يا قاتلتي بكرامة خنجرك العربي
| |
أهاجر في القفر
| |
وخنجرك الفضي بقلبي.. وأنادي
| |
عشقتني بالخنجر.. والهجر بلادي
| |
ألقيت مفاتيحي في دجلة
| |
أيام الوجد وما عاد هنالك
| |
في الغربة مفتاح يفتحني
| |
ها أنذا أتكلم من قفلي
| |
من أقفل بالوجد وضاع على أرصفة الشام سيفهمني
| |
من كان مخيم يقرأ فيه القرآن
| |
بهذا المبغى العربي سيفهمني
| |
من لم يتزوّر حتى الآن..
| |
وليس يزاود في كل مقاهي الثوريين سيفهمني
| |
من لم يتقاعد كي يتفرغ للهو
| |
سيفهم أي طقوس للسرية في لغتي
| |
وسيعرف كل الأرقام.. وكل الشهداء.. وكل الأسماء
| |
وطني علمني أن أقرأ كل الأشياء
| |
وطني علمني .. علمني أن حروف التاريخ مزورة
| |
حين تكون بدون دماء
| |
وطني علمني أن التاريخ البشري
| |
بدون الحب
| |
عويلاً ونكاحاً في الصحراء
| |
وطني ... هل أنت بلاد الأعداء؟
| |
هل أنت بقية داحس والغبراء؟
| |
وطني أنقذني من رائحة الجوع البشري مخيف
| |
أنقذني من مدن يصبح فيها الناس
| |
مداخن للخوف وللزبل مخيف
| |
من مدن ترقد في الماء الآسن كالجاموس الوطني
| |
وتجتر الجيف
| |
أنقذني كضريح نبي مسروق
| |
في هذي الساعة في وطني تجتمع الأشعار
| |
كشعب النار
| |
وترضع في غفوات البر صغار النوق
| |
يا وطني المعروض كنجمة صبح في السوق
| |
في العلب الليلية يبكون عليك
| |
ويستكمل بعض الثوار رجولتهم
| |
ويهزون على الطبلة والبوق
| |
أولئك أعداؤك يا وطني
| |
من باع فلسطين سوى أعدائك أولئك يا وطني
| |
من باع فلسطين وأثرى بالله
| |
سوى قائمة الشحاذين على عتبات الحكام
| |
ومائدة الدول الكبرى
| |
فإذا أذن الليل تطق الأكواب بأن القدس عروس عروبتنا
| |
من باع فلسطين سوى الثوار الكتبة
| |
أقسمت بأعناق أباريق الخمر
| |
وما في الكأس من السم
| |
وهذا الثوري المتخم بالصدف البحري ببيروت
| |
تكرش حتى عاد بلا رقبة
| |
أقسمت بتاريخ الجوع.. ويوم السغبة
| |
لن يبقى عربي واحد
| |
إن بقيت حالتنا هذي الحالة
| |
بين حكومات الكذبة
| |
القدس عروس عروبتكم
| |
فلماذا أدخلتم كل زنات الليل الى حجرتها
| |
وسحبتم كل خناجركم
| |
وتنافختم شرفاً
| |
وصرختم فيها ان تسكت صوناً للعرض
| |
فما أشرفكم أولاد القحبة
| |
هل تسكت مغتصبة
| |
أولاد الفعلة لست خجولاً
| |
حين أصارحكم بحقيقتكم
| |
ان حظيرة خنزير أطهر من أطهركم
| |
تتحرك دكة غسل الموتى
| |
أما انتم لا تهتز لكم قصبة
| |
الآن أعريكم
| |
في كل عواصم هذا الوطن العربي قتلتم فرحي
| |
في كل زقاق أجد الأزلام أمامي
| |
أصبحت أحاذر حتى الهاتف.. حتى الحيطان.. وحتى الأطفال
| |
أقيء لهذا الأسلوب الفج
| |
وفي بلد عربي كان مجرد مكتوب من أمي
| |
يتأخر في أروقة الدولة شهرين قمريين
| |
تعالوا نتحاكم قدام الصحراء العربية
| |
كي تحكم فينا
| |
أعترف الآن أمام الصحراء بأني مبتذل وبذيء
| |
كهزيمتكم
| |
يا شرفاء مهزومين
| |
ويا حكاماً مهزومين
| |
ويا جمهوراً مهزوماً
| |
ما أوسخنا.. ما أوسخنا.. ما أوسخنا..
| |
ونكابر ما أوسخنا
| |
لا أستثني أحداً
| |
هل تعترفون آنا قلت بذيء
| |
رغم بنفسجة الحزن.. وإيماغ صلاة الماء على سكري
| |
وجنوني للضحك بأخلاق الشارع والسكنات
| |
ولحس الفخذ الملصق في باب الملهى
| |
يا جمهوراً في الليل يداوم في قبو مؤسسة الحزن
| |
سنصبح نحن يهود التاريخ
| |
ونأوي في الصحراء بلا مأوى
| |
هل وطن تحكمه الأفخاذ الملكية
| |
هذا وطن أم مبغى؟
| |
هل أرض هذي الكرة الأرضية.. أم وجر ذئاب؟
| |
ماذا يدعى القصف الأممي على هانوي؟
| |
ماذا تدعى سمة العصر وتعريص الطرق السلمية؟
| |
ماذا يدعى استمناء الوضع العربي أمام مشاريع السلم
| |
وشرب الأنخاب مع السافل فورد؟
| |
ماذا يدعى أن تتقنع بالدين وجوه التجار الأمويين؟
| |
ماذا يدعى الدولاب الدموي ببغداد؟
| |
ماذا تدعى الجلسات الصوفية في الأمم المتحدة؟
| |
ماذا يدعى إرسال الجيش الإيراني إلى قابوس؟
| |
وقابوس هذا سلطان وطني جداً
| |
لا تربطه رابطة ببريطانيا العظمى
| |
وخلافاً لأبيه ولد المذكور من المهد ديمقراطياً
| |
ولذاك تسامح في لبس النعل.. ووضع النظارات
| |
فكان أن اعترفت بمآثره الجامعة العربية يحفظها الله
| |
وإحدى صحف الإمبريالية قد نشرت عرض سفير عربي
| |
يتصرف كالمومس في أحضان الجنرالات وقدام حفاة (صلالة)
| |
ومن لا يعرف أن الشركات النفطية في الثكنات
| |
هناك يراجع قدرته العقلية..
| |
ماذا يدعى هذا؟
| |
ماذا يدعى أخذ الجزية في القرن العشرين
| |
ماذا تدعى تبرئة الملك السفلس في التاريخ العربي
| |
ولا يشرب إلا بجماجم أطفال (البقعة)
| |
أصرخ فيكم
| |
أصرخ أين شهامتكم ان كنتم عرباً.. بشراً.. حيوانات
| |
فالذئبة حتى الذئبة تحرس نطفتها
| |
والكلبة تحرس نطفتها
| |
والنملة تعتز بثقب الأرض
| |
أما انتم فالقدس عروس عروبتكم .. أهلاً
| |
فلماذا أدخلتم كل السيلانات الى حجرتها
| |
ووقفتم تسترقون السمع وراء الأبواب لصرخات بكارتها
| |
وسحبتم كل خناجركم وتنافختم شرفا ً
| |
وصرختم فيها أن تسكت صوناً للعرض
| |
فأي قرون أنتم
| |
أولاد قراد الخيل كفاكم صخباً
| |
خلوها دامية في الشمس بلا قابلة
| |
ستشد ظفائرها.. وتقيء الحمل عليكم
| |
ستقيء الحمل على عزتكم
| |
ستقيء الحمل على أصوات إذاعتكم
| |
ستقيء الحمل عليكم بيتاً.. بيتاً
| |
وستغرز أصبعها في أعينكم
| |
أنتم مغتصبي..
| |
حملتم أسلحة تطلق للخلف
| |
وثرثرتم.. ورقصتم كالدببة
| |
كوني عاقر أي أرض فلسطين
| |
كوني عاقر أي أم الشهداء من الآن
| |
فهذا الحمل من الأعداء
| |
دميم.. ومخيف
| |
لن تتلقح تلك الأرض بغير اللغة العربية
| |
يا أمراء الغزو فموتوا..
| |
سيكون خراباً.. سيكون خراباً.. سيكون خراباً
| |
هذي الأمة لابد لها أن تأخذ درساً في التخريب.....
|
mardi 28 juillet 2015
مظفر النواب :الآن أعريكم ....يا قاتلتي...
Inscription à :
Publier les commentaires (Atom)
-
Le loup et l’agneau La raison du plus fort est toujours la meilleure : Un Agneau se désaltérait Dans le courant d’une o...
-
أبي العلاء المعري (و. 973- ت. 1058). هذا جناه أبى علىَّ وما جنيت على أحد ثلاثةُ أيام هى الدهرُ كلهُ وما هنَّ غير الأمس واليوم والغد و...
-
في اللاذقية ضجة ما بين أحمد والــــمسيحُ هذا بناقوس يدق وذا بمئذنة يــــــــــــصيحُ كلٌ يعظِّم دنيه يا ليت شعري ما الصحيحُ ؟ ” ابوالعلاء ال...
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire