
| 
في تلك الساعة من شهوات الليل
 | |
| 
وعصافير الشوك الذهبية
 | |
| 
تستجلي أمجاد ملوك العرب القدماء
 | |
| 
وشجيرات البر تفيح بدفء مراهقة بدوية
 | |
| 
يكتظ حليب اللوز
 | |
| 
ويقطر من تهديها في الليل
 | |
| 
وأنا تحت النهدين
 | |
| 
إناء
 | |
| 
****
 | |
| 
في تلك الساعة حيث تكون الأشياء
 | |
| 
بكاءا مطلق
 | |
| 
كنت على الناقة مغمورا بنجوم الليل الأبدية
 | |
| 
أستقبل روح الصحراء
 | |
| 
يا هذا البدوي الضالع بالهجرات
 | |
| 
تزود قبل الربع الخالي
 | |
| 
بقطرة ماء
 | |
| 
****
 | |
| 
كيف اندس بهذا القفص القفل في رائحة الليل؟
 | |
| 
كيف اندس كزهرة لوز
 | |
| 
بكتاب أغان صوفية؟
 | |
| 
كيف اندس هناك,
 | |
| 
على الغفلة مني
 | |
| 
هذا العذب الوحشي الملتهب
 | |
| 
اللفتات
 | |
| 
هروبا ومخاوف؟
 | |
| 
يكتب في
 | |
| 
يمسح عينيه بقلبي,
 | |
| 
في غفلة وجد ليلية.
 | |
| 
يا حامل مشكاة الغيب بظلمة عينيك!
 | |
| 
ترنم من لغة الأحزان
 | |
| 
فروحي عربية.
 | |
| 
****
 | |
| 
يا طير البرق
 | |
| 
أخذت حمائم روحي في الليل,
 | |
| 
الى منبع هذا الكون,
 | |
| 
وكان الخوف يفيض,
 | |
| 
وكنت علي حزين.
 | |
| 
وغسلت فضاءك في روح أتعبها الطين
 | |
| 
تعب الطين
 | |
| 
سيرحل هذا الطين قريبا,
 | |
| 
تعب الطين
 | |
| 
عاشر أصناف الشارع في الليل
 | |
| 
فهم في الليل سلاطين
 | |
| 
نام بكل امرأة
 | |
| 
خبأ فيها من حر النخل بساتين
 | |
| 
يا طير البرق! أريد امرأة دفء
 | |
| 
فأنا دفء
 | |
| 
جسدا دفئا, فأنا دفء
 | |
| 
تعرق مثل مفاتيح الجنة بين يدي و آثامي
 | |
| 
وأرى فيك بقايا العمر و أوهامي
 | |
| 
يا طير البرق القادم من جنات النخل بأحلامي!
 | |
| 
يا حامل وحي الغسق الغامض في الشرق
 | |
| 
على ظلمة أيامي
 | |
| 
احمل لبلادي
 | |
| 
حين ينام الناس سلامي
 | |
| 
****
 | |
| 
للخط الكوفي يتم صلاة الصبح
 | |
| 
بافريز جوامعها
 | |
| 
لشوارعها
 | |
| 
للصبر
 | |
| 
لعلي يتوضأ بالسيف قبيل الفجر
 | |
| 
أنبيك عليا!
 | |
| 
ما زلنا نتوضأ بالذل ونمسح بالخرقة حد السيف
 | |
| 
ما زلنا نتحجج بالبرد وحر الصيف
 | |
| 
ما زالت عورة بن العاص معاصرة
 | |
| 
وتقبح وجه التاريخ
 | |
| 
ما زال كتاب الله يعلق بالرمح العربية!
 | |
| 
ما زال أبو سفيان بلحيته الصفراء,
 | |
| 
يؤلب باسم اللات
 | |
| 
العصبيات القبلية
 | |
| 
ما زالت شورى التجار ترى عثمان خليفتها
 | |
| 
وتراك زعيم السوقية!
 | |
| 
لو جئت اليوم
 | |
| 
لحاربك الداعون إليك
 | |
| 
وسموك شيوعية
 | |
| 
يقولون شورى
 | |
| 
ألا سوءة
 | |
| 
أي شورى وقد قسم الأمر بين أقارب عثمان في ليلة
 | |
| 
ولم يتركوا للجياع ذبابة
 | |
| 
****
 | |
| 
في ساحة البرج
 | |
| 
إحدى البغايا تصلح ما خرب الليل من وجهها
 | |
| 
تحاول أن تستغيث الأنوثة فيها
 | |
| 
ويحبط عابر محبط
 | |
| 
كل ما فيه من رجل عورة كالحكومة
 | |
| 
إن الحكومات في الشرق تسمية للملاهي
 | |
| 
أنا انتمي للفداء
 | |
| 
لرأس الحسين
 | |
| 
وللقرمطية كل انتمائي
 | |
| 
****
 | |
| 
أبول على الشرطة الحاكمين
 | |
| 
انه زمن البول فوق المناضد والبرلمانات والوزراء
 | |
| 
أبول عليهم بدون حياء
 | |
| 
فقد حاربونا بدون حياء
 | |
| 
****
 | |
| 
متى تنتهي كل هذي الفوازير
 | |
| 
والنشرات الرخيصة
 | |
| 
والمخبرين الغلاظ الوجوه
 | |
| 
كأنهم مؤخرة لمريض يوسخ من تحته
 | |
| 
يقولون تسكر قلت بخمري
 | |
| 
ورغم اعتراض المواخير طولا وعرضا
 | |
| 
عجيب حجار المراحيض يظهر طهرا
 | |
| 
ويجرؤ على بعضه
 | |
| 
والهزائم تفرض فرضا
 | |
| 
سأمشي على راحتي لاقنع أن هزائمكم تلك نصر
 | |
| 
وأخلط ما بين المياه وبين السراب
 | |
| 
وفي أولات المواسم
 | |
| 
يحتلم القلب من زهرتين تمسان بعضهما
 | |
| 
بارتعاش واصبح سلكا بلا عازل في الضباب
 | |
| 
وانتظر الزائر الأرجواني
 | |
| 
اقاوم حرب المواخير في غابة من خيال الحشيشة
 | |
| 
والجعجعة
 | |
| 
فان رحب البحر بالحرب
 | |
| 
أنزلت الأشرعة
 | |
| 
وتقرع فيها الطبول
 | |
| 
ففيم الرهان على خاتم الاشعري
 | |
| 
وفيم الذهاب بجلد الضحية للمسلخ الدولي
 | |
| 
ولف العمامة زيفا على القبعة
 | |
| 
متى كان في لحية النفط
 | |
| 
أو في الزبيبة من شرف
 | |
| 
أيها الراقصون لهم كالقرود
 | |
| 
كفاكم ضعة
 | |
| 
فما ترجعون بغير سلاح
 | |
| 
وكشف الوجوه بلا أقنعة
 | |
| 
أرى صرعا وحماسا جبانا
 | |
| 
وحشدا بلا أي عين وحشدا بلا أي إذن
 | |
| 
تعج شوارع هذي البلاد بحرب البسوس
 | |
| 
وليس يوزر إلا المحاسيب فيها
 | |
| 
فيأتي الخليط بلون
 | |
| 
ويصعب تحديده أي لون
 | |
| 
ويفتح فيها الرصاص منابزة بين آل فلان وال فلان
 | |
| 
وسند هذا بقصف العدو
 | |
| 
ويسند هذا بقصف الحكومة
 | |
| 
والحكم للاحتكار المنسق
 | |
| 
ما بين ... بين وبين
 | |
| 
ومستزلمون ومستخنثون
 | |
| 
وبعض توزع في الجانبين
 | |
| 
وتفتك فينا المصارف
 | |
| 
خشية دين قديم على الأغنياء
 | |
| 
ودين الفقير على اكلي لحمه
 | |
| 
ثورة تعتلي كل دين
 | |
| 
كأن الصيارفة اتفقوا ان يدك
 | |
| 
الجنوب على أهله
 | |
| 
ويقدم من لحمه طبق اليوم
 | |
| 
بين الطنابير والخمر والمتخمين
 | |
| 
وقدما لقد افرغ الأميون خمرهم
 | |
| 
فوق راس الحسين
 | |
| 
ألا لا تخافوا
 | |
| 
فما قلة نحن
 | |
| 
كل انتحار يضاعفنا
 | |
| 
ولذاك يقوم الرهان البغي
 | |
| 
على بغلة الدولتين
 | |
| 
****
 | |
| 
ماذا يقدح الغيب الأزلي ؟؟؟
 | |
| 
أطلوا
 | |
| 
ماذا يقدح في الغيب؟
 | |
| 
أسيف علي؟؟
 | |
| 
قتلتنا الردة يا مولاي كما قتلتك بجرح في الغرة
 | |
| 
هذا رأس الثورة
 | |
| 
يحمل في طبق "يزيد"
 | |
| 
وهذي "البقعة" اكثر من يوم سباياك
 | |
| 
فيا لله وللحكام و رأس الثورة
 | |
| 
هل عرب انتم!!!
 | |
| 
"و يزيد" على الشرفة يستعرض اعراض عراياكم
 | |
| 
ويوزعهن كلحم الضأن,
 | |
| 
لجيش الردة!!!
 | |
| 
هل عرب انتم !!!!
 | |
| 
والله انا في شك من بغداد الى جدة
 | |
| 
هل عرب انتم
 | |
| 
وأراكم تمتهنون الليل
 | |
| 
على أرصفة الطرقات الموبوءة
 | |
| 
أيام الشدة؟؟
 | |
| 
قتلتنا الردة ...قتلتنا الردة
 | |
| 
ان الواحد منا يحمل في الداخل ضده
 | |
| 
****
 | |
| 
يا ملك البرق الطائر في أحزان الروح الأبدية
 | |
| 
كيف اندس كزهرة رؤيا,
 | |
| 
في شطحة وجد صوفية !
 | |
| 
يمسح عينيه بقلبي
 | |
| 
في غفلة وجد ليلية
 | |
| 
يكتب في
 | |
| 
يوقظ في
 | |
| 
ماذا يكتب في ؟
 | |
| 
ماذا يوقظ في
 | |
| 
يا مشمش ايام الله بضحكة عينيك
 | |
| 
ترنم للغة القرآن
 | |
| 
فروحي عربية
 | |
| 
****
 | |
| 
هل تصل اللب
 | |
| 
هناك النار طري
 | |
| 
ويزيدك عمق الكشف غموضا
 | |
| 
فالكشف طريق عدمي
 | |
| 
وتشف بوحيك ساعات الليل الشتوي غموضا
 | |
| 
هناك تلاقى النيران وتغتصب الكلمات
 | |
| 
وتصبح روحي قبل العشق بثانية فوضى
 | |
| 
وأوسد فخذ امرأة عارية
 | |
| 
بئران من الشبق الأسود
 | |
| 
والسكر بعينيها الفاترتين
 | |
| 
وجمرة ريا
 | |
| 
تقطر نوما ورديا
 | |
| 
تتهرب كالعطر وامسكها فتذوب بكفيا
 | |
| 
وأدس بانفي المتحفز بين النهدين يضحكان عليا
 | |
| 
يا طير ... أحب وأجهل
 | |
| 
كيف ... لماذا ... من هي ... لا أعرف شيا
 | |
| 
الحب بأن لا تعرف شيا
 | |
| 
هل تعرف كيف يكون الشاعر بالحب
 | |
| 
لقاء جميع الأنهار ومجنونا وخرافيا
 | |
| 
ويهاجر في غابة ضؤ من دمعته
 | |
| 
ويموت لقاء أبديا
 | |
| 
يشتعل الجسد الشمعي سنيا
 | |
| 
وأرى تاريخ الشام مليا
 | |
| 
وأكاد اقلب أوراق الكرسي الأموي
 | |
| 
وتخنقني ريح مرة
 | |
| 
تنفرط الكلمات وأشعر بالخوف وبالحسرة
 | |
| 
تختلط الريح بصوت صحابي
 | |
| 
يقرع باب معاوية ويبشر بالثورة
 | |
| 
ويضيء الليل بسيف يوقد في المهجة جمرة
 | |
| 
ماذا يقدح في الغيب الأزلي أطلوا
 | |
| 
ماذا يقدح في الغيب
 | |
| 
أسيف علي !!
 | |
| 
قتلتنا الردة يا مولاي
 | |
| 
كما قتلتك بجرح في الغرة
 | |
| 
هذا رأس الثورة يحمل في طبق في قصر يزيد
 | |
| 
وهذي البقعة أكثر من يوم سباياك
 | |
| 
فيا لله وللحكام ورأس الثورة
 | |
| 
هل عرب أنتم
 | |
| 
ويزيد عمان على الشرفة
 | |
| 
يستعرض أعراض عراياكم
 | |
| 
ويوزعهن كلحم الضأن لجيش الردة
 | |
| 
هل عرب أنتم
 | |
| 
والله أنا في شك من بغداد إلى جدة
 | |
| 
هل عرب أنتم
 | |
| 
وأراكم تمتهنون الليل
 | |
| 
على أرصفة الطرقات الموبؤة أيام الشدة
 | |
| 
قتلتنا الردة
 | |
| 
قتلتنا الردة
 | |
| 
قتلتنا الردة
 | |
| 
قتلتنا إن الواحد منا يحمل في الداخل, ضده!!
 | |
| 
****
 | |
| 
من أين سندري أن صحابيا
 | |
| 
سيقود الفتنة في الليل بإحدى زوجات محمد
 | |
| 
من أين سندري أن الردة تخلع ثوب الأفعى
 | |
| 
صيفا وشتاء تتجدد
 | |
| 
أنبيك تلوث وجه العنف
 | |
| 
وضج التاريخ دعاوى فارغة
 | |
| 
وتجذمن لياليه
 | |
| 
يا ملك الثوار
 | |
| 
أنا ابكي بالقلب لأن الثورة يزنى فيها
 | |
| 
والقلب تموت أمانيه
 | |
| 
يا ملك الثوار أنا في حل
 | |
| 
فالبرق تشعب في رئتي
 | |
| 
وادمنت النفرة
 | |
| 
والقلب تعذر من فرط مراميه
 | |
| 
والقلب حمامة بر لألأها الطل
 | |
| 
تشدو,
 | |
| 
والشدو له ظل
 | |
| 
والظل يمد المنقار لشمس الصحراء
 | |
| 
لغة ليس يحل طلاسمها غير الضالع بالأضواء
 | |
| 
والظل لغات خرساء
 | |
| 
وأنا في هذي الساعة بوح اخرس
 | |
| 
فوق مساحات خرساء
 | |
| 
أتمنى عشقا خالص لله
 | |
| 
وطيب فم خالص للتقبيل
 | |
| 
وسيفا خالص للثورة
 | |
| 
****
 | |
| 
ستجمع جنبا لجنب حوافر كل التيوس
 | |
| 
على صفقة الأرض هذي
 | |
| 
ورب دعي شيوعية سيصلي وراء اليماني في الحرمين
 | |
| 
وليس كثير على سمة العصر
 | |
| 
في أن تقول التراويح بعد العشاء
 | |
| 
تبرأت من كل هذا العجين
 | |
| 
وهذا لمن يدرك الباطنية
 | |
| 
في العشق بعض انتمائي
 | |
| 
أنا انتمي للجموع التي رفعت
 | |
| 
قهرها هرما
 | |
| 
وأقامت ملاعب صور وبصرى
 | |
| 
وأضاءت بروج السماء بأبراج بابل
 | |
| 
أنا انتمي للجياع ومن سيقاتل
 | |
| 
أنا انتمي للمسيح المجدف فوق الصليب
 | |
| 
وقد جرح الخل وجه الإله على رئتيه
 | |
| 
وظل به أمل ويقاتل
 | |
| 
لمحمد شرط الدخول إلى مكة بالسلاح
 | |
| 
لعلي بغير شروط
 | |
| 
أنا انتمي للفداء
 | |
| 
لرأس الحسين
 | |
| 
****
 | |
| 
في تلك الساعة من شهوات الليل
 | |
| 
وعصافير الشوك تفلى الأنثى بحنين
 | |
| 
صنعتني أمي من عسل الليل بأزهار التين
 | |
| 
تركتني فوق تراب البستان الدافئ
 | |
| 
يحرسني حجر أخضر
 | |
| 
وحلمت هناك بسكين
 | |
| 
وتحرك في شفتي سحاق السكر
 | |
| 
أين تركت نداماك حبيبي
 | |
| 
عبروا جسر السكر وماتوا الواحد بعد الآخر
 | |
| 
وبقيت أحدق في الخمرة وحدي
 | |
| 
وغمست يدي وبصمت على القلب سأسكر
 | |
| 
أسكر ...
 | |
| 
أسكر ... أسكر ... أسكر ...
 | |
| 
فالعالم مملؤ بالليل
 | |
| 
فكيف تعاتبني فأتوب
 | |
| 
هل تاب النورس من ثقل جناحيه المكسورين
 | |
| 
وهل تاب الطيب الفاغم في رفع امرأة خاطئة فأتوب
 | |
| 
هل تاب الخالق من خمر الخلق
 | |
| 
ومسح كفيه الخالقتين لكل الأوزار الحلوة في الأرض
 | |
| 
فتلك ذنوب
 | |
| 
تعال لبستان السر أريك الرب على أصغر برعم ورد
 | |
| 
يتضوع من قدميه الطيب
 | |
| 
قدماه ملوثتان بشوق ركوب الخيل
 | |
| 
وتاء التأنيث على خفيه تذوب
 | |
| 
ما دام هنالك ليل ذئب
 | |
| 
فالخمرة مأواي
 | |
| 
وهذا الجسد الشبقي غريب
 | |
| 
صنعتني ليلة حب أمي
 | |
| 
أقطر في الليل
 | |
| 
وأسأل ثلج الإنسان متى سيذوب
 | |
| 
تركتني فوق تراب البستان الدافيء
 | |
| 
يجمعني الفقراء
 | |
| 
ذلك مكتوب
 | |
| 
فبكيت ... وجف الدمع زبيبا
 | |
| 
يا طير البرق لقد أوشك ماء العمر يجف قريبا
 | |
| 
وفتحت معابد روحي المهجورة
 | |
| 
إذ كنت سمعتك تخفق في الليل غريبا
 | |
| 
أيقظت الأقواس وكل حروف الزهد تناديك حبيبا
 | |
| 
ووضعت أمام سني عينيك توسل كفي
 | |
| 
وما أبقته الأيام لدي
 | |
| 
وانت بافاق الروح شروقا ومغيبا
 | |
| 
واخذتك للخلوة ناديتك :
 | |
| 
يا ثقتي أسرفت عليهم بالخمر
 | |
| 
وأغفيت وخمري تتدفق بين أصابعهم
 | |
| 
فلماذا ثقبوا باطنتي ؟
 | |
| 
كان الكون معافى
 | |
| 
فلماذا انزل نعش الحزن ليدفن في عافيتي
 | |
| 
يا طير البرق
 | |
| 
رأيتك وهما في أفق الماضي رافق قافلتي
 | |
| 
وتساقط في العتم الكلي سني حرفيك على رئتي
 | |
| 
ورأيتك صحوا يتذرذر من نهدين صبيين
 | |
| 
كان الشبق للناري يعذبني
 | |
| 
مذ كنت حليبا دافيء في النهدين
 | |
| 
وكانت تبكي من لذتها شفتي
 | |
| 
يا للوحشة انصت فستبكي لغتي
 | |
| 
ما كدت رأيتك لا تكتب في الليل
 | |
| 
هروبك من نافذتي
 | |
| 
لا تكتب لغة العالم في
 | |
| 
نغرق باللغة الضائعة اليومية
 | |
| 
كل فوانيس الله مبللة
 | |
| 
ونجومك تلثغ بالنوم على أبواب الأبدية
 | |
| 
وأنا ارقب إن تأتي
 | |
| 
في غسق جن من الفيروز بزهرة دفلى
 | |
| 
من وطني كسلام الناس رمادية
 | |
| 
ارقب أن تنقر فوق الباب المهمل مرتبك النظرات
 | |
| 
وتوقظ بادية العشق الزاهد في عيني
 | |
| 
يا طير هنالك في أقصى قلبي
 | |
| 
دفنوا رابعة العدوية
 | |
| 
وبكيت وشب الدمع لهيبا
 | |
| 
وكشفت مقابر عمري في غسق
 | |
| 
لتراني شوكي الشفتين غريبا
 | |
| 
لهبي العينين كأن سماء الله تعج ذنوبا
 | |
| 
ما كنت انام بغير دمي عارية
 | |
| 
في المهد الاعبهن طروبا
 | |
| 
كم كان اله الشهوات يقبل جسر سريري
 | |
| 
ومددت يدي تمسك ضحكته
 | |
| 
ما وصلت كفاي إليه وفر لعوبا
 | |
| 
وامتلأ العمر الفارغ أحلاما برؤاك
 | |
| 
وأمس أتيت تأخرت
 | |
| 
فواأسفاه تأخرت
 | |
| 
وصار رحيل القرصان
 | |
| 
إلى بحر الظلمات قريبا
 | |
| 
يا طير البرق تأخرت
 | |
| 
فاني أوشك ان اغلق باب العمر ورائي
 | |
| 
اوشك ان اخلع من وسخ الأيام حذائي
 | |
| 
يا للوحشة!!
 | |
| 
اسمع:
 | |
| 
فوراء محيطات الرعب المسكونة بالغليان
 | |
| 
هنالك قلعة صمت
 | |
| 
في القلعة بئر موحشة كقبور ركبن على بعض
 | |
| 
آخر قبر يفضي بالسر إلى سجن
 | |
| 
السجن به قفص تلتف عليه اغاريد ميتة
 | |
| 
ويضم بقية عصفور مات قبيل ثلاثة قرون
 | |
| 
نلكم روحي
 | |
| 
منذ قرون دفنت روحي
 | |
| 
منذ قرون وئدت روحي
 | |
| 
منذ قرون كان بكائي
 | |
| 
ابحث عن ثدي يرضعني
 | |
| 
فأنا خاو
 | |
| 
واريد حليب امرأة بانائي
 | |
| 
****
 | |
| 
في تلك الساعة من ساعات الليل يجوع انائي
 | |
| 
والكلمات يصلن لحد الإفراز
 | |
| 
في العاشر من نيسان بكيت على ابواب "الاهواز"
 | |
| 
فخذاي تشقق لحمهما من امواس مياه الليل
 | |
| 
اخذت حشائش برية
 | |
| 
تكتظ برائحة الشهوة
 | |
| 
أغلقت بهن جروحي
 | |
| 
لكن الناموس تجمع في خيط الفردوس المشدود كنذر في
 | |
| 
رجلي
 | |
| 
ناديت:
 | |
| 
اله البر سيكتشفوني
 | |
| 
وسأقتل في البر الواسع
 | |
| 
والريح على افق البصرة تذروني
 | |
| 
ويد الطين ستمسح عن جبهتي المشتاقة
 | |
| 
نيران جنوني
 | |
| 
****
 | |
| 
في العاشر من نيسان
 | |
| 
نسيت على أبواب الاهواز عيوني
 | |
| 
وتجمع كل ذباب الطرقات على فمي الطفل
 | |
| 
و رأيت صبايا فارس يغسلن النهد بماء الصبح
 | |
| 
وينتفض النهد كرأس القط من الغسل
 | |
| 
أموت بنهد, يحكم اكثر من كسرى في الليل
 | |
| 
أموت بهن
 | |
| 
تطلعن بخوف الطير الامن في الماء
 | |
| 
الى قسوة ظلي
 | |
| 
من هذا المستربل في الليل بكل زهور النخل؟؟
 | |
| 
تتأجج فيه الشهوة من رؤيا النخل الحامل في الليل
 | |
| 
شبقا في لحم المرأة
 | |
| 
كالسيف العذب الفحل؟؟
 | |
| 
من هذا الماسك كل زمام الأنهار
 | |
| 
يسيل على الغربان كعري الصبح
 | |
| 
يراوغ كل الطرقات المألوفة في جنات الملح
 | |
| 
يواجه ذئبية هذا العالم
 | |
| 
لا يحمل سكينا؟؟
 | |
| 
****
 | |
| 
يا أبواب بساتين الاهواز
 | |
| 
اموت حنينا
 | |
| 
يا أبواب الاهواز .. أموت حنينا
 | |
| 
غادرت الفردوس المحتل
 | |
| 
كنهر يهرب من وسخ البالوعات حزينا
 | |
| 
احمل من وسخ الدنيا
 | |
| 
ان النهر يظل لمجراه امينا
 | |
| 
ان النهر يظل ..يظل..يظل امينا
 | |
| 
ان النهر يظل
 | |
| 
فأين امرأة توقد كل قناديلي؟؟
 | |
| 
فالليلة تغتصب الروح حزينا
 | |
| 
هذا طينك يا الله يموت بي العمر
 | |
| 
ويشتعل الكبريت
 | |
| 
جنونا
 | |
| 
هذا طينك قد كثرت فيه البصمات
 | |
| 
وافسق فيه الوعي سنينا
 | |
| 
هذا طينك .زطينك..طينك.. تتقاذفه الطرقات
 | |
| 
بليل المنفى والامطار
 | |
| 
دلتني الاشعار عليك
 | |
| 
فكيف ادل عليك بجمرة اشعاري
 | |
| 
جعلتني الدمعات كمنديل العرس طريا
 | |
| 
لا اجرح حدا
 | |
| 
خذني و امسح فانوسك في الليل
 | |
| 
نشع بكل الاسرار
 | |
| 
لا تلم الكافر في هذا الزمن الكافر
 | |
| 
فالجوع ابو الكفار
 | |
| 
مولاي!!
 | |
| 
انا في صف الجوع الكافر
 | |
| 
ما دام الصف الاخر يسجد من ثقل الاوزار
 | |
| 
و اعيذك ان تغضب مني
 | |
| 
انت المطوي عليك جناحي في الاسحار
 | |
| 
اله نجوم البحر
 | |
| 
لقد ابحرت اليك
 | |
| 
كاخر طير في البر
 | |
| 
وكادوا يقتنصوني
 | |
| 
اله البحر ! سيكتشفوني
 | |
| 
اله البحر! الست تشم مساحات سكاكين الدم,
 | |
| 
سيكتشفوني
 | |
| 
سبلخك يا رب الليل
 | |
| 
يشد علي قدمي المتورمتين
 | |
| 
واقدامي تهرب في قلب عدوي
 | |
| 
صارخة
 | |
| 
وسيكتشفوني
 | |
| 
انقذ مطلقك الكامن في الانسان
 | |
| 
فان مدى المتبقين من العصر الحجري
 | |
| 
تطاردني
 | |
| 
أنقذني من وطني
 | |
| 
اذ ذاك التف على جسدي الواهن روح المطلق
 | |
| 
متشحا بالقسوة والنرجس والزمن
 | |
| 
حملتني ريح الغيب الى درب
 | |
| 
تترقرق فيه بواكير الصبح
 | |
| 
واول عصفور زقزق في الأفق الأزرق ملتهبا
 | |
| 
أمن
 | |
| 
أمن..أمن
 | |
| 
ايقظ خبزي
 | |
| 
ايقظ في القرية رائحة الخبز
 | |
| 
فغافلني تعبي والشبق المتأصل في وجوعي للانسان
 | |
| 
فدقوا بابا موصدا
 | |
| 
ناداني صوت ما زال كخيمة عرس عربي,
 | |
| 
والصوت كذلك انثى
 | |
| 
والغربة حين احتضنتني أنثى
 | |
| 
والدكة انثى
 | |
| 
- من ذاك؟؟
 | |
| 
اجبت كنار مطفأة في السهل
 | |
| 
- انا يا وطني!
 | |
| 
من هرب هذي القرية من وطني!!
 | |
| 
من ركب اقنعة لوجوه الناس
 | |
| 
والسنة ايرانية!!!
 | |
| 
من هرب ذاك النهر المتجوسق بالنخل على الاهواز
 | |
| 
اجيبوا
 | |
| 
فالنخلة ارض عربية
 | |
| 
حمدانيون! بويهيون! سلاجقة! ومماليك
 | |
| 
اجيبوا فالنخلة ارض عربية
 | |
| 
****
 | |
| 
اتيت الشام احمل قرص بغداد الكبيرة
 | |
| 
بين ايدي الفرس والغلمان مجروحا
 | |
| 
على فرس من النسب
 | |
| 
قصدت المسجد الاموي
 | |
| 
لم اعثر على احد من العرب
 | |
| 
فقلت ارى يزيد لعله
 | |
| 
ندم على قتل الحسين
 | |
| 
وجدته ثملا
 | |
| 
وجيش الروم في حلب
 | |
| 
****
 | |
| 
فرشت كرامتي البيضاء
 | |
| 
في خمارة لليل
 | |
| 
صليت الشجى
 | |
| 
وقرأت فاتحة على الشهداء
 | |
| 
بالعبرية الفصحى
 | |
| 
فضج الحال بالافخاذ والطرب
 | |
| 
خرجت الى الضحى متلفتا حذرا
 | |
| 
فألفيت العمائم
 | |
| 
اية الكرسي تعلوها بتنقيط من الذهب
 | |
| 
حملوا الميناء وبيت المال
 | |
| 
ورايتك الحمراء وبست الباذنجان
 | |
| 
فكيف جميعا
 | |
| 
قال الادرج بالشيب المصبوغ
 | |
| 
لاخفاء الصفقة
 | |
| 
اقبل قبل فوات الفرصة صفقتنا
 | |
| 
سارع بالحل السلمي قليلا
 | |
| 
اولاد القحبة
 | |
| 
كيف قليلا؟
 | |
| 
نصف لواط يعني
 | |
| 
سقطت عاصمة الفقراء
 | |
| 
صنوج العنة قد ضربت حتى البيت الابيض
 | |
| 
خصيان العرب الحكام ارتجفت شرفا
 | |
| 
صرح نفط ابن الكعبة
 | |
| 
ان يعقد مؤتمرا
 | |
| 
والجوكر في اللعبة اضحى معروفا
 | |
| 
أسمعتم عرب الصمت
 | |
| 
أسمعتم عرب اللعنة
 | |
| 
لقد وصل الحقد الى الارحام
 | |
| 
ان فلسطين تزال من الرحم
 | |
| 
دعاة الدين الامريكي بمكة
 | |
| 
عشرون على لحية قابوس
 | |
| 
مزاد علني
 | |
| 
سبعون على أسد العلم الايراني
 | |
| 
مزاد علني يا سادة
 | |
| 
هيا
 | |
| 
تسعون على مؤتمر القمة
 | |
| 
اوراق التوت لقد سقطت
 | |
| 
نزل الاشراف من القمة
 | |
| 
بالعورات علانية
 | |
| 
بينهم الصامت بالله يغطي عورته
 | |
| 
اكثرهم خجلا كان المأموس
 | |
| 
جماهير الصمت تغض الابصار
 | |
| 
هذا خجل
 | |
| 
لن ابكي اطلاقا
 | |
| 
ابكي من يبحث في القمة عن دولته
 | |
| 
نزل الشرفاء من القمة
 | |
| 
اثار سحاق في جبهتهم
 | |
| 
اكثرهم خجلا كان الماموس
 | |
| 
أرأيتم احدا يحمل قرنا منقرضا
 | |
| 
القوا القبض عليه
 | |
| 
فذاك ملك القوادين جميعا
 | |
| 
غاص بوحل الردة
 | |
| 
الا رأس القرن فظلت بارزة
 | |
| 
هذا ليل عربي
 | |
| 
والمذبحة انطفئت توقيتا قبل القمة
 | |
| 
اتهم الماموس النجدي وتابعه
 | |
| 
ديوس الشام وهدهده
 | |
| 
قاضي بغداد بخصيته
 | |
| 
ملك السفلس
 | |
| 
حسون الثاني جرذ الاوساخ المتضخم في السودان
 | |
| 
والقاعد تحت الجذر التكعيبي على رمل دبي
 | |
| 
مشتملا بعباءته
 | |
| 
وكذاك المعوج بتونس من ساقيه الى الرقبة
 | |
| 
استثني المسكين برأس الخيمة
 | |
| 
كان خلال الازمة يحلم
 | |
| 
والشفة السفلى هابطة كبعير
 | |
| 
والانف كما الهودج فوق الهضبة
 | |
| 
لا تقتربوا
 | |
| 
كونوا ليلا
 | |
| 
كونوا قدرا
 | |
| 
وجوعا داكنة غامضة الحجم
 | |
| 
بدون قناديل
 | |
| 
يا رب كفى خجلا
 | |
| 
يا رب كفى ثيرانا
 | |
| 
يا رب كفى ... هاهو قد نودي بالحقد اجمله
 | |
| 
هانحن نمد سراطك بين ضحايا تل الزعتر والدامور
 | |
| 
ونحضر كل القردة
 | |
| 
قردة
 | |
| 
اتحدى ان يرفع منكم احد عينيه
 | |
| 
امام حذاء فدائي يا قردة
 | |
| 
النار هنا لا تمزح يا قردة
 | |
| 
يا رب كفى خجلا
 | |
| 
كفى حكاما مثقوبين
 | |
| 
وهذي ساعة نار
 | |
| 
القوا اول اقزام الردة في النار
 | |
| 
وهاتوا الاخر
 | |
| 
من انت ؟
 | |
| 
انا : يصرخ يا ابن ........
 | |
| 
القواه كذلك
 | |
| 
هاتوا المتكرش
 | |
| 
خلوا جمهور البحرين هنا يحضره
 | |
| 
والله انا الشيخ ابن الشيخ حفيد الشيخ
 | |
| 
كفى يا ابن الوسخة
 | |
| 
لن نرحم منهم احدا
 | |
| 
دلوهم في النار ببطء
 | |
| 
منذ قرون يلتزون بنا
 | |
| 
منذ قرون يشوون الشعب على نيران مناقلهم
 | |
| 
قردة
 | |
| 
سلطات القردة
 | |
| 
احزاب القردة
 | |
| 
اجهزة القردة
 | |
| 
كلا ... اشرف منكم فضلات القردة
 | |
| 
اقتتلوا بسيوف السنة والشيعة والعلويين
 | |
| 
وحتى المنقرضين
 | |
| 
نطاح كباش
 | |
| 
ثيرانا تركب بعضا
 | |
| 
ثم اجتمعوا تحت عباءته
 | |
| 
واتموا الصفقة والبوسة
 | |
| 
وصرح نفط ابن الكعبة
 | |
| 
ماذا صرح نفط ابن الكعبة
 | |
| 
نفط ابن الكعبة مجتمع ... ترتفع الاسعار
 | |
| 
نفط ابن الكعبة يقضي حاجته ... تنتظم الاسعار
 | |
| 
فما اعجب مجتمع القردة
 | |
| 
والعظمة يا نفط بن الكعبة
 | |
| 
انت تغص بعظمة فاطمة بنت فلان
 | |
| 
وفلان مات على جسر العودة
 | |
| 
ما كان لنا زمن ندفنه
 | |
| 
هذي السفارات المحبوكة
 | |
| 
تصلح مسبحة لرجال الكهنوت
 | |
| 
هذا تصريح جيوش الردة
 | |
| 
تل الزعتر والدامور وسيناء
 | |
| 
انطاكية وطمب الصغرى وطمب الكبرى وابو موسى
 | |
| 
لكن يا سادة
 | |
| 
لن يتعشى احد بالشرق العربي
 | |
| 
على طبق من ذهب
 | |
| 
صرح نفط ابن الكعبة
 | |
| 
ان يعقد مؤتمرا
 | |
| 
بالصدفة والله بمحض الصدفة
 | |
| 
كان سداسيا
 | |
| 
اركان النجمة صفوا بالكامل
 | |
| 
يا نجمة داوود ابتهجي
 | |
| 
يا محفل ماسون ترنح طربا
 | |
| 
يا اصبع في خنجر
 | |
| 
ان الاست الملكي ثلاثي
 | |
| 
ما ان صرح الوزراء الفاريون
 | |
| 
يدوس على ذيل وزير النفط
 | |
| 
يقال وزير النفط له ذيل
 | |
| 
يخفيه بكيس امريكي
 | |
| 
ويصوت ضد الارهاب به
 | |
| 
مولانا....
 | |
| 
يزعم ان شيوخ ابي ظبي والبحرين ورأس الخيمة
 | |
| 
يخفون ذيولا ارفع من ذيل الفأر
 | |
| 
وحين يخرون سجودا للشاه
 | |
| 
تبين قليلا من تحت عباءتهم
 | |
| 
ويبشرنا بالخازوق
 | |
| 
خوزق خوزق
 | |
| 
وقا الخازوق الباسل
 | |
| 
خوزق خوزق
 | |
| 
هاتوا ملك السفلس
 | |
| 
هذا ملك يستأنس بالخازوق
 | |
| 
ولا يشرب الا بجماجم اطفال البقعة
 | |
| 
****
 | |
| 
يا غرباء الناس
 | |
| 
بلادي كصناديق الشاي مهربة
 | |
| 
ابكيك بلادي
 | |
| 
ابكيك بحجر الغرباء
 | |
| 
وكل الحزن لدى الغرباء, مذلة
 | |
| 
الام ستبقى يا وطني ! ناقلة للنفط
 | |
| 
مدهنة بسخام الاحزان
 | |
| 
واعلام الدول الكبرى
 | |
| 
ونموت مذلة؟؟!!
 | |
| 
****
 | |
| 
الام انا وطن في العزلة؟
 | |
| 
يا غرباء الناس اغص لان الدمع يجرح اجفاني
 | |
| 
في الحلم يطينني الدمع
 | |
| 
وتأتي الافراح كسلسلة من ذهب كنزك
 | |
| 
يا ملك الانهار بقلب بلادي
 | |
| 
ابكيك بلاد الذبح
 | |
| 
كحانوت تعرض فيه ثياب الموتى
 | |
| 
****
 | |
| 
امتد اليك كجسرمن خشب الليل
 | |
| 
وسيعبر تاريخ الغربة
 | |
| 
كل جسور الليل تسوسن سوى جسري
 | |
| 
احتك بكل الجدران
 | |
| 
:ان الغربة يا قاتلتي!
 | |
| 
****
 | |
| 
جرب في جلدي
 | |
| 
اتشهى القطط الوسخة في الغربة
 | |
| 
لكن نساء الغربة اسماك
 | |
| 
تحمل رائحة الثلج
 | |
| 
واتعبني جسدي
 | |
| 
يا اي امرأة في الليل!
 | |
| 
تداس كسلة تمر بالاقدام
 | |
| 
تعالي
 | |
| 
فلكل امرأة جسدي
 | |
| 
****
 | |
| 
وتد عربي للثورة يا انثى! جسدي
 | |
| 
كل الصديقين وكل زناة التاريخ العربي هنا أرث في
 | |
| 
جسدي
 | |
| 
اضحك ممن يغريني بالسرج
 | |
| 
وهل يسرج في الصبح حصان وحشي
 | |
| 
ورث الجبهة من معركة "اليرموك"
 | |
| 
وعيناه "الحيرة"
 | |
| 
والانهار تحارب في جسدي!!
 | |
| 
****
 | |
| 
قد اعشق الف امرأة ذات اللحظة
 | |
| 
لكني اعشق وجه امرأة واحدة
 | |
| 
في تلك اللحظة
 | |
| 
امرأة تحمل خبزا ودموعا من بلدي
 | |
| 
اعبر اسواق اللحم فأبكي
 | |
| 
يا بلدي يا سوق اللحم
 | |
| 
لكل الدول الكبرى بلدي
 | |
| 
يا بلدا يتناهشها الفرس, ويجلس فوق تنفسها الوالي العثماني
 | |
| 
وغلمان الروم
 | |
| 
وتحتلم "الجيتات" الصهيونية بالعقد التوراتية فيها
 | |
| 
بل يخرج حتى ملك الاحباش الجائف عورته
 | |
| 
في وجهك
 | |
| 
يا بلدي ..يا بلدي.. ورماح بني مازن قادرة ان تفتك فينا
 | |
| 
والكل اذا ركب الكرسي
 | |
| 
يكشر في الناس كعنزة
 | |
| 
فتعالي
 | |
| 
تعالي نبكي الاموات ونبكي الاحياء
 | |
| 
فأنت حزينة
 | |
| 
والحزن ثقيل في الليل
 | |
| 
****
 | |
| 
في تلك الساعة من شهوات الليل
 | |
| 
وقرى الاهواز المسروقة من وطني
 | |
| 
يتسلل نحو مخادعها
 | |
| 
ملك الريح باقصى الصحراء
 | |
| 
والزغب النسوي هناك
 | |
| 
يتيه كرأس الهدهد في البرية
 | |
| 
يكتظ عليه الدفء كجمرة ليل
 | |
| 
وانا فوق الجمرة مقلوب كأناء
 | |
| 
****
 | |
| 
في تلك الساعة حيث بكون الاشياء هي الشبق المطلق
 | |
| 
كنت على الناقة
 | |
| 
مذهولا بنجوم الليل الأبدية
 | |
| 
واستقبل روح الصحراء
 | |
| 
****
 | |
| 
يا هذا البدوي الممعن بالهجرات
 | |
| 
تزود للقاء الربع الخالي بقطرة ماء
 | |
| 
****
 | |
| 
يا قاتلتي بكرامة خنجرك العربي
 | |
| 
اهاجر في القفر
 | |
| 
وخنجرك الفضي بقلبي
 | |
| 
****
 | |
| 
وأنادي:
 | |
| 
عشقتني بالخنجر والهجر بلادي
 | |
| 
القيت مفاتيحي في دجلة ايام الوجد
 | |
| 
وما عاد هنالك في الغربة
 | |
| 
مفتاح يفتحني
 | |
| 
ها أنذا اتكلم من قفلي
 | |
| 
من اقفل بالوجد
 | |
| 
وضاع على ارصفة الشام سيفهمني
 | |
| 
من كان مخيم يقرأ فيه القرآن
 | |
| 
بهذا المبغى العربي
 | |
| 
سيفهمني
 | |
| 
من لم يتزورحتى الان
 | |
| 
وليس يزاود في كل مقاهي الثوريين
 | |
| 
سيفهمني
 | |
| 
من لم يتقاعد
 | |
| 
كي يتفرغ للغو
 | |
| 
سيفهم اي طقوس للسرية في لغتي
 | |
| 
وسيعرف كل الارقام وكل الشهداء وكل الاسماء
 | |
| 
وطني علمني ان اقرأ كل الاشياء
 | |
| 
****
 | |
| 
وطني علمني, علمني
 | |
| 
ان حروف التاريخ مزورة
 | |
| 
حين تكون بدون ماء
 | |
| 
****
 | |
| 
وطني علمني ان التاريخ البشري
 | |
| 
بدون الحب
 | |
| 
عويلا ونكاحا في الصحراء
 | |
| 
وطني هل انت بلاد الاعداء؟
 | |
| 
وطني هل انت بقية "داحس والغبراء" ؟
 | |
| 
****
 | |
| 
وطني انقذني
 | |
| 
رائحة الجوع البشري مخيفة
 | |
| 
وطني انقذني
 | |
| 
من مدن سرقت فرحي
 | |
| 
انقذني من مدن يصبح فيها الناس
 | |
| 
مداخن للخوف وللزبل
 | |
| 
مخيفة
 | |
| 
من مدن ترقد في الماء الأسن
 | |
| 
كالجاموس الوطني
 | |
| 
وتجتر الجيفة
 | |
| 
انقذني كضريح نبي مسروق
 | |
| 
في هذي الساعة في وطني
 | |
| 
تجتمع الاشعار كعشب النهر
 | |
| 
وترضع في غفوات البر
 | |
| 
صغار النوق
 | |
| 
يا وطني المعروض كنجمة صبح في السوق
 | |
| 
****
 | |
| 
في العلب الليلية يبكون عليك
 | |
| 
ويستكمل بعض الثوار رجولتهم
 | |
| 
ويهزون على الطبلة والبوق
 | |
| 
****
 | |
| 
اولئك اعداؤك يا وطني!
 | |
| 
من باع فلسطين سوى اعدائك اولئك يا وطني؟
 | |
| 
من باع فلسطين وأثرى, بالله
 | |
| 
سوى قائمة الشحاذين على عتبات الحكام
 | |
| 
ومائدة الدول الكبرى؟
 | |
| 
****
 | |
| 
فاذا أجن الليل
 | |
| 
تدق الاكواب, بأن القدس عروس عروبتنا
 | |
| 
اهلا اهلا
 | |
| 
من باع فلسطين سوى ثوار الكتبه
 | |
| 
اقسمت بأعناق اباريق الخمر
 | |
| 
وما في الكاس من سم
 | |
| 
وهذا الثوري المتخم بالصدف البحري
 | |
| 
ببيروت
 | |
| 
تكرش حتى عاد بلا رقبة
 | |
| 
****
 | |
| 
اقسمت بتاريخ الجوع
 | |
| 
ويوم السغبة
 | |
| 
لن يبقى عربي واحد
 | |
| 
ان بقيت حالتنا هذي الحالة
 | |
| 
بين حكومات الحسبة
 | |
| 
****
 | |
| 
القدس عروس عروبتكم؟؟
 | |
| 
فلماذا ادخلتم كل زناة الليل حجرتها
 | |
| 
ووقفتم تسترقون السمع وراء الابواب لصرخات بكارتها
 | |
| 
وسحبتم كل خناجركم, وتنافختم شرفا
 | |
| 
وصرختم فيها ان تسكت صونا للعرض؟؟؟
 | |
| 
فما اشرفكم!
 | |
| 
اولاد القحبة هل تسكت مغتصبة؟؟؟
 | |
| 
****
 | |
| 
اولاد القحبة
 | |
| 
لست خجولا حين اصارحكم بحقيقتكم
 | |
| 
ان حظيرة خنزير اطهر من اطهركم
 | |
| 
تتحرك دكة غسل الموتى
 | |
| 
اما انتم
 | |
| 
لا تهتز لكم قصبه!
 | |
| 
****
 | |
| 
الان اعريكم
 | |
| 
في كل عواصم هذا الوطن العربي
 | |
| 
قتلتم فرحي
 | |
| 
في كل زقاق اجد الازلام امامي
 | |
| 
اصبحت احاذر حتى الهاتف
 | |
| 
حتى الحيطان وحتى الاطفال
 | |
| 
أقيء لهذا الاسلوب الفج
 | |
| 
وفي بلد عربي كان مجرد مكتوب من أمي
 | |
| 
يتأخر في أروقة الدولة شهرين قمريين
 | |
| 
تعالوا نتحاكم قدام الصحراء العربية كي تحكم فينا
 | |
| 
اعترف الان امام الصحراء
 | |
| 
بأني مبتذل وبذيء وحزين
 | |
| 
كهزيمتكم يا شرفاء مهزومين
 | |
| 
ويا حكاما مهزومين
 | |
| 
ويا جمهورا مهزوما
 | |
| 
ما اوسخنا ...ما أوسخنا ...ما أوسخنا
 | |
| 
ونكابر
 | |
| 
ما أوسخنا
 | |
| 
لا استثني احدا
 | |
| 
****
 | |
| 
هل تعترفون
 | |
| 
انا قلت بذيء
 | |
| 
رغم بنفسجة الحزن
 | |
| 
وايماض صلاة الماء على سكري
 | |
| 
وجنوني للضحك بأخلاق الشارع والثكنات
 | |
| 
ولحس الفخذ الملصق في باب الملهى
 | |
| 
يا جمهورا في الليل
 | |
| 
يداوم في قبو مؤسسة الحزن
 | |
| 
سنصبح نحن يهود التاريخ
 | |
| 
ونعوي في الصحراء بلا مأوى
 | |
| 
هل وطن تحكمه الافخاذ الملكية
 | |
| 
هذا وطن أم مبغى
 | |
| 
هل ارض هذي الكرة الارضية أم وكر ذئاب
 | |
| 
ماذا يدعى القصف الاممي على هانوي
 | |
| 
ماذا يدعي سمة العصر وتعريص الطرق السلمية
 | |
| 
ماذا يدعى استمناء الوضع العربي
 | |
| 
امام مشاريع السلم
 | |
| 
وشرب الانخاب مع السافل روجرز
 | |
| 
ماذا يدعى ان تتقنع بالدين
 | |
| 
وجوه التجار الامويين
 | |
| 
ماذا يدعى الدولاب الدموي ببغداد
 | |
| 
ماذا تدعى الجلسات الصوفية في الامم المتحدة
 | |
| 
ماذا يدعى ارسال الجيش الايراني الى قابوس
 | |
| 
وقابوس هذا سلطان وطتي جدا
 | |
| 
لا تربطه رابطة ببريطانيا العظمى
 | |
| 
وخلافا لابيه ولد المذكور من المهد ديكقراطيا
 | |
| 
ولذاك تسامح في لبس النعل ووضع النظارات
 | |
| 
فكان ان اعترفت بماثره الجامعة العربية يحفظها الله
 | |
| 
واحدى صحف الامبريالية
 | |
| 
قد نشرت عرض سفير عربي
 | |
| 
يتصرف كالموموس في احضان الجنرالات
 | |
| 
وقدام حفاة " صلالة"
 | |
| 
ولمن لا يعرف ان الشركات النفطية
 | |
| 
في الثكنات هناك يراجع قدرته العقلية
 | |
| 
ماذا يدعى هذا
 | |
| 
ماذا يدعى اخذ الجزية في القرن العشرين
 | |
| 
ماذا تدعى تبرئة الملك المرتكب السفلس
 | |
| 
في التاريخ العربي
 | |
| 
ولا يشرب الا بجماجم اطفال البقعة
 | |
| 
****
 | |
| 
اصرخ فيكم
 | |
| 
اصرخ اين شهامتكم
 | |
| 
ان كنتم عربا ... بشرا ... حيوانات
 | |
| 
فالذئبة ...حتى الذئبة
 | |
| 
تحرس نطفتها
 | |
| 
والكلبة تحرس نطفتها
 | |
| 
والنملة تعتز بثقب الارض
 | |
| 
واما انتم
 | |
| 
فالقدس عروس عروبتكم
 | |
| 
اهلا
 | |
| 
القدس عروس عروبتكم
 | |
| 
فلماذا ادخلتم كل السيلانات الى حجرتها
 | |
| 
ووقفتم تسترقون السمع وراء الابواب
 | |
| 
لصراخ بكارتها
 | |
| 
وسحبتم كل خناجركم
 | |
| 
وتنفافختم شرفا
 | |
| 
وصرختم فيها ان تسكت صونا للعرض
 | |
| 
فأي قرود انتم
 | |
| 
أولاد قراد الخيل كفاكم صخبا
 | |
| 
خلوها دامية في الشمس بلا قابلة
 | |
| 
ستشد ضفائرها وتقيء الحمل عليكم
 | |
| 
ستقيء الحمل عليكم
 | |
| 
ستقيء الحمل على عزتكم
 | |
| 
ستقيء الحمل على اصوات اذاعاتكم
 | |
| 
ستقيء الحمل عليكم فردا فرد
 | |
| 
وستغرز إصبعها في أعينكم
 | |
| 
انتم مغتصبي
 | |
| 
حملتم أسلحة تطلق للخلف
 | |
| 
وثرثرتم ورقصتم كالدببة
 | |
| 
كوني عاقر يا ارض فلسطين
 | |
| 
فهذا الحمل مخيف
 | |
| 
كوني عاقر يا ام الشهداء من الآن
 | |
| 
فهذا الحمل من الأعداء
 | |
| 
دميم ومخيف
 | |
| 
لن تتلقح تلك الارض بغير اللغة العربية
 | |
| 
يا امراء الغزو فموتوا
 | |
| 
سيكون خرابا .... سيكون خرابا
 | |
| 
سيكون خرابا
 | |
| 
هذي الأمة
 | |
| 
هذي الأمة لا بد لها أن تأخذ درسا في التخريب
 | |
| 
****
 | |
| 
في تلك الساعة حيث تكون الرغبة
 | |
| 
فحل حمام
 | |
| 
في جبل مهجور
 | |
| 
واضم جناحي الناريين على تلك الأحجية السرية
 | |
| 
واريج التفاح الوحشي
 | |
| 
يعض كذئب ممتلئ باللذة
 | |
| 
كنت اجوب الحزن البشري الأعمى
 | |
| 
كالسرطان البحري
 | |
| 
كأني في وجدي الأزلي
 | |
| 
محيط يحلم آلاف الأعوام
 | |
| 
ويرمي الأصداف على الساحل
 | |
| 
كم أخجلني من نفسي
 | |
| 
هذا الهذيان المسرف
 | |
| 
بالوجع الأمي
 | |
| 
فأني أتتنبأ
 | |
| 
أن بذور اللذة مدت السنة خضراء وشفرات
 | |
| 
في رحم الكون
 | |
| 
واعطت جملا أبدية
 | |
| 
مولاي!
 | |
| 
لقد عاد حمام الجبل المهجور
 | |
| 
يمارس عادته النهرية
 | |
| 
هل تعرف عادته النهرية؟؟
 | |
| 
****
 | |
| 
أما أنت, وأما أنت ... وأما أنت
 | |
| 
فاصحرت
 | |
| 
واصحرتت بلا أي صوى
 | |
| 
وعرفتك لا تنوي الرجعية
 | |
| 
****
 | |
| 
فالقلب تعلم غربته
 | |
| 
وتعلم بالبرق
 | |
| 
تعلم ينضج كل النضج
 | |
| 
فيسقط بالطعم الحلو
 | |
| 
ويسقط فيه الطعم الحلو
 | |
| 
وارهف.., وامتنع النوم عليه
 | |
| 
لأبواق الأزلية
 | |
| 
عرف المفتاح الكامن في القفل
 | |
| 
وما يربطه بالقفل الكامن في المفتاح
 | |
| 
فباحت كل الأشياء
 | |
| 
يا هذا البدوي المسرف بالهجرات! لقد ثقل الداء
 | |
| 
قتر ريقك لليل
 | |
| 
فلا بد لهذا الليل دليل
 | |
| 
يعرف درب الآبار
 | |
| 
ويقنع بالحدو الناقة, بالصحراء
 | |
| 
يا هذا البدوي! تزود..
 | |
| 
واشرب ما شئت
 | |
| 
فهذا آخر عهدك بالماء
 | |
| 
****
 | |
| 
من يخبر روحي
 | |
| 
ان تطفئ فانوس العشق
 | |
| 
وتغلق هذا الشباك
 | |
| 
فان غبار الليل تعرى كالطفل
 | |
| 
وان مسافات خضراء احترقت في الوعي
 | |
| 
فأوقدت ثقابا ازرق
 | |
| 
في تلك النيران الخضراء
 | |
| 
لعلي في النار
 | |
| 
أرى..
 | |
| 
ولعل اللحظة تعرفني
 | |
| 
من ذلك يأتي بين النث وبين عواء الذئب
 | |
| 
وبين هروبي في النخل
 | |
| 
يرافقني نصف الدرب
 | |
| 
وبعد النصف... يقول
 | |
| 
يرافقني!!
 | |
| 
****
 | |
| 
ناديت بكلتا أذني
 | |
| 
فأوقظت مجاهيل الصحراء
 | |
| 
رأتني في الطين
 | |
| 
اعدل من قدمي الملوية
 | |
| 
والغيلان الإيرانية تقترب الآن من القدم الملوية
 | |
| 
والأضواء افترستني
 | |
| 
أمسكت على الطين, لا اعرف أين أنا في آخر
 | |
| 
ساعات العمر
 | |
| 
رفعت الطين إلى الرب
 | |
| 
بهذا الطين تقربت إليه...
 | |
| 
****
 | |
| 
فأفرد عاصفتيه, وكانت قبضته تشتعل الآن بنيران
 | |
| 
سوداء, وكان المطر الآن صياحا, وانطبقت كل الأبعاد,
 | |
| 
وصرت كأني صفر في الريح
 | |
| 
وصلت إلى باب النخل...
 | |
| 
دخلت على النخل...
 | |
| 
فأعطتني إحدى النخلات نشيجا عربيا
 | |
| 
وعرفت بأن النخلة تعرفني
 | |
| 
****
 | |
| 
وعرفت بأن النخلة في "عربستان" انتظرتني قبل الله
 | |
| 
لتسأل:
 | |
| 
ان كان الزمن المغبر
 | |
| 
غيرها
 | |
| 
قلت: حزنت
 | |
| 
فأطبق صمت. وبكى النخل. وكانت سفن في
 | |
| 
آخر شط العرب احتفلت بوصولي, ودعني
 | |
| 
النوتي وكان تنوخيا تتوجع فيه اللكنة
 | |
| 
قال إلى أين الهجرة؟
 | |
| 
فارتبك الخزرج والأوس بقلبي
 | |
| 
ومسحت التنقيط من الحدس
 | |
| 
لئلا يقرأني الدرب
 | |
| 
وسيطر سلطان نعاس الصبح
 | |
| 
****
 | |
| 
فجاء الله إلى الحلم..
 | |
| 
وجاء حسين الاهوازي يفتش عن دعوته
 | |
| 
جاء النخل
 | |
| 
وجاء التعذيب
 | |
| 
وجاءت قدمي الملوية جف الطين عليها في البرد
 | |
| 
وزاغ الجرح
 | |
| 
وطارت في عتمات القلب فراشات حمراء
 | |
| 
واشجان حزبية قد شحنت بالحزن وبالنار,
 | |
| 
نزلت الى ذاتي في بطئ
 | |
| 
آلمني الجرح
 | |
| 
مددت بساقي
 | |
| 
خرجت قدمي كالرعب من الحلم
 | |
| 
وكان لابهامي عين عمياء تحس برودة ماء
 | |
| 
"الكارون"
 | |
| 
وهذا أول نهر عربي في قائمة المصروفات
 | |
| 
وشم الذئب الشاهنشاهي دمي
 | |
| 
شم الذئب دمي
 | |
| 
شم دمي
 | |
| 
سال لعاب الذئب على قدمي
 | |
| 
ركضت قدمي
 | |
| 
ركض البستان, وكان الرب على اصغر برعم ورد
 | |
| 
ناديت عليه ستقتل
 | |
| 
فاركض..
 | |
| 
ركض الرب..
 | |
| 
الدرب .. النخل.. الطين
 | |
| 
وابواب صفيح تشبه حلم فقير فتحت..ووجدت
 | |
| 
فوانيس الفلاحين تعين على الموت حصانا يحتضر,
 | |
| 
عيناه تضيئان بضوء خافت فوق أنوف الفلاحين
 | |
| 
وتنطفئان..وينشج.. لو مات على الريح,
 | |
| 
وبين نثيث الضوء البري, لكان الموت سيحتضر
 | |
| 
غطى شعب الفلاحين فوانيس الليل برايات تعبق
 | |
| 
بالثورات المنسية
 | |
| 
فاستيقظت الخيل .. وروحي كالدرع ائتقلت
 | |
| 
وعلى جسر البرق المهجور .. انتظروا
 | |
| 
صرخت: الهي هؤلاء الفلاحون كم انتظروا؟؟
 | |
| 
علمهم ذاك "حسين الاهوازي" من القرن الرابع للهجرة
 | |
| 
علمهم علم الشعب على ضوء الفانوس .. ولا والله
 | |
| 
على ضوء الظلمة.. وكان "حسين الاهوازي"
 | |
| 
بوجه لا يتقن الا الجرأة والنشوة بالأرض
 | |
| 
وقال انتشروا .. فانتشروا
 | |
| 
كسروا ساقتين
 | |
| 
أشاعوا الظلمة والاوحال وراء النخلة .. وانتشروا..
 | |
| 
لفوا جسدي بدثار زركش بالطير, وأورثهم إياه حفاة
 | |
| 
"الزنج"
 | |
| 
فقلت
 | |
| 
لقد علمهم ذاك حسين الاهوازي عشية يوم في
 | |
| 
القرن الرابع للهجرة
 | |
| 
كيف نسينا القرن الرابع للهجرة؟ كيف نسينا التاريخ؟
 | |
| 
كان القرن الرابع للهجرة فلاحا يطلق في أقصى الحنطة نارا,
 | |
| 
تلك شيوعية هذه الأرض وكان الله معي
 | |
| 
يمسح عن قدميه الطين
 | |
| 
فقلت أن اشهد أنى من بعض شيوعية هذه الأرض
 | |
| 
ودب بجفني الخدر..
 | |
| 
وغفوت وكان الفلاحون يردون غطائي فةقي,
 | |
| 
في العاشر من نيسان تفرد عشقي
 | |
| 
اتقنت تعاليم الاهوازي, ووحدت النخلة والله وفلاحا
 | |
| 
يفتح نار الثورة في حقل الفجر
 | |
| 
تكامل عشقي
 | |
| 
ما عدت اطيق سماع تعاليم المخصيين
 | |
| 
تفردت
 | |
| 
نشرت جناحي في فجر حدوس
 | |
| 
ووقفت أمام القرن الرابع للهجرة تلميذا في الصف الأول
 | |
| 
يحمل دفتره.. يفترش الأرض.. يعرف كيف
 | |
| 
تكلم عيسى في المهد
 | |
| 
ويسمع صوت السدم النارية تبدأ بالخلق
 | |
| 
اللهم ابتدئ التخريب الآن
 | |
| 
فان خرابا بالحق
 | |
| 
بناء بالحق
 | |
| 
وهذا زمن لا يشبه إلا القرن الرابع, أو ما سمي كفرا
 | |
| 
زندقة..
 | |
| 
أو ادرج في الفتن
 | |
| 
****
 | |
| 
دخان عملوا
 | |
| 
أطلق فلاح في أقصى الحنطة نارا..
 | |
| 
فانقضت كل وطاويط الشاه, هناك
 | |
| 
في طهران وقفت أمام الغول, تناوبني بالسوط وبالأحذية
 | |
| 
الضخمة عشرة جلادين
 | |
| 
وكان كبير الجلادين له عينان, كبيتي نمل ابيض, مطفأتين
 | |
| 
وشعر خنازير ينبت من منخاريه
 | |
| 
وفي شفتيه مخاط من كلمات كان يقطرها
 | |
| 
في اذني
 | |
| 
ويسألني: من أنت؟
 | |
| 
خجلت اقول له, قاومت الاستعمار فشردني وطني
 | |
| 
غامت عيناي من التعذيب
 | |
| 
رأيت النخلة.. ذات النخلة.. والنهر المتجوسق بالله على
 | |
| 
الاهواز
 | |
| 
واصبح شط العرب الآن قريبا مني
 | |
| 
والله كذلك كان هنا ..
 | |
| 
واحتشد الفلاحون, علي وبينهم كان علي وابو ذر
 | |
| 
والاهوازي ولوممبا او جيفارا او ماركس او ماو
 | |
| 
لا اتذكر, فالثوار لهم وجه واحد في روحي
 | |
| 
غامت عيناي من التعذيب, تشقق لحمي تحت السوط
 | |
| 
فحط علي رأسي في حجريه
 | |
| 
وقال: تحمل ..
 | |
| 
وجاء الحزب, وقال تحمل, فتحملت
 | |
| 
والنخلة قالت والأنهر قالت, فبحملت .. تحملت
 | |
| 
وشق الجمع
 | |
| 
وهبت نسمات أعرف كيف افيق عليها
 | |
| 
بين الغيبوبة والصحو تماوج وجه فلسطين
 | |
| 
فهذي المتكبرة الثاكل
 | |
| 
تحضر حين يعذب أي غريب
 | |
| 
اسندني الصبر المعجز في عينيها
 | |
| 
فنهضت:
 | |
| 
وقفت أمام الجلاد
 | |
| 
بصقت عليه من الأنف إلى القدمين
 | |
| 
فدقت رأسي ثانية بالأرض
 | |
| 
وجيئ بكرسي.. حفرت هوة رعب فيه
 | |
| 
****
 | |
| 
ومزقت الأثواب علي
 | |
| 
ابتسم الجلاد كأن عناكب قد هربت
 | |
| 
امسكني من كتفي وقال
 | |
| 
على هذا الكرسي خصينا بعض رفاق
 | |
| 
فاعترف الآن
 | |
| 
على هذا الكرسي.. اعترف الآن..
 | |
| 
اعترف الآن..
 | |
| 
اعترف..اعترف..اعترف الان..
 | |
| 
عرقت .. واحسست بأوجاع في كل مكان من جسدي
 | |
| 
****
 | |
| 
- اعترف الآن..
 | |
| 
واحسست بأوجاع في الحائط
 | |
| 
أوجاع في الغابات وفي الأنهار وفي الإنسان الأول
 | |
| 
****
 | |
| 
- أنقذ مطلقك الكامن في الإنسان!
 | |
| 
توجهت الى المطلق في ثقة. كان ابو ذر خلف زجاج الشباك
 | |
| 
المقبل
 | |
| 
يزرع في شجاعته فرفضت
 | |
| 
رفضت
 | |
| 
وكانت أمي واقفة قدام الشعب بصمت.. فرفضت
 | |
| 
****
 | |
| 
- اعترف الآن .. اعترف الآن
 | |
| 
رفضت
 | |
| 
واطبقت فمي , فالشعب أمانة في عنق الثوري
 | |
| 
رفضت
 | |
| 
****
 | |
| 
تقلص وجه الجلادين
 | |
| 
وقالوا في صوت أجوف:
 | |
| 
نتركك الليلة
 | |
| 
راجع نفسك
 | |
| 
****
 | |
| 
أدركت اللعبة
 | |
| 
في اليوم التاسع كفوا عن تعذيبي
 | |
| 
نزعوا القيد فجاء اللحم مع القيد
 | |
| 
أرادوا أن أتعهد
 | |
| 
أن لا أتسلل ثانية للأهواز
 | |
| 
صعد النخل بقلبي
 | |
| 
صعدت إحدى النخلات بعيدا أعلى من كل النخلات
 | |
| 
تسند قلبي فوق السعف كعذق
 | |
| 
من يصل القلب الآن..؟؟
 | |
| 
****
 | |
| 
قدمي في السجن, وقلبي بين عذوق النخل
 | |
| 
وقلت بقلبي: إياك
 | |
| 
فللشاعر ألف جواز في الشعر
 | |
| 
والف جواز أن يتسلل للأهواز
 | |
| 
يا قلبي! عشق الارض جواز
 | |
| 
وابو ذر وحسين الأهوازي وامي والشيب من الدوران ورائي
 | |
| 
من سجن الشاه إلى سجن الصحراء
 | |
| 
إلى المنفى الربذي, جوازي
 | |
| 
****
 | |
| 
وهناك مسافة وعي, بين دخول الطبل على العمق
 | |
| 
السمفوني
 | |
| 
وبين خروج الطبل الساذج في الجاز
 | |
| 
ووقفت وكنت من الله قريبا.
 | |
| 
****
 | |
| 
موت علمني الدنيا
 | |
| 
ونبي علمني اقتحم اللج واحمل في الماء قناديل
 | |
| 
الرؤيا
 | |
| 
الهمني الدرب السري
 | |
| 
فلما حدقت .. اضأت
 | |
| 
رأيت وجوها في بئر النور
 | |
| 
كأني اعرفها اكثر مما اعرف ذاتي
 | |
| 
ومددت يدي
 | |
| 
  فاختلج البئر و غابوا | 
.png)

 
 
 
 
 
 
 
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire