lundi 18 janvier 2016

و ما معنى الشيعة ؟ ألأنهم تشيعوا لعلي ؟ فإن كانوا هم من تشيعوا لعلي ألا يسمى خصومهم وفقا لعلاقة التشيع أيضا هم شيعة معاوية


و ما معنى الشيعة ؟ ألأنهم تشيعوا لعلي ؟ فإن كانوا هم من تشيعوا لعلي ألا يسمى خصومهم وفقا لعلاقة التشيع أيضا هم شيعة معاوية

شيعة: اسم
الجمع شيع و اشياع
الشيعة شجرة دون القامة لها قضبان فيها عقد وزهرها اصغر من زهر الياسمين وهو احمر قان ذكي الرائحة تطيب به الثياب وعسلها طيب صاف تمتصه النحل
الشيعة الفرقة والجماعة
الشيعة الفلسفة والتصوف فرقة كبيرة من المسلمين اجتمعوا على حب على بن ابي طالب رضي الله عنه واله وعلى انه كان احق بالخلافة من ابي بكر رضي الله عنه وان الخلافة يجب ان تكون في اولاده من بعده
شيع: اسم
الشيع المخالط للنساء الذي يتبعهن
شيع الشيء شبهه والمقارب له
ثمنه شيع عشرين درهما اي مقارب لذاك
شيع: اسم
الشيع المشارك في شيء مشاع

كلمات ذات صلة

اشتياع الشياع اشاعة اشاعية اشياع اشاع تشيع تشايع تشييع شيع شيعي شيعاء شيوع شيوعي شيوعية شياع شائعة شاع شاعة شاعي شايع شائع شوائع شيعة مشاع
ترجمة و معنى شيعة في قاموس المعاني قاموس عربي عربي
معاني الاسماء ما معنى كلمة اسم

شيعة
جمع شيع اشياع [ ش ي على ].
1 هو من شيعته -: من فرقته اي الفرقة المجتمعة على امر ما
2 من اهل الشيعة -: فرقة اسلامية من اتباع وانصار علي بن ابي طالب كانت ترى انه احق بالخلافة من غيره
المعجم: الغني
شيعة
شيعة -
جمع الجمع شيع واشياع
1 – فرقة جماعة طائفة ثم لننزعن من كل شيعة ايهم اشد على الرحمن عتيا
2 – اتباع وانصار فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه
• الشيعة الفلسفة والتصوف فرقة كبيرة من المسلمين اجتمعوا على حب على بن ابي طالب رضي الله عنه واله وعلى انه كان احق بالخلافة من ابي بكر رضي الله عنه وان الخلافة يجب ان تكون في اولاده من بعده
المعجم: اللغة العربية المعاصر
الشيعة:
سف فرقة كبيرة من المسلمين اجتمعوا على حب على بن ابي طالب رضي الله عنه واله وعلى انه كان احق بالخلافة من ابي بكر رضي الله عنه وان الخلافة يجب ان تكون في اولاده من بعده
المعجم: عربي عامة
الشيعة:
الشيعة شجرة دون القامة لها قضبان فيها عقد وزهرها اصغر من زهر الياسمين وهو احمر قان ذكي الرائحة تطيب به الثياب وعسلها طيب صاف تمتصه النحل
المعجم: المعجم الوسيط
الشيعة:
الشيعة الفرقة والجماعة
وفي التنزيل العزيز مريم اية 69 ثم لننزعن من كل شيعة ايهم اشد على الرحمن عتيا
و الشيعة الاتباع والانصار
وفي التنزيل العزيز القصص اية 15 فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه
ويقال
هم شيعة فلان
وشيعة كذا من الاراء
وفرقة كبيرة من المسلمين اجتمعوا على حب علي واله واحقيتهم بالامامة والجمع شيع واشياع
والاشياع الامثال والاشباه
وفي التنزيل العزيز سبا اية 54 كما فعل باشياعهم من قبل
المعجم: المعجم الوسيط
‏ الشيعة ‏:
‏ هم الذين شايعوا عليا بن ابي طالب ثم صاروا فرقة من فرق المسلمين يعتقدون ان الخلافة لعلي ولاولاده من بعده ثم صاروا فرقا كثيرة كل فرقة لها عقائدها الخاصة ‏
المعجم: مصطلحات فقهية
شيعة
شيعة – ج شيع واشياع
1 – شيعة اتباع 2 – شيعة فرقة جماعة 3 – شيعة جماعة من المسلمين ناصروا الامام « عليا بن ابي طالب » واله
المعجم: الرائد

أنت سني وإلا شيعي ..... ذلك السؤال الغبي!..
هو سؤال غبي لعدة، لا يطرحه بهذا الشكل الفج إلا الحمقى، وذلك لعدة أمور:
أولاً:أن السائل لا يعرف معنى سني ولا شيعي
فلو أجبته لم تفده.
ثانيًا: أن السؤال بدعي والسائل لا يعرف أن الامتحان بالمذهبية بدعة.
ثالثا: السنة نسبية والتشيع نسبي ولا يوجد اليوم سني بإطلاق ولا شيعي بإطلاق.
رابعا: أن السؤال بدعة وأكثر ما يصدر من أناس حريصين على محاربة البدع, ولم يكن هذا السؤال مطروحا في زمن النبي صلوات الله عليه, فالسؤال نفسه بدعة.
خامسًا: ليس أهل السنة متفقين على تعريف ولا الشيعة متفقين على تعريف, فأي جواب محتمل للخطأ, والنص ليس فيه سنة وشيعة, فالظلام في المسألة دامس جدًا.
سادسًا: كل سني فيه خليط من السنة والتشيع, وكل شيعي فيه خليط من التشيع والسنة, والسنة والتشيع في الاصل ليسا ضدين ويمكن اجتماعهما.
سابعًا: غلب المعنى المذهبي الشعبي للسنة والشيعة على المعنى الشرعي فعندما يسألك عامي فهل تجيبه بالشرع الذي لا يريده أم بالمذهب الذي لا تريده؟!
ثامنًا: السنة لها معان وطبقات عند مستخدميها,فالصحيح المهجور أنها سنة محمد صلوات الله عليه, والباطل المشهور أنها سنة المذهب وفلان وفلان.
والتشيع كذلك, فالتشيع الشرعي الاول هو مولاة اهل بيت النبي صلوات الله عليه المأمور بالصلاة عليهم في التشهد, والتشيع السياسي والشعبي اليوم غالب على هذا المعنى.
تاسعًا: السؤال ( انت سني وإلا شيعي) يشبه السؤال الآتي: هل أنت حجازي وإلا مكي؟ لمن لا يعرف الحجاز ولا مكة! أما من يعرفهما فسيعجز عن الجواب.
فالمشكلة إذن أن السؤال خاطئ وليس فيه لغة تدل على أن السائل يعرف معناه؛ ولا يحرره؛ عنده في عقله معنى مذهبي شعبي وليس معنى علميا حتى تجيبه, ولو أن في لغة السؤال مسحة من علم مثل ( هل تنتمي للمدرسة السنية أم المدرسة الشيعية) ونحو هذا لأمكن الثقة بأن لغة السائل تدل على وعي فتجيبه.
لكن الغالب على لغة السائلين لهذا السؤال يظهر وكأنهم مجموعة من ( الدشير) جالسين على فصفص وشاي ويسألون: (انت شيعي ولا سني) هكذا بالعامية! فمثل هؤلاء ماذا تفعل معهم؟ لا يعرفون سنة ولا شيعة ولا معياراً ولا قرآناً ...الخ, ويرون أنهم يمتلكون الحقيقة...من المسئول عن هذه العاهات؟!
حسن فرحان المالكي


Aucun commentaire: