lundi 14 juillet 2014

التشهد في الصلاة

بحث عن التشهد وصيغ التشهد ...................
الروايات المعتمدة عن أهل السنة حول صيغة التشهد تسع روايات ننقلها كاملة .
1- تشهد ابن مسعود: في الصحيحين عن عبد الله بن مسعود قال : علمني رسول الله التشهد وكفى بكفه كما يعلمني السورة من القرآن : التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته , السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين. أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله – وكذلك رواه أصحاب السنن, وفي رواية ولقننيه كلمة كلمة وفي رواية إذا قلت هذا أو قضيت هذا فقد قضيت صلاتك وقد اختاره ابو حنيفة واحمد وأصحاب الحديث وأكثر العلماء.
2- تشهد ابن عباس :روى مسلم وأصحاب السنن عن ابن عباس وكذلك روى الشافعي في الأم قال: كان رسول الله يعلمنا كما يعلمنا السورة من القرآن فيقول , قولوا : التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله , السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين , اشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله.
3- تشهد عمر بن الخطاب : روى مالك في الموطأ عن ابن شهاب عن عروة ابن الزبير عن عبد الرحمن بن عبد القارئ أنه سمع عمر بن الخطاب وهو على المنبر يقول , قولوا : التحيات الزاكيات لله , الطيبات الصلوات لله , ورواية السرخسي في المبسوط : التحيات الناميات الزاكيات المباركات الطيبات لله .
قال مالك : أفضل التشهد تشهد عمر بن الخطاب , لأن عمر قاله على المنبر بمحضر من الصحابة قلم ينكروه عليه إجماعاً ورواه أبو داود وابن مردويه مرفوعاً.
4- تشهد أبي سعيد الخدري : التحيات الصلوات الطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين اشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله , قال أبو سعيد : وكنا لا نكتب إلا القرآن والتشهد . ( تقييد العلم للخطيب البغدادي ).
5- تشهد جابر بن عبد الله : وفي حديث جابر المرفوع عند النسائي وابن ماجه والترمذي في العلل بلفظ : كان رسول الله يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن “باسم الله وبالله التحيات ” صححه الحاكم .
6- تشهد عائشة : روى مالك في الموطأ عن عائشة زوج النبي أنها كانت تقول إذا تشهدت : التحيات الطيبات الزاكيات لله , فتسقط (لله ) عقب التحيات والصلوات بخلاف ما في حديث عمر وابن مسعود من إثباتهما وهي مرفوعة , وزادت على حديث عمر : وحده لا شريك له ” وكذلك ثبت هذه الزيادة في حديث أبي موسى مرفوعاً عند مسلم .
7- تشهد ابي موسى الاشعري : روى مسلم وأبو داود أن التشهد عند أبي موسى : التحيات الطيبات الصلوات لله ” وفيه وحده لا شريك له “
8- تشهد سمرة بن جندب : التحيات الطيبات والصلوات والملك لله.
9- تشهد ابن عمر : روى مالك في الموطأ عن نافع عن ابن عمر أنه كان يتشهد يقول باسم الله التحيات لله الصلوات لله والسلام على النبي وقال فيه ” فإذا قضى تشهده وأراد أن يسلم قال السلام على النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عبادا لله الصالحين وهذه زيادة تكرير في التشهد ورواية السلام على النبي التي جاءت في هذا التشهد قد ورات في رواية البخاري عن ابن مسعود في باب الاستئذان فقد قال في أخرة : واشهد أن محمداً عبده ورسوله وهو بين ظهرانينا فلما قضى (توفى): قلنا السلام على النبي . قال ابن حجر على ذلك بقوله ورد في بعض طرق حديث ابن مسعود ما يقتضي المغايرة بين زمانه صلى الله عليه وسلم ويقال بلفظ الخطاب وأما بعده يقال بلفظ الغيبة , وفي الاستئذان في صحيح البخاري من طريق ابي معمر عن ابن مسعود بعد أن ساق حديث التشهد قال : وهو بين ظرانينا فلما قضي قلنا السلام يعني على النبي .
قال السبكي في شرح المنهاج : أن صح هذا على الصحابة دل على أن الخطاب في السلام بعد النبي غير واجب يقال السلام على النبي , قال الحافظ قد صح ولا ريب .
قال عبد الرازق : اخبرنا ابن جريج اخبرنا عطاء أن أصحابه كانوا يقرؤون والنبي : حي” السلام عليك أيها النبي فلما مات قالوا السلام على النبي وهذا اسناده صحيح.
وأنا أرى بأن قول المسلم [السلام عليك أيها النبي] تبطل به صلاته لأنه تكلم مع غير الله في صلاة يؤديها لله.
. ولهذا الاختلاف قال القاضي : هذا يدل على أنه إذا اسقط لفظة هي ساقطة في بعض التشهدات المروية صح التشهد , فعلى هذا يجوز أن يقال أقل ما يجزئ افي التشهد التحيات لله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله , السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين , اشهد أن لا إله إلا الله واشهد أن محمداً عبده ورسوله أو أن محمداً رسول الله .
يعلق الشيخ محمود أبو رية احد شيوخ الأزهر على هذه الصيغ بقولة “هذه تشهدات تسعة , وردت عن الصحابة وقد اختلفت ألفاظها ولو أنها كانت من الاحاديث القولية التي وريت بالمعنى لقلنا عسى, ولكنها من الأعمال المتواترة التي كان يؤديها كل صحابي مرات عديدة في كل يوم وهو يعدون بعشرات الألوف.
ويضيف” ومما يلفت النظر أن كل صحابي تشهد يقول أن رسول الله كان يعلمه التشهد كما يعلمه القرآن، وأن تشهد عمر قد ألقاه من فوق منبر رسول الله والصحابة جميعاً يسمعون فلم ينكر عليه أحد منهم مما قال كما ذكر مالك في الموطأ .
ويستدرك أبو رية بقولة ” ومما يلفت النظر كذلك أن هذه التشهدات على تباين ألفاظها وتعدد صيغها وكثرة رواتها قد خلت كلها من الصلاة على النبي فكأن الصحابة كانوا كما قال ابراهيم النخعي يكتفون بالتشهد والسلام عليك أيها النبي ورحمة الله .
أقوال الفقهاء في الصلاة الإبراهيمية..
ولقد اختلف الائمة في وجوب الصلاة على النبي في الصلاة المفروضة فأبو حنيفة وأصحابه لا يوجبونها في التشهد وأما الشافعي فقد جعلها شرطاً.
وفي البحر الزاخر لابن نجيم وأما موجب الأمر في قوله تعالى ” صلوا عليه فهو افتراضها في العمر مرة واحدة في الصلاة أو خارجها , لأن الأمر لا يقتضي التكرار وهذا بلا خلاف.
وقد قال بذلك السرخسي في المبسوط ابن همام في شرح فتح القدير والقسطلاني في إرشاد الساري وقال القاضي عياض في الشفاء , وقد شذ الشافعي فقال من لم يصلى على فصلاته فاسدة ولا سلطان له في هذا الأقوال ولا سنه يتبعها وشنع عليه في ذلك جماعة منهم الطبري والقشيري وخالفه من أهل مذهبه الخطابي فقال إنها لست بواجبه ولا أعلم له فيها قدوة.
والتشهدات المرويات عن الصحابة لم يذكر فيها ذلك وأما حديث ” كل صلاة لم يصل علي ؟ فقد ضعفه أهل الحديث.
وحديث ابن مسعود من صلى صلاة لم يصل فيها علي وعلى أهل بيتي لم تقبل منه” فقد قال الدراقطني أنه من قول ابي جعفر محمد الباقر بن علي بن الحسين وأصل قوله لو صليت صلاة لم أصل فيها على النبي ” صلى الله عليه وسلم ولا على أهل بيته لرأيت أنها لا تتم.
.منقولللفائدة

Aucun commentaire: