ممن تقول بالعدل , فتحولت عن منزله وسألت العلماء , فأفتوا بوقوع ذلك كله . وصار ضحكة وسخرة .

وسأل جماعة عمرو بن فائد _وهو معتزلي_ عن القدر , فقال : أقيموا ربكم مقام رجل صالح , حتى أنكم إن كان ما قيل حقاً فلا تعاتبوه وإن كان باطلاً فلا تتهموه . وأنشد:
(1/27)

من لم يكن لله متهماً ... ... ... ... لم يمس محتاجاً إلى أحد

وأراد مجبر الخروج إلى مكة فودع أهله وبكى , فقيل له : استحفظهم الله ! قال : ما أخاف عليهم غيره ! فقال معتزلي : كذبت ! أتخاف منه وهو أرحم الراحمين ؟

وبعث محمد بن سليمان إلى رجل معتزلي ودعا بالسيف والنطع , فدخل وهو يضحك , فقال : أتضحك في هذه الحالة ؟ فقال : يا محمد بن سليمان ! أرأيت لو قام رجل في السوق فقال : إن محمد بن سليمان يقضي بالجور وبجمع بين الزانيين ويريد الفواحش , فاعترضه رجل فقال : كذبت بل يقضي بالحق و لا يريد الجور ولا يفعل الفواحش , فأيهما أحب إليك ؟ قال : من دفع عني وأحسن الثناء علي . قال: فإذاً لا أبالي بالقتل بعدما أحسنت الثناء على رب العالمين . فانقطع ومن حوله من المجبرة , وقال محمد : اذهب فلا تذكر إلا بخير .

وجاء رجل إلى منزل عبد الله بن داود , وكان غائباً , فلما رجع قال : كنت أصلح بين قوم . فقيل : أصلحت ؟ قال : أصلحت إن لم يفسد الله ! فقال واحد : كذبت ! إن الله لا يفسد بل هو المصلح . أتحسن الثناء على نفسك وتسيء الثناء على ربك . فانقطع .

قال داود الأصفهاني للموفق : قد أهلك الناس أبو مجالد . قال : قطعك أبو مجالد , الله تعالى أهلك الناس أو أبو مجالد ؟

ومرَّ مُعاذ بن مُعاذ بلص يُقطع , فالتفت إليه وقال : إنه لمظلوم , يخلق فيه السرقة ثم يؤمر بقطعه . قال عدلي : أما رضيت يا جاهل بأن أضفت السرقة إليه تعالى حتى نفيتها عن اللص , فأضفت إليه الأمر بالقطع على شيء فعله هو , ولو وصف بهذا قاض لكان سوء ثناء فكيف برب العالمين .
(1/28)

وجاء خراساني إلى أبي الهذيل وسأله عن العدل , فقال : يا خراساني من جاء بك من خراسان ؟ قال : الله . قال : فمن جاء باللص حتى قطع عليك الطريق ؟ قال : الله . قال : فمن جاء بالسلطان حتى قطع يده ؟ قال : الله . فإذاً الله فعل جميع ذلك حيث جاء بك من خراسان وجاء باللص ليذهب بمالك وجاء بالسلطان ليقطع يده , أهذا فعل حكيم ؟ فانقطع وتاب .

ودعا مجبر فقال : يا رب ! أفسدتنا فأصلحنا . فقال عدلي : أسكت لا أم لك ! هو المصلح .

وقيل لهشام بن الحكم : أترى أن الله يكلف عباده ما لا يطيقون ثم يعذبهم عليه ؟ قال : والله قد فعل ذلك ولكن لا نجسر أن نتكلم.

وعن بعضهم قال : رأيت مجبراً في المنام فقلت له : ما فعل بك ربك ؟ قال : هو على قولكم و قدري !

واجتمع جماعة بطرسوس يرمون الهدهد ويشتمونه , فقال لهم قائل : ما ذنبه ؟ فقالوا : هو قدري حيث قال : { وزين لهم الشيطان أعمالهم } فأضاف العمل إليهم والتزيين إلى الشيطان , وجميع ذلك فعل الله تعالى . قال : تباً لكم ! أأنتم تنفون الذنب عن الشيطان وتضيفونه إلى الرحمن؟

وذكر أبو محمد المزني _ وكان ظريفاً _ فقال : إذا أعطيت كتابي يوم القيامة قلت عرفت ما فيه ولكن أسأل عن شيء أتيته أنا باختياري أو خُلق فيّ ولم أقدر على تركه؟ فإن قالوا : فعلته باختيارك . قلت : يا رب عبدك الضعيف أخطأ وأساء وعلى عفوك وفضلك توكل , فإن عفوت فبرحمتك وإن عذبت فبعدلك . وإن قالوا : بل خُلق فيك وقُضي عليك وأنت تُعذب عليه . قلت : يا معشر الخلائق ! العدل الذي كنا نسمع به في دار الدنيا ليس ههنا منه قليل ولا كثير .

وقال أبو الهذيل لحفص القرد هل في المعلوم شيء إلا الله وخلقه ؟ قال : لا . قال: يعذب على نفسه أو على خلقه ؟ فانقطع .

وقال معتزلي لمجبر : لِمَ قلت بالإجبار ؟ قال : ألقينا ذنوبنا على ربنا و اتكينا على جنب ! فقال : أيش ألزمكم بعد هذا ؟
(1/29)

وقال آخر لمجبر : من نهى عن الزنا ؟ قال : الله . قال : ومن خلقه وأراده ؟ قال: الله . قال : ومن عابه وأوجب عليه الحد ؟ قال : الله . قال : كيف نهى ثم خلق ثم عاب ؟ فانقطع وأنشد :
لا تنه عن خلق وتأتي مثله ... ... ... عار عليك إذا فعلت عظيم
ثم قال العدلي : بلغني أن قوماً من بني إسرائيل خرجوا للاستسقاء فأوحى الله إلى نبيهم لا أسقيكم وفيكم رجل غماز , فقال : يا رب ! من هو حتى نخرجه ؟ فقال : لا أعيب شيئاً ثم أفعله . وأنشد لمحمود الوراق :

ولا تلزم الذنب المقادير جاهلاً ... ... ... فأنت ولي الذنب ليس المقادر
فلو كان للمقدور في الذنب شركة ... ... ... لكان له حظ من الذنب وافر

واختصم عدلي ومجبر بين يدي بعض الولاة , فلما قام المجبر اعتمد بيديه على الأرض وقال : بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء ؟ فقال العدلي : ما هذا الشيء الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء ؟ وعندك لا ضرر إلا من قبله . فانقطع.

وقال مجبر لعدلي : أرأيت لو كان لي قطعة طين ألي أن أعمل ما أحببت ؟
قال : نعم .
قال: ألي أن أعمل منها ثلاث جرار , معوجة ومكسورة وصحيحة , ثم أطبخها بالنار ؟
قال : نعم لكن بشرط أنها لو خرجت كذلك لا تسأل لِمَ صارت معوجة ومكسورة وصحيحة .
ثم قال : وأنا أسألك .
قال : سل .
قال : ما تقول في رجل غرس في بستان له خوخاً لم يغرس غيره , ثم قال لغلامه اذهب إلى البستان فائتني بكل فاكهة ، فقال الغلام : ليس في البستان إلا الخوخ , قال اذهب فأحرقه ! لِمَ لم يكن فيه سوى الخوخ, أهذا حكمة ؟
قال : لا .
قال : فكيف جوزت على ربك أن يخلق كافراً ثم يعذبه لِمَ لم يكن مؤمناً ؟
فانقطع .

وقال مجبر يوماً : يا مصلح المفسدين ! فقال عدلي له : لمَ قلت ذلك ؟ قال: لأن الصلاح منه . قال : فقل على مذهبك يا مفسد المصلحين ! لأن الفساد منه . ففكر ثم قال : يلزمني ذلك لكنه قبيح . فسكت .
(1/30)

وسأل آخر مجبراً فقال : أليس تقرر في العقول الإحسان إلى الولي والإساءة إلى العدو , وأن من فعل ذلك يكون حكيماً ومن فعل ضده وصف بالسفه ؟ قال : أرأيت لو أن رجلاً عبد الله مائة سنة وآخر عبد الوثن مائة سنة , فخلق في الأول الكفر وأدخله النار وفي الثاني الإيمان وأدخله الجنة , أليس عدوه أحسن حالاً من وليه ؟ فانقطع .

وحكى بعض المعتزلة أن أمير المؤمنين _ عليه السلام _ مر بقتلى النهروان فقال : تعساً لكم ! لقد ضركم من غركم . فقال بعض أصحابه : من غرهم يا أمير المؤمنين؟ قال : الشيطان والنفس الأمارة بالسوء والأماني . فقال مجبر : كان علي معتزلياً والله ! فالله غرهم وفعل بهم ما فعل وأوردهم تلك الموارد .
وسأل عدلي مجبراً عن قوله تعالى : { إن كيد الشيطان كان ضعيفاً } هذا الكيد كيد الله أم كيد غيره ؟ فإن قلت : كيد الله فكيده ضعيف . وأن قلت كيد غيره فهو ما نقول , إن كيد الله حق وكيد الشيطان باطل . فانقطع .
(1/31)

فصل

ومما ألقيت إليكم من هذا الجنس أن الله يضل عن الدين ويخلق الضلالة عن الحق المستبين ويزين الكفر في قلوب الكافرين ويكره إليهم الإسلام و المسلمين , فقبلتم ذلك مني وقلتم صدقت!
وأنكرت المعتزلة ذلك أشد الإنكار , وقالوا : هذا يهدم الدين ويناقض كلام رب العالمين , وتلوا :{ وأضل فرعون قومه وما هدى } { وأضلهم السامري } و { رب إنهن أضللن كثيراً من الناس } , وقالوا : يستحيل أن يأمر بشيء ويحث عليه ثم يضل عنه , وينهي عن شيء ثم يخلقه فيه .

وقال بعض المعتزلة لمجبر : ممن الحق ؟
قال : من الله .
قال : فَمَن الحق ؟
قال : الله .
قال : فممن الباطل ؟
قال : من الله .
قال :فَمَن الباطل ؟
فسكت .

واجتمع عند جعفر بن سليمان أبو الهذيل و مكنف المجبر وهو لا يعرف أبا الهذيل . قال أبو الهذيل : أريد أن أسألك شيئاً و أتعلم منك . فقال : سل . فقال : أخبرني عن طفل بلغ فوقع في قلبه أن الله واحد , من أوقع ذلك في قلبه ؟ فقال : الله . فقال : أوقع في قلبه الحق وصدقه في ما ألقاه ؟ قال : نعم .قال : وآخر بلغ ووقع في قلبه أن الله ثالث ثلاثة , من أوقع ذلك في قلبه ؟ قال : الله . قال : فالقي إليه الحق وصدقه في ما ألقاه ؟ فسكت مكنف . فقال له جعفر : يا حمار ! هذا أبو الهذيل .

و دعى مجبر مجوسياً إلى الإسلام , فقال : الأمر ليس إلي . فقال : صدقت ! ومضى .
(1/32)

وحضر غلام عبدالله بن داود _وكان مجبراً_ مجلساً , فقرأ قارئ { ما منعك أن تسجد } , قال : هو الله منعه , ولو قال إبليس ذلك كان صادقاً ,وقد أخطأ إبليس الحجة , ولو كنت ُ حاضراً لقلت : أنت منعته . فقال معتزلي من طرف المجلس : بعداً لك و سحقاً ! أتحتج لإبليس ولم يحتج لنفسه ؟ فانقطع . فقرأ قارئ {وأن عليك لعنتي إلى يوم الدين } فقال المعتزلي : معاشر المجبرة ! أليس الله تعالى قد لعن أشياء وأقواماً ؟ قالوا : بلى . قال : فهل في العالم غيره وغير خلقه ؟ قالوا : لا . قال : فيلعن نفسه أو خلقه ؟ فتحير القوم وانقطعوا .

وقال معتزلي لمجبر الزنا خير للزاني أم تركه ؟ فقال : الزنا . قال : لِمَ ؟ قال : لأن الله قضى ذلك عليه , وقضاء الله له خير ! فقال: تباً لك ! أتقول أن الزنا خير من الإحصان ؟
ونظيره ما يحكى عن بعضهم أنه قال : لزنية أزنيها أحب إلي من عبادة الملائكة ! فقيل له : ولِمَ ؟ قال : لعلمي بأن الله تعالى قضاها علي , ولم يقض إلا ما هو خير لي .
(1/33)

وخطب بعض المعتزلة فقال بعد حمد الله والثناء عليه والصلاة على النبي _صلى الله عليه وعلى آله وسلم _ : أيها الناس !لا أحد أقبح ثناءً على رب العالمين من المجبرة حيث قالوا إن الله يأمر بما لم يرده وينهي عما أراد ويقضي بما نهى عنه ثم يعذب عليه , وأنه يخلق فعلاً ثم يقول لِمَ فعلتم ؟ ويغضب على ما خلق وقضى و أراد , ويأمر بشيء ويحول بينه وبين ما أمر به , ويقضي أمراً ثم يأمر القضاة والولاة والغزاة برد ما قضى وقدر وأراد وخلق , وأمر بحدود تقام على شيء , فأمر بجلد الزاني _ وخلق فيه الزنا _وقطع يد السارق _ , وجعل مال زيد رزقاً لعمرو وخلق أخذه ثم قال لِمَ أخذت؟ وعاقبه عليه , وأنه خلق الكفر وكره الأيمان وبعث الأنبياء دعاة إلى خلاف مراده وضد قضائه . فانظر إلى سوء ثنائهم على ربهم , وانظر إلى حسن ثناء أهل العدل عليه حيث قالوا : إنه حكيم أمر بما أراد ونهى عما كره , وقضى الإيمان ورضيه وأحبه وزينه , ونهى عن الكفر وكرهه وغضب عليه وسخطه , كما قال الله تعالى : { ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان } , وأنه بعث أنبياءه بالحق ليدعوا إلى الحق الذي أراده , وأنزل الكتاب ليهتدي به , وهدى إلى الدين وما أضل أحداً من العالمين , وأنه يثيب من أطاعه ويعاقب من عصاه , فاحمدوا الله على هذا الدين وقولوا : الحمد لله رب العالمين .

وسأل عدلي مجبراً : هل تملك من أهلك ومالك شيئاً؟ قال : لا . قال : فما تملكه منهم جعلته في يدي ؟ قال : نعم . قال : اشهدوا أن نساءه طوالق وعبيده أحرار وماله صدقة في المساكين . وكانت امرأته ممن تقول بالعدل , فتحولت عن منزله وسألت العلماء , فأفتوا بوقوع ذلك كله . وصار ضحكة وسخرة .

وسأل جماعة عمرو بن فائد _وهو معتزلي_ عن القدر , فقال : أقيموا ربكم مقام رجل صالح , حتى أنكم إن كان ما قيل حقاً فلا تعاتبوه وإن كان باطلاً فلا تتهموه . وأنشد:
(1/34)

من لم يكن لله متهماً لم يمس محتاجاً إلى أحد

وأراد مجبر الخروج إلى مكة فودع أهله وبكى , فقيل له : استحفظهم الله ! قال : ما أخاف عليهم غيره ! فقال معتزلي : كذبت ! أتخاف منه وهو أرحم الراحمين ؟

وبعث محمد بن سليمان إلى رجل معتزلي ودعا بالسيف والنطع , فدخل وهو يضحك , فقال : أتضحك في هذه الحالة ؟ فقال : يا محمد بن سليمان ! أرأيت لو قام رجل في السوق فقال : إن محمد بن سليمان يقضي بالجور وبجمع بين الزانيين ويريد الفواحش , فاعترضه رجل فقال : كذبت بل يقضي بالحق و لا يريد الجور ولا يفعل الفواحش , فأيهما أحب إليك ؟ قال : من دفع عني وأحسن الثناء علي . قال: فإذاً لا أبالي بالقتل بعدما أحسنت الثناء على رب العالمين . فانقطع ومن حوله من المجبرة , وقال محمد : اذهب فلا تذكر إلا بخير .

وجاء رجل إلى منزل عبد الله بن داود , وكان غائباً , فلما رجع قال : كنت أصلح بين قوم . فقيل : أصلحت ؟ قال : أصلحت إن لم يفسد الله ! فقال واحد : كذبت ! إن الله لا يفسد بل هو المصلح . أتحسن الثناء على نفسك وتسيء الثناء على ربك . فانقطع .

قال داود الأصفهاني للموفق : قد أهلك الناس أبو مجالد . قال : قطعك أبو مجالد , الله تعالى أهلك الناس أو أبو مجالد ؟

ومرَّ مُعاذ بن مُعاذ بلص يُقطع , فالتفت إليه وقال : إنه لمظلوم , يخلق فيه السرقة ثم يؤمر بقطعه . قال عدلي : أما رضيت يا جاهل بأن أضفت السرقة إليه تعالى حتى نفيتها عن اللص , فأضفت إليه الأمر بالقطع على شيء فعله هو , ولو وصف بهذا قاض لكان سوء ثناء فكيف برب العالمين .
(1/35)

وجاء خراساني إلى أبي الهذيل وسأله عن العدل , فقال : يا خراساني من جاء بك من خراسان ؟ قال : الله . قال : فمن جاء باللص حتى قطع عليك الطريق ؟ قال : الله . قال : فمن جاء بالسلطان حتى قطع يده ؟ قال : الله . فإذاً الله فعل جميع ذلك حيث جاء بك من خراسان وجاء باللص ليذهب بمالك وجاء بالسلطان ليقطع يده , أهذا فعل حكيم ؟ فانقطع وتاب .

ودعا مجبر فقال : يا رب ! أفسدتنا فأصلحنا . فقال عدلي : أسكت لا أم لك ! هو المصلح .

وقيل لهشام بن الحكم : أترى أن الله يكلف عباده ما لا يطيقون ثم يعذبهم عليه ؟ قال : والله قد فعل ذلك ولكن لا نجسر أن نتكلم.

وعن بعضهم قال : رأيت مجبراً في المنام فقلت له : ما فعل بك ربك ؟ قال : هو على قولكم و قدري !

واجتمع جماعة بطرسوس يرمون الهدهد ويشتمونه , فقال لهم قائل : ما ذنبه ؟ فقالوا : هو قدري حيث قال : { وزين لهم الشيطان أعمالهم } فأضاف العمل إليهم والتزيين إلى الشيطان , وجميع ذلك فعل الله تعالى . قال : تباً لكم ! أأنتم تنفون الذنب عن الشيطان وتضيفونه إلى الرحمن؟

وذكر أبو محمد المزني _ وكان ظريفاً _ فقال : إذا أعطيت كتابي يوم القيامة قلت عرفت ما فيه ولكن أسأل عن شيء أتيته أنا باختياري أو خُلق فيّ ولم أقدر على تركه؟ فإن قالوا : فعلته باختيارك . قلت : يا رب عبدك الضعيف أخطأ وأساء وعلى عفوك وفضلك توكل , فإن عفوت فبرحمتك وإن عذبت فبعدلك . وإن قالوا : بل خُلق فيك وقُضي عليك وأنت تُعذب عليه . قلت : يا معشر الخلائق ! العدل الذي كنا نسمع به في دار الدنيا ليس ههنا منه قليل ولا كثير .

وقال أبو الهذيل لحفص القرد هل في المعلوم شيء إلا الله وخلقه ؟ قال : لا . قال: يعذب على نفسه أو على خلقه ؟ فانقطع .

وقال معتزلي لمجبر : لِمَ قلت بالإجبار ؟ قال : ألقينا ذنوبنا على ربنا و اتكينا على جنب ! فقال : أيش ألزمكم بعد هذا ؟
(1/36)

وقال آخر لمجبر : من نهى عن الزنا ؟ قال : الله . قال : ومن خلقه وأراده ؟ قال: الله . قال : ومن عابه وأوجب عليه الحد ؟ قال : الله . قال : كيف نهى ثم خلق ثم عاب ؟ فانقطع وأنشد :
لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
ثم قال العدلي : بلغني أن قوماً من بني إسرائيل خرجوا للاستسقاء فأوحى الله إلى نبيهم لا أسقيكم وفيكم رجل غماز , فقال : يا رب ! من هو حتى نخرجه ؟ فقال : لا أعيب شيئاً ثم أفعله . وأنشد لمحمود الوراق :

ولا تلزم الذنب المقادير جاهلاً فأنت ولي الذنب ليس المقادر
فلو كان للمقدور في الذنب شركة لكان له حظ من الذنب وافر

واختصم عدلي ومجبر بين يدي بعض الولاة , فلما قام المجبر اعتمد بيديه على الأرض وقال : بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء ؟ فقال العدلي : ما هذا الشيء الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء ؟ وعندك لا ضرر إلا من قبله . فانقطع.

وقال مجبر لعدلي : أرأيت لو كان لي قطعة طين ألي أن أعمل ما أحببت ؟
قال : نعم .
قال: ألي أن أعمل منها ثلاث جرار , معوجة ومكسورة وصحيحة , ثم أطبخها بالنار ؟
قال : نعم لكن بشرط أنها لو خرجت كذلك لا تسأل لِمَ صارت معوجة ومكسورة وصحيحة .
ثم قال : وأنا أسألك .
قال : سل .
قال : ما تقول في رجل غرس في بستان له خوخاً لم يغرس غيره , ثم قال لغلامه اذهب إلى البستان فائتني بكل فاكهة ، فقال الغلام : ليس في البستان إلا الخوخ , قال اذهب فأحرقه ! لِمَ لم يكن فيه سوى الخوخ, أهذا حكمة ؟
قال : لا .
قال : فكيف جوزت على ربك أن يخلق كافراً ثم يعذبه لِمَ لم يكن مؤمناً ؟
فانقطع .
(1/37)

وقال مجبر يوماً : يا مصلح المفسدين ! فقال عدلي له : لمَ قلت ذلك ؟ قال: لأن الصلاح منه . قال : فقل على مذهبك يا مفسد المصلحين ! لأن الفساد منه . ففكر ثم قال : يلزمني ذلك لكنه قبيح . فسكت .

وسأل آخر مجبراً فقال : أليس تقرر في العقول الإحسان إلى الولي والإساءة إلى العدو , وأن من فعل ذلك يكون حكيماً ومن فعل ضده وصف بالسفه ؟ قال : أرأيت لو أن رجلاً عبد الله مائة سنة وآخر عبد الوثن مائة سنة , فخلق في الأول الكفر وأدخله النار وفي الثاني الإيمان وأدخله الجنة , أليس عدوه أحسن حالاً من وليه ؟ فانقطع .

وحكى بعض المعتزلة أن أمير المؤمنين _ عليه السلام _ مر بقتلى النهروان فقال : تعساً لكم ! لقد ضركم من غركم . فقال بعض أصحابه : من غرهم يا أمير المؤمنين؟ قال : الشيطان والنفس الأمارة بالسوء والأماني . فقال مجبر : كان علي معتزلياً والله ! فالله غرهم وفعل بهم ما فعل وأوردهم تلك الموارد .
وسأل عدلي مجبراً عن قوله تعالى : { إن كيد الشيطان كان ضعيفاً } هذا الكيد كيد الله أم كيد غيره ؟ فإن قلت : كيد الله فكيده ضعيف . وأن قلت كيد غيره فهو ما نقول , إن كيد الله حق وكيد الشيطان باطل . فانقطع .
(1/38)

فصل

جمعت يوماً بين معتزلة الجن ومجبرة الجن للمناظرة , فقال معتزلي : يلزم على مذهب الجبر هدم الدين .فقيل ولِمَ ؟ قال : خذوا إنهم يلزمهم نفي الصانع لأنهم إذا لم يثبتوا في الشاهد صانعاً فاعلاً لم يكن في الغائب ثابتاً , ويلزمهم نفي النبوات لأنهم إذا أجازوا على الله كل قبيح لا يؤمن أن يظهر المعجز على كذاب وأن يبعث رسولاً يدعو إلى الضلال , ويلزمهم أن لا يكون للبعثة معنى لأنه إذا أضل أحداً فلا معنى للبعث إليه وإذا هدى أحداً فلا معنى وإذا كان هو الخالق لهذه الأفعال فلا معنى للرسول والكتاب , ويلزمهم إبطال الجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لاستحالة تغيير ما فعله هو فكأنه أمر بالجهاد لإعدام ما يوجده هو و إيجاد ما يعدمه هو, ويلزمهم أن لا يصح إثبات عالم لأن الفعل خلقه و لأنه يوجد بقدرة موجبة , ويلزمهم أن يصح فعل الأجسام من العبد لو وجد تلك القدرة , ويلزم بطلان الأمر والنهي والمدح والذم لأن الأفعال مخلوقة فيهم وهم مجبرون عليها , ويلزمهم تكليف ما لا يطاق وتكليف العاجز والزمن بالمشي والأعمى بالنظر . وأخذ يعدد ذلك والقوم سكوت وهو يوبخهم , حتى تفرقوا على أسوأ حال .
(1/39)

الباب الرابع في القضاء والقدر وذكر القدرية
لقد فكرت في مسألة القضاء والقدر فوجدت لي فيها مجالاً وفي المقام مقالاً , فألقيت إليكم أن الكفر وجميع المعاصي بقضاء الله وقدره , فقبلتم مني وجعلتم ذلك عمدةً لكم وأحلتم كل قبيح يحدث في العالم على القضاء والقدر.

وأنكرت المعتزلة ذلك أشد الإنكار وقالوا: ما معنى قولكم كل شيء بقضائه ؟ إن أردتم (بخلقه) فمعاذ الله أن يكون الكفر بقضائه وخلقه , وإن أردتم (بأمره) فهو خلاف الإجماع لأنهم أجمعوا [على ] أنه لا يأمر بغير الطاعات , وان أردتم ( العلم والبيان ) فنحن نقول إنه يعلم جميع الأشياء قبل كونها لأنه عالم لذاته لا يخفى عنه خافية في الأرض ولا في السماء . وقالوا : ثبت في دين النبي _صلى الله عليه وعلى آله وسلم _ أن الرضا بقضاء الله واجب , فلو كان الكفر بقضائه لوجب الرضا به , والرضا بالكفر كفر , وتلوا قوله تعالى : { ولا يرضى لعباده الكفر }. وقالوا : من قال إنه يرضى الكفر فقد خالف النص . وقاموا على رأس هذا الأمر , فأعياني أمرهم و بهتني شأنهم .

واجتمعت أنا وهم في مجلس فجرى ذكر القدرية وأنهم مجوس الأمة على ما وردت به السنة . فقالت المعتزلة : القدرية هم المجبرة لوجوه أربعة :

أحدها : أن هذا الاسم أخذ من القدر , وإنما يؤخذ من الإثبات لا من النفي كالموحدة والمشبهة والمجسمة , وقد اختلفنا في أن المعاصي بقدر الله أم لا , فقلتم بلى وقلنا لا , فأنتم بالاسم أولى منا .

وثانيها : أنكم لهجتم بذكر القدر في كل قضية وفي إضافة القبيح إليه , فنسبتم إليه كما يقال تمري ولبني .

وثالثها : روي أن النبي _صلى الله عليه وعلى آله وسلم _ سئل عن القدرية من هم ؟ فقال : قوم يعملون المعاصي ثم يقولون إن الله قدرها عليهم .
(1/40)

ورابعها : أنه شبههم بالمجوس , ومذهب المجبرة عين مذهب المجوس لأن المجوس تقول : من يقدر على الخير لا يقدر على الشر , ومن يقدر على الشر لا يقدر على الخير , والمجبرة تقول: من يقدر على الأيمان لا يقدر على الكفر , ومن يقدر على الكفر لا يقدر على الأيمان , ومذهب المعتزلة بالضد من ذلك فعندهم يستحيل أن يقدر على الخير ولا يقدر على الشر ولكن إما أن يقدر عليهما معاً أو لا يقدر على وأحد منهما . فلم يكن عندهم جواب .

غير أن بعض مشايخنا رووا أن آدم وموسى _عليهما السلام _ التقيا في السماء فقال موسى : يا آدم ! أليس الله قد أنعم عليك بأن خلقك بيديه و أسكنك جنته وأسجد لك ملائكته وأنعم عليك بضروب النعم ثم أكلت ما نهاك عنه ؟ فقال يا موسى ! بكم سنة تجد ذلك مكتوباً علي [ قبل أن أخلق ] ؟ قال : بألف سنة , قال : أفأقدر على تركه ؟ قال : لا . قال : فلِمَ تلومني ؟ قالوا فحج آدم موسى . قالت المعتزلة : هذا كذب , لو كان هذا عذراً لآدم لكان عذراً لجميع العصاة . قال بعض المجبرة : نعم هو عذر للجميع لكن لا نجسر أن نقول كما قال آدم . فقال معتزلي : إذاً مثلنا كما قيل:

إذا مرضنا أتيناكم نعودكم ... ... ... ... وتذنبون فنأتيكم ونعتذر
فقالت المجبرة : نعم ! فضحكوا وقالوا : افتضحت . وأنشد المعتزلي :

اصفع المجبر الذي ... ... ... ... بقضاء السوء قد رضي
فإذا قال لِمَ فعلت ... ... ... ... فقل هكذا قُضي
وقيل لمحمد بن واسع وكان معتزلياً : ما تقول في القدر؟ قال : إذا جمع الله الخلائق سألهم عما أمرهم به ولم يسألهم عما قضى عليهم .

وسئل جعفر بن محمد _ عليهما السلام _ عن القدر فقال : ما استطعت أن تلوم عليه العبد هو فعله , وما لم تستطع أن تلومه فهو فعل الله , يقول الله تعالى للعبد لما كفرت ولِمَ عصيت ؟ ولا يقول لِمَ مرضت ؟ .
(1/41)

وروى غيلان بن مطرف [ أنه ] كان يقول : اللهم أرضني بقضائك , فإن هذا السارق لم يرض بما قسمت له فقطعت يده .

واجتمع عدلي ومجبر رافضي فقال العدلي : ما تقول في علي _عليه السلام _أقاتل معاوية على شيء جعله الله لمعاوية وقضاه له أم على شيء جعله لعلي _عليه السلام _ وقضاه له وغصبه معاوية ؟ فقال: بل على شيء جعله لمعاوية وقضاه له ولم يجعله لعلي . فقال : فمعاوية أحسن حالاً من علي حيث رضي بما قضي له وجعل له , وعلي لم يرض بما قضي له ولم يقنع بما جعل له , فمعاوية وافق ربه وعلي خالفه ! فانقطع .

وسأل عدلي مجبراً : أكان قتل يحيى بن زكريا بقضاء الله وقدره ؟ قال : نعم . قال : فارضوا به ! فانقطع .

وصعد سلام القاري أبو المنذر المئذنة ليؤذن , فأشرف على سطحه فإذا غلام يفجر بجاريته , فبادر ونزل وأخذهما ليضربهما, فقال الغلام : أتلومني ؟ وإن القضاء والقدر لم يدعانا حتى فعلنا ذلك ! فقال : لعلمك بالقضاء والقدر أحب ألي من كل شيء , أنت حر لوجه الله ! .

وكان بأصبهان شيخ مجبر يؤذن , فصعد المئذنة فرأى رجلاً يفجر بأهله , فبادر وهرب الرجل فأخذ يضرب المرأة وهي تقول له : القضاء والقدر ساقانا ! فقال : يا عدوة الله ! أتزنين وتعتذرين بمثل هذا؟ فقالت : أوه ! تركت السنة وأخذت مذهب ابن عباد ! فتنبه الرجل ورمى بالخشب وقبل ما بين عينيها واعتذر إليها , وقال : لولا أنت لضللت فأنت سنية حقاً ! وجمع الصوفية ثلاثة أيام شكراً لله . فهذا ما لقينا منكم يا معشر المعتزلة !

ورأى مجبر رجلاً يزني بامرأته , فقال : ما هذا ؟ قالت : قضاء الله وقدره !فقال : خيرة الخيار في ما قضى الله . فلقب ( خيرة الخيار في ما قضى الله ) ! وكان إذا دعي به غضب .
(1/42)

واجتمعوا يوماً في مجلس فقال معتزلي : أنتم يا معشر المجبرة إذا ناظرتم المعتزلة قلتم بالقدر وإذا دخلتم منازلكم تركتم ذلك وقلتم بالعدل لأجل فلس . قيل : ولِمَ ؟ قال : إذا لقي الخصم قال ليس لنا من الأمر شيء , الأمر إلى خلقه وقضائه , وإذا دخل منزله ووجد جاريته كسرت كوزاً يساوي فلساً ضربها وشتمها ويلومها لِمَ كسرت الكوز ولئن كسرت بعدها لأفعلن كذا , ونسي مذهبه .
ومر أبو عبد الله الموسوس بطرار اجتمع الناس عليه , فكلم بعضهم أن يخليه ويرد المسروق فرد . فقال أبو عبد الله : أيهما أعدل , من قضى عليه أخذها أو من رد عليه ؟ فبهتوا , وأنشد لمحمود الوراق :

إذا ما أتى فاسق زلة ... ... ... ... على العمد منه يقول قدر
إذا كان هذا على طاعة ... ... ... وهذا على الكفر كل جبر
فمن قد أطاع كمن قد عصى ... ... ... فما للعذاب بذي يستمر
وإن كان ربي له خالق ... ... ... ... فمن قد أطاع كمن قد كفر

حكى معتزلي فقال : ضرب مجبر بالسياط في سرقة , فقال : مرحباً بقضاء الله وقدره ! .

وقيل لمجبر : الله يقضي الفساد ويخلقه ؟ فاستلقى وقال : لي خمس بنات , لا أخاف على إفسادهن غيره . فقال المعتزلي : صدق والله ! هذا حقيقة مذهبهم .
وتشاجر معتزلي ومجبر في أن القدرية منهم ؟ فجيئا بمجوسي فقالا له : يا مجوسي ! ممن المجوسية ؟ قال: من الله ! فقال المعتزلي للمجبر : أينا يوافقه ؟ ثم أنشد :
أيتها المجبرة الملعونة ... ... ... وبالمجوس بالهوى مقرونة
حاولتم علة قوم ذمة ... ... ... من ثم سميتم مجوس الأمة
(1/43)

واجتمع أبو عمر بن العلاء وعمرو بن عبيد فقال عمرو لأبي عمرو : هل تعرف في كلام العرب أن أحداً فرط في ما لا يقدر عليه ؟ قال أبو عمرو : لا . قال : فأخبرني عن قوله تعالى : { يا حسرتي على ما فرطت في جنب الله }. أكان حسرته على ما قدر عليه أو على ما لم يقدر عليه ؟ فقال أبو عمرو لأصحابه : قد أبان لكم أبو عثمان القدر بحرفين .

وسأل مجبر عدلياً عن قوله _عليه السلام _ إذا ذكر القدر فأمسكوا والقدر سر الله فلا تفشوه والقدر بحر عميق لا يدرك غوره , فقال : كل ذلك حجة على المجبرة والقدرية . قال : ولِمَ ؟ قال : أجمع المسلمون أن من أقر على نفسه بذنبه واستغفر ربه ولام نفسه بذنبه واستغفر ربه ولام نفسه فهو قد أصاب الحق , وعلى هذا كان السلف الصالح , وبهذا نطق القرآن في قوله : { وآخرون اعترفوا بذنوبهم } , وبهذا وردت السنة لما سئل النبي _صلى الله عليه وآله وسلم _ أهذا شيء يعلمه وسبق القضاء به ؟ قال : ففيم بعث , فالمراد إذا نسب المعاصي إلى القدر فأمسكوا ولا تقولوا كقول المجبرة . وقيل إذا سئل عن أفعال الله لِمَ كان هذا بصيراً وهذا أعمى وهذا غنياً وهذا فقيراً فكلوا ذلك إلى تدبيره فإنه الحكيم في أفعاله العليم في قضاياه , لا يفعل إلا الصواب ولم يرد إضافة القبيح إلى قضائه , مع قوله : { ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله } وقوله { إن الله لا يأمر بالفحشاء } و{ والله لا يحب الفساد } ولا يريد ظلماً للعالمين . ثم قال : ومن وجهة أخرى هو حجة عليكم وهو أنه أمر بالإمساك فأمسكوا ولا تضيفوا الكفر والفساد إلى قدره , فإذا فعلتم ذلك فقد خالفتم السنة وخضتم البحر المنهي عن خوضة و أفشيتم سره وقلتم بالجبر . فانقطع . ثم قال : أخبرني عن إفشاء هذا السر المغيب أمناً أو منه ؟ فان قلت منا تركت المذهب , وإن قلت منه فهو الذي أفشاه , وإن قلت منا ومنه فقد أشركت .
(1/44)

وجرى ذكر القدرية فقال مجبر : القدرية خصماء الرحمن وأنتم أولئك يا معشر المعتزلة ‍‍‍ ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍. فقال :ننظر في المذهبين أيهما أليق بان يكون خصماً له , فمذهبنا أن نجعل الحجة كلها على عبادة وانتم جعلتم الحجة كلها للعباد عليه ، وانتم خصمه ونحن نذب عنه .
ثم قال :حسبك بالقطع إذا دعينا ودعيتم يوم القيامة فقيل لكم :بم تشهدون ؟قلتم :يا رب نشهد إن القوم لم يؤتوا في كفرهم وفسادهم إلا من جهتك ،أنت خلقت فيهم الكفر فا أفسدتهم ،وحملت اليهود على اليهودية والنصارى على النصرانية ،ولو كان الأمر إليهم لكانوا صالحين لكن أنت صددتهم وبقضائك عليهم الكفر منعتهم وأنت نهيتهم عنها وأوقعتهم فيها ،فجميع ذنوبهم منك وجميع معاصيهم من قبلك ثم سخطت عليهم بغير حق وتعاقبهم بغير جرم ،ثم قلتم للقوم :أما نحن فقد بحنا ببراءتكم وقمنا بعذركم واحتججنا لكم .
(1/45)

ثم قيل لنا :يا أهل العدل ‍‍‍‍‍‍ ، بم تشهدون ؟ فقمنا بين صفوفهم وقلنا :يا رب ،نشهد إن هؤلاء كذب عليك ونحلوا إليك ما أنت منه بريء واعتذروا للظالمين وجعلوا دعوة الرسل لغو و إنزال الكتب عبثاً والآمر والنهي باطلاً و إقامة الحدود تعنتاً والسؤال والحساب والعقاب ظلماً والثواب ميلاً ، فنحن نشهد أنهم كذبه وشهود زور وننزهك عما لا يليق بك فنقول سبحانك عما وصفوك به وتعاليت عما نسبوه إليك ونشهد انك لعدل في ما فعلت وفطرت ،الحكيم فيما قضيت وقدرت ،الرحيم فلا عنت فيما أمرت ونهيت ،العليم فلا جور فيما قدمت وأخرت ،الصادق فيما أنبأت و أخبرت ،خلقت الخلق برحمتك وكلفتهم برأفتك لينالوا جنتك ، وأعطيت الآلة وأزحت العلة ومكنت بإعطاء القدرة وبعثت الرسل و أنزلت الكتب كل ذلك تعريضاً لما أعددت لهم من ثوابك وتحذيراً من عقابك ، ولم ترد منهم إلا ما أمرت ولا كرهت إلا ما نهيت ولا قضيت إلا ما قدرت وإلا قدرت إلا ما أظهرت، فتركوا أمرك واتبعتوا شهواتهم وارتكبوا ما نهيت إيثارا لشهواتهم ولذاتهم وطغوا في بلادك وظلموا عبادك ،فمنهم من كفر ومنهم من جبر ومنهم من ترك العبودية .
ومنهم من ادعى الربوبية ،وفي كل ذلك أتوا من قبل أنفسهم و أنت من ذلك بريء حتى استوجبوا عذابك واستحقوا عقابك ، ثم أمهلتهم للتوبة و أعذرت إليهم للإنابة ففي كل ذلك الحجة لك عليهم ولا حجة لهم عليك وما أنت بظلام للعبيد ،بهذا كنا نشهد في الأولى كما شهدنا في العقبى ،فانظروا أينا خصماء الرحمن ،وقد قال الله تعالى :{ولا تكن للخائنين خصيماً} {ولا تجادل عن اللذين يختانون أنفسهم}.
وقال معتزلي لمجبر :أليس الله يقول { وشهدوا على أنفسهم أنهم كانوا كافرين}فأقراهم أولى بأنفسهم أم شهادتكم لهم ؟ فانقطع .
وقال عدلي لمجبر :أليس الله يقول:{و لا يرضى لعبادة الكفر}؟ فقال : دعنا عن هذا ، أرضاه وأحبه و أراده وخلقه وما أفسدنا غيره‍‍‍،فقال :كفرت حيث رددت آية من كتاب الله .
(1/46)

وقال تلميذاً لسلام القاري :مررت الليلة بآية من القرآن في قصة يوسف توهمني أنه كان قدرياً، قال :وما ذلك ؟ قال :قوله تعالى: {نزغ الشيطان بيني وبين اخوتي}.فقال سلام :و أنا مررت بآية في قصة موسى توهمني ذلك .قيل : و ما هي ‍؟قال: قوله {هذا من عمل الشيطان}. فقال آخر :رأيت أعجب من هذا ، قوله {إني لا أملك إلا نفسي و أخي } فلم يرض أن يقول (املك نفسي) حتى قال (واملك غيري) فقام معتزلي وقال :أما رضيتم بمذهب موسى ويوسف تردون عليهما ؟ فسكتوا.
(1/47)

الباب الخامس في خلق الأفعال

فكرت وقلت لا شيء أقوى في هذا الباب من نفي الأفعال عن العباد وإضافتهما إلى الله , فألقيت إليكم أن جميع ما يظهر من العباد من خير وشر وإيمان وكفر وقبيح وحسن وطاعة ومعصية فهو خلقة تعالى ولا تأثير للعبد فيه , وإنما ينسب إليه كما تنسب الحركة إلى الأشجار والجري إلى الأنهار والنضج إلى الثمار , فكذلك نسبة الكفر إلى الكفار والطاعة إلى الأبرار . فقبلتم ذلك مني أحسن قبول و دنتم به وناظرتم عليه .

و أنكرت المعتزلة ذلك , وقالوا هذا يبطل الأمر والنهي والوعد والوعيد والحساب والثواب والعقاب والكتب والإرسال والجزاء والسؤال .

فأما شيخنا جهم فقام على رأس الأمر , ولم يلتفت إلى كلامهم ولا تفكر في ما أوردوه من حججهم , وقال : من يبالي بسبالكم ومن يلتفت إلى أقوالكم ؟ وأما سائر الشيوخ فتركوا الطريق وناظروهم حتى انقطعوا و افتضحوا .

فألقيت إليكم حيلة ومكيدة بأنه خلق لله وكسب للعبد , ففرحتم به و اأورتموه عليهم . فقالت المعتزلة : هذا تلبيس وتدليس , إذا كان الفعل بجميع صفاته من الله فأي تأثير للعبد وأي معنى للكسب ؟ وقالوا : إن ثبت ذلك واشتركوا في الفعل وجب أن يشتركوا في الحمد والذم والأسماء المشتقة من الأفعال , وكيف أضاف أفعاله إليهم وحظه أكثر وتأثيره أوفر ؟ وكيف أوجب الحدود والعقوبات على شيء هو حملهم عليه ؟ وقالوا لهم : أيصح أن يحصل الخلق دون الكسب ؟ قالوا : لا . قالوا : فيصح أن يحصل على الكسب دون الخلق ؟ قالوا : لا , فقالت المعتزلة : فهذه شركة ظاهرة , خرجتم عن التوحيد وقلتم أن القدرة المحدثة قدرة الله . فعند ذلك انقطعوا وبهتوا .
(1/48)

اجتمع عدلي ومجبر فقال العدلي : أليس قد بعث الله موسى إلى فرعون وقال : { فذنك برهانان من ربك إلى فرعون وملئه } وقال : { إنه طغى فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشى } ووصاه بما وصاه ؟ فقال : بلى . قال : فبعثه ليغير خلقه أو فعل فرعون ؟ فإن قلت بالأول فكيف يقدر موسى أن يغير ما خلق الله؟ وأي معنى لقوله { لعله يتذكر أو يخشى } ولم يخلق ذلك فيه ؟ وإن قلت بعثه ليغير فعل فرعون فذلك ما نقول . فانقطع المجبر .
وأنشد العدلي يقول :
لقد أسمعت لو ناديت حياً ... ... ... ... ولكن لا حياة لمن أنادى

وقال ثمامة يوماً للمأمون : أنا أبين لك القدر بحرفين . فقال: زد للضعيف حرفاً _ يعني يحيى بن أكثم _ فقال : لا يخلو فعل العبد من ثلاثة أوجه : إما أن يكون فعله فيتوجه الحمد والذم إليه , أو فعل الله تعالى فلا يتوجه على العبد لوم ولا حمد ولا ذم , أو كان منهما فيجب أن يكون الحمد والذم لهما . فقال : صدقت .

وقال أبو العتاهية للمأمون : أنا أقطع ثمامة بحرف . فقال : دع فلست من رجاله .قال : بلى , فلما حضر قال : سله . فحرك أبو العتاهية يده وقال : يا ثمامة , من حرك يدي ؟ فقال : من أمه زانية , فقال : يا أمير المؤمنين , شتمني . فقال ثمامة : يا أمير المؤمنين , ترك مذهبه . فضحك المأمون.
وقيل لفضيل بن عياض _وكان عدلياً _ : إن فلاناً يشتمك . فقال: لأغيظن من أمره بذلك ويغفره الله له . قيل : ومن أمره بذلك ؟ قال : الشيطان .

وقال عدلي لمجبر : أليس الله تعالى يقول : { الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلاً } , فالوعدان من واحد أو من اثنين ؟ فانقطع .

وكلم إنسان عروة بن محمد بشيء أغضبه , فخرج و تؤضأ ورجع وقال : حدثني أبي عن جده عن النبي _ صلى الله عليه وآله وسلم _ أنه قال : الغضب من الشيطان , والشيطان خلق من النار , وإنما يطفئ الماء النار , فإذا غضب أحدكم فليتوضأ .
(1/49)

عن بعض المعتزلة أنه قال لمجبر : أليس النبي _صلى الله عليه وعلى آله وسلم _ يقول : الأناة من الله والعجلة من الشيطان؟ فلو كان كلاهما من خلقه لم يكن للفرق معنى .

وقال آخر لمجبر يناظره : لا أدري ما تقول غير أنه تعالى قال : { كلما أوقدوا ناراً للحرب أطفأها الله } , فقد علمنا أن الذي أوقدها غير الذي أطفأها .

وسمع صقر المجبر رجلاً يقول : لعن الله القواد يجمع بين الزاني والزانية . فقال صقر : إنك تلعن ربك فإنه هو الذي جمع بينهما . فقال : ما الذي تقول ؟ قال : هو ديني ودين أصحابي .
وقيل لصقر : أليس الله يحمد بترك الظلم فقال : { وما ربك بظلام للعبيد } ؟ قال : نعم . قال :أليس الظلم كله منه ومن خلقه وقضائه ؟ قال : بلى . قال : فما الظلم الذي نفاه ويحمد على تركه ؟ أشيء يعرف أم لا ؟ فانقطع .

وقال : أبو الهذيل للبطيخي المجبر _غلام جهم _ : أتزعم أن الله تعالى يعذب عباده على ما خلقه فيهم ؟ قال : لا , ولكن أقول إنهم في النار يتنعمون كدود الخل في الخل . ثم قال : كيف تجيب يا أبا الهذيل . قال : نعم ولكن قال تعالى : { إنك من تدخل النار فقد أخزيته } .

وقيل لأبي الهذيل : من جمع بين الزاني والزانية ؟ قال : أما أهل البصرة فيسمونه قواداً , وما أظن أن أهل بغداد لا يخالفونهم في ذلك . فسكت السائل .
وقيل لأبي العباس الضرير _وكان عدلياً _ من جمع بين الزاني والزانية ؟ فقال : أبو القواد .
وقيل أن أبا الأسود الدؤلي شكى جيرانه بأنهم يرمونه بالحجارة , فقالوا : ما رميناك ولكن الله رماك , قال : كذبتم , لو رماني الله لما أخطأني وأنتم تخطئون .
(1/50)

وتواعد أبو الهذيل و حفص القرد للمناظرة في دار أبى عامر الأنصاري وتراضيا بالنظام , فقال أبو الهذيل لحفص : هل تعرف شيئاً غير الله وغير خلقه ؟ قال : لا . قال : فلِمَ عذبه ؟ قال : لأنه عصى . قال : وإذا عصى خرج إلى باب ثالث من خالق ومخلوق ؟ قال : لا . قال : فلِمَ عذب ؟ فجعل حفص يكرر هذا وأبو الهذيل يلزمه , فقال النظام : إلى كم لا ونعم في شيء لا معنى له ؟ .

وقيل لأبي يعقوب المجبر : من خلق المعاصي ؟ قال : الله . قال : فمن عذب عليها ؟ قال : الله . قال : فلِمَ عذب عليها ؟ قال : لا أدري .

وحضر أبو عبد الله الحنفي دار بعض الولاة وقد حضره مجبر فأتي برجل طرار أحول , فقال الوالي للمجبر : ما ترى فيه ؟ قال : تضربه خمسة عشر سوطاً . فقال للعدلي : ما تقول ؟ قال : تضربه ثلاثين سوطاً , خمسة عشر لحوله وخمسة عشر لطره . فقال المجبر : تضربه على حوله ولا صنع له فيه؟ قال : نعم , إذا كانا جميعاً من خلق الله فالحول والطر سواء . فانقطع المجبر وتحير .

وقال المأمون لأبي علي الثنوي : هل ندم مسيء قط ؟ قال : نعم . قال :أندم على شيء فعله هو أو غيره ؟ قال : ندم لأنه أساء . قال : فإن صاحب الخير وصاحب الشر سواء واحد . فانقطع . هذا , ويلزم المجبرة [ أن ] النادم يندم على فعله أو فعل خلق الله فيه , وهم ألزموا الندم على فعل غيرهم [ الذي ] لا يقدرون على تركه , والعاقل لا يندم على مثل هذا.

وكان قاص من المعتزلة يقص ويقول : أيها الناس , من حمل الذنب على الله هلك ومن أضافه إلى نفسه نجا , فهذا مذهب النبيين والصحابة والتابعين . ولقد أتى عمر بسارق فقال له : لِمَ سرقت ؟ قال : قضاء الله وقدره ,فقال :اذهبوا به و اضربوه ثلاثين سوطاً واقطعوا يده . فقيل : أما القطع فللسرقة فما بال الضرب؟ قال لكذبه على الله .
(1/51)

الباب السادس في الاستطاعة

فكرت وقلت مدار أمر التكليف على القدرة وإزاحة العلة , فألقيت إليكم أن الكافر لا يقدر على الأيمان والمؤمن لا يقدر على الكفر ويستحيل القدرة على الضدين , وأن القدرة موجبة للفعل وتوجد معه وتعدم معه . فقبلتم مني ووافقتموني كالمنتظر منكم .
و أنكرت المعتزلة ذلك وقالوا بل القدرة قبل الفعل وهي غير موجبة للفعل , والقدرة على الضدين . وقالوا : لو كان الأمر كما زعمتم لكان يقبح تكليف الكافر كما يقبح تكليف الأعمى بالنظر والأخرس بالكلام والزمن بالمشي , وإذا لم يجز تكليف من لا يعلم فتكليف من لا يقدر أولى أن لا يجوز , ولأنها لو كانت موجبة لكان الفعل لفاعل القدرة . وصنفوا في ذلك تصانيف وأوردوا في ذلك حججاً وألزموا تكليف ما لا يطاق . فمنكم من استحيا من إطلاقه فوقع في حيرة , فألقيت إليهم القول بالبدل تلبيساً فقبله النجارية , والاشتغال بالترك فلزمه الكلابية . وقال شيخنا أبو الحسن : ما هذا الحياء ؟ ولأي معنى هذا الرياء ؟ صرحوا بتكليف ما لا يطاق ودعوا هذا النفاق وإن رغم أنوف المعتزلة . فقلت شكر الله سعيك ! أرحت واسترحت ! وصرحنا به وحمدناه على ذلك . وقامت المعتزلة بالرد علي وعليكم .

ولقد قرأ قارئ { وما منع الناس أن يؤمنوا } فقال بعض المعتزلة : يا معشر المجبرة ! كيف يكون هذا على مذهبكم وقد منع الناس من الأيمان بخصال من المنع , كل واحد منها يمنع فكيف بمجموعها ؟ قيل له : وما هي ؟ قال : خذوا , فأحدها أنه خلق الكفر , وثانيها خلق القدرة الموجبة للكفر , وثالثها أنه أراد الكفر من الكافر وقضاه وزينه ولم يخلق فيه الأيمان ولا أعطاه قدرة الأيمان ولا أراده ولا قضاه . فقلت لمشايخنا : أجيبوه ! إذا كان المذهب ما قال فما معنى الجواب :
وأنشد معتزلي لابن عباد في ذم أصحابنا أشعاراً كثيرة , منها :

يقول لنا بعض جيراننا ... ... ... أريد المنارة في المبعر
(1/52)

فقلت له يا فتى لا تطيق ... ... ... فأعرض كالمبغض المنكر
فقال وتكليف مالا يطاق ... ... يجوز على مذهب الأشعري

وحضر يوماً المعتزلة والمجبرة , فقال معتزلي : ليس في الدنيا أسوأ ثناءً على الأنبياء من المجبرة ولا أحسن ثناءً على الشيطان منهم . قيل ولِمَ ؟ قال : يزعمون أن النبي _ صلى الله عليه وعلى آله وسلم _ ما ترك معصية قط قدر عليها ولا أتى طاعة قدر على تركها ولو قدر على المعاصي لكان أعصى خلق الله , وزعموا أن الشيطان لم يترك طاعة قدر عليها ولا أتى معصية قدر على تركها ولو قدر لكان أطوع خلق الله , فهذا ثناؤهم على الأنبياء وعلى الشيطان .
وناظر معتزلي مجبراً فقال : الاستطاعة قبل الفعل . قال : ولِمَِ ؟ قال : لقوله تعالى : { وسيحلفون بالله لو استطعنا لخرجنا معكم } ثم قال : { والله يعلم إنهم لكاذبون } فكذبهم في قولهم , فلا يخلوا إما أن كانوا مستطيعين فلم يخرجوا أو ولو أعطوا [ الاستطاعة ] لم يخرجوا , وأي ذلك كان فالحجة قائمة . فانقطع المجبر . ثم قال : صدقوا ! لو استطاعوا لخرجوا ولكن لم يعطوا القدرة . فقال المعتزلي : فما بال التكذيب ؟ قال : لا أدري . قال : هذا كفر ورد لكتاب الله تعالى .
وقال عدلي لمجبر : ما تقول في من لا يقدر على القيام , أيجوز له أن يصلي قاعداً ؟ قال : نعم . قال : تقول في القاعد [ أنه ] يقدر على القيام ؟ قال : لا . قال : أفيجوز له أن يصلي قاعداً ؟ قال : لا . قال : ناقضت .
(1/53)

ومر الواثق بيحيى بن كامل فقال : ألست الإمام ؟ قال : بلى . قال : إذا مررت برجل في وقت الصلاة ما الذي يجب علي ؟ قال : تقول له قم فصلِّ قال : فإن قال لا أقدر عليها لأني مقعد أأصدقه ؟ قال : نعم . قال : أو أعذره يصلي قاعداً ؟ قال : نعم . قال : فإن قال لا أقدر على القيام لأني متشاغل بالقعود وليس في قدرتي القيام أأصدقه ؟ قال : نعم . قال : أفأعذره أن يصلي قاعداً؟ قال : لا . قال : إذا كانا صادقين فلِمَ أعذرت أحدهما ولم تعذر الآخر ؟ فانقطع .

وقال له الواثق : ما التوبة ؟ قال : الندم على ما فات والعزم على أن لا يعود . قال : أفيقدر عليهما ؟ قال : لا . قال : فإذا كان لا يقدر عليهما فما معنى التوبة ؟ فأنقطع .

وزعم الكلبي أنه لما نزل قول الله تعالى : { اتقوا الله حق تقاته } اشتد ذلك على المسلمين فنسخ ذلك بقوله { فاتقوا الله ما استطعتم } فقال بعض من حضر : هذا يكسر قولنا في الاستطاعة . قال : كسره الله ! سبحان من يسر ولم يعسر , وكيف يعسر من قال : { وما جعل عليكم في الدين من حرج } . وقرأ قارئ { لا يكلف الله نفساً إلا وسعها } , فقال بعض المجبرة من شيوخنا : بئست الآية هذه الآية ! فأنكروا عليه , فقال : لأنها تنقض قولنا في الاستطاعة .

وقيل لصقر المجبر : أكان فرعون يقدر على الإيمان ؟ قال : لا . قال : فعلم موسى أنه لا يقدر عليه ؟ قال : نعم . قال : فلِمَ بعثه الله إليه ؟ قال : سخر به !
وحضر شيخنا أبو هاشم المجبر مجلساً وبعض المعتزلة يقول : المجبرة خصماء الرحمن وشهود الشيطان . فقام شيخنا أبو هاشم وقال : إذا كان يوم القيامة نودي أين شهود إبليس ؟ قمت وشهدت له أن الله منعه من السجود .
(1/54)

واجتمع النظام والنجار للمناظرة , فقال النجار : لِمَ تدفع أن الله كلف عباده ما لا يطيقون ؟ فسكت النظام . فقيل له : لِمَ سكت ؟ قال : كنت أريد بمناظرته أن ألزمه القول بتكليف ما لا يطاق , فإذا التزم ذلك ولم يستح فما الذي الزمه بعد ذلك .

وسأل معتزلي مجبراً فقال : أليس الكافر ممنوعاً من الأيمان ؟ قال : بلى . قال : فهل يكون قوله ( لا أقدر عليه ) حجة ؟ قال : نعم . قال : فما معنى قوله تعالى : { لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل } فانقطع . فقام المعتزلي وانشد :
ليس خلق له على الله حجة ... ... ... فالزم القصد إن عرفت المحجة

ومر أبو الهذيل راكباً على الحسين النجار وهو قاعد على باب دار المهالبة , فقال : انزل حتى أسألك . قال : أتقدر أن تسألني ؟ قال: لا . قال : أفأقدر أن أجيبك ؟ قال: لا . قال : فبم أعني نفسي .؟ وقال أبو الهذيل للنجار : أخبرني عن رجل في الشمس أمره الله تعالى أن ينتقل إلى الظل , متى تحصل له استطاعة الانتقال ؟ قال: مع النقلة . قال : فأعطي استطاعة النقلة وهو في الشمس أو أعطي وهو في الظل ؟ فإن قلت بالأول تركت مذهبك وإن قلت بالثاني فقد انتقل بغير استطاعة . فانقطع .

وسأل مجبر أبا الهذيل : هل تقدر على أن تفعل شيئاً ؟ قال : نعم , أقدر على أشياء أقدرني الله تعالى عليها باستطاعة ركبها في . قال : خذ تلك الصعوة من رأس ذلك الحائط . قال : ذلك من استطاعة الباشق !.
(1/55)

وسأل عدلي مجبراً فقال : ما تقول أكان فرعون قادراً على الأيمان ؟ قال : لا . فعلم موسى أنه لا يقدر عليه ؟ قال : نعم . قال : فلو قال فرعون لموسى أأقدر على الأيمان الذي تدعوني إليه ما كان يقول موسى له ؟ قال : كان يقول لا تقدر . قال : فلو قال فلماذا جئتني وأنا لا أقدر على ما تدعوني إليه , أيش كان يجيب ؟ قال : كان يقول لا أدري . قال : فلو قال فرعون اذهب ثم ارجع فإني إذا قدرت آمنت _جئت أو لم تجئ _ أيش كان يقول ؟ فانقطع المجبر .

وعن عبدان رأيت أبا رملة المجبر يدخل على أبي شعيب فدخلت معه , فسأله حاجة , فقلت : أيقدر أبو شعيب أن يقضي حاجتك ؟ قال : لا قلت : فلم تسأله ما لا يقدر وتغضب إن لم يفعل ؟ فسكت.

وكان عبدان هذا ظريفاً مليح اللسان . قال له ابن بالويه المجبر : ما دليلك على أن الاستطاعة قبل الفعل ؟ قال : الهرة والفارة ! فغضب ابن بالويه وقال : أتهزأ بي ؟ قال : عبدان : ما قلت لك إلا الحق , لولا أن الفارة تعلم أن السنور يقدر على أخذها لما هربت! فانقطع .

وقال عبدان صحبني رجل من المجبرة إلى باب داره , فقلت : أيقدر باب دارك وهو على هذه الهيئة أن يأخذ بثيابي ؟ قال : لا . قلت : فلو أعطاه الله القدرة يستطيع أن يأخذ بثيابي ؟ قال : نعم . قلت : أتقدر أنت وأنت على هذه الهيئة أن تأخذ بثيابي ؟ قال : لا. قلت فلو أعطاك الله القدرة على أخذها أخذتها ؟ قال : نعم . قلت فما الفرق بينك وبين هذا الباب ؟ فسكت .

وناظر عدلي مجبراً فقال : ما تقول , لو قدرت على قتل الأنبياء والأئمة وهتك المحارم وإحراق المصاحف وتخريب الكعبة ونبش قبر النبي _صلى الله عليه وعلى آله وسلم _ وهدم المسجد , أتفعل ولا تدع شيئاً من ذلك خوفاً من الله تعالى ولا حرمة لأمره ولا خشية من عقابه ولا رجاءً لثوابه ؟ قال : نعم . قال : فمن كان هذا اعتقاده كفى به خزياً ! فافتضح .
(1/56)

وكان لمجبر غريم عدلي فقال : أعطني حقي . فقال : لا أقدر على أن أعطيك حقك ! فقال المجبر : أنا الآن أقول بقولك , نعم تقدر أن تعطيني . فقال : ما تصنع بمذهب لا يمكنك معه أن تقاضي غريمك ؟ دعه واسترح !

وسأل رجل سلام القاري أبا المنذر فقال : ما تقول في رجل قائم في الماء حلف بطلاق امرأته أنه لا يقدر أن يتوضأ للصلاة ؟ فقال له : يا قدري الخبيث ! فقيل له : أن هذا قرشي . فقال : يا بن أخي ! طلقت امرأته . فقال : تركت مذهبك .

وذكر أبو موسى المردار فقال : أجعل كلام المجبرة القدرية حجة عليهم في كل شيء , إذا قال أحدهم افعل كذا فقل هل أقدر عليه ؟ فإن قال نعم ترك مذهبه , وإن قال لا فقل فلِمَ تأمرني بما لا أقدر عليه ؟

وقال عدلي لمجبر : أليس الله تعالى يقول { وزين لهم الشيطان أعمالهم } ؟ فالتفت إلى قوم عنده وقال : انظروا إلى هذا يزعم أن الشيطان يقدر أن يعمل شيئاً . يا أحمق ! هذا نص الكتاب وليس بقولي . فانقطع .

وسأل عدلي مجبراً عن قوله تعالى : { وما منع الناس أن يؤمنوا } ما معناه على قولك ؟ قال : هذا لا معنى له , إذا كان هو المانع فما معنى السؤال ؟ قال السائل : أيمنعهم ثم يسألهم ؟ قال : نعم قضى على عباده بالسر ما منعهم في العلانية وأوعدهم عليه. فقال السائل : أيكون هذا فعل حكيم ؟ ثم قال : فما معنى قوله تعالى : { وماذا عليهم لو آمنوا بالله واليوم الآخر } وإن كان هو منعهم ؟ قال : استهزأ بهم ! قال : فما معنى قوله { ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم } ؟ قال : قد فعل ذلك بهم وعذبهم من غير ذنب جنوه , بل ابتدأهم بالكفر ثم عذبهم عليه , وليس للآية معنى . فقال : هذا رد لكتاب الله تعالى . فقال : أيش أصنع إذا كان هذا هو المذهب ؟
(1/57)

وكان بالبصرة رجل نصراني فكتب كتاباً ذكر فيه ( شهد الشهود المسمون في آخر هذا الكتاب أن فلاناً النصراني لا يقدر على الإيمان , وأنا الله خلق فيه النصرانية وقضاه عليه وقدره وأراده واختاره له , وأنه منعه من الأيمان , وأنه أتى في من قبل ربه ) وكان يأتي المجبرة ويأخذ خطوطهم ويقول : اكتبوا شهاداتكم حتى تشهدون لي يوم القيامة , وكانوا يكتبون . والمعتزلة يسخرون منهم ويقولون : هؤلاء شهود الشيطان , فيسكتون .

وسأل عدلي مجبراً عن قوله تعالى : { وأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى } , فقال : ليس من هذا شيء بل أضلهم وخلق فيهم العمى . قال : فما معنى الآية ؟ قال : مخراف مخرف به ! قال : كفرت ّ! فسكت .

وسأل آخر عن ذلك فقال : معناه هدينا المؤمنين فاستحب الكافرون العمى . فقال : ما أجهلك وأشد مكابرتك!‍‍ هل قال أحد ضربت زيداً فبكى عمرو ؟ ثم هل الاستحباب فعلهم أو فعل مخلوق فيهم ؟ فانقطع .

وسأل عدلي مجبراً فقال : هل كان النبي _ صلى الله عليه وعلى آله وسلم _ يقدر أن يهدي أحداً ؟ قال : لا . قال : فما معنى قوله { وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم }؟
(1/58)

الباب السابع في الإرادة و الكراهة

فكرت وقلت من أصول هذا الباب مسألة الإرادة , فألقيت إلى الناس أنه تعالى مريد بذاته أو بإرادة قديمة وأنه يريد جميع المعاصي والكفران ويكره من الكفار إيجاد الإيمان , وأنه أراد قتل الأنبياء والمؤمنين وأراد عبادة الأوثان وسب نفسه . فقبلتم مني ووافقتموني عليه و دنتم به وناضلتم عنه .

وأنكرت المعتزلة ذلك أشد الإنكار , وقالوا : هذا يخالف الدين , وتلوا { وما الله يريد ظلماً للعباد } وقالوا : إرادة القبيح قبيحة والحكيم لا يريد سب نفسه ولا قتل أنبيائه , وكيف يأمر بشيء ثم يكرهه ؟ وكيف ينهي عن شيء ثم يريده ؟ قالوا : وقد فعل الله تعالى غاية ما يدل على أنه لا يريد المعاصي من النهي والزجر والإيعاد بالعقاب وإقامة الحدود وإيجاب اللعن .

حضر جماعة من المعتزلة مع المجبرة , فقال معتزلي لمجبر : ما الذي أراده الله من فرعون ؟ قال : الكفر . قال : وما الذي أراده إبليس منه ؟ قال : الكفر . قال : وما الذي أراده فرعون ؟ قال : الكفر . قال : وما الذي أراده موسى ؟ قال : الإيمان . قال : فإذا هو المخالف لله وأما إبليس وفرعون فوافقاه . فانقطع .

حضرني جماعة منهم يوماً فجرت هذه المسألة , فقالت بعض المعتزلة : لعن الله الشيطان وجنده حيث خالفوا الرحمن وحزبه . فقال بعض المجبرة : لِمَ تلعن هذا الشيخ وقد وافق الله في الإرادة ؟ فقال المعتزلي : كذبت ! بل خالف الله ووافقكم وأنتم حزب الشيطان ونحن حزب الله ,{ ألا إن حزب الله هم المفلحون}.

وسأل أبو عثمان الجاحظ أبا عبد الله الجدلي : هل أمر الله المشركين بالإيمان ؟ قال : أي والله ! قال : أراده منهم ؟ قال : لا والله ! قال : أيعذبهم على ذلك ؟ قال : أي والله ! قال : فهذا حسن ‍‍‍‍؟ قال : لا والله ! .
(1/59)

وسأل عدلي مجبراً : ما تقول , إرادة الله أحسن وأفضل للعباد أم إرادة رسوله ؟ قال : بل إرادة الله . قال : أليس عندك أنه أراد الكفر وقتل الأنبياء والمعاصي والزنا والسرقة وعبادة الأوثان , وأراد النبي _ صلى الله عليه وعلى آله وسلم _ الإيمان والطاعة وترك المعاصي ؟ فقد زعمت أن الكفر أحسن وأفضل من الأيمان . فقال : أقول إرادة الرسول . فقال : زعمت أن إرادة العباد و اختيارهم خير وأفضل من إرادة أرحم الراحمين . فانقطع.

وسأل عدلي مجبراً فقال : ما تقول , إرادة إبليس للعباد خير أو شر ؟ فقال : شر لأنه أراد أن يضلوا ويكفروا . فقال : أو يستحق بذلك اللعنة ؟ قال : نعم . قال : أليس عندك أنه تعالى أراد ذلك ؟ فوجب أن يكون إرادته أيضاً شراً . فانقطع .

وسأل عدلي مجبراً فقال : ما تقول في رجل زعم أن جميع ما كان في أيام النبي _صلى الله عليه وعلى آله وسلم _ من الكفر والفجور وعبادة الأصنام والأوثان والفتن كان منه أو بفعله وإرادته , ما تقول فيه ؟ قال : أقول إنه زنديق كافر يستحق القتل لسوء ثنائه على رسول الله _ صلى الله عليه وعلى آله وسلم _ . قال : فلو قال ذلك في أبي بكر وعمر أو في واحد من الصحابة . قال : أقول يرجم ويقتل لطعنه في الصحابة . قال : أليس عندك أن جميع ذلك من الله وخلقه وإرادته ؟ أليس هذا سوء ثناء عليه ؟ أتحب تنزيه النبي والصحابة ولا تحب تنزيه رب العالمين ؟ فانقطع .
(1/60)

وسأل عدلي مجبراً فقال : جرى اليوم بين رجلين حديث أريد أن أعلم حقيقته : قال : هات ‍ ! قال : جرى ذكر الكفر والمعاصي وترك إبليس السجود لآدم , فقال واحد كان كل ذلك من الله وإرادته وخلقه , وقال الآخر بل كان من إبليس والله منه برئ , فأيهما أحق ؟ قال : الحق ما قال الأول وصدق فيه , إن جميع الكفر والمعاصي والضلال من الله قضاه وقدره والشيطان منه برئ وكذب الثاني حيث أضافه إلى الشيطان . قال : بل كذبت ! تنزه الشيطان ولا تنزه الرحمن ؟ فانقطع .
وكان مجبر يقص فقال في قصصه : كان النبي يحب إيمان أبي طالب ويكره إيمان وحشي لقتله حمزة , فنزل جبريل وقال : يقول الله ما تحب وتريد لا يكون وما تكرهه يكون , يؤمن وحشي ولا يؤمن أبو طالب . قال : وفيه نزل : { إنك لا تهدي من أحببت } وفي وحشي : { قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله } . فقام عدلي وقال : إلى متى تكذب على الله وعلى رسوله وكتابه وتضعه في غير موضعه ؟ كأن هذا نزل برغم النبي _ صلى الله عليه وآله وسلم _ فصفعوه وأخرجوه .

وجاء نصراني إلى رجل معتزلي وقال : أريد أن أسلم على يديك فقد عرفت الحق . قال : وكيف ذلك ؟ قال: اختلفت إلى رجل أداوي عينه فقال لي يوماً : قد وجب علي أن أنصحك , قلت : ما ذاك ؟ قال : أسلم , قلت : تريد نصيحتي وإسلامي ؟ قال : نعم , قلت : فالله يريد نصيحتي وإسلامي ؟ قال : لا , قلت : فأيهما أحق , أن أعبد وأشكر من يريد نصيحتي وإسلامي أو من لم يرده , فانقطع , فعلمت أن القوم ليسوا على شيء . فأسلم وحسن إسلامه . فقال العدلي : صدقت فإن في زعم المجبرة أنه تعالى يريد فساد الخلق وأنه خلق فيهم الكفر ثم يعذبهم , فمن أراد صلاحهم فهو المنعم الذي يجب شكره . ومن كان هذا بناء مذهبه كفى به خزياً .
(1/61)

الباب الثامن الكلام في القرآن

فكرت وقلت: مدار أمورهم على القرآن، عليه يعتمدون وإلى آياته يرجعون ومنه يأخذون ويتلون { واعتصموا بحبل الله جميعا} ويروون عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم-: عليكم بالقرآن فإن فيه خبر ما قبلكم ونبأ ما بعدكم وحكم ما بينكم. وعلمت أني لو دعوتهم إلى رفض الكتاب أصلاً ما تمشى لي أمر، فطلبت للكلام مجالاً وأتيتهم حالاً فحالاً، استدرجهم من حيث لا يعلمون.

فألقيت إليهم أولاً: أن ما في المصحف ليس بقرآن ولا كلام الله، وأن المكتوب والمسموع من القارئين والمتلو في المحاريب والمفصَّل من الآيات والسور ليس بقرآن، وإنما القرآن صفة قائمة بذات الباري لا يقرأ ولا يسمع، تنفيراً عمَّا في المصحف. فأما انتم معاشر إخواني فقبلتم ذلك مني وجعلتم ذلك عمدة وأوصى به السلف الخلف. ورددتم على المعتزلة حيث خالفوكم وخالفوني وقالوا: كلام الله سور وآيات والقرآن متلو ومسموع ومكتوب ومحفوظ وأنه تعالى كلَّم موسى في وقته وكلَّم محمداً في حينه، وكيف يقول يا موسى: {.... الق عصاك....} وبعد لم يخلق موسى ولا العصا؟ وكيف يقول: { يا أيها المدثر * قم فأنذر } وبعد لم يخلق أحداً؟، وقالوا: كلام الله هو هذه السور والآيات وهو القرآن ولذلك قال الله تعالى: { إنَّا أنزلناه قرآناً عربياً} وقال تعالى: { ق * والقرآن المجيد }، وما قلتم فيه وما جئتم به من صفة الكلام فهو غير معقول. وكثر الكلام بينكم وبينهم حتى ظهر الحق، وعلمت أن هذا الباب لا يتمشى في المعتزلة.
(1/62)

ففكرت وألقيت إليهم أن هذا الكتاب جمع عثمان – والغرض التشكيك في القرآن – وان فيه زيادة ونقصاناً، وان بعضه ضاع كما أن بعضه شاع. فقبلتم أنتم ورويتم أن داجناً أكل بعضه وان بعضهم غير بعضه. وقالت المعتزلة: هذا شر من الأول ففيه هدم الدين، وكيف يضيع ما ضمن حفظه رب العالمين فقال: { إنَّا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون }؟ وان هذا القرآن أنزل على رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم- كما هو الآن، نزلت الآيات والسور وبين المواضع والمبادئ والمقاطع، وكان كثيرٌ من الصحابة يحفظونه كله كأمير المؤمنين - عليه السلام - وابن مسعود وزيد بن ثابت وابن عباس وأبي بن كعب وعثمان وأبي هريرة وعمر بن الخطاب وغيرهم، ولما كان يوم مسيلمة الكذاب وقتل حفاظ الكتاب أمر الصديق بكتب القرآن في المصاحف ثم جمعها عثمان على مصحف هو التام كما كان في أيام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ورووا أن أبياً قرأ القرآن كله على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وان عليَّاً قرأه على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كما هو.
(1/63)

فصل

حضرت مجلساً حضره المعتزلة والمجبرة فقال بعض المجبرة: أنزل الله تعالى القرآن بعضه متشابهاً ليضلّ الناس عن الدين، ولو أراد هديهم لأنزله محكماً. فقال المعتزلي: كذبت بل أنزله الله كذلك ليدبروا آياته وليعلموا الحق ويميزوا المحكم ويردوا إليه المتشابه ليستحقوا الثواب، كما وصفهم بأنهم الراسخون في العلم وكيف يقال هذا والله تعالى يقول: { تبياناً لكل شيء وهدى ورحمة } وقال: { إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم} فبهت.

وسُئل مجبر: ما تقول، القرآن مخلوق؟
قال: لا.
قال: لِمَ؟
قال: لأنه لو كان مخلوقاً لكان ابن عم الخليفة، لأنهما عربيان مخلوقان.
قال: فقل قصيدة امريء القيس بنت عم الخليفة.
فانقطع.
قيل لأبي مجالد: أأنت تقول القرآن مخلوق؟.
قال: لا.
فقيل: أتقول إنه خالق؟.
قال: هو شر.
قال: فإذا كان لا خالق ولا مخلوق فكيف تقول؟.
وقيل لمعتزلي: ما تقول في القرآن؟.
قال: لا اعرف غير شيئين خالق ومخلوق، فانظروا أيهما هو.
ودخل أحمد بن حنبل على بعض الولاة تشبّه بمصاب.
فقال: ما بالك؟.
فقال: وقعت مصيبة عظيمة!
قال: وما هي؟
قال: مات القرآن!
قال: كيف وكيف؟
قال: إذا كان مخلوقاً جاز أن يموت.
قال: ليس هو حياً حتى يموت إنما هو كلام.
فانقطع.
وقيل لمجبر: القرآن معجز؟
قال: نعم.
قال: فمن شرط المعجز أن يكون عقيب الدعوى ويختص بالمدّعي، والقديم لا يختص. فسكت

وسأل عدلي مجبراً: هل يقدر الله أن يكلم أحداً؟
فقال: لا، لأن الكلام ليس بمقدور له.
فقال: هو أضعف من العباد؟
فقال: بل هو أقدر.
فقال: قد قلت: إن الكلام مقدور.
فانقطع.

وحكى بعض مشايخ المجبرة أن إبراهيم الخواص رأى رجلاً مصروعاً فأذَّن في أذنه، فناداه الشيطان من جوفه: دعني أقتله فإنه يقول القرآن مخلوق.
فقال معتزلي: إن كان الشيطان يقدر على القتل فهلاّ قتل جماعة المعتزلة، ولكن الحمد لله حيث لم نوافق الشيطان ووافقتموه أنتم. فانقطع.
(1/64)

الباب التاسع في النبوات

لما رأيت أن أساس أمرهم على النبوة وقواعد دينهم على الرسالة فبها يحتج الله على العباد حيث قال { رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل } وقال { ... وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً } . ووجدتهم أجمعوا على النبوات وعدوها أصلاً وردوا على البراهمة واليهود في إنكارها ، علمتُ أن لا مجال للكلام في دفعها أصلاً . فدبرت في هدمها من وجه لا يعلمون وأتيت في ذلك شيئاً فشيئاً من حيث لا يشعرون .
...
فأول ما ألقيت إليهم من هذا الباب : أن الرسول لا معنى له والكتاب لا فائدة فيه ، لأنه إذا كان الإيمان والكفر من خلق الله والكافر لا يؤمن إذا لم يخلق فيه الإيمان وإن ملأ الدنيا بالرسل والكتب . وإن خلق فيه الإيمان آمن وإن لم يكن ثم رسول ولا كتاب ، فأي فائدة للرسل وأي تعلق له بالأعمال ؟ وإذا قيل لئلا يكون للعباد حجة فقولوا : أي حجة أعظم من أن يقول : خَلقت فيّ الكفر وأردته وأعطيتَ الاستطاعة الموجبة له ومنعتني من الإيمان فلم تخلقه فيّ ولم تُرده ، فهل ينفع مع هذا رسول أو تنقطع حجة ؟ فقامت المعتزلة على إنكار هذه المقالة وقابلوني بالرد ، وقبلتم أنتم ، فشكرت سعيكم !

... ولما أظهرت هذه الفصول في أمر الرسول قام معتزلي وقال : كذبت يا عدو الله على الله وعلى رسله ، بل العبد مُخَلّى كما قال : { وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر .. } . قلت لمشايخنا : أجيبوه ! فلم يكن عندهم شيء .
...
(1/65)

... ولما لم يقبلوا مني هذا دبرت فألقيت إليهم أن الأنبياء يكذبون ويذنبون وإن آدم أكل من الشجرة حتى أخرج من الجنة ، وإن إبراهيم كذب ثلاث كذبات ، وأن يونس غضب على ربه فحبس في بطن الحوت بعقوبته ، وأن داود عشق امرأة أوريا فأمر به فقتل فتزوج بامرأته بعد أن كان قال كلني إلى نفسي ، وأن سليمان عبد الصنم في بيته وجلس الشيطان على سرير ملكه وباشر نساءه وجواريه في حال الحيض ولم يصل العصر اشتغالاً بالخيل ثم عاقبها بضرب السوق الأعناق ، وأن يوسف قعد بين فخذي امرأة العزيز حتى نودي بالنهي عن الذنب . وأن اخوته ألقوه في الجب وهم بالغون أنبياء لما آثره أبوه عليهم بالحب ، وأن محمداً مدح الأصنام فقرأ ( تلك الغرانيق العلى منها الشفاعة ترتجى ) ، وأنه عشق امرأة زيد فحملها على الافتراق فأمر زيداً بالطلاق ثم تزوج بها وخاف الناس ولم يخف الله . كل ذلك تنفيراً عن المرسلين الذين هم أصل الدين.
...
فقبلتم ذلك مني وذكرتموه على المنابر ودرستموه في المدارس ودونتم في الكتب ، غير هؤلاء المعتزلة – الذين هم أعدائي وأعداؤكم – فإنهم أنكروا ذلك كله وقالوا : الأنبياء معصومون عن الخطأ والزلل في القول والعمل ، وأن أقوالهم وأفعالهم حجة، وأنهم شهداء الله على خلقه والقائمون على دينه وهم المختارون الموصوفون بأنهم مخلصون .
...
ولما وقعت هذه المسألة وأظهر كل مذهبه لم يصدقوا شيئاً مما روينا ولا قبلوا شيئاً مما قلنا، وذكروا أنه قيل الشيطان ودسيس الملحدين، وكيف يجوز ذلك عليهم وهم الأخيار الأبرار كما قال الله تعالى : { وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار }، فطالبنا المعتزلة بتصحيح مذهبهم، فذكروا أمراً معقولاً وتلوا آيات وفصولاً.
قلنا : وما معنى قصة آدم ؟
قالوا : كان نهي تنزيه لا نهي تحريم، أو ترك الاستدلال فأكل غير ما وقع إليه الإشارة بالمقال.
قلنا : فما باله سمى ابنه عبد الحرث حتى وصفا بأنهما جعلا له شركاء ؟
(1/66)

قالوا : كذبت ! لم يكن ذلك من آدم وإنما كان قوم من أولاده قالوا ذلك .
قلنا : فما معنى قول إبراهيم : { فنظر نظرة في النجوم* فقال إني سقيم} .
قالوا : كان سقيماً .
قلنا : قوله : { ... بل فعله كبيرهم ... }.
قالوا : قال بشرط أن يتكلموا .
قلنا : فحديث داود ؟
قالوا : كل ما رويتم فكذب وزور .
قلنا : فحديث سليمان ؟
فقالوا : لم ينزل بما قلتم القرآن .
قلنا : قوله : { .. وألقينا على كرسيه جسداً ... } ؟
قالوا : هو جسده يمرض.
قلنا : قوله { ردوها عليَّ... } ؟
قالوا : ذلك الخيل فمسح سوقها وأعناقها وسبلها .
قلنا : فحديث أخوة يوسف ؟
قالوا : كانوا أطفالاً ولذلك قالوا : " نرتع ونلعب " .
قلنا : فحديث يوسف : { ... وهمَّ بها ... } ؟
قالوا: همها للقبيح وهمه للدفع ولذلك قال الله تعالى : { كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين } .
قلنا : فمحمد حيث قال : " تلك الغرانيق العلى " في أثناء كلام رب العالمين ؟
قالوا : لا بل قرأها بعض المنافقين وألقاها في أثناء كلام خاتم النبيين.
قلنا : أليس عشق امرأة زيد؟
قالوا : حاشا وكلا .
(1/67)

فصل
فكرت وقلت : مدار أمر النبوة على المعجز ، فألقيت إليهم أن المعجز يظهر على غير الأنبياء بل يظهر على المتنبيين والكفار والمفترين، فإذا ذكروا فلق البحر لموسى قابلناهم بوقوفه وجريه لأمر فرعون، وإذا ذكروا المسرى إلى بيت المقدس قابلناهم بمسرى كثير من الناس أكثر من ذلك. فقبلتم ذلك مني أحسن قبول واقتديتم بي فيه.
وأنكرت المعتزلة ذلك وكفروا من قال : أن البحر وقف لفرعون بأمره أو جرى بذكره، وقالوا في هذا هدم الدين.
(1/68)

فصل

قلت: من معظم هذا الأمر الشرائع، فألقيت بأن الحقيقة غير الشريعة. فقبلتم ذلك وصرحتم به واعتمدتم عليه وقلتم في مجالسكم : الشريعة كذا والحقيقة كذا.
غير هؤلاء المعتزلة فإنهم أنكروا ذلك وقالوا: الحقيقة هي الشريعة وكل ما ليس بشريعة فهو كفر، ورووا: (من أدخل في ديننا ما ليس منه فهو رد)، وتلوا:{ .. وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا .. }.
(1/69)

الباب العاشر الكلام في الإمامة والأمر بالمعروف

تدبرت أبواب الإمامة فوجدت لنفسي فيها مجالاً وفي ذلك المقام مقالاً، ورأيت أنه ليس بعد النبوة أمر أعظم من الإمامة ولا محل أجل من محل الزعامة، ولم يمكنني دفعها رأساً فوضعت لدفعها أساساً وقلت : بين أهل البيت والصحابة فيها اختلاف ولايصح الجمع بين موالاتهما ولابد من البراءة من أحدهما.
فوقع هذا الكلام في كل موقع، وعند ذلك تفرق الناس : فمنهم من طار قلبه إلى أهل البيت وادعوا محبتهم واعتقدوا بغض الصحابة وشتموهم وظلموهم فأتيتهم من هذا الوجه وقلت : بأهل بيت نبيكم تمسكوا، ومنهم من مال إلى الصحابة ودان ببغض أهل القرابة، فكنتم إخواني من هذا القبيل فصوبتم طلحة والزبير في محاربة علي وواليتم معاوية وإن كان حرباً للوصي، وملتم إلى يزيد وأتباعه وإن كان قتل الحسين وأشياعه، وقلتم بإمامة المروانية مع ما ظهر فيهم. وأما الفرقة الثانية فهم الرافضة قالوا : الحق لأمير المؤمنين غصبه أبو بكر باتفاق الصحابة، وأنهم كفروا بدفع صاحب الحق عن حقه ووضعه في غير موضعه. وجاءت المعتزلة وأنكرت القولين وردوا المذهبين ونقضوا ما بينّا وهدموا ما أسسنا، وقالوا : الحق موالاة أهل البيت والصحابة وإن لم يكن بينهم خلاف بل كان بين الكل موافقة وائتلاف، ولذلك زوج علي عليه السلام ابنته من عمر وبايع أبا بكر يوم البيعة ورضي في الشورى بعثمان، ولذلك أمسك عن القتال وعن سوء المقال.
و كان يشاورهم ويشاورونه ويصلي بصلاتهم حيث يصلون وما نقض شيئاً من أحكامهم في أيامه ولا اعترض على أمر من أمورهم، ولذلك أمر عمر علياً بغسله ودفنه وبعث إليه عثمان يستنصره ويستسقيه، فكل ذلك يدل على الموافقة. وذكروا أن كل واحد من المذهبين غلو وتقصير، وأن الحق في ما بين ذلك وهو الجمع بين موالاتهم.
(1/70)

ورووا في فضل أهل البيت آيات وأخباراً وآثاراً، كقوله تعالى : { ... قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى ... } . وكقوله في مدحهم في هل أتى : { ويطمعون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً } وكقوله : { ويؤتون الزكاة وهم راكعون*ومن يتولى الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون } وحزب الله هم أهل بيت رسول الله ، وكقوله صلى الله عليه وآله وسلم : ( علي مني وأنا منه) وكقوله : ( أنت مني بمنزلة هارون من موسى )، وكقوله : ( من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) ، وكقوله : ( حبك إيمان وبغضك نفاق ) وكقوله: ( هو أخي ووصيي ) ، وكقوله: ( مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وهوى ) ، وكقوله: ( إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي )، وكقول عمر : لولا علي لهلك عمر، وكما روي في حديث: أعداء علي يمرقون من الدين ويفارقون جماعة المسلمين .
وذكروا في الصحابة أنهم أنصار الحق والذابون عن حريم الدين المجاهدون في سبيل رب العالمين، وتلوا : { والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار ... }، و { لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة... } ، و { ... ثاني اثنين إذ هما في الغار ... }، وكقوله – صلى الله عليه وآله وسلم - : ( أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ) ، وكقوله : ( من أحب أبا بكر فقد أقام الدين ) ، وكقوله في ذم الرافضة ما هو أشهر من الشمس بأنهم يسبون الصحابة وأنه منهم بريء .

فلما ذكروا هذه الآيات ورووا هذه الآثار واحتجوا بها ضاق صدري بهم وقلَّت حيلتي فيهم، ولولا هؤلاء لتبعني الناس أجمعون .
(1/71)

ومما ألقيت إليهم من هذا الباب أن الطاعة تجب لكل متغلب ولو كان عبداً حبشياً، وأنه لايجوز الخروج على أحد وإن كان ظالماً جائراً، ألتمس بذلك إبطال الإمامة والأمر بالمعروف وترك الخروج على الظلمة ليظهر الفساد ويخفى السداد ويندرس الحق. فقبلتم ذلك مني ورويتم في تأييده الأحاديث وتقربتم إلى أئمة الضلال وإلى الجهال.

وأنكرت المعتزلة ذلك أشد الإنكار، وقالوا بل الطاعة تجب لكل تقي معصوم لا يظلم ولا يجور، وإن دفع الظُلم والظلمة واجب بحسب الإمكان، وتلوا : { وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا ... } ، وتلوا : { وأمر بالمعروف وانه عن المنكر ... } ، ورووا في ذلك آثاراً وأبطلوا يذلك ما أصّلت وأفسدوا ما صححت.
(1/72)

فصل

فكرت وقلت : لا أجد أحداً أعظم أثراً في هدم الدين من معاوية، فإنه أول من خرج على أمير المؤمنين عليه السلام ثم تبعه السفيانية والمروانية، فهو المؤسس وهم بنوا وهو مهّد الأمر وعلى طريقته مشوا، فألقيت إليكم إنه فعل ما فعل باجتهاد، وأنه ما أصاب ولا يجوز لعنه، وأنه كان إماماً من أئمة المسلمين، وأن لعنه خطأ وأنه خال المؤمنين وكاتب كلام رب العالمين. وأن أهل بيته كلهم أئمة لايجوز البراءة منهم بل يجب موالاتهم.
وأنكرت المعتزلة ذلك أشد إنكار وقالوا : معاوية باغٍ ضال، فمرة ضللوه لخروجه على إمام المسلمين وقتل عمار بن ياسر سيد أصحاب أمير المؤمنين ، ومرة كفروه بإلحاق زياد بأبيه مع نفي رسول الله عنه إياه وادعاء أبيه، وقتل حجر بن عدي صبراً، وأمره حتى سُمّ الحسن ثم تغلب على الدنيا فأظهر الظلم والعناد ومذاهب الإلحاد وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( معاوية في تابوت من النار ) ، وقال : ( إذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه ) ، وقد لعنه أمير المؤمنين في قنوته ، وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعمار : ( تقتلك الفئة الباغية ) فقتله معاوية ، ثم جرى على طريقة السفيانية، فقتل يزيد - لعنه الله - حسيناً - عليه السلام - وشيعته وسبعة عشر من أهل بيته، وسلط على الناس أهل بيت زياد، ومات سكران .
وتبعهما المروانية فأظهر الوليد الإلحاد، وقتل هشام زيد بن علي عليه السلام، ومات مروان الحمار وهو زنديق وقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( إذا بلغ بنو أبي العاص ثلاثين رجلاً اتخذوا مال الله دولاً وعباد الله خولاً ودين الله دغلاً ) ، وذكروا أن الشجرة الملعونة في القرآن هم بنوا مروان ، وأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعنهم .
(1/73)

لقيت يوماً معاوية فقلت : أليس جمعني وإياك وقومك دار الندوة، ونحن ندبر في أمر محمد ودينه. قال : نعم ، قلت : فلماذا تنصر دينه وتركت دين الآباء وخالفت أولئك الشيوخ الكبار ؟ فقال : أنا على رأس أمري أطلب فرصة ، وقد فعلت ما فعلت وليس ثمَّ أمراً حتى أرد الناس إلى دين الآباء. ثم ذكر أصحاب القليب وبكى عليهم وأنشد القصيدة الحائية التي قالها أمية بن [ أبي ] الصلت يرثي من أصيب من قريش يوم بدر ، وهي :
ألا بكيت على الكرا م بني الكرام أولي الممادح
كبكاء الحمام على فرو ع الأيك في الغصن الجوانح
يبكين حرى مستكيـ ـنات يرحن مع الروائح
أمثالهن الباكيا ت المعولات من النوائح
من يبكهم يبكي على حزن ويصدق كل مادح
ماذا بببدر فالعقنـ قل من مرازبة جحاجح
شيب وشبان بها ليل مغاوير وحاوح
أفلا ترون كما أرى ولقد تنكر كل واضح
ولقد تغير بطن مكة فهي موحشة الأباطح
من كل بطريق لبط ريق نقي اللون واضح
القائلين الفاعلي ن الآمرين بكل صالح
المطعمين الشحم فو ق الخبز شحماً كالأنافح
لكرامهم فوق الكرا م مزية وزن الرواجح
كتثاقل الأرطال بال قسطاس في الأيدي الموائح
خذلتهم فئه وهم يحمون عورات الفضائح
الضاربين الأقدميـ ـه بالمهندة الصفائح
(1/74)

قتلتهم ألقوا بلاتـ ـرة كأضجاع الذبائح
ولقد عناني صوتهم من بين مستسق وصائح
لله در بني لوي أيّم منهم وناكح
أن لم يغيروا غارة شعواء تجحر كل نابح
بالمقربات المبعدا ت الطامحات مع الطوامح
مرداً على جرد إلى أسد مكالبة كوالح
حتى يلاقي كل قرن قرنة مشي المصافح
بزهاء ألف ثم ألـ ـف بين ذي بدن ورامح

فلما فرغ من إنشاد القصيدة تنفسنا الصعداء وبكينا عليهم وجرى بيننا أحاديث. فإذا معتزلي قام وقرأ: { يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون } فكأنه ألقمهم الحجر. ثم قرأ: { هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون}. قلت : أخرجوه! فأخرجوه .
(1/75)

فصل
اجتمع يوماً في نادٍ ناس، فجرى ذكر معاوية فمدحه بعض مشايخنا فقال : هو إمام من الأئمة. فقام معتزلي وقال : أتقول له وقد فعل وفعل .... – يعد معايبه ونحن ساكتون - ، ثم أنشأ يقول :

قالت تحب معاوية ؟ قلت اسكتي يا زانية
قالت أسأت جوابنا فأعدت قولي ثانية
يا زانية يا زانية يا بنت ألفي زانية
أأحبّ من شتم الوصيّ أخا النبي علانية ؟
فعلى يزيد لعنة وعلى أبيه ثمانية
ثم قال : قيل لأعرابي أتحب معاوية ؟ قال : وجدت معه أربعة إن قلت معها أتحبه لتكفر ، قيل : وما هي ؟ قال : قاتل أبوه النبي مراراً ، وقاتل هو وصيّه ، وقتل ابنه يزيد الحسين بن علي ، وأخرجت أمه هند كبد عمّ [ النبي ] حمزة . فقال من حضر : لعن الله معاوية !
حكى معتزلي أن أبا سفيان جاء إلى علي عليه السلام يوم السقيفة وقال: أترضى أن يلي عليك بنو تيم؟ أخرج وحارب! لأملأن المدينة [ لك ] خيلاً ورجلاً.
فقال عليه السلام: قد علمت أنك ما نصحت الإسلام وأهله قط! أتأمرني أن أقاتل الصدّيق ؟
وحكي أنه دخل على عثمان يوم بويع له وقال : إني لأرجو أن يعود ديننا كما عاد ملكنا! فأمر عثمان فأخرج، وقال: لو لا أنه شيخ خرف لقتلته.
ولما قتل عمار قال عبدالله بن عمرو: وقتل عمار؟ قال معاوية: فماذا نفعل؟ قال: أليس النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال [ له ] ( تقتلك الفئة الباغية) قال: أنحن قتلناه؟ وإنما قتله علي حيث جاء به إلى الحرب! قال: فحمزة قتله النبي صلى الله عليه وآله وسلم حيث جاء به إلى أحد؟
(1/76)

الباب الحادي عشر في الآجال والأموات والأرزاق
رأيت من عظيم هذا الباب أمور الدماء والأموال, فوجدت لنفسي المجال. فألقيت إليكم أن الحرام والغصوب كلها أرزاق من غصبها وأكلها أسهل عليهم أمور الأموال ليسهل الغصب والظلم .فقبلتم ذلك.
وأنكرت المعتزلة وقالوا: الحرام لا يكون رزقاً, ولذلك مدح الله المنفق مما رزقه وذم الغاصب على غصبه وأمر السارق بقطع يده وقاطع الطريق بقتله وصلبه, ومن المحال أن يجعله رزقه ثم يعاقبه عليه.
فلما رأى بعض مشايخنا هذا الإلزام قالوا: بأي شيء نستريح من هؤلاء المعتزلة؟ فقالوا: الأموال والفروج كلها على الإباحة والمنع ذنب, وليس في المظالم عقوبة ولا في الظلم تبعة , فعند ذلك تحيرت المعتزلة وقالوا: ما نقول لهؤلاء؟ وسمونا الإباحية.
وحكى معتزلي أن الصاحب شكى إليه بعض السراق فسأله عن حاله, قال: فلما بلغنا مكان كذا فإذا قضاء الله وقدره كان بأن يسرق منا .فقال الصاحب : تمسك بهذا السارق فأنا لا أقدر على دفعه.
وقيل لمجبر: أليس الله خلق السرقة في السارق وجعل المسروق رزقا له؟
قال : نعم .
قال : فما بال قطع يده وذمه ولعنه ؟
فسكت وقال : لا اعتراض على الرب .
وقيل لصوفي : إن فلاناً يأخذ مالك ويزني بعيالك .
قال : لا أمنعه عن شيء يشتهيه، فالمنع والقطع حرام !
... وألقيت في الخواطر أن المقتول الله قتله وهو متفرد بالقتل لأن المتولد لا يكون فعل الإنسان، أريد بذلك إبطال القصاص والديات وتسهيل القتال. فتمّ لي ذلك فيكم، وأباه المعتزلة أشد الإباء وقالوا : هو فعل العبد ولذلك يجب القصاص والدية والكفارة والتوبة، وقرأوا قوله تعالى : { ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها } . ورووا قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( من قتل مؤمناً متعمداً يجيء يوم القيامة مكتوب في جبهته آيس من رحمة الله ) .
(1/77)

... وألقيت أن المقتول لو لم يقتل لمات، أريد بذلك أنه قتل لأجله دفعاً للذنب عن القاتل، فقبلتم ذلك وأنكرت المعتزلة وقالوا : لو لم يقتل لجاز أن يعيش ويبقى، لأنه تعالى قادر على أن يبقيه ويميته، فما معنى القطع لأحد الأمرين؟
وسأل عدلي مجبراً عن قتل الأنبياء أكان خلق الله أم لا؟
فقال : بل خلق الله.
قال : فما معنى ذم اليهود بأنهم يقتلون النبيين بغير حق وهو القاتل ؟
فسكت .
ووجدت الشريعة وردت بالقصاص والعقوبة في العمد والدية والكفارة في الخطأ، فألقيت بأن القتل ليس فعل العبد إذ هو الجراحات تفرد الله بفعلها - أروم إبطال القصاص أصلاً ما وردت به الشريعة - وأي معنى للفرق، والخطأ لا يجوز على الله تعالى؟ إذ لو رفعت القصاص أصلاً لما قُبِلَ مني، فقبلتم ذلك وأباه المعتزلة.
قال عدلي لمجبر : أليس عندكم [ أنه ] إذا لم يخلق الله تعالى القتل لا يكون في العالم قتل؟
قال : نعم.
قال : ولو خلق كان وإن أوجب القصاص؟
قال : نعم.
قال: فما معنى قوله { ولكم في القصاص حياة ... } ؟.
فانقطع .
(1/78)

الباب الثاني عشر في جزاء الأعمال والوعيد
قلت عمدة هذا الباب الإقدام على الطاعات واجتناب الخطيئات، وعلمتُ أني إن نهيتهم عن الطاعات وأمرتهم بالمعاصي كان صريح مخالفة الشرع ولا يروج ذلك. فألقيتُ أن لا جزاء على واحد، وأن الطاعة لا يُستحق بها الثواب والمعاصي لا يُستحق بها العقاب، ويجوز أن يُدخل الله فرعون وسائر الكفار دار القرار والأنبياء دار البوار، أنّفّرُ الناس عن الطاعات وأُجرؤهم على المعاصي، فقبلتم ذلك وقلتم: ديننا ودين آبائنا، مرحباً بالاتفاق !
وأنكرت المعتزلة ذلك أشد الإنكار وقالوا : في هذا هدم الدين ومخالفة كتاب رب العالمين في قوله : { ... جزاء بما كانوا يعملون}، ولو كان الأمر كما زعمتم فما معنى الحساب والجزاء؟ وما معنى الأمر بالطاعة والنهي عن المعصية؟ وتلوا : { ... ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار } ، { ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله ناراً خالداً فيها ... } ونحو ذلك من الآيات.
وألقيتُ إليهم حثاً على المعاصي وجراءة وتثبيطاً عن الطاعة أن يوم القيامة يحمل ذنوب أهل الإسلام على اليهود والنصارى، ويدفع إليهم طاعة الملائكة. فوافقتموني وأظهرتم ذلك وتأولتم الآثار عليه وقررتم عيني وطيبتم نفسي ورعيتم حق الموافقة بيني وبينكم.
وقامت المعتزلة بالإنكار وتلوا : { من عمل صالحاً فلنفسه ومن أساء فعليها } ، و { ولا تزر وازرة وزر أخرى } ، { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } ونحو ذلك ، وضللوا من روى ذلك ودان به. فضاق قلبي بمخالفتهم وزادت العداوة بيني وبينهم .
فألقيتُ إليكم أن الأطفال يُعذبون بذنوب الآباء، غرضي بذلك إظهار القول بجواز العقوبة من غير ذنب. فقبلتم ، وخالفت المعتزلة وقالوا : أطفال المسلمين مع آبائهم في الجنة لقوله تعالى : { والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم } ، وأطفال الكفار خدم أهل الجنة كما وردت به السنّة .
(1/79)

وذكر شيخنا أبو الحسن أنه يجوز أن يُعذب الله الأنبياء والأبرار ويُثيب الفراعنة ، ويكون عدلاً منه فسرنّي قوله وقلت : مرحباً به وبقوله !
وأنكرت المعتزلة ذلك وتلوا الآيات وقالوا : هذا لا يفعله لأنه أخبر أنه لا يفعله ، وقالوا : إذا جاز له خلف الوعد فما الأمان ؟
قصّ مجبر فقال : يوم القيامة يُغفر لجميع مذنبي أمة محمد – صلى الله علية وآله وسلم – ثم ينادى : يا عبادي ! أبمثل هذا أتيتموني ؟ إن كان لكم غناء عن الطاعة ، فما بالكم لم تأتوني بالمعاصي لأغفر لكم ؟ قال معتزلي : هذا أغراء بالمعاصي . فقال : رغماً لكم !
ويُحكى أن مجبراً حضرته الوفاة وعليه ديون جمة ، فجمع أولاده وقال لهم : قد علمت أني من إحدى القبضتين فاحتفظوا بمالكم ولا تقضوا عني شيئاً من ديوني ، فإني إن كنت من أهل الجنة لا يضرني شيء ، وإن كنت من أهل النار لا ينفعني شيء . فقال معتزلي : هذا اعتقاد جميعكم ؟ قالوا : نعم . قال : بئس الاعتقاد وبئس الزاد ليوم المعاد .
وسأل عدلي مجبراً – يُسمى عبدالله بن داود – قال : أليس عندكم أن العبد أتى في كفره من قِبل الله ، وأطفال المشركين يُعذبون بذنوب آبائهم ؟ قال : بلى . قال : أفكلكم يقول هذا ؟ قال : تعن . قال : فبأي ذنب هذا ولا ذنب من قِبَلِه ؟ تباً لكم ! ما تقول في مشرك وُلِدَ له ابن ومات الابن ثم أسلم المشرك ، كيف حاله ؟ قال : المشرك الذي أسلم في الجنة وطفله في النار . قال : تباً لهذا القول ، أليس بذنب أبيه أُخذ ؟ فما باله غُفر له ولم يُغفر لولده ؟
قال عدلي لمجبر : أليس عندكم يحمل ذنوب المسلمين على الكفار ؟ قال : نعم . قال : فالمعاصي أنفع وأحسن لأنه يحمل على الكفار فيغمهم ! فقال : إذا يحمل عليه ذنبه لأنه خلقه ؟ قال : نعم !
(1/80)

الباب الثالث عشر في ذكر السلف
اجتمعتُ أنا وجماعة من مشايخنا مع المعتزلة، فجرى ذكر المذاهب فذكر معتزلي أن لهم من الإسناد في المذهب ما ليس لأحد من فرق الأمة، فإن إسنادهم يتصل بواصل وعمرو، وهما أخذا من محمد بن الحنفية عن أبيه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فهل لأحد سلف كسلفنا أو خلف كخلفنا ؟ وإن مذهبنا هاشمي ومذهب الجبر أموي، وإنا سُمِّينا بالموحدة العدلية. ولُقبنا بالمعتزلة كما لُقب إبراهيم عليه السلام حين قال: {... وأعتزلكم وما تدعون من دون الله ... }، وعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( من اعتزل الشر سقط في الخير ). وما ورد اسم الاعتزال إلاّ في الاعتزال عن الشر، فلما اعتزلنا جميع البدع والضلالة لزمنا الطريقة المستقيمة لُقبنا بذلك. فالحمدلله الذي هدانا لهذا وعصمنا في ديننا ودنيانا.
ثم قال: يا معشر المجبرة! عدّوا رجالكم ونعد وشمروا للقول ونستعد. فأخذني ماقرب وما بعد، وقلت : أجيبوا ابن الفاعلة! فمن هو ومن سلفه وخلفه حتى يفتخر علينا ويتطاول هذا التطاول؟ فقيل له: ومن سلفكم ومن خلفكم بل السلف لنا والخلف منا ! فقال المعتزلي عدّوا ونعد:
أما سلفنا فأولهم الملائكة الأبرار المقربون، {... لا يعصون الله ما أمرهم } ، {.. بل عباد مكرمون*لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون*يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يشفعون إلا لمن ارتضى وهم من خشيته مشفقون}. ألا ترى كيف أضافوا الذنب إلى العباد فقالوا : {... أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ...}. ثم من بعدهم الأنبياء المرسلون. ألا ترى آدم عليه السلام كيف أضاف الظلم إلى نفسه فقال : {... ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين }. فقلت : إنما قال رغماً لي حيث قلت: { ربَّ بما أغويتني }. فقال : كذبت يا ملعون! لو كذب لأُنكِرَ عليه كما أُنكِرَ عليك.
(1/81)

ثم قال : ومن سلفنا يوسف عليه السلام حيث قال: {... من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي}. فقلت : على الخبير سقطت! حضرت المجلس الذي حضره يوسف وإخوته وهو يوبخهم وهم يعتذرون فقلت – ومعي جماعة من أصحابي وأتباعي من مشايخ المجبرة - : ما هذا الإعتذار؟ وإلى كم هذا السكوت؟ أليس كان هذا الإيقاع خلق الله فيهم وكانوا لايقدرون على تركه فما ذنبهم؟ فصاح مشايخنا : أحسنت والله أنت! وأخذ يوسف يلعنني ويوركني الذنب ويقول نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي. فقال المعتزلي : كذبت وصدق يوسف.
ثم قال ومن سلفنا موسى عليه السلام حيث قال: {.. هذا من عمل الشيطان } وقال: {.. رب إني ظلمت نفسي..}. قلت: أما هذا فكان معتزلياً صلباً ولقيت منه جهداً عظيماً، لم تنفذ لي فيه حيلة.
قال ومن سلفنا أيوب عليه السلام حيث قال: {... مسني الشيطان بنصب وعذابٍ}، ويونس عليه السلام حيث قال: {.. إني كنت من الظالمين }، وسائر الأنبياء حيث دعوا إلى توحيد الله ونهوا عن مخالفة أمره ولم يعذروا أحداً ولم يضيفوا الذنب إلى الله.
(1/82)

ومن سلفنا الخلفاء الأربعة وسائر المهاجرين والأنصار. وخُطب علي - عليه السلام - مشحونة بالعدل والتوحيد. ثم من التابعين كالحسن وقتادة بالبصرة، وأصحاب علي - عليه السلام – وعبد الله بالكوفة ومكحول وغيلان بالشام وأهل الحرمين بالحجاز. ومن سلفنا أولاد رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم - من ولد الحسن والحسين [[ لايحصون كثرة كزيد بن علي وولده يحيى بن زيد ومحمد بن عبدالله بن الحسن النفس الزكية وأخوه إبراهيم بن عبدالله ويحيى بن عبدالله والقاسم بن إبراهيم صاحب الرباعيتين الذين ورد فيه الأثر وسبطه الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين جبل العلم والناطق بالحق والناصر الحسن بن علي وولدي الهادي أحمد الناصر ومحمد المرتضى وكالأخوين المؤيدبالله وأبي طالب وكم عسى أن يعد العاد]]] ( ماورد ما بين الأقواس في نسخة أخرى ، بينما في النسخة المعتمدة لدى المحقق لم يُذكر : حرر من قِبل الناسخ ). ومن سلفنا شيوخنا المتكلمون كأبي الهذيل وبشر والنظام وأبي موسى وغيرهم، ومن الفقهاء كأبي شجاع وزفر ومحمد بن الحسن والشافعي وأمثالهم، ومن الخلفاء كالمأمون والمعتصم والواثق. ومن سلفنا كأبي علي وأبي هاشم وأبي عبدالله وقاضي القضاة والسادات من العلوية وفي عد جماعتهم تطويل. فهذا ما عندنا فهاتوا ما عندكم.
فقال رجل من المجبرة: بلى سلفنا أهل السنة.
(1/83)

فوثب المعتزلي وقال: اسكت! أعدُّ رجالك. أولهم الشيخ النجدي الذي ورّك الذنب على ربه، والثاني مشركوا قريش أحالوا الشرك على مشيئته، [[[الذين قالوا: { لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا }]]] ( في نسخة أخرى ذُكر ما بين الأقواس ، وفي النسخة المعتمدة لدى المحقق لم يُذكر ، حرر من قِبل الناسخ ) ثم معاوية ويزيد وبنو سفيان، ثم من بعدهم بنو مروان الشجرة الملعونة في القرآن، وإن شئت من المتكلمين فخذ إليك حفص القرد وبرغوث وضرار ويحيى بن كامل والقلانسي ومن الخلف ابن كلاب وابن أبي بشر وابن كرام فهل يُقابَل هؤلاء بأولئك السادات؟ وأنشد :
من تلق منهم تقل لاقيت سيدهم مثل النجوم التي يسري بها الساري
فقام معتزلي من الجن وقال: أما سلفنا فحضروا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأخذوا منه دين الله ولم يضيفوا ذنباً إلى الله، بل ردوا على المجبرة قولهم حيث قالوا : {وإنه كان يقول سفيهنا على الله شططاً*وانا ظننا أن لن تقول الإنس والجن على الله كذبا}. ثم أخذ يطري مذهبه ويزري بمذهبنا. فقلت لمشايخنا : أما فيكم مجيب؟ أما فيكم معين؟ أما أحد يقوم مقاماً فيذب عن مذهبه؟ فما أجاب أحد جواباً .
فقرأ قارئ : { سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا...}، فقال بعض مشايخنا: مَن هؤلاء الذين قالوا بمقالتنا وأضيف إليهم الشرك؟
فقال المعتزلي : أولئك كفار قريش أعداء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومنكروا دين الله.
فغضبتُ وقلت: أولئك الملأ من قريش.
بدور الدجى وشموس الضحى أسود الوغى وبحور الندى
كم من مجلس جمعني وإياهم، وكم من تدبير جرى بيني وبينهم. كانوا كما قيل:

وسادة عاشرتهم لم أزل في ظل عيش لهم رغد
وكان أخص القوم بي أبو الحكم، سيّد من أخلصني وده وخير من أخلصته ودي. ومشايخي حولي يبكون والمعتزلة يسخرون ويلعنون!
(1/84)

الباب الرابع عشر في المقامات والحكايات

اجتمعتُ أنا وجماعة من مشايخنا من الجن في مجلس معتزلي من الجن عقد مجلساً في يوم عاشوراء، فذكر الحسين وقتله فأبكى وبكى. ثم قال: لعن الله الآمر والباعث والحاشر والمباشر والمزين والذاب، وارتفعت الضجة بآمين رب العالمين! فقلت : مَن هؤلاء الذين لعنتهم؟ قال : أما الآمر فيزيد اللعين ، وأما الباعث فابن زياد الخبيث، وأما الحاشر فالذي جمع الجنود وذهب به عمر بن سعد، وأما المباشر فشمر، وأما المزين فأنت وأتباعك من الشياطين، وأما الذاب فالمجبرة حيث ذبوا عن هؤلاء واعتذروا لهم وحمّلوا الذنب على الله تعالى . وأخذ يلعنني.
فقال أصحابنا : أتنظرون وهذا الخبيث يواجه شيخكم بمثل هذا الكلام واللعن؟ أما فيكم ذاب؟ أما فيكم دافع؟ فقام واحد من مجبرة الجن وقال : كذبت يا ابن الفاعلة! أنت وأصحابك من المعتزلة، لا ذنب لواحد من هذه الفئة، أليس خلق الله الأمر في يزيد والبعثة في ابن زياد والحشر في ابن سعد والقتل في شمر والتزيين في الشيطان والذب عنهم في هؤلاء المشايخ؟
فقال المعتزلي: كذبت أنت على الله والله منه بريء، والذنب لهؤلاء الملاعين لا لرب العالمين! فكان يقول هذا له : كذبت! ويقول هو لهذا : كذبت! فقال المعتزلي : هب أنّا كذبنا، فالكذب على ابن زياد خير من الكذب على رب العباد. فقلت : ما الذي حملك يا معتزلي على ما واجهتني به؟ فقال: قوله تعالى: { وإذ أخذ الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى ..} الآية ، وقوله : { وإذ أخذ ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه} وارتفعت الضجة، وأنشأ يقول :
سيعلمون إذا الميزان بينهم أهم جنوها أم الرحمن جانيها
وكثر المقال، وأدى ذلك إلى القتال، وتفرقنا ونحن على أسوء حال!0
(1/85)

حكاية
عقد شيخ من مشايخ المجبرة من الجن مجلساً وحضرته، فقرأ قارئ: { وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون } وقال قاص : المعنى بهذه الآية هم المعتزلة، لأنهم آمنوا بالله ثم أشركوا حيث جعلوا للعباد فعلاً كما أثبتوا له فعلاً، وأثبتوا لهم إرادة كما أثبتوا له إرادة. فقام معتزلي من غمار الناس فقال : كذبت! بل المعني بذلك المجبرة القدرية الذين كذبوا على الله ووصفوه بما لايليق به وأشركوا معه في صفاته ونقضوا جملة ما أقروا به. قلت له : ولِمَ قلت ذلك؟ بيّن دعواك ببرهان. فالتفت إليّ وقال : نعم! من وجوه جمة وضروب كثيرة، فإنهم ما أقروا بجملة إلا ونقضوها بالتفصيل، وما اعترفوا بأمر إلا أبطلوه عند التحصيل. فخذ إليك مسألة مسألة :
أولا: قالوا : أنه واحد ، ثم أثبتوا معه قدماء أشركوهم معه في القدم، فنقضوا الأول والتحقوا بالثنوية.
وقالوا: ليس له مثل وشبه، ثم قالوا له وجه ويد وجنب وساق، فنقضوا ما أسسوا .
وقالوا: لايشبهه شيء وليس له كيف، ثم قالوا يُرى كما تُرى المحدَثات، ورووا أنه يُرى كما يُرى القمر ليلة البدر، وهل تشبيه أعظم من هذا ؟
وقالوا : أنه صادق، ثم قالوا كل كذب منه وأنه يجوز أن يخلف وعيده.
وقالوا : أنه حكيم، ثم قالوا كل سفه وقبيح فمن قِبَله ومن خلقه وإرادته وقضائه وقدره.
وقالوا : أنه عدل، ثم قالوا يعذب من غير ذنب ويأخذ واحداً بذنب آخر بل يخلق للنار ويعاقب من غير جرم ويعذب على ما خلقه فيهم وأراده منهم.
وقالوا : الطاعة واجبة والمعصية حرام، ثم قالوا لاجزاء على واحد منهما.
وقالوا : الوعد والوعيد حق، ثم قالوا يجوز أن يعذب البررة ويثيب الفجرة ويدخل الأنبياء النار والفراعنة دار القرار.
وقالوا : الأنبياء حجج الله ورسله، ثم قالوا يجوز عليهم الكذب والكبائر.
(1/86)

فما أتوا بجملة إلا نقضوها ولا كلمة إلا أبطلوها. ثم قالوا : الفعل خلق لله وكسب للعبد، ولايصح حصول الكسب إلاّ بخلق الله ولا خلق لله إلاَّ بكسب العبد، وهذا عين الشرك كمالكين لايمكن لأحدهما التصرف إلا مع الآخر ووصيين ووكيلين.
فأما نحن فنقول : أنه تعالى القادر على ما لايتناهى من أجناس المقدورات، فإذا أقدر عبده على شيء قدر وإلا فلا، فمثلنا معه كمثل ملك وسائس له إن أعطاه شيئاً أخذه وإلا فلا، فهل يقال أنه شريكه في ملكه بذلك ؟ ثم ما قررنا أصلاً إلا وافقناه بين جمله وتفصيله، ما نقض كلامنا بعضه ولا أبطل بعض أصولنا بعضا. فنحن المؤمنون حقاً وأنتم كما قال الله تعالى : { وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون}. فما أجاب أحد جواباً .
(1/87)

حكاية
جرى يوماً حديث بدر، فقلت : أنا شاهدتها وحضرتها مع الملأ من قريش أشجعهم وأمنيهم وأنصرهم بجنودي من الشياطين، فلما رأيت الملائكة تنزل من السماء علمتُ أن لا طاقة لنا، فهربت وأنشدت:

وكتيبة لبستها بكتيبة حتى إذا التبست نفضت لها يدي

فقال بعض المعتزلة : فبذلك نزل : { وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم وقال لا غالب لكم اليوم من الناس وإني جار لكم فلما تراءت الفئتان نكص على عقبيه }. لاجرم فيك ومن اتبعك نزل : { فكان عاقبتهما أنهما في النار خالدين فيها..}. وجرت بين المعتزلة والمجبرة مناظرات فكنتم الذابين عني، فشكرت لكم ذلك.
ثم جرى حديث أحد فقلتُ : حضرتها مع شيخنا أبي سفيان وامرأته هند وابنه معاوية وجماعة جنوده، وكنت أفعل الأفاعيل حتى جرى ما جرى وناديت : ألا قُتِلَ محمد حتى انهزم الناس. فلما أُمِدوا بالملائكة وتراجع الناس صعدت مع شيخنا أبي سفيان الجبل وصحنا : اعلَ هبل يوم بيوم بدر، فقام عمر وقال: بعداً لكم الله أعلا وأجل ولا سواء، قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار. وقصدني فعلمت أنه لاطاقة لي به فهربت وكنت لا أفر من أحد فراري من عمر ، وأنشدت:
ولقد أجمع رجلي بها حذر الموت وإني لفرور
(1/88)

حكاية
اجتمعت في نادٍ مع جماعة من الجن، فقال بعض مجبرة الجن : أستغفر الله من ذنوبي! فقال معتزلي من الجن : تستغفر من ذنب جنيته أو ذنب لم تجنه ؟ وأي فرق بينك وبين من قال : أستغفر الله من سوادي وبياضي، وهي عندك جميعاً من خلقه ؟ فانقطع .
فقرأ قارئ : { إن عبادي ليس لك عليهم سلطان ..} . فقلت : من هذا الذي لا سلطان لي عليه ؟ فقال عدلي : من لايتبعك ولا يلتفت إلى كلامك ولا يوافقك في عقيدتك، بل يلعنك ويعاديك ويلعن أتباعك وأشياعك، وينزه الله ويقول بالتوحيد والعدل، قلت : من أنت ؟ قال : أن العدلي الموحد لربه المعترف على نفسه بذنبه . ثم أنشد :
قالت فما اخترت من دين تفوز به فقلت إني شيعي ومعتزلي
وأنشد :
إذا بعثت لقيت الله مبتهلاً معي أمانان من عدلٍ وتوحيد
هذان أصلان ضل الناس بينهما إلاّ المجرد فيه أي تجريد
وجرى ذكر السجود لآدم، فأخذت المعتزلة يلعنونني ويسبونني. قلت أما من ذاب ؟ فقالت المجبرة : إلى متى هذا اللوم ؟ لو خُلي الشيخ لسجد ولكن مُنِع . فقال معتزلي : تباً لكم، أتذبون عن الشيطان وتكذبون على الرحمن ؟ وارتفعت الأصوات وكثرت المباهلة بين الفريقين وتفرقوا ، و المعتزلي ينشد :
الله يعلم أنا لا نحبكم ولا نلومكم أن لا تحبونا
فقلت لمشايخنا : أنتم أصدقائي حقاً، لولا أنتم لذهب أمري هدراً !
(1/89)

حكاية

قلت لأصحابي من مجبرة الجن : لا طاقة لنا بهؤلاء المعتزلة فالصواب ما فعلته قريش بمحمد – صلى الله عليه وآله وسلم - وأصحابه في حصار الشعب، فبايعنا أن لا نكلمهم ولا ندخل عليهم ولا نبايعهم وتحالفنا على ذلك . وقام معتزلي فقال : أرأيتم لو خُلِق فيكم كلامنا والدخول علينا ومبايعتنا ومخالطتنا أتقدرون على الامتناع ؟ فقلت لأصحابي : اسكتوا ولا تجيبوهم فتفتضحوا ! فقام يجر رداءه وينشد :

وما بقيا علي تركتماني ولكن خفتما صرد النبال
(1/90)

حكاية

وقعت مسألة، وهي أن واحداً حلف بأن ما يملكه من ماله صدقة وما يملكه من عبيده أحرار وما يملكه من نسائه طوالق، ثم ندم، فسأل عنها فقهاء المعتزلة فقالوا : مالك صدقة وعبيدك أحرار ونساؤك طوالق . فقال الشيخ من شيوخ المجبرة : أخطأ الفتوى وما أصابك، لست تملك شيئاً، لأنك إن قلت أملك مع الله فقد أشركت وإن قلت من دونه كفرت، فقال المعتزلي : يا أحمق! إنما يملك ما ملكه الله ولا يملك شيئاً من دون الله . وضج الناس وقالوا للجبري : أخطأت! ما لك والفتوى ؟ .
(1/91)

حكاية

روى عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : ( لعن الله المنفرين ورحم الله المكلفين ) ، قال بعضهم تفسيراً للخبر : المنفر من أيس من رحمة الله ، والمكلف من لم يُؤيس عباده من رحمته. فقام معتزلي وقال : نحن المكلفون والمجبرة هم المنفرون، لأنا نصف الله بكل رحمة ورأفة وثناء حسن وهم يذكرونه بكل قبيح وظلم فينفرون عنه، وارتفعت الضحة وتفرقوا .
(1/92)

حكاية
وقرأ قارئ : { ففروا إلى الله } فقال معتزلي : على مذهبنا الفرار إليه يجب وعلى مذهب المجبرة الفرار عنه يجب، لأن عندنا كل خير منه وكل شر فهو منه بريء، وعند المجبرة كل شر في العالم فمن جهته فيجب الفرار عنه. فغضبت المجبرة وقالوا : إلى كم هذا الإزراء ؟ إما أن تجيبوه وإما أن تخرجوه ! فقام المعتزلي : وقال : تعالوا ننتصف ! أصف مذهبي ومذهبكم حتى يتبين أينا على الحق . ثم قام خطيباً فحمد الله وأثنى عليه وصلى على رسوله وأهل بيته وأصحابه ثم ذكّرهم نعم الله تعالى على عباده ديناً ودنياً وحثهم على شكره ووعظهم وذكرهم ما مضى من المثلات وما أوعد به وأوعد .
ثم قال : أيها الناس! إن المجبرة حزب الشيطان وخصماء الرحمن وشهود الزور، وأن العدلية حزب الله وأتباع رسول الله وحفاظ دين الله والذابون عن حرم الله، فإن المجبرة تزعم أن كل فساد في العالم فمن الله وكل شر فمن خلقه وقضائه وإرادته ومشيئته، فالتحرز والفرار منه يجب لأن الشر منه، والعدلية تقول كل خير ورحمة فمنه فيجب الفرار إليه .
وتفصيل هذه الجملة أنهم قالوا : خلق الكفر في الكافر ثم أمر بقتله ، ولو لا خلقه لما كان في العالم كفر، وإذا كان ذلك خلقه فما معنى المحاربة والسلاح ؟ أيريد أحد إبطال خلقه أم القتال معه في جعله ؟ ثم لم يدع مع هذا أن خلق فيهم الكفر، ثم أمر بسبيهم وقتلهم، ثم أوعدهم عذاب النار خالداً مخلداً. فيحتجون للكفار والفجار ويحملون الذنب على الملك الجبار ونحن نقول : هم الفاعلون وهم المذنبون، واستحقوا نكال الدنيا وعقاب الأخرى بسوء فعالهم ومقالهم.
وقالوا : هو الذي يجيء بالزاني إلى دار المزني بها ويخلق فيهما الزنا، ولو لا خلقه لما كان في الدنيا زنا، فما بال الحيطان والحراس يتحرس من خلقه وقضائه؟ وما معنى النهي والجلد؟ أيقدرون على الامتناع من حكمه وفعله ؟ وكيف يخلق الزنا ثم يأمر بجلد الزاني ورجمه ويوعد بالعذاب الأبد على فعله؟
(1/93)

وقالوا : ثم جاء بالسارق إلى دورهم وخلق فيه تسنم قصورهم وأخذ أموالهم لايقدر على الامتناع، ولولا خلقه لما كان في الدنيا سرقة، ثم يأمر بقطعه. أهكذا فعل الحكيم ؟
وقالوا : خلق الغصب في الغاصب ثم يأمر باسترداده منه ، ولو لا خلقه لكان الاسترداد مستغنى عنه، ثم أخذ في لعنه لِمَ كان؟ ولولا خلقه لما كان في الدنيا غصب .
وقالوا : خلق فيه أخذ مال الغير وخلق فيه اليمين الغموس، ثم أوعده بأنها تدع الديار بلاقع وأنها من الكبائر. ولولا خلقه لما كان في العالم يمين غموس.
وقالوا : يخلق القتل في القاتل ثم يأمر بالقصاص، ولو لا خلقه لما كان في العالم قتل ولا احتيج إلى القصاص .
وقالوا : خلق الكفر في الكافر والشرك في المشرك ثم أمر رسوله أن يدعو إلى عبادته، ولولا خلقه لما كان في الدنيا شرك .
وقالوا : لاضرر ولا ظلم ولا شر في العالم إلا وهو من خلقه وقضائه وإرادته، فمن كان على هذه الصفة أليس يجب الهرب منه والإعراض عنه؟
وقالوا : ليس للشيطان في الوسوسة صنع ولا للعباد في الذنوب فعل بل كله من خلقه ومن جهته، فأي قوم أشد محاربة له منهم وأسوأ ثناء عليه منهم ؟
(1/94)

ثم إن هؤلاء المجبرة إن أقروا به باللسان وحمدوا ظاهراً فقلوبهم منطوية على بغضه، لأنهم اتهموه حيث قالوا : لا يأمن أحد شره وإن عبده ألف سنة، لعله للنار خلقه وللكفر فطره ويسلبه في آخر عمره الإيمان ويدخله النيران. فإذا قالوا لعن الله من سرق وزنى وظلم وعتا، فإياه عنوا وعليه دعوا، لأن عندهم أن ذلك كله منه وهو الذي أوجده ثم يحتجون للعصاة بأنهم من جهته أتوا، ولو قدروا لأطاعوا ، وأنهم للعصيان خُلقوا ، وأي ذنب لإبليس وهو منعه من السجود ؟ وأي ذنب لفرعون وهو خلق فيه : { أنا ربكم الأعلى } وكره منه " سبحان ربي الأعلى " ؟ وأي ذنب لنمرود وهو خلق فيه الكفر والعصيان ؟ وأي مدح لإبراهيم وهو خلق فيه الإيمان ؟ ثم كذبوا الرسل حيث جاؤوا يذكرونهم نعم الله وقالوا : لا نعمة لله عليهم لأنه خلقهم للكفر والنار.
وكذبوا الرسل أيضاً حيث دعوهم إلى الإيمان ونهوهم عن الكفر والعصيان والقوم قالوا : قلوبنا غلف ولا نقدر على ذلك، والمجبرة تشهد لهم بالصدق ولأقوالهم بالحق رداً على رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم .
واحتجوا لإبليس بما لم يحتج به لنفسه، فإنه قال : {لا تلوموني ولوموا أنفسكم} حيث قبلتم مني ولم تقبلوا من خالقكم، وهم يقولون : لا تلوموني ولا تلوموا أنفسكم ولكن لوموا خالقكم حيث خلق في إبليس الكفر والوسوسة وخلق فيكم المعصية .
وقالوا : أنه تعالى يعذب بغير ذنب ويعاقب بغير جريمة .
ثم أضافوا إلى الرسل كل قبيح ووصفوهم بما لايليق بهم، تنفيراً عنهم وعن طريقتهم .
ثم دانوا ببغض أهل بيت نبيكم واعتقدوا موالاة أعدائهم.
(1/95)

ثم أبطلوا الرسل والكتب والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأن قالوا : لايجدي ذلك شيئاً، إن كان من قبضة أهل النار فلا ينفعه شيء وإن كان من قبضة أهل الجنة فلا يضره شيء. وقالوا للآمرين بالمعروف : أتنقضون ما خلق الله أم تدفعون ما قدر الله ؟ أم تدعوهم إلى شيء ليس إليهم من ذلك قليل ولا كثير ؟ فأي قوم أسوأ ثناء على الله منهم ؟ ويقولون : الغوث مما فعل بنا ربنا ونعوذ به مما قضى علينا ونسأله البعد عن مشيئته لنا . فتباً لهم ! ضلوا وأضلوا .
(1/96)

فانظروا رحمكم الله إلى هذه المذاهب الردية ثم انظروا إلى مذاهب العدلية حيث قالوا : أنه تعالى واحد لا شبيه له ولا نظير وأنه هو المتفرد في ملكه المتوحد في سلطانه القادر العالم لذاته لا يحتاج إلى علم وقدرة بهما يعلم ويقدر، وأنه الحي السميع البصير لا يحتاج إلى طبيعة بها يحيى ولا سمع ولا بصر به يدرك. ويقولون : أنه لا يرى ولا يسمع بحواس وليس له مكان ، ولايجوز عليه صفات الأجسام. وأنه عدل في أفعاله صادق في أقواله، لايفعل القبيح ولا يشاؤه ولا يقضيه ، بل هو فعل العباد وأنهم أحدثوه. وأنه كلفهم رحمة منه فمن أطاعه أثابه ومن عصاه عاقبه، لا يأخذ أحداً بذنب أحد ولا يعاقب بغير جريمه، وأعطى المقدرة وأزاح العلة، فمن عصاه فمن قِبَلِ نفسه أُتي ومن أطاعه فبدلالته وتوفيقه وبهدايته اهتدى . وأنه إذا وعد وأوعد وفى بكل ذلك، لا يجوز عليه الخلف ، ما يبدل القول لديه وما هو بظلام للعبيد . وأنه بعث الأنبياء حجة على خلقه ونزههم عما لايليق بهم من مخالفته، وأمر بالشرائع مصلحة لعباده وأقام الأئمة تطهيراً لبلاده . {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون }. ووصفوه بما وصف به نفسه من الرأفة والرحمة، ونزهوه عما نزه نفسه عنه من القبائح، وحببوه إلى خلقه بذكر نعمه، وشكروه على ما أسدى إليهم من كرمه ، فتوازروا في دين الله. وتحابوا في أمر الله، وذروا هؤلاء المجبرة فإنهم أعداء الله وأعداء رسوله، ونزل . فتفرق الناس وهم يلعنون المجبرة .
(1/97)

سؤال

وسأل عدلي مجبراً : أليس بعث الله يحيى إلى قومه ؟
قال : بلى .
قال : أليس خلق فتكه فيهم ؟
قال : بلى .
قال : فهل هذا فعل حكيم ؟
قال : لا .
قال : فلم تقول به ؟
قال : دين الآباء .

وسأل آخر : أليس جعل الله الماء رزقاً للعباد ؟
قال : بلى .
قال : أفيعاقبهم بأخذه ؟
قال : لا .
قال : أليس على الغصب رزقاً للغاصب ؟
قال : بلى .
قال : أفيعاقبه عليه ؟
قال : نعم .
قال : ولمَ وقد استويا ؟
فانقطع
(1/98)

حكاية

ومات مجبر وكان ناسكاً بالبصرة ، فرئي في المنام وقيل له : ما فعل ربك بك ؟ فقال : لا ينفع مع هذا القول عمل .
(1/99)

حكاية

حكي عن المبرد أنه قال : كان جيراننا بالبصرة كلهم جبرية غير رجلين يقولان بالعدل، فسافر أحدهما ومرض الآخر فعدناه ، فقال : رأيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم في المنام وكان صاحبي الغائب معي، فأخذ النبي – صلى الله عليه وآله وسلم - بيدي ويده، ثم قال : { فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين*فما وجدنا فيها غير بيتٍ من المسلمين }. فقلنا خيراً رأيت . فمات من يومه، وصح عندنا أن صاحبه الغائب مات في ذلك اليوم .
(1/100)

حكاية

وقال مجبر لعدلي : جئت اليوم دارك فلم أجدك في الدار ، قال : أنت جئت أم الله جاء بك ؟ قال : بلى جاء بي قال : أو علم أني لست في الدار ؟ قال : نعم . قال : فإذاً سخر بك !
(1/101)

الباب الخامس عشر في ذكر المذاهب

...
... حضرت مجلساً حضره جماعة من المعتزلة والمجبرة وجرى ذكر المذاهب. فقال رجل من المعتزلة : كل مذهب سوى مذهب أهل العدل فباطل مضمحل وكل كلام سوى كلامهم فهو داحض. فرمقوه بأبصارهم وقالوا : لِمَ قلت ذلك ؟ قال : النحل على ضربين :
قوم خارجون عن الإسلام كالدهرية والثنوية وعباد الأوثان والصابئين واليهود والنصارى والمجوس، فهم خارجون عن الملة مباينون للنحلة، أجمعت الأمة على تكفيرهم ونطق الكتاب والسنة بتضليلهم.
والفرقة الثانية المنتحلون للإسلام المقرون به الذابون عنه وهم فرق الخوارج والنجارية والأشعرية والكرامية والرافضة، وهم أهل البدع، فلم يبق إلاّ واحد وهم المعتزلة أصل الحق والدين .

ولهذا قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( ستفترق أمتي بضعاً وسبعين فرقة أبرها وأتقاها الفئة المعتزلة ) ،[[[و في خبر آخر يقول : ( مثل أهل بيتي فيكم كسفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وهوى ) ، فبيّن أن أتباع أهل البيت عليهم السلام الفرقة الناجية دون غيرهم]]] وقال صلى الله عليه وآله وسلم : في الفرقتين الأوليين بعد أن ذكر أهل البدع : ( الراد عليهم كالشاهر سيفه في سبيل الله ). فنحن القائمون بدين الله، الذابون عن حريم الله، الحافظون لحدود الله، المجاهدون في سبيل الله. الناصرون لأهل بيت رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -الخارجون مع من خرج من أولاد رسول الله ، الرادون على من كذب على الله وعلى رسوله صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه.
...
[[[وفي هذا المعنى يقول بعض شيعة أهل البيت :

ولما رأيت الناس قد ذهبت بهم ... ... ... مذاهبهم في أبحر العين والجهل
ركبت على اسم الله في سفن النجا ... ... وهم أهل بيت المصطفى خاتم الرسل
إذا كان مولى القوم منهم فإنني ... ... ... رضيت بهم لا زال في ظلمهم ظلي
(1/102)

رضيت علياً لي إماماً ونسله ... ... ... وأنت من الباقين في أوسع الحل
وأمسكت حبل الله وهو ولاؤهم ... ... كما قد أُمِرنا بالتمسك بالحبل
إذا افترقت في الدين سبعون فرقة ... ... ونيف على ما جاء في واضح النقل
وليس بناجٍ منهم غير فرقة ... ... ... فقل لي بها يا ذا الرجاحة والعقل
أفي الفرق الهلاّك آل محمد ... ... ... أم الفرقة اللاتي نجت منهم قل لي
فإن قلتَ في الناجين فالقول واحد ... ... وإن قلتَ في الهلاّك حفت عن العدل]]]

... أما علمت مشايخنا كيف وقفوا المواقف وكيف ردوا على أهل الأهواء والضلال. فرحم الله سلفهم وخلفهم وألحقهم بنبيهم محمد - صلى الله عليه وآله وسلم -.
فقلتُ يا معشر الأصحاب! أما من راد ؟
فقام شيخ من المجبرة وقال : لِمَ أبطلتَ هذه المذاهب حتى صححت مذهبك وأطريت طريقك؟ فقال : أبين مذهباً مذهباً وماهم فيه من الطرائق الردية والأقوال السيئة :
(1/103)

... أما النجارية فإن رئيسهم الحسين النجار، وكان غرضه التلبيس والتدليس ولم يكن يرجع إلى دين. فحدث أبو العباس بن محمد الهاشمي قال : كان النجار حائكاً في جوار بيت لنا، وقال : قلتُ للنجار ويحك! إنك قلتَ في الإستطاعة مقالة لايقبلها العقل، فقال : إني لا أعرِفُ صحة هذه المقالة ولا فساد قولكم ولكني في قولي هذا رأس ومتى صرت إلى قولكم صرت ذَنَبَاً فلا أفعل. فانظروا كيف اختار الدنيا على الآخرة. ومن قول النجار : أن معنى قولنا " عالِم " أنه ليس بجاهل فقط، ومعنى قولنا " قادر " أنه ليس بعاجز، ومعنى قولنا " حي " أنه ليس بميت، وليس هناك صفات. وهذا خروج من التوحيد. ومن جهله أنه قال : أن القرآن مكتوب جسم ومتلو عرض وعنده يجوز بقاء الجسم ولا يجوز بقاء العرض فيلزمه أن يكون القرآن باقياً وغير باق. وقال : الجسم أعراض مجتمعة. ويقول : أن الله في كل مكان بذاته لا بمعنى الحلول والمجاورة، وهذا غير معقول. ويقول : أنه قادر لذاته عالم لذاته مريد لذاته. ثم يقول : ما يصح أن يُعلمه يجب أن يُعلمه وما يصح أن يكون مقدوراً يجب أن يقدر عليه، ثم لا يقول مايصح أن يكون مراداً يجب أن يريده، فقد ناقض. ويقول : الكافر يصح منه الإيمان في حال الكفر، وهذا تجويز لاجتماع الضدين. ويقول : قدرة الإيمان تضاد قدرة الكفر، فيستحيل من الكافر الإيمان لوجود قدرة الكفر، فقد ألزم الله المحال، ويقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم والمؤمنون لايستحقون الثواب دائماً والكفار لايستحقون العقاب دائماً. وهذا خلاف الإجماع والقرآن. وقال من هذا الجنس من المحالات مايطول به الكتاب. ومن كلامه الذي لايُعقل القول بالبدل وأن قطب الرحى يتحرك ولا ينتقل!.
(1/104)

... وأما الأشعرية والكلابية فأكثر كلامهم غير معقول. قالوا : هو تعالى عالم بعلم قادر بقدرة لا هي هو ولا هي غيره ولا بعضه. وقالوا : هو مستوٍ على العرش بمعنى صفة له تسمى الاستواء. وقالوا : المسموع ليس بكلامه وإنما هو صفة تقوم بالذات. وقالوا : يُرى الله لا في جهة ولا كيفية. وقالوا : فعل العبد خلق لله كسب للعبد. فإذا سُئلوا عن ذلك لم يأتوا بمعقول، وإنما فعلوا ذلك لأن غرضهم كان هدم الدين. ومن قولهم أن مع الله قدماء تسعة. وما أطلق أحد قبلهم ذلك!
... ولقي بعض النصارى بعض الأشعرية فقال: مرحباً بإخواننا! نحن نقول ثلاثة وأنتم تقولون تاسع تسعة!
... وحكى أبو العباس البصري قال: دخلنا على نينون النصراني فسألته عن ابن كلاب، قال: رحمه الله كان يجيء ويجلس إلى تلك الزاوية – وأشار إلى زاوية من البيعة – وعني أخذ هذا القول، ولو عاش لنصّرنا المسلمين.
... ولما بعث عضد الدولة الباقلاني إلى الروم رسولاً قال له: إياك مذهبك فإنهم يلزمونك مذهبهم.
(1/105)

... وقال : أنه تعالى يُدرك بالحواس كلها. وأنه أسمع نفسه موسى، والكلابية أنكروا ذلك عليه، وزعم أن كلامه شيء واحد قائم بذاته لا يسمع ولا يدرك. وأن القرآن والتوراة والإنجيل ليست بكلام الله، وأن هذه الآيات والسور مخلوقة. وزعم أنه تعالى يرضى بالكفر ويحبه. وزعم أنه يكلف عباده ما لا يطيقون، ولو كلف العاجز لجاز، ولو كلف المحال والجمع بين الضدين لجاز . وزعم أنه لو عاقب الأنبياء والأبرار وأثاب الفراعنة والكفار لحسن منه، وجوّز على الله تعالى الألغاز والتعمية ليضل عن الدين. وزعم أنه لا نعمة لله على الكفار لأنه خلقهم للنار، ورد بذلك نص القرآن في قوله تعالى: { يعرفون نعمة الله ثم ينكرونها...}. وزعم أن القبيح يقبح للنهي والحسن يحسن للأمر، فيلزمه أن لا يحسن من الله شيء. وزعم أن أفعاله تعالى لا تكون لغرض. وزعم أنا ما باين محل القدرة فعله تعالى ليس بكسب للعبد. وزعم أن الثواب والعقاب ليس بجزاء. ولكن من شاء أثابه ومن شاء عاقبه. وزعم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ليس بنبي بعد موته. ولقد قيل: أربع لا يعقل : طبع الطبايعية، وكسب الأشعرية، وصفات الكلابية، وبدل النجارية.

... وحدثني من أثق به أنه كان يصلي بغير طهور، وأنه مر بمسجد والناس يصلون العصر، فقلت : متى نصلي ؟ فقال : إن كنت تريد صحبتنا فدعنا عن هذه الترهات! وباع درهماً بدرهمين وشيء مكسورة. فقيل له: هذا ربا، فقال : كن خفيف الروح!.
(1/106)

... ولقد أقر بالإسلام ولكن شرع في إبطاله فصلاً فصلاً، ووافق جماعة من الكفار في أقوالهم. ووافق جماعة من المجوس في أن من يقدر على الخير لا يقدر على الشر ومن يقدر على الشر لا يقدر على الخير. ووافق اليهود في أن النبي ليس بنبي في قبره، وأن النسخ لا يجوز لأن الكلام شيء واحد فكيف يجوز النسخ فيه. ووافق النصارى في قولهم ثالث ثلاثة أقانيم جوهر واحد وقد قال هو ثلاثة أشياء شيء واحد. ووافق الملحدة في أن ما يفعله المسلمون من الخير لا جزاء لهم عليه، وخالفته المعتزلة في جميع ذلك ولزموا الطريقة المستقيمة.

... وأما الكرامية فحماقاتهم أكثر من أن تحصى، وكان رئيسهم ابن كرام جاهلاً وأصحابه جهلة. زعموا أنه تعالى جسم. وقالوا: لا يتناهى من خمس جهات ويتناهى من جهة العرش، وقالوا : أنه تعالى نور مشرق، فوافقوا المانوية والديصانية في ذلك. وقالوا : أنه محل للحوادث فلا يحدث في العالم حدث إلا ويحدث قبله في ذاته شيء. وقالوا : كان الله في ما لم يزل خالقاً رازقاً بخالقوقيته ورازقوقيته، وأنه كان فاعلاً لم يزل مثيباً معاقباً مرسلاً للأنبياء. وزعموا أنه تعالى لم يقدر على خلق العالم قبل وجوده. وقالوا : لله علم وقدرة وحياة وسمع وبصر، وكل اسم له فهو معنى غير قديم وهي أعراض قديمة.

... وذهب بعضهم إلى أن له يدين لا يوصفان بجسم ولا عرض، وقائله يُعرف بالمازني.
... وذكر ابن كرام في كتاب عذاب القبر أنه تعالى جوهر، وقال : أحديّ الذات وأحديّ الجوهر، فخالف الأمة بذلك. وجوّز أن يكون لله كيفية، وذكر كيفوفية الرب، وهذا يدل على جهله.
... وذكر في كتابه الملقب بالتوحيد " إن سألك إنسان عن طوله فقل { ... ذي الطول لا إله إلا هو ...} " ! فلم يعرف الفرق بين الطَول والطُول. واستدل على أن له حداً بقوله : { قل هو الله أحد } فقدّر أن " أحد " مأخوذ من الحد. والعجب اتباع رجل بلغ هذا المبلغ في الجهل.
...
(1/107)

وكان فيهم رجل يعرف بالسورمني، نقض على أهل النحو قولهم : المبتدأ رفع ، وقال ليس كذلك والله يقول : { والشمس وضحاها } ونقض على أصحاب الحساب وقال : يقولون ثلاثة ثلاثة تسعة، أخطأوا فثلاثة قلانس في ثلاثة قلانس ستة!.
... وكان فيهم رجل يعرف بابن المهاجر، قال : الاسم هو المسمى، وكان يقول : الله عرض، وكان يقول : أنه ليس بقادر والقادر ليس بحي والعالم ليس بقادر، وكان يثبت قدماء بعضها إله وبعضها حي وبعضها قادر وبعضها عالِم.

... وكلهم قالوا : إن الله مماس للعرش [وقيل لهم : لو كان لله في العرش حمار أكان مماسه ؟ قالوا : نعم . وقالوا : هو في ما لم يزل مريد بإرادة لا حادثة ولا محدثة، وقالوا : القرآن ليس بكلام الله وإنما هو قول حادث فيه وليس بمحدث، ويفصلون بين الحادث والمحدث. ويقولون: الكلام قدرة على التكلم والتكليم. وقالوا : أن أحداً لم يسمع كلام الله، مع قوله تعالى : { .. حتى يسمع كلام الله ..}. وقالوا : أن كلامه حال في ذاته لم ينزل به جبريل عليه السلام. وقالوا : لا يجوز أن يعدم عن ذاته شيء ويجوز أن يحدث في ذاته أشياء وقالوا : الأعراض كلها تبقى. ولهم في مذهبهم أسرار تشبه أسرار القرامطة لا يظهرونها، منها أنهم جوزوا أن يُخرج الله الكفار من النار.

... وكان فيهم رجل يقال له أبو يعقوب الجرجاني يقول : لله تعالى يدان هما جسمان وله وجه وجنب وساق وكل ذلك أجسام. ومنهم من قال : الله أجسام، فقدماه جسمان ووجهه جسم.
... وقالوا : يجوز الكبائر والكذب على الأنبياء. وقالوا : يجوز ظهور المعجز على غير الأنبياء.
... وكان بعضهم يقول: الترك لا معنى له، فالله تعالى لا يعاقب على قبيح وترك واجب، وإن كان يثيب على فعل الطاعات، وكان يقول: من استأجر أجيراً ليفعل شيئاً فلم يفعل لا يعاقب ولكن يسقط الأجر، وهذا إبطال للعقاب أصلاً، ويعرف هذا القائل بأبي جعفر.
(1/108)

... وذكر ابن كرام أنه تعالى ثقيل، وفسر قوله : { إذا السماء انشقت }، قال : من ثِقَل الرحمن!.
...
وأثبتوا حوادث لا محدِثَ لها، لأن عندهم الأحداث لا مُحدِثَ لها. وهم أشد الناس بغضاً لأمير المؤمنين ، ويحبون معاوية ويقولون بإمامته، ولا تجد قوماً أشد بغضاً لأهل البيت منهم.
وما يوردونه من الشبه أخذوها من سائر الفرق، خصوصاً من كتب ابن الراوندي، فإنهم يحرصون على جمع كتبه غاية الحرص، وذلك يدل على قلة دينهم. ويقولون : المنافق مؤمن، وأن إيمانه كإيمان جبريل وميكائيل، فخالفوا القرآن والسنة والإجماع. وقالوا : عبادة الأصنام ليست بكفر وإنما الكفر الجحود والإنكار، وقد وافقوا أصناف الكفار في مذاهبهم، فوافقوا النصارى في أنه تعالى جوهر، ووافقوا ماني الثنوي في أنه نور، وزادوا على ماني فإنهم قالوا : هو محل الحوداث، ووافقوا الدهرية في إثبات أعراض قديمة، ووافقوا مشركي قريش في أن ما يُسمع ويُتلى ليس بكلام الله، ووافقوا الكفار في جواز الكذب على الأنبياء. وحماقاتهم لا تسع كتابنا فمن أراد الوقوف عليها فليقرأ كتاب شيخنا أبي رشيد فيهم .
... وأما الخوارج فقد علمتم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حكم بمروقهم من الدين، وأنهم في مذهبهم خالفوا المسلمين وخرجوا على أمير المؤمنين وكفّروا جماعة المؤمنين وسفكوا دماءهم وهتكوا حريمهم .

... وأما الرافضة فطعنوا في أصحاب رسول الله وكفّروهم، وجوّزوا في الدين الكتمان وفي القرآن الزيادة والنقصان. وأبطلوا أكثر الحجج وحصروا على { كسراب بقيعة يحسبها الظمآن ماء } ، فهم يدعون الناس إلى إتباع أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهم منهم براء. وقد علمتم ما روي في شأنهم عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : إن مرضوا فلا تعودوهم فإن مذهبهم يؤدي إلى هدم الدين.
(1/109)

... فإذا بان لك ما ذكرنا علمتَ أن الحق بقي فينا معاشر العدلية، نوحد الله ولا نشبهه ولا نضيف إليه القبائح ، بل ننزهه ونحكم بعصمة الأنبياء والمرسلين، ونجعل العمدة اتباع الشريعة، ونجمع بين محبة الصحابة وأهل البيت فنحن القادة ونحن السادة سلفنا الصحابة والتابعون وخلفنا الأئمة المهتدون، والحمد لله رب العالمين .
فما كان من مشايخنا من يجيبهم أو يرد عليهم .
(1/110)

الباب السادس عشر في القتال

... اعلموا ياسادتي وإخواني أنه لما جرى بيننا مناظرات وجمعنا وإياهم مقامات، عجزنا عن المقال ودبرنا عليهم بالقتال، وقلت لمشايخي من مجبرة الجن : لقد أدركت مالم تدركوه وشاهدت مالم تشاهدوه، ولقد شهدتُ مقاتلة الملائكة مع الجن حتى أسرت ولبثت فيهم مالبثت، حتى خُلق آدم وأُمرت بالسجود فأبيت، وأُخرجت من الجنة إلى الأرض فهبطت، وبيني وبين آدم وذريته من العداوة ماعلمتم ومن أمري وأمرهم ما رويتم. ثم شهدت قتل هابيل وأنا أحرض قابيل على قتله، وشهدت نوحاً وأنا أمني ابنه، وشهدت عاداً فدعوتهم فأجابوني وخالفوا رسولهم هوداً ووافقوني، وشهدت ثمود فاتبعوني ونمرود وأشياعه فقبلوا مني وأنا لقنتهم : اقتلوا إبراهيم وحرّقوه. وشهدت فرعون إذ جاءه موسى باليد والعصا ، وكنت مع السحرة إذا جاؤوا بالسحر حتى آمنوا بموسى، وكنت مع اليهود إذ هموا بقتل عيسى ومع قوم زكريا إذ قتلوا يحيى، وكنت القائل لإخوة يوسف : { اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً يخل لكم وجه أبيكم ... }. وكنت مع مشركي قريش في مقاماتهم وأنديتهم يدبرون في أمر محمد صلى الله عليه وآله وسلم فشهدت دار الندوة حيث دبرنا في أمره وأنا أحثهم على قتله، وشهدت بدراً أحث الناس على قتاله، وشهدت أحداً حتى فعلنا مافعلنا برجاله، وشهدت مسيلمة أُعينه على قتال أبي بكر والمسلمين وأمنيه حتى قال : أنا من جملة النبيين، وشهدت قتل عمر وأنا أحث على قتله على يد الفجار، وحرضت الناس على قتل عثمان يوم الدار ، وشهدت صفين وأنا في عسكر معاوية أدبر معه في أمر علي وأزين له قتل عمار، وجرى أمر النهروان وأنا بين أظهرهم وأحثهم على قتال علي عليه السلام، وشهدت [ ابن ملجم أحثه على قتل علي ، وشهدت ] كربلاء مع عمر بن سعد، وشهدت مقتل زيد وأنا في جملة هشام، ثم لم يكن موقف إلا شهدته ولا وقعة إلاّ حضرتها. فخذوا عني ودعوا المقال وتأهبوا للقتال!
(1/111)

... فسمعوا، وبلغ الخبر معتزلة الجن فتأهبوا، فضممت الأطراف وجندتُ الجنود، وكتبت إلى أهل الوفاق في الآفاق، فأقبلت الأجناد كالجراد. فجاءني نواصب الشام ومشبهة أذربيجان ومجبرة أصفهان ومرجئة كرمان وخوارج سجستان وحنابلة هراة وخراسان وقرامطة عمان ورافضة قم وقاشان. وانضم إليهم الأتباع الغاوون وجنود إبليس أجمعين . ...
... واجتمعت المعتزلة عند رئيس لهم من جن نصيبين، وهم عندهم بمنزلة المهاجرين من بقية من حضر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومنه أخذ دين الله فتابعوه وعلى السمع والطاعة بايعوه. وكتب إلى الآفاق يستنهضهم وإلى الحجاز والعراق يحرضهم، فحضر زيدية اليمن والحجاز وعدلية الأهواز ومعتدلة خراسان وشيعة طبرستان.

... وتوافقنا للقتال، وسوينا الميمنة والميسرة والقلب، ووقفت في القلب أرابط القلب في لجب الجيش، وبين يدي راية سوداء وهي راية أبي سفيان تبركاً بشأنه وسووا الصفوف وفيهم راية بيضاء راية علي تيمناً به وبأمره.

... وسوينا الصفوف وأشرعنا الرماح والسيوف، وهم مرة يتلون : { إن ينصركم الله فلا غالب لكم وإن يخذلكم فمن ذا الذي ينصركم من بعده ... } ومرة : { قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ... } ، ومرة : { فقاتلوا أئمة الكفر .. } و { كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله ...} وكبروا تكبيرة فبلغت القلوب الحناجر وكلّت الأسنة والخناجر وتزلزلت الأقدام ونكّست الأعلام، وكبروا ثانية فانهزم الرجال والفرسان ولحقوا بالأودية والغيران، لا يلوي أولهم على آخرهم ولا يقف كبيرهم لصغيرهم.
(1/112)

... وبقيتُ فريداً وحيداً، أصيح بهم وأنادي : ها أنا ! إليَّ إليّ ! ما هذا الفشل ؟ ألا تبالون بسبالي ولا تلتفتون إلى مقالي . فلم يبق معي راجل ولا فارس ولا رامح ولا تارس، هربتُ إذ هربوا وذهبتُ حيث ذهبوا . والقوم خلفنا يركضون ويتلون : { فهزموهم بإذن الله .. } ومرة يتلون : { ... وكفى الله المؤمنين القتال .. } ومرة يقرأون : { قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين } . فنحن بين مقتول ومأسور ومهزوم ومجروح، لحقنا بالجبال ولزمنا الفلاة وكتبت إليكم أستنفركم وأستنصركم. فبادروا إخواني وأغيثونا نكن يداً على دفعهم ومنعهم. وإن لم تجيبوا فلا جبر بعد اليوم ولا تشبيه، وأبيدت جنودي أجمعون. وكان ذلك أمر عظيم وخطب جسيم. تم .

والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد خاتم النبيين وعلى أهل بيته الأطهرين
(1/113)

Aucun commentaire: