في تلك الساعة من شهوات الليل
| |
وعصافير الشوك الذهبية
| |
تستجلي أمجاد ملوك العرب القدماء
| |
وشجيرات البر تفيح بدفء مراهقة بدوية
| |
يكتظ حليب اللوز
| |
ويقطر من تهديها في الليل
| |
وأنا تحت النهدين
| |
إناء
| |
****
| |
في تلك الساعة حيث تكون الأشياء
| |
بكاءا مطلق
| |
كنت على الناقة مغمورا بنجوم الليل الأبدية
| |
أستقبل روح الصحراء
| |
يا هذا البدوي الضالع بالهجرات
| |
تزود قبل الربع الخالي
| |
بقطرة ماء
| |
****
| |
كيف اندس بهذا القفص القفل في رائحة الليل؟
| |
كيف اندس كزهرة لوز
| |
بكتاب أغان صوفية؟
| |
كيف اندس هناك,
| |
على الغفلة مني
| |
هذا العذب الوحشي الملتهب
| |
اللفتات
| |
هروبا ومخاوف؟
| |
يكتب في
| |
يمسح عينيه بقلبي,
| |
في غفلة وجد ليلية.
| |
يا حامل مشكاة الغيب بظلمة عينيك!
| |
ترنم من لغة الأحزان
| |
فروحي عربية.
| |
****
| |
يا طير البرق
| |
أخذت حمائم روحي في الليل,
| |
الى منبع هذا الكون,
| |
وكان الخوف يفيض,
| |
وكنت علي حزين.
| |
وغسلت فضاءك في روح أتعبها الطين
| |
تعب الطين
| |
سيرحل هذا الطين قريبا,
| |
تعب الطين
| |
عاشر أصناف الشارع في الليل
| |
فهم في الليل سلاطين
| |
نام بكل امرأة
| |
خبأ فيها من حر النخل بساتين
| |
يا طير البرق! أريد امرأة دفء
| |
فأنا دفء
| |
جسدا دفئا, فأنا دفء
| |
تعرق مثل مفاتيح الجنة بين يدي و آثامي
| |
وأرى فيك بقايا العمر و أوهامي
| |
يا طير البرق القادم من جنات النخل بأحلامي!
| |
يا حامل وحي الغسق الغامض في الشرق
| |
على ظلمة أيامي
| |
احمل لبلادي
| |
حين ينام الناس سلامي
| |
****
| |
للخط الكوفي يتم صلاة الصبح
| |
بافريز جوامعها
| |
لشوارعها
| |
للصبر
| |
لعلي يتوضأ بالسيف قبيل الفجر
| |
أنبيك عليا!
| |
ما زلنا نتوضأ بالذل ونمسح بالخرقة حد السيف
| |
ما زلنا نتحجج بالبرد وحر الصيف
| |
ما زالت عورة بن العاص معاصرة
| |
وتقبح وجه التاريخ
| |
ما زال كتاب الله يعلق بالرمح العربية!
| |
ما زال أبو سفيان بلحيته الصفراء,
| |
يؤلب باسم اللات
| |
العصبيات القبلية
| |
ما زالت شورى التجار ترى عثمان خليفتها
| |
وتراك زعيم السوقية!
| |
لو جئت اليوم
| |
لحاربك الداعون إليك
| |
وسموك شيوعية
| |
يقولون شورى
| |
ألا سوءة
| |
أي شورى وقد قسم الأمر بين أقارب عثمان في ليلة
| |
ولم يتركوا للجياع ذبابة
| |
****
| |
في ساحة البرج
| |
إحدى البغايا تصلح ما خرب الليل من وجهها
| |
تحاول أن تستغيث الأنوثة فيها
| |
ويحبط عابر محبط
| |
كل ما فيه من رجل عورة كالحكومة
| |
إن الحكومات في الشرق تسمية للملاهي
| |
أنا انتمي للفداء
| |
لرأس الحسين
| |
وللقرمطية كل انتمائي
| |
****
| |
أبول على الشرطة الحاكمين
| |
انه زمن البول فوق المناضد والبرلمانات والوزراء
| |
أبول عليهم بدون حياء
| |
فقد حاربونا بدون حياء
| |
****
| |
متى تنتهي كل هذي الفوازير
| |
والنشرات الرخيصة
| |
والمخبرين الغلاظ الوجوه
| |
كأنهم مؤخرة لمريض يوسخ من تحته
| |
يقولون تسكر قلت بخمري
| |
ورغم اعتراض المواخير طولا وعرضا
| |
عجيب حجار المراحيض يظهر طهرا
| |
ويجرؤ على بعضه
| |
والهزائم تفرض فرضا
| |
سأمشي على راحتي لاقنع أن هزائمكم تلك نصر
| |
وأخلط ما بين المياه وبين السراب
| |
وفي أولات المواسم
| |
يحتلم القلب من زهرتين تمسان بعضهما
| |
بارتعاش واصبح سلكا بلا عازل في الضباب
| |
وانتظر الزائر الأرجواني
| |
اقاوم حرب المواخير في غابة من خيال الحشيشة
| |
والجعجعة
| |
فان رحب البحر بالحرب
| |
أنزلت الأشرعة
| |
وتقرع فيها الطبول
| |
ففيم الرهان على خاتم الاشعري
| |
وفيم الذهاب بجلد الضحية للمسلخ الدولي
| |
ولف العمامة زيفا على القبعة
| |
متى كان في لحية النفط
| |
أو في الزبيبة من شرف
| |
أيها الراقصون لهم كالقرود
| |
كفاكم ضعة
| |
فما ترجعون بغير سلاح
| |
وكشف الوجوه بلا أقنعة
| |
أرى صرعا وحماسا جبانا
| |
وحشدا بلا أي عين وحشدا بلا أي إذن
| |
تعج شوارع هذي البلاد بحرب البسوس
| |
وليس يوزر إلا المحاسيب فيها
| |
فيأتي الخليط بلون
| |
ويصعب تحديده أي لون
| |
ويفتح فيها الرصاص منابزة بين آل فلان وال فلان
| |
وسند هذا بقصف العدو
| |
ويسند هذا بقصف الحكومة
| |
والحكم للاحتكار المنسق
| |
ما بين ... بين وبين
| |
ومستزلمون ومستخنثون
| |
وبعض توزع في الجانبين
| |
وتفتك فينا المصارف
| |
خشية دين قديم على الأغنياء
| |
ودين الفقير على اكلي لحمه
| |
ثورة تعتلي كل دين
| |
كأن الصيارفة اتفقوا ان يدك
| |
الجنوب على أهله
| |
ويقدم من لحمه طبق اليوم
| |
بين الطنابير والخمر والمتخمين
| |
وقدما لقد افرغ الأميون خمرهم
| |
فوق راس الحسين
| |
ألا لا تخافوا
| |
فما قلة نحن
| |
كل انتحار يضاعفنا
| |
ولذاك يقوم الرهان البغي
| |
على بغلة الدولتين
| |
****
| |
ماذا يقدح الغيب الأزلي ؟؟؟
| |
أطلوا
| |
ماذا يقدح في الغيب؟
| |
أسيف علي؟؟
| |
قتلتنا الردة يا مولاي كما قتلتك بجرح في الغرة
| |
هذا رأس الثورة
| |
يحمل في طبق "يزيد"
| |
وهذي "البقعة" اكثر من يوم سباياك
| |
فيا لله وللحكام و رأس الثورة
| |
هل عرب انتم!!!
| |
"و يزيد" على الشرفة يستعرض اعراض عراياكم
| |
ويوزعهن كلحم الضأن,
| |
لجيش الردة!!!
| |
هل عرب انتم !!!!
| |
والله انا في شك من بغداد الى جدة
| |
هل عرب انتم
| |
وأراكم تمتهنون الليل
| |
على أرصفة الطرقات الموبوءة
| |
أيام الشدة؟؟
| |
قتلتنا الردة ...قتلتنا الردة
| |
ان الواحد منا يحمل في الداخل ضده
| |
****
| |
يا ملك البرق الطائر في أحزان الروح الأبدية
| |
كيف اندس كزهرة رؤيا,
| |
في شطحة وجد صوفية !
| |
يمسح عينيه بقلبي
| |
في غفلة وجد ليلية
| |
يكتب في
| |
يوقظ في
| |
ماذا يكتب في ؟
| |
ماذا يوقظ في
| |
يا مشمش ايام الله بضحكة عينيك
| |
ترنم للغة القرآن
| |
فروحي عربية
| |
****
| |
هل تصل اللب
| |
هناك النار طري
| |
ويزيدك عمق الكشف غموضا
| |
فالكشف طريق عدمي
| |
وتشف بوحيك ساعات الليل الشتوي غموضا
| |
هناك تلاقى النيران وتغتصب الكلمات
| |
وتصبح روحي قبل العشق بثانية فوضى
| |
وأوسد فخذ امرأة عارية
| |
بئران من الشبق الأسود
| |
والسكر بعينيها الفاترتين
| |
وجمرة ريا
| |
تقطر نوما ورديا
| |
تتهرب كالعطر وامسكها فتذوب بكفيا
| |
وأدس بانفي المتحفز بين النهدين يضحكان عليا
| |
يا طير ... أحب وأجهل
| |
كيف ... لماذا ... من هي ... لا أعرف شيا
| |
الحب بأن لا تعرف شيا
| |
هل تعرف كيف يكون الشاعر بالحب
| |
لقاء جميع الأنهار ومجنونا وخرافيا
| |
ويهاجر في غابة ضؤ من دمعته
| |
ويموت لقاء أبديا
| |
يشتعل الجسد الشمعي سنيا
| |
وأرى تاريخ الشام مليا
| |
وأكاد اقلب أوراق الكرسي الأموي
| |
وتخنقني ريح مرة
| |
تنفرط الكلمات وأشعر بالخوف وبالحسرة
| |
تختلط الريح بصوت صحابي
| |
يقرع باب معاوية ويبشر بالثورة
| |
ويضيء الليل بسيف يوقد في المهجة جمرة
| |
ماذا يقدح في الغيب الأزلي أطلوا
| |
ماذا يقدح في الغيب
| |
أسيف علي !!
| |
قتلتنا الردة يا مولاي
| |
كما قتلتك بجرح في الغرة
| |
هذا رأس الثورة يحمل في طبق في قصر يزيد
| |
وهذي البقعة أكثر من يوم سباياك
| |
فيا لله وللحكام ورأس الثورة
| |
هل عرب أنتم
| |
ويزيد عمان على الشرفة
| |
يستعرض أعراض عراياكم
| |
ويوزعهن كلحم الضأن لجيش الردة
| |
هل عرب أنتم
| |
والله أنا في شك من بغداد إلى جدة
| |
هل عرب أنتم
| |
وأراكم تمتهنون الليل
| |
على أرصفة الطرقات الموبؤة أيام الشدة
| |
قتلتنا الردة
| |
قتلتنا الردة
| |
قتلتنا الردة
| |
قتلتنا إن الواحد منا يحمل في الداخل, ضده!!
| |
****
| |
من أين سندري أن صحابيا
| |
سيقود الفتنة في الليل بإحدى زوجات محمد
| |
من أين سندري أن الردة تخلع ثوب الأفعى
| |
صيفا وشتاء تتجدد
| |
أنبيك تلوث وجه العنف
| |
وضج التاريخ دعاوى فارغة
| |
وتجذمن لياليه
| |
يا ملك الثوار
| |
أنا ابكي بالقلب لأن الثورة يزنى فيها
| |
والقلب تموت أمانيه
| |
يا ملك الثوار أنا في حل
| |
فالبرق تشعب في رئتي
| |
وادمنت النفرة
| |
والقلب تعذر من فرط مراميه
| |
والقلب حمامة بر لألأها الطل
| |
تشدو,
| |
والشدو له ظل
| |
والظل يمد المنقار لشمس الصحراء
| |
لغة ليس يحل طلاسمها غير الضالع بالأضواء
| |
والظل لغات خرساء
| |
وأنا في هذي الساعة بوح اخرس
| |
فوق مساحات خرساء
| |
أتمنى عشقا خالص لله
| |
وطيب فم خالص للتقبيل
| |
وسيفا خالص للثورة
| |
****
| |
ستجمع جنبا لجنب حوافر كل التيوس
| |
على صفقة الأرض هذي
| |
ورب دعي شيوعية سيصلي وراء اليماني في الحرمين
| |
وليس كثير على سمة العصر
| |
في أن تقول التراويح بعد العشاء
| |
تبرأت من كل هذا العجين
| |
وهذا لمن يدرك الباطنية
| |
في العشق بعض انتمائي
| |
أنا انتمي للجموع التي رفعت
| |
قهرها هرما
| |
وأقامت ملاعب صور وبصرى
| |
وأضاءت بروج السماء بأبراج بابل
| |
أنا انتمي للجياع ومن سيقاتل
| |
أنا انتمي للمسيح المجدف فوق الصليب
| |
وقد جرح الخل وجه الإله على رئتيه
| |
وظل به أمل ويقاتل
| |
لمحمد شرط الدخول إلى مكة بالسلاح
| |
لعلي بغير شروط
| |
أنا انتمي للفداء
| |
لرأس الحسين
| |
****
| |
في تلك الساعة من شهوات الليل
| |
وعصافير الشوك تفلى الأنثى بحنين
| |
صنعتني أمي من عسل الليل بأزهار التين
| |
تركتني فوق تراب البستان الدافئ
| |
يحرسني حجر أخضر
| |
وحلمت هناك بسكين
| |
وتحرك في شفتي سحاق السكر
| |
أين تركت نداماك حبيبي
| |
عبروا جسر السكر وماتوا الواحد بعد الآخر
| |
وبقيت أحدق في الخمرة وحدي
| |
وغمست يدي وبصمت على القلب سأسكر
| |
أسكر ...
| |
أسكر ... أسكر ... أسكر ...
| |
فالعالم مملؤ بالليل
| |
فكيف تعاتبني فأتوب
| |
هل تاب النورس من ثقل جناحيه المكسورين
| |
وهل تاب الطيب الفاغم في رفع امرأة خاطئة فأتوب
| |
هل تاب الخالق من خمر الخلق
| |
ومسح كفيه الخالقتين لكل الأوزار الحلوة في الأرض
| |
فتلك ذنوب
| |
تعال لبستان السر أريك الرب على أصغر برعم ورد
| |
يتضوع من قدميه الطيب
| |
قدماه ملوثتان بشوق ركوب الخيل
| |
وتاء التأنيث على خفيه تذوب
| |
ما دام هنالك ليل ذئب
| |
فالخمرة مأواي
| |
وهذا الجسد الشبقي غريب
| |
صنعتني ليلة حب أمي
| |
أقطر في الليل
| |
وأسأل ثلج الإنسان متى سيذوب
| |
تركتني فوق تراب البستان الدافيء
| |
يجمعني الفقراء
| |
ذلك مكتوب
| |
فبكيت ... وجف الدمع زبيبا
| |
يا طير البرق لقد أوشك ماء العمر يجف قريبا
| |
وفتحت معابد روحي المهجورة
| |
إذ كنت سمعتك تخفق في الليل غريبا
| |
أيقظت الأقواس وكل حروف الزهد تناديك حبيبا
| |
ووضعت أمام سني عينيك توسل كفي
| |
وما أبقته الأيام لدي
| |
وانت بافاق الروح شروقا ومغيبا
| |
واخذتك للخلوة ناديتك :
| |
يا ثقتي أسرفت عليهم بالخمر
| |
وأغفيت وخمري تتدفق بين أصابعهم
| |
فلماذا ثقبوا باطنتي ؟
| |
كان الكون معافى
| |
فلماذا انزل نعش الحزن ليدفن في عافيتي
| |
يا طير البرق
| |
رأيتك وهما في أفق الماضي رافق قافلتي
| |
وتساقط في العتم الكلي سني حرفيك على رئتي
| |
ورأيتك صحوا يتذرذر من نهدين صبيين
| |
كان الشبق للناري يعذبني
| |
مذ كنت حليبا دافيء في النهدين
| |
وكانت تبكي من لذتها شفتي
| |
يا للوحشة انصت فستبكي لغتي
| |
ما كدت رأيتك لا تكتب في الليل
| |
هروبك من نافذتي
| |
لا تكتب لغة العالم في
| |
نغرق باللغة الضائعة اليومية
| |
كل فوانيس الله مبللة
| |
ونجومك تلثغ بالنوم على أبواب الأبدية
| |
وأنا ارقب إن تأتي
| |
في غسق جن من الفيروز بزهرة دفلى
| |
من وطني كسلام الناس رمادية
| |
ارقب أن تنقر فوق الباب المهمل مرتبك النظرات
| |
وتوقظ بادية العشق الزاهد في عيني
| |
يا طير هنالك في أقصى قلبي
| |
دفنوا رابعة العدوية
| |
وبكيت وشب الدمع لهيبا
| |
وكشفت مقابر عمري في غسق
| |
لتراني شوكي الشفتين غريبا
| |
لهبي العينين كأن سماء الله تعج ذنوبا
| |
ما كنت انام بغير دمي عارية
| |
في المهد الاعبهن طروبا
| |
كم كان اله الشهوات يقبل جسر سريري
| |
ومددت يدي تمسك ضحكته
| |
ما وصلت كفاي إليه وفر لعوبا
| |
وامتلأ العمر الفارغ أحلاما برؤاك
| |
وأمس أتيت تأخرت
| |
فواأسفاه تأخرت
| |
وصار رحيل القرصان
| |
إلى بحر الظلمات قريبا
| |
يا طير البرق تأخرت
| |
فاني أوشك ان اغلق باب العمر ورائي
| |
اوشك ان اخلع من وسخ الأيام حذائي
| |
يا للوحشة!!
| |
اسمع:
| |
فوراء محيطات الرعب المسكونة بالغليان
| |
هنالك قلعة صمت
| |
في القلعة بئر موحشة كقبور ركبن على بعض
| |
آخر قبر يفضي بالسر إلى سجن
| |
السجن به قفص تلتف عليه اغاريد ميتة
| |
ويضم بقية عصفور مات قبيل ثلاثة قرون
| |
نلكم روحي
| |
منذ قرون دفنت روحي
| |
منذ قرون وئدت روحي
| |
منذ قرون كان بكائي
| |
ابحث عن ثدي يرضعني
| |
فأنا خاو
| |
واريد حليب امرأة بانائي
| |
****
| |
في تلك الساعة من ساعات الليل يجوع انائي
| |
والكلمات يصلن لحد الإفراز
| |
في العاشر من نيسان بكيت على ابواب "الاهواز"
| |
فخذاي تشقق لحمهما من امواس مياه الليل
| |
اخذت حشائش برية
| |
تكتظ برائحة الشهوة
| |
أغلقت بهن جروحي
| |
لكن الناموس تجمع في خيط الفردوس المشدود كنذر في
| |
رجلي
| |
ناديت:
| |
اله البر سيكتشفوني
| |
وسأقتل في البر الواسع
| |
والريح على افق البصرة تذروني
| |
ويد الطين ستمسح عن جبهتي المشتاقة
| |
نيران جنوني
| |
****
| |
في العاشر من نيسان
| |
نسيت على أبواب الاهواز عيوني
| |
وتجمع كل ذباب الطرقات على فمي الطفل
| |
و رأيت صبايا فارس يغسلن النهد بماء الصبح
| |
وينتفض النهد كرأس القط من الغسل
| |
أموت بنهد, يحكم اكثر من كسرى في الليل
| |
أموت بهن
| |
تطلعن بخوف الطير الامن في الماء
| |
الى قسوة ظلي
| |
من هذا المستربل في الليل بكل زهور النخل؟؟
| |
تتأجج فيه الشهوة من رؤيا النخل الحامل في الليل
| |
شبقا في لحم المرأة
| |
كالسيف العذب الفحل؟؟
| |
من هذا الماسك كل زمام الأنهار
| |
يسيل على الغربان كعري الصبح
| |
يراوغ كل الطرقات المألوفة في جنات الملح
| |
يواجه ذئبية هذا العالم
| |
لا يحمل سكينا؟؟
| |
****
| |
يا أبواب بساتين الاهواز
| |
اموت حنينا
| |
يا أبواب الاهواز .. أموت حنينا
| |
غادرت الفردوس المحتل
| |
كنهر يهرب من وسخ البالوعات حزينا
| |
احمل من وسخ الدنيا
| |
ان النهر يظل لمجراه امينا
| |
ان النهر يظل ..يظل..يظل امينا
| |
ان النهر يظل
| |
فأين امرأة توقد كل قناديلي؟؟
| |
فالليلة تغتصب الروح حزينا
| |
هذا طينك يا الله يموت بي العمر
| |
ويشتعل الكبريت
| |
جنونا
| |
هذا طينك قد كثرت فيه البصمات
| |
وافسق فيه الوعي سنينا
| |
هذا طينك .زطينك..طينك.. تتقاذفه الطرقات
| |
بليل المنفى والامطار
| |
دلتني الاشعار عليك
| |
فكيف ادل عليك بجمرة اشعاري
| |
جعلتني الدمعات كمنديل العرس طريا
| |
لا اجرح حدا
| |
خذني و امسح فانوسك في الليل
| |
نشع بكل الاسرار
| |
لا تلم الكافر في هذا الزمن الكافر
| |
فالجوع ابو الكفار
| |
مولاي!!
| |
انا في صف الجوع الكافر
| |
ما دام الصف الاخر يسجد من ثقل الاوزار
| |
و اعيذك ان تغضب مني
| |
انت المطوي عليك جناحي في الاسحار
| |
اله نجوم البحر
| |
لقد ابحرت اليك
| |
كاخر طير في البر
| |
وكادوا يقتنصوني
| |
اله البحر ! سيكتشفوني
| |
اله البحر! الست تشم مساحات سكاكين الدم,
| |
سيكتشفوني
| |
سبلخك يا رب الليل
| |
يشد علي قدمي المتورمتين
| |
واقدامي تهرب في قلب عدوي
| |
صارخة
| |
وسيكتشفوني
| |
انقذ مطلقك الكامن في الانسان
| |
فان مدى المتبقين من العصر الحجري
| |
تطاردني
| |
أنقذني من وطني
| |
اذ ذاك التف على جسدي الواهن روح المطلق
| |
متشحا بالقسوة والنرجس والزمن
| |
حملتني ريح الغيب الى درب
| |
تترقرق فيه بواكير الصبح
| |
واول عصفور زقزق في الأفق الأزرق ملتهبا
| |
أمن
| |
أمن..أمن
| |
ايقظ خبزي
| |
ايقظ في القرية رائحة الخبز
| |
فغافلني تعبي والشبق المتأصل في وجوعي للانسان
| |
فدقوا بابا موصدا
| |
ناداني صوت ما زال كخيمة عرس عربي,
| |
والصوت كذلك انثى
| |
والغربة حين احتضنتني أنثى
| |
والدكة انثى
| |
- من ذاك؟؟
| |
اجبت كنار مطفأة في السهل
| |
- انا يا وطني!
| |
من هرب هذي القرية من وطني!!
| |
من ركب اقنعة لوجوه الناس
| |
والسنة ايرانية!!!
| |
من هرب ذاك النهر المتجوسق بالنخل على الاهواز
| |
اجيبوا
| |
فالنخلة ارض عربية
| |
حمدانيون! بويهيون! سلاجقة! ومماليك
| |
اجيبوا فالنخلة ارض عربية
| |
****
| |
اتيت الشام احمل قرص بغداد الكبيرة
| |
بين ايدي الفرس والغلمان مجروحا
| |
على فرس من النسب
| |
قصدت المسجد الاموي
| |
لم اعثر على احد من العرب
| |
فقلت ارى يزيد لعله
| |
ندم على قتل الحسين
| |
وجدته ثملا
| |
وجيش الروم في حلب
| |
****
| |
فرشت كرامتي البيضاء
| |
في خمارة لليل
| |
صليت الشجى
| |
وقرأت فاتحة على الشهداء
| |
بالعبرية الفصحى
| |
فضج الحال بالافخاذ والطرب
| |
خرجت الى الضحى متلفتا حذرا
| |
فألفيت العمائم
| |
اية الكرسي تعلوها بتنقيط من الذهب
| |
حملوا الميناء وبيت المال
| |
ورايتك الحمراء وبست الباذنجان
| |
فكيف جميعا
| |
قال الادرج بالشيب المصبوغ
| |
لاخفاء الصفقة
| |
اقبل قبل فوات الفرصة صفقتنا
| |
سارع بالحل السلمي قليلا
| |
اولاد القحبة
| |
كيف قليلا؟
| |
نصف لواط يعني
| |
سقطت عاصمة الفقراء
| |
صنوج العنة قد ضربت حتى البيت الابيض
| |
خصيان العرب الحكام ارتجفت شرفا
| |
صرح نفط ابن الكعبة
| |
ان يعقد مؤتمرا
| |
والجوكر في اللعبة اضحى معروفا
| |
أسمعتم عرب الصمت
| |
أسمعتم عرب اللعنة
| |
لقد وصل الحقد الى الارحام
| |
ان فلسطين تزال من الرحم
| |
دعاة الدين الامريكي بمكة
| |
عشرون على لحية قابوس
| |
مزاد علني
| |
سبعون على أسد العلم الايراني
| |
مزاد علني يا سادة
| |
هيا
| |
تسعون على مؤتمر القمة
| |
اوراق التوت لقد سقطت
| |
نزل الاشراف من القمة
| |
بالعورات علانية
| |
بينهم الصامت بالله يغطي عورته
| |
اكثرهم خجلا كان المأموس
| |
جماهير الصمت تغض الابصار
| |
هذا خجل
| |
لن ابكي اطلاقا
| |
ابكي من يبحث في القمة عن دولته
| |
نزل الشرفاء من القمة
| |
اثار سحاق في جبهتهم
| |
اكثرهم خجلا كان الماموس
| |
أرأيتم احدا يحمل قرنا منقرضا
| |
القوا القبض عليه
| |
فذاك ملك القوادين جميعا
| |
غاص بوحل الردة
| |
الا رأس القرن فظلت بارزة
| |
هذا ليل عربي
| |
والمذبحة انطفئت توقيتا قبل القمة
| |
اتهم الماموس النجدي وتابعه
| |
ديوس الشام وهدهده
| |
قاضي بغداد بخصيته
| |
ملك السفلس
| |
حسون الثاني جرذ الاوساخ المتضخم في السودان
| |
والقاعد تحت الجذر التكعيبي على رمل دبي
| |
مشتملا بعباءته
| |
وكذاك المعوج بتونس من ساقيه الى الرقبة
| |
استثني المسكين برأس الخيمة
| |
كان خلال الازمة يحلم
| |
والشفة السفلى هابطة كبعير
| |
والانف كما الهودج فوق الهضبة
| |
لا تقتربوا
| |
كونوا ليلا
| |
كونوا قدرا
| |
وجوعا داكنة غامضة الحجم
| |
بدون قناديل
| |
يا رب كفى خجلا
| |
يا رب كفى ثيرانا
| |
يا رب كفى ... هاهو قد نودي بالحقد اجمله
| |
هانحن نمد سراطك بين ضحايا تل الزعتر والدامور
| |
ونحضر كل القردة
| |
قردة
| |
اتحدى ان يرفع منكم احد عينيه
| |
امام حذاء فدائي يا قردة
| |
النار هنا لا تمزح يا قردة
| |
يا رب كفى خجلا
| |
كفى حكاما مثقوبين
| |
وهذي ساعة نار
| |
القوا اول اقزام الردة في النار
| |
وهاتوا الاخر
| |
من انت ؟
| |
انا : يصرخ يا ابن ........
| |
القواه كذلك
| |
هاتوا المتكرش
| |
خلوا جمهور البحرين هنا يحضره
| |
والله انا الشيخ ابن الشيخ حفيد الشيخ
| |
كفى يا ابن الوسخة
| |
لن نرحم منهم احدا
| |
دلوهم في النار ببطء
| |
منذ قرون يلتزون بنا
| |
منذ قرون يشوون الشعب على نيران مناقلهم
| |
قردة
| |
سلطات القردة
| |
احزاب القردة
| |
اجهزة القردة
| |
كلا ... اشرف منكم فضلات القردة
| |
اقتتلوا بسيوف السنة والشيعة والعلويين
| |
وحتى المنقرضين
| |
نطاح كباش
| |
ثيرانا تركب بعضا
| |
ثم اجتمعوا تحت عباءته
| |
واتموا الصفقة والبوسة
| |
وصرح نفط ابن الكعبة
| |
ماذا صرح نفط ابن الكعبة
| |
نفط ابن الكعبة مجتمع ... ترتفع الاسعار
| |
نفط ابن الكعبة يقضي حاجته ... تنتظم الاسعار
| |
فما اعجب مجتمع القردة
| |
والعظمة يا نفط بن الكعبة
| |
انت تغص بعظمة فاطمة بنت فلان
| |
وفلان مات على جسر العودة
| |
ما كان لنا زمن ندفنه
| |
هذي السفارات المحبوكة
| |
تصلح مسبحة لرجال الكهنوت
| |
هذا تصريح جيوش الردة
| |
تل الزعتر والدامور وسيناء
| |
انطاكية وطمب الصغرى وطمب الكبرى وابو موسى
| |
لكن يا سادة
| |
لن يتعشى احد بالشرق العربي
| |
على طبق من ذهب
| |
صرح نفط ابن الكعبة
| |
ان يعقد مؤتمرا
| |
بالصدفة والله بمحض الصدفة
| |
كان سداسيا
| |
اركان النجمة صفوا بالكامل
| |
يا نجمة داوود ابتهجي
| |
يا محفل ماسون ترنح طربا
| |
يا اصبع في خنجر
| |
ان الاست الملكي ثلاثي
| |
ما ان صرح الوزراء الفاريون
| |
يدوس على ذيل وزير النفط
| |
يقال وزير النفط له ذيل
| |
يخفيه بكيس امريكي
| |
ويصوت ضد الارهاب به
| |
مولانا....
| |
يزعم ان شيوخ ابي ظبي والبحرين ورأس الخيمة
| |
يخفون ذيولا ارفع من ذيل الفأر
| |
وحين يخرون سجودا للشاه
| |
تبين قليلا من تحت عباءتهم
| |
ويبشرنا بالخازوق
| |
خوزق خوزق
| |
وقا الخازوق الباسل
| |
خوزق خوزق
| |
هاتوا ملك السفلس
| |
هذا ملك يستأنس بالخازوق
| |
ولا يشرب الا بجماجم اطفال البقعة
| |
****
| |
يا غرباء الناس
| |
بلادي كصناديق الشاي مهربة
| |
ابكيك بلادي
| |
ابكيك بحجر الغرباء
| |
وكل الحزن لدى الغرباء, مذلة
| |
الام ستبقى يا وطني ! ناقلة للنفط
| |
مدهنة بسخام الاحزان
| |
واعلام الدول الكبرى
| |
ونموت مذلة؟؟!!
| |
****
| |
الام انا وطن في العزلة؟
| |
يا غرباء الناس اغص لان الدمع يجرح اجفاني
| |
في الحلم يطينني الدمع
| |
وتأتي الافراح كسلسلة من ذهب كنزك
| |
يا ملك الانهار بقلب بلادي
| |
ابكيك بلاد الذبح
| |
كحانوت تعرض فيه ثياب الموتى
| |
****
| |
امتد اليك كجسرمن خشب الليل
| |
وسيعبر تاريخ الغربة
| |
كل جسور الليل تسوسن سوى جسري
| |
احتك بكل الجدران
| |
:ان الغربة يا قاتلتي!
| |
****
| |
جرب في جلدي
| |
اتشهى القطط الوسخة في الغربة
| |
لكن نساء الغربة اسماك
| |
تحمل رائحة الثلج
| |
واتعبني جسدي
| |
يا اي امرأة في الليل!
| |
تداس كسلة تمر بالاقدام
| |
تعالي
| |
فلكل امرأة جسدي
| |
****
| |
وتد عربي للثورة يا انثى! جسدي
| |
كل الصديقين وكل زناة التاريخ العربي هنا أرث في
| |
جسدي
| |
اضحك ممن يغريني بالسرج
| |
وهل يسرج في الصبح حصان وحشي
| |
ورث الجبهة من معركة "اليرموك"
| |
وعيناه "الحيرة"
| |
والانهار تحارب في جسدي!!
| |
****
| |
قد اعشق الف امرأة ذات اللحظة
| |
لكني اعشق وجه امرأة واحدة
| |
في تلك اللحظة
| |
امرأة تحمل خبزا ودموعا من بلدي
| |
اعبر اسواق اللحم فأبكي
| |
يا بلدي يا سوق اللحم
| |
لكل الدول الكبرى بلدي
| |
يا بلدا يتناهشها الفرس, ويجلس فوق تنفسها الوالي العثماني
| |
وغلمان الروم
| |
وتحتلم "الجيتات" الصهيونية بالعقد التوراتية فيها
| |
بل يخرج حتى ملك الاحباش الجائف عورته
| |
في وجهك
| |
يا بلدي ..يا بلدي.. ورماح بني مازن قادرة ان تفتك فينا
| |
والكل اذا ركب الكرسي
| |
يكشر في الناس كعنزة
| |
فتعالي
| |
تعالي نبكي الاموات ونبكي الاحياء
| |
فأنت حزينة
| |
والحزن ثقيل في الليل
| |
****
| |
في تلك الساعة من شهوات الليل
| |
وقرى الاهواز المسروقة من وطني
| |
يتسلل نحو مخادعها
| |
ملك الريح باقصى الصحراء
| |
والزغب النسوي هناك
| |
يتيه كرأس الهدهد في البرية
| |
يكتظ عليه الدفء كجمرة ليل
| |
وانا فوق الجمرة مقلوب كأناء
| |
****
| |
في تلك الساعة حيث بكون الاشياء هي الشبق المطلق
| |
كنت على الناقة
| |
مذهولا بنجوم الليل الأبدية
| |
واستقبل روح الصحراء
| |
****
| |
يا هذا البدوي الممعن بالهجرات
| |
تزود للقاء الربع الخالي بقطرة ماء
| |
****
| |
يا قاتلتي بكرامة خنجرك العربي
| |
اهاجر في القفر
| |
وخنجرك الفضي بقلبي
| |
****
| |
وأنادي:
| |
عشقتني بالخنجر والهجر بلادي
| |
القيت مفاتيحي في دجلة ايام الوجد
| |
وما عاد هنالك في الغربة
| |
مفتاح يفتحني
| |
ها أنذا اتكلم من قفلي
| |
من اقفل بالوجد
| |
وضاع على ارصفة الشام سيفهمني
| |
من كان مخيم يقرأ فيه القرآن
| |
بهذا المبغى العربي
| |
سيفهمني
| |
من لم يتزورحتى الان
| |
وليس يزاود في كل مقاهي الثوريين
| |
سيفهمني
| |
من لم يتقاعد
| |
كي يتفرغ للغو
| |
سيفهم اي طقوس للسرية في لغتي
| |
وسيعرف كل الارقام وكل الشهداء وكل الاسماء
| |
وطني علمني ان اقرأ كل الاشياء
| |
****
| |
وطني علمني, علمني
| |
ان حروف التاريخ مزورة
| |
حين تكون بدون ماء
| |
****
| |
وطني علمني ان التاريخ البشري
| |
بدون الحب
| |
عويلا ونكاحا في الصحراء
| |
وطني هل انت بلاد الاعداء؟
| |
وطني هل انت بقية "داحس والغبراء" ؟
| |
****
| |
وطني انقذني
| |
رائحة الجوع البشري مخيفة
| |
وطني انقذني
| |
من مدن سرقت فرحي
| |
انقذني من مدن يصبح فيها الناس
| |
مداخن للخوف وللزبل
| |
مخيفة
| |
من مدن ترقد في الماء الأسن
| |
كالجاموس الوطني
| |
وتجتر الجيفة
| |
انقذني كضريح نبي مسروق
| |
في هذي الساعة في وطني
| |
تجتمع الاشعار كعشب النهر
| |
وترضع في غفوات البر
| |
صغار النوق
| |
يا وطني المعروض كنجمة صبح في السوق
| |
****
| |
في العلب الليلية يبكون عليك
| |
ويستكمل بعض الثوار رجولتهم
| |
ويهزون على الطبلة والبوق
| |
****
| |
اولئك اعداؤك يا وطني!
| |
من باع فلسطين سوى اعدائك اولئك يا وطني؟
| |
من باع فلسطين وأثرى, بالله
| |
سوى قائمة الشحاذين على عتبات الحكام
| |
ومائدة الدول الكبرى؟
| |
****
| |
فاذا أجن الليل
| |
تدق الاكواب, بأن القدس عروس عروبتنا
| |
اهلا اهلا
| |
من باع فلسطين سوى ثوار الكتبه
| |
اقسمت بأعناق اباريق الخمر
| |
وما في الكاس من سم
| |
وهذا الثوري المتخم بالصدف البحري
| |
ببيروت
| |
تكرش حتى عاد بلا رقبة
| |
****
| |
اقسمت بتاريخ الجوع
| |
ويوم السغبة
| |
لن يبقى عربي واحد
| |
ان بقيت حالتنا هذي الحالة
| |
بين حكومات الحسبة
| |
****
| |
القدس عروس عروبتكم؟؟
| |
فلماذا ادخلتم كل زناة الليل حجرتها
| |
ووقفتم تسترقون السمع وراء الابواب لصرخات بكارتها
| |
وسحبتم كل خناجركم, وتنافختم شرفا
| |
وصرختم فيها ان تسكت صونا للعرض؟؟؟
| |
فما اشرفكم!
| |
اولاد القحبة هل تسكت مغتصبة؟؟؟
| |
****
| |
اولاد القحبة
| |
لست خجولا حين اصارحكم بحقيقتكم
| |
ان حظيرة خنزير اطهر من اطهركم
| |
تتحرك دكة غسل الموتى
| |
اما انتم
| |
لا تهتز لكم قصبه!
| |
****
| |
الان اعريكم
| |
في كل عواصم هذا الوطن العربي
| |
قتلتم فرحي
| |
في كل زقاق اجد الازلام امامي
| |
اصبحت احاذر حتى الهاتف
| |
حتى الحيطان وحتى الاطفال
| |
أقيء لهذا الاسلوب الفج
| |
وفي بلد عربي كان مجرد مكتوب من أمي
| |
يتأخر في أروقة الدولة شهرين قمريين
| |
تعالوا نتحاكم قدام الصحراء العربية كي تحكم فينا
| |
اعترف الان امام الصحراء
| |
بأني مبتذل وبذيء وحزين
| |
كهزيمتكم يا شرفاء مهزومين
| |
ويا حكاما مهزومين
| |
ويا جمهورا مهزوما
| |
ما اوسخنا ...ما أوسخنا ...ما أوسخنا
| |
ونكابر
| |
ما أوسخنا
| |
لا استثني احدا
| |
****
| |
هل تعترفون
| |
انا قلت بذيء
| |
رغم بنفسجة الحزن
| |
وايماض صلاة الماء على سكري
| |
وجنوني للضحك بأخلاق الشارع والثكنات
| |
ولحس الفخذ الملصق في باب الملهى
| |
يا جمهورا في الليل
| |
يداوم في قبو مؤسسة الحزن
| |
سنصبح نحن يهود التاريخ
| |
ونعوي في الصحراء بلا مأوى
| |
هل وطن تحكمه الافخاذ الملكية
| |
هذا وطن أم مبغى
| |
هل ارض هذي الكرة الارضية أم وكر ذئاب
| |
ماذا يدعى القصف الاممي على هانوي
| |
ماذا يدعي سمة العصر وتعريص الطرق السلمية
| |
ماذا يدعى استمناء الوضع العربي
| |
امام مشاريع السلم
| |
وشرب الانخاب مع السافل روجرز
| |
ماذا يدعى ان تتقنع بالدين
| |
وجوه التجار الامويين
| |
ماذا يدعى الدولاب الدموي ببغداد
| |
ماذا تدعى الجلسات الصوفية في الامم المتحدة
| |
ماذا يدعى ارسال الجيش الايراني الى قابوس
| |
وقابوس هذا سلطان وطتي جدا
| |
لا تربطه رابطة ببريطانيا العظمى
| |
وخلافا لابيه ولد المذكور من المهد ديكقراطيا
| |
ولذاك تسامح في لبس النعل ووضع النظارات
| |
فكان ان اعترفت بماثره الجامعة العربية يحفظها الله
| |
واحدى صحف الامبريالية
| |
قد نشرت عرض سفير عربي
| |
يتصرف كالموموس في احضان الجنرالات
| |
وقدام حفاة " صلالة"
| |
ولمن لا يعرف ان الشركات النفطية
| |
في الثكنات هناك يراجع قدرته العقلية
| |
ماذا يدعى هذا
| |
ماذا يدعى اخذ الجزية في القرن العشرين
| |
ماذا تدعى تبرئة الملك المرتكب السفلس
| |
في التاريخ العربي
| |
ولا يشرب الا بجماجم اطفال البقعة
| |
****
| |
اصرخ فيكم
| |
اصرخ اين شهامتكم
| |
ان كنتم عربا ... بشرا ... حيوانات
| |
فالذئبة ...حتى الذئبة
| |
تحرس نطفتها
| |
والكلبة تحرس نطفتها
| |
والنملة تعتز بثقب الارض
| |
واما انتم
| |
فالقدس عروس عروبتكم
| |
اهلا
| |
القدس عروس عروبتكم
| |
فلماذا ادخلتم كل السيلانات الى حجرتها
| |
ووقفتم تسترقون السمع وراء الابواب
| |
لصراخ بكارتها
| |
وسحبتم كل خناجركم
| |
وتنفافختم شرفا
| |
وصرختم فيها ان تسكت صونا للعرض
| |
فأي قرود انتم
| |
أولاد قراد الخيل كفاكم صخبا
| |
خلوها دامية في الشمس بلا قابلة
| |
ستشد ضفائرها وتقيء الحمل عليكم
| |
ستقيء الحمل عليكم
| |
ستقيء الحمل على عزتكم
| |
ستقيء الحمل على اصوات اذاعاتكم
| |
ستقيء الحمل عليكم فردا فرد
| |
وستغرز إصبعها في أعينكم
| |
انتم مغتصبي
| |
حملتم أسلحة تطلق للخلف
| |
وثرثرتم ورقصتم كالدببة
| |
كوني عاقر يا ارض فلسطين
| |
فهذا الحمل مخيف
| |
كوني عاقر يا ام الشهداء من الآن
| |
فهذا الحمل من الأعداء
| |
دميم ومخيف
| |
لن تتلقح تلك الارض بغير اللغة العربية
| |
يا امراء الغزو فموتوا
| |
سيكون خرابا .... سيكون خرابا
| |
سيكون خرابا
| |
هذي الأمة
| |
هذي الأمة لا بد لها أن تأخذ درسا في التخريب
| |
****
| |
في تلك الساعة حيث تكون الرغبة
| |
فحل حمام
| |
في جبل مهجور
| |
واضم جناحي الناريين على تلك الأحجية السرية
| |
واريج التفاح الوحشي
| |
يعض كذئب ممتلئ باللذة
| |
كنت اجوب الحزن البشري الأعمى
| |
كالسرطان البحري
| |
كأني في وجدي الأزلي
| |
محيط يحلم آلاف الأعوام
| |
ويرمي الأصداف على الساحل
| |
كم أخجلني من نفسي
| |
هذا الهذيان المسرف
| |
بالوجع الأمي
| |
فأني أتتنبأ
| |
أن بذور اللذة مدت السنة خضراء وشفرات
| |
في رحم الكون
| |
واعطت جملا أبدية
| |
مولاي!
| |
لقد عاد حمام الجبل المهجور
| |
يمارس عادته النهرية
| |
هل تعرف عادته النهرية؟؟
| |
****
| |
أما أنت, وأما أنت ... وأما أنت
| |
فاصحرت
| |
واصحرتت بلا أي صوى
| |
وعرفتك لا تنوي الرجعية
| |
****
| |
فالقلب تعلم غربته
| |
وتعلم بالبرق
| |
تعلم ينضج كل النضج
| |
فيسقط بالطعم الحلو
| |
ويسقط فيه الطعم الحلو
| |
وارهف.., وامتنع النوم عليه
| |
لأبواق الأزلية
| |
عرف المفتاح الكامن في القفل
| |
وما يربطه بالقفل الكامن في المفتاح
| |
فباحت كل الأشياء
| |
يا هذا البدوي المسرف بالهجرات! لقد ثقل الداء
| |
قتر ريقك لليل
| |
فلا بد لهذا الليل دليل
| |
يعرف درب الآبار
| |
ويقنع بالحدو الناقة, بالصحراء
| |
يا هذا البدوي! تزود..
| |
واشرب ما شئت
| |
فهذا آخر عهدك بالماء
| |
****
| |
من يخبر روحي
| |
ان تطفئ فانوس العشق
| |
وتغلق هذا الشباك
| |
فان غبار الليل تعرى كالطفل
| |
وان مسافات خضراء احترقت في الوعي
| |
فأوقدت ثقابا ازرق
| |
في تلك النيران الخضراء
| |
لعلي في النار
| |
أرى..
| |
ولعل اللحظة تعرفني
| |
من ذلك يأتي بين النث وبين عواء الذئب
| |
وبين هروبي في النخل
| |
يرافقني نصف الدرب
| |
وبعد النصف... يقول
| |
يرافقني!!
| |
****
| |
ناديت بكلتا أذني
| |
فأوقظت مجاهيل الصحراء
| |
رأتني في الطين
| |
اعدل من قدمي الملوية
| |
والغيلان الإيرانية تقترب الآن من القدم الملوية
| |
والأضواء افترستني
| |
أمسكت على الطين, لا اعرف أين أنا في آخر
| |
ساعات العمر
| |
رفعت الطين إلى الرب
| |
بهذا الطين تقربت إليه...
| |
****
| |
فأفرد عاصفتيه, وكانت قبضته تشتعل الآن بنيران
| |
سوداء, وكان المطر الآن صياحا, وانطبقت كل الأبعاد,
| |
وصرت كأني صفر في الريح
| |
وصلت إلى باب النخل...
| |
دخلت على النخل...
| |
فأعطتني إحدى النخلات نشيجا عربيا
| |
وعرفت بأن النخلة تعرفني
| |
****
| |
وعرفت بأن النخلة في "عربستان" انتظرتني قبل الله
| |
لتسأل:
| |
ان كان الزمن المغبر
| |
غيرها
| |
قلت: حزنت
| |
فأطبق صمت. وبكى النخل. وكانت سفن في
| |
آخر شط العرب احتفلت بوصولي, ودعني
| |
النوتي وكان تنوخيا تتوجع فيه اللكنة
| |
قال إلى أين الهجرة؟
| |
فارتبك الخزرج والأوس بقلبي
| |
ومسحت التنقيط من الحدس
| |
لئلا يقرأني الدرب
| |
وسيطر سلطان نعاس الصبح
| |
****
| |
فجاء الله إلى الحلم..
| |
وجاء حسين الاهوازي يفتش عن دعوته
| |
جاء النخل
| |
وجاء التعذيب
| |
وجاءت قدمي الملوية جف الطين عليها في البرد
| |
وزاغ الجرح
| |
وطارت في عتمات القلب فراشات حمراء
| |
واشجان حزبية قد شحنت بالحزن وبالنار,
| |
نزلت الى ذاتي في بطئ
| |
آلمني الجرح
| |
مددت بساقي
| |
خرجت قدمي كالرعب من الحلم
| |
وكان لابهامي عين عمياء تحس برودة ماء
| |
"الكارون"
| |
وهذا أول نهر عربي في قائمة المصروفات
| |
وشم الذئب الشاهنشاهي دمي
| |
شم الذئب دمي
| |
شم دمي
| |
سال لعاب الذئب على قدمي
| |
ركضت قدمي
| |
ركض البستان, وكان الرب على اصغر برعم ورد
| |
ناديت عليه ستقتل
| |
فاركض..
| |
ركض الرب..
| |
الدرب .. النخل.. الطين
| |
وابواب صفيح تشبه حلم فقير فتحت..ووجدت
| |
فوانيس الفلاحين تعين على الموت حصانا يحتضر,
| |
عيناه تضيئان بضوء خافت فوق أنوف الفلاحين
| |
وتنطفئان..وينشج.. لو مات على الريح,
| |
وبين نثيث الضوء البري, لكان الموت سيحتضر
| |
غطى شعب الفلاحين فوانيس الليل برايات تعبق
| |
بالثورات المنسية
| |
فاستيقظت الخيل .. وروحي كالدرع ائتقلت
| |
وعلى جسر البرق المهجور .. انتظروا
| |
صرخت: الهي هؤلاء الفلاحون كم انتظروا؟؟
| |
علمهم ذاك "حسين الاهوازي" من القرن الرابع للهجرة
| |
علمهم علم الشعب على ضوء الفانوس .. ولا والله
| |
على ضوء الظلمة.. وكان "حسين الاهوازي"
| |
بوجه لا يتقن الا الجرأة والنشوة بالأرض
| |
وقال انتشروا .. فانتشروا
| |
كسروا ساقتين
| |
أشاعوا الظلمة والاوحال وراء النخلة .. وانتشروا..
| |
لفوا جسدي بدثار زركش بالطير, وأورثهم إياه حفاة
| |
"الزنج"
| |
فقلت
| |
لقد علمهم ذاك حسين الاهوازي عشية يوم في
| |
القرن الرابع للهجرة
| |
كيف نسينا القرن الرابع للهجرة؟ كيف نسينا التاريخ؟
| |
كان القرن الرابع للهجرة فلاحا يطلق في أقصى الحنطة نارا,
| |
تلك شيوعية هذه الأرض وكان الله معي
| |
يمسح عن قدميه الطين
| |
فقلت أن اشهد أنى من بعض شيوعية هذه الأرض
| |
ودب بجفني الخدر..
| |
وغفوت وكان الفلاحون يردون غطائي فةقي,
| |
في العاشر من نيسان تفرد عشقي
| |
اتقنت تعاليم الاهوازي, ووحدت النخلة والله وفلاحا
| |
يفتح نار الثورة في حقل الفجر
| |
تكامل عشقي
| |
ما عدت اطيق سماع تعاليم المخصيين
| |
تفردت
| |
نشرت جناحي في فجر حدوس
| |
ووقفت أمام القرن الرابع للهجرة تلميذا في الصف الأول
| |
يحمل دفتره.. يفترش الأرض.. يعرف كيف
| |
تكلم عيسى في المهد
| |
ويسمع صوت السدم النارية تبدأ بالخلق
| |
اللهم ابتدئ التخريب الآن
| |
فان خرابا بالحق
| |
بناء بالحق
| |
وهذا زمن لا يشبه إلا القرن الرابع, أو ما سمي كفرا
| |
زندقة..
| |
أو ادرج في الفتن
| |
****
| |
دخان عملوا
| |
أطلق فلاح في أقصى الحنطة نارا..
| |
فانقضت كل وطاويط الشاه, هناك
| |
في طهران وقفت أمام الغول, تناوبني بالسوط وبالأحذية
| |
الضخمة عشرة جلادين
| |
وكان كبير الجلادين له عينان, كبيتي نمل ابيض, مطفأتين
| |
وشعر خنازير ينبت من منخاريه
| |
وفي شفتيه مخاط من كلمات كان يقطرها
| |
في اذني
| |
ويسألني: من أنت؟
| |
خجلت اقول له, قاومت الاستعمار فشردني وطني
| |
غامت عيناي من التعذيب
| |
رأيت النخلة.. ذات النخلة.. والنهر المتجوسق بالله على
| |
الاهواز
| |
واصبح شط العرب الآن قريبا مني
| |
والله كذلك كان هنا ..
| |
واحتشد الفلاحون, علي وبينهم كان علي وابو ذر
| |
والاهوازي ولوممبا او جيفارا او ماركس او ماو
| |
لا اتذكر, فالثوار لهم وجه واحد في روحي
| |
غامت عيناي من التعذيب, تشقق لحمي تحت السوط
| |
فحط علي رأسي في حجريه
| |
وقال: تحمل ..
| |
وجاء الحزب, وقال تحمل, فتحملت
| |
والنخلة قالت والأنهر قالت, فبحملت .. تحملت
| |
وشق الجمع
| |
وهبت نسمات أعرف كيف افيق عليها
| |
بين الغيبوبة والصحو تماوج وجه فلسطين
| |
فهذي المتكبرة الثاكل
| |
تحضر حين يعذب أي غريب
| |
اسندني الصبر المعجز في عينيها
| |
فنهضت:
| |
وقفت أمام الجلاد
| |
بصقت عليه من الأنف إلى القدمين
| |
فدقت رأسي ثانية بالأرض
| |
وجيئ بكرسي.. حفرت هوة رعب فيه
| |
****
| |
ومزقت الأثواب علي
| |
ابتسم الجلاد كأن عناكب قد هربت
| |
امسكني من كتفي وقال
| |
على هذا الكرسي خصينا بعض رفاق
| |
فاعترف الآن
| |
على هذا الكرسي.. اعترف الآن..
| |
اعترف الآن..
| |
اعترف..اعترف..اعترف الان..
| |
عرقت .. واحسست بأوجاع في كل مكان من جسدي
| |
****
| |
- اعترف الآن..
| |
واحسست بأوجاع في الحائط
| |
أوجاع في الغابات وفي الأنهار وفي الإنسان الأول
| |
****
| |
- أنقذ مطلقك الكامن في الإنسان!
| |
توجهت الى المطلق في ثقة. كان ابو ذر خلف زجاج الشباك
| |
المقبل
| |
يزرع في شجاعته فرفضت
| |
رفضت
| |
وكانت أمي واقفة قدام الشعب بصمت.. فرفضت
| |
****
| |
- اعترف الآن .. اعترف الآن
| |
رفضت
| |
واطبقت فمي , فالشعب أمانة في عنق الثوري
| |
رفضت
| |
****
| |
تقلص وجه الجلادين
| |
وقالوا في صوت أجوف:
| |
نتركك الليلة
| |
راجع نفسك
| |
****
| |
أدركت اللعبة
| |
في اليوم التاسع كفوا عن تعذيبي
| |
نزعوا القيد فجاء اللحم مع القيد
| |
أرادوا أن أتعهد
| |
أن لا أتسلل ثانية للأهواز
| |
صعد النخل بقلبي
| |
صعدت إحدى النخلات بعيدا أعلى من كل النخلات
| |
تسند قلبي فوق السعف كعذق
| |
من يصل القلب الآن..؟؟
| |
****
| |
قدمي في السجن, وقلبي بين عذوق النخل
| |
وقلت بقلبي: إياك
| |
فللشاعر ألف جواز في الشعر
| |
والف جواز أن يتسلل للأهواز
| |
يا قلبي! عشق الارض جواز
| |
وابو ذر وحسين الأهوازي وامي والشيب من الدوران ورائي
| |
من سجن الشاه إلى سجن الصحراء
| |
إلى المنفى الربذي, جوازي
| |
****
| |
وهناك مسافة وعي, بين دخول الطبل على العمق
| |
السمفوني
| |
وبين خروج الطبل الساذج في الجاز
| |
ووقفت وكنت من الله قريبا.
| |
****
| |
موت علمني الدنيا
| |
ونبي علمني اقتحم اللج واحمل في الماء قناديل
| |
الرؤيا
| |
الهمني الدرب السري
| |
فلما حدقت .. اضأت
| |
رأيت وجوها في بئر النور
| |
كأني اعرفها اكثر مما اعرف ذاتي
| |
ومددت يدي
| |
فاختلج البئر و غابوا
|
vendredi 12 septembre 2014
وتريات ليلية مظفر النواب
Inscription à :
Publier les commentaires (Atom)
-
Le loup et l’agneau La raison du plus fort est toujours la meilleure : Un Agneau se désaltérait Dans le courant d’une o...
-
أبي العلاء المعري (و. 973- ت. 1058). هذا جناه أبى علىَّ وما جنيت على أحد ثلاثةُ أيام هى الدهرُ كلهُ وما هنَّ غير الأمس واليوم والغد و...
-
في اللاذقية ضجة ما بين أحمد والــــمسيحُ هذا بناقوس يدق وذا بمئذنة يــــــــــــصيحُ كلٌ يعظِّم دنيه يا ليت شعري ما الصحيحُ ؟ ” ابوالعلاء ال...
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire