dimanche 26 janvier 2014

الرسول ص بعد نزول الرسالة يكتب و يقرأ


وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ
وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ
 إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ

48 العنكبوت
كان الرسول ص اميا يجهل الكتاب و علومه
ثم علمه الله فاصبح يكتب و يقرأ لقومه و البشرية

























  • الكتابة القرءانية وأمية الرسول.

    يزعم الفقهاء أن كلمة [أمي] الواردة بكتاب الله تعني الأمية الأبجدية بما تحمله من عدم الإلمام بالقراءة والكتابة.

    ولقد كتبت مرارا أدلة عديدة على أن النبي كان يعرف القراءة والكتابة، وأن الأمية التي عناها القرءان بشأن الرسول والأمية التي عناها بشأن قومه حين أطلق عليهم لقب [الأميين] هي الأمية الإلهية، فهم لم يكونوا ليعرفوا حقيقة الله لأنه لم يكن نزل فيهم كتابا سماويا قبل القرءان.

    أما عن النموذج الذي سأطرحه اليوم عن عدم أمية الرسول بل ومعرفته القراءة والكتابة، أنه كان هو الذي يقوم بكتابة القرءان، أو يوجه كَتَبَة الوحي في الشكل الإملائي لتشكيل الحروف واختلافاتها.

    وبالطبع نعلم جميعا أن للقرءان تكويناته الحرفية المخالفة لما عليه نظم اللغة العربية التي نمارسها، فمن الذي كان يُنَبّه كتبة الوحي لتلك الاختلافات؟، .....إنه الرسول الأعظم.

    فهل يملك أحد هذا ويختلق من عنده سببا لاختلاف تلك الكلمات التي كٌتِبَت بطريقتين بالقرءان....وخذ على سبيل المثال لا الحصر.

    1- كلمة [فإلم] كٌتِبَت كذلك فى هود14 وكٌتِبَت [فإن لم ] كٌتِبَت 12مرة بالقرءان
    2- كلمة [أن لا ] كٌتِبَت هكذا 11 مرة وكٌتِبَت [ ألا ] 89 مرة.
    3- كلمة [أين ما ] كٌتِبَت هكذا 8 مرات وكٌتِبَت [أينما ] 4 مرات.
    4- كلمة [فى ما ] كٌتِبَت هكذا11مرة .....وكٌتِبَت [فيما] 23مرة.
    5- كلمة [ لكى لا ] كٌتِبَت هكذا فى النحل 70 والأحزاب37 والحشر7 ...وكٌتِبَت [لكيلا ] هكذا فى آل عمران153والحج 5والأحزاب50 والحديد23 .
    6- كلمة [مثل ما ] كٌتِبَت 15مرة منفصلة ولم تكتب متصلة فى عموم القرءان....... وكذا كلمة [بين ما ]كٌتِبَت مرة واحدة منفصلة ولم تكتب متصلة.
    7- كلمة [أن لن] كٌتِبَت هكذا فى الأنبياء87\الحج15\محمد29\الفتح12\التغابن 7\الجن5و7و12\المزمل20\الإنشقاق14\البلد5 وكٌتِبَت [ألن ] هكذا فى الكهف 48\القيامة3
    8- كلمة [أن لو] كٌتِبَت هكذا فى الأعراف100وسبأ31 والرعد14 وكٌتِبَت [ألو ] فى الجن16 فقط.
    9- كلمة [كل ما] كٌتِبَت هكذا فى النساء91\المؤمنون44..... وكٌتِبَت [كلما ] فى 15موضع آخرفى القرءان الكريم.
    10- كلمة [سبحان ] كٌتِبَت بالألف الكاملة فى الإسراء93 وفى 40 موقع آخر كٌتِبَت بالألف الخنجرية أي بدون حرف الألف.
    11- كلمة [كتاب] كٌتِبَت بالألف الكاملة فى الرعد38 الحجر4والكهف27والنمل1 وفى باقى القرءان بالألف الخنجرية أي بدون حرف الألف.
    12- كلمة [صاحب ] كٌتِبَت بالألف الكاملة 9مرات فى النساء36\الأعراف184\الكهف37\لقمان 15\سبأ46\النجم2\القمر29\ القلم48\ التكوير22 \وبالألف الخنجرية9مرات فى الأنعام101\التوبه40\يوسف39\41\الكهف34\76\المعارج12\ الجن3\عبس36 أي بدون حرف الألف.

    فضلا عن الواو التي أصلها ألف فتكتب واو وعليها ألف خنجرية وكذلك الياء وكذلك الصاد التى تنطق سين.

    • وكذا ستجد الكاتب يكتب كما تعلم الكتابة فإذا أمليت عليه مثلا أحرف ح م ع س ق فسيكتبها أحرف مفرقة كما كتبناها هكذا ......أما بالقرءان فقد أمر الرسول بكتابة الحرفين ح م متصلين هكذا [حم] وفصل بينهما .......وبين ع س ق وأمر بتوصيل ع س ق لتصبح عسق.

    فكل هذه الاختلافات عن الصورة المعروفة بالكتابة العربية إنما تؤكد معرفة الرسول للقراءة والكتابة وأن كتبة الوحي لم يكونوا يكتبوا كيفما اتفق، بل كانوا يكتبون بتوجيهات الرسول، هذا فضلا عن أن لكل تشكيل حرفي معناه وهذا أمر آخر سنشرحه بمقال منفصل.
    مستشار/أحمد عبده ماهر
     
    محام بالنقض ومحكم دولي وكاتب إسلامي
     
    طارق نصر
    اولا الاية الكريمة{وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ (48) العنكبوت}تفيد ان الحكم من بعده اختلف عن الحكم من قبله حيث قال سبحانه{..وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا (113)النساء}فقد علم الله نبيه القراءة والكتابة وفى حديث البخارى(111 - عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ
    لَمَّا اشْتَدَّ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجَعُهُ قَالَ ائْتُونِي بِكِتَابٍ أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَابًا لَا تَضِلُّوا بَعْدَهُ قَالَ عُمَرُ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَلَبَهُ الْوَجَعُ وَعِنْدَنَا كِتَابُ اللَّهِ حَسْبُنَا فَاخْتَلَفُوا وَكَثُرَ اللَّغَطُ قَالَ قُومُوا عَنِّي وَلَا يَنْبَغِي عِنْدِي التَّنَازُعُ ) دليل على انه كان يكتب اما كلمة امى فمعناها ان بلده هى ام القرى -مثلما نقول المصرى والعراقى-حيث انها علامة مميزة لقول الله {النبى الامى)واذا قلنا ان الامى الذى لايقرأ ولايكتب فإنهالاتكون علامة مميزة

Aucun commentaire: