lundi 21 mars 2016

علي شريعتي




علي شريعتي

Posted on 20/01/2013 by Mohamad Koteich
https://fakkerfree.files.wordpress.com/2013/02/g42059_u39269_shariaati.jpg?w=173&h=243
محمّد قطيش
الدكتور علي شريعتي
الدكتور علي شريعتي واحد من مفكّري القرن العشرين الذين دار حولهم الكثير من الجدل. اتهمه خصومه بأنّه زنديق، ووهابي، ورافضي، وماركسي و… لكن ما لا يمكن إنكاره هو دوره المؤثّر جدّاً في جيل الثورة ضدّ نظام الشاه في إيران، رغم أنّه توفي قبل انتصار الثورة بعامين عن عمر 43 سنة. فمن هو هذا الرجل؟ وكيف كانت حياته؟
الولادة والنشأة العلميّة
ولد علي محمد تقي شريعتي في كانون الأوّل/ديسمبر عام 1933 في قرية (مزينان) القريبة من مدينة مشهد في محافظة خرسان. ينحدر الدكتور علي شريعتي من أسرة متعلمة، فقد كان أبوه كاتباً ومفكّراً إسلاميّاً معروفاً، وقد كان لشخصيّة الأب محمّد تقي شريعتي والبيئة العلميّة التي نشأ فيها الدكتور علي شريعتي دور كبير في رسم معالم شخصيّته وهويّته العلميّة والدينيّة.
في عام 1955 إلتحق علي شريعتي بكلية الآداب جامعة مشهد وتخرج منها بدرجة امتياز عام 1958. أرسل في بعثة دراسية إلى فرنسا عام 1959 حيث حصل على شهادتي دكتوراه؛ الأولى في تاريخ الإسلام والثانية في علم الاجتماع. تزوج علي شريعتي أثناء دراسته الجامعية في مشهد من زميلته (بوران شريعتي رضوي) عام 1956.
نشاطه السياسي
يعد علي شريعتي من أبرز رواد الحركة الإسلامية الإيرانية وفي مقدمة مفكريها. وقد لعبت جهوده وأفكاره دوراً كبيراً في التعبئة الفكرية والسياسية التي سبقت الثورة الإسلامية عام 1979، إلى حد أنه كان يلقب في أوساط الشعب (معلم الثورة).
انخرط شريعتي منذ أن كان صغيراً في العمل السياسي، حيث انضم هو ووالده في نهاية الأربعينيات إلى حركة كانت تضم جماعة من المثقفين الإيرانيين المتأثرين بالأفكار اليسارية، التي كانت تجد صدى واسعاً في ذلك الحين، وهي حركة “الإشتراكيون الذين يخشون الله”. وكذلك انضم هو ووالده إلى تيار مصدّق الذي كان يعرف بـالحركة الوطنية عام 1954 وكان وقتها طالباً في المرحلة الثانوية. وبعد سقوط مصدّق انضمّ إلى حركة المقاومة الوطنية التي أسسها آية الله الزنجاني وآية الله الطالقاني ومهدي بازركان، وعندما ضربت بعنف، سجن شريعتي ستة أشهر ولم يكن قد تخرّج بعد من كليّة الآداب (سنة 1958). وكان ممثلاً لهذه الحركة في خارج إيران إبان دراسته في باريس.

وتعدّ سنوات فرنسا من أكثر السنوات خصباً في حياة شريعتي (القصيرة!)، يصفه الدكتور ابراهيم دسوقي الشتا في تقديمه لكتاب “العودة إلى الذات” (تأليف د. شريعتي وترجمة د. الشتا): “كان شابّاً ذا ضمير طاهر، ذكيّاً يقظ القلب، مسلماً حقيقيّاً يعرف تماماً قيمة كونه مسلماً حقيقيّاً، عرف تراثه جيّداً، وحمل معه زاداً غنيّاً وفيّاضاً وقيّماً من الثقافة الإسلاميّة، وبالتالي لم يتعرّض شريعتي لتلك الصدمة التي يتعرّض لها المبعوثون من العالم الفقير المستضعف… لم يحسّ بنفسه قط كمسلم ضئيلاً أو صغيراً أو متخلّفاً أمام الجبروت الأوروبي…”. وفي فرنسا ساهم شريعتي بفعاليّة في دعم الثورة الجزائريّة، وتعرّف على مناضلي العالم الثالث أمثال إيما سيزار وفرانز فانون، بالإضافة إلى احتكاكه بمفكّرين أوروبيّين كبار من أمثال جان بول سارتر، كما سجن في فرنسا لمدّة ثلاثة أيّام، إذ كان ضمن المقبوض عليهم خلال المظاهرات التي اندلعت في فرنسا احتجاجاً على مصرع لومومبا.
حسينيّة الإرشاد
في منتصف الستينيات عاد الدكتور شريعتي إلى إيران، بعد تحصيله لدكتوراه في علم الإجتماع الديني، وأخرى في تاريخ الإسلام. وعلى الحدود الإيرانيّة ألقي القبض عليه، ثمّ أطلق سراحه بعد فترة. ثمّ عُيّن مدرّساً بجامعة مشهد. يقول الدكتور دسوقي الشتا: “كان شريعتي يستطيع آنذاك أن يكون أستاذاً مثل بقيّة الأساتذة، مفكّراً مزيّفاً ومفرغاً من الداخل، وناقداً وعالماً بالغرب، ودليلاً متطوّعاً للتنوير والتغريب، ذا حيثيّة وأموال ووجهٍ متألّق في وسائل الإعلام، متحدّثاً في كلّ محفل، وخطيباً لكلّ مجلس، ولكن متى يكون للمسؤول الملتزم ذي الهدف المحدّد الواضح أن يكون أهلاً لهذه الأمور؟! عاد شريعتي وبدلاً من أن يقوم بترجمة “الوجود والعدم” لسارتر… ترجم “سلمان الفارسي” لماسينيون. وبدلاً من أن يكتب عن أقطاب الغرب، كتب عن أبي ذر الغفاري …”.كانت نقطه التحول في مسيرة شريعتي هي حسينية الارشاد، التي افتتحت عام 1969 لكي تكون مركزاً علمياً ركّز فيه شريعتي كل نشاطه، إلى جانب عددٍ من العلماء والمثقّفين الإيرانيّين من أمثال مرتضى مطهّري. كان يلقي د. شريعتي محاظرات منتظمة عن الإسلام وتاريخ التشيّع، مصححاً من خلالها بعض المفاهيم السائدة. وأسّس في هذه الحسينيّة خمس لجان للإشراف على النشاطات المتعددة: لجنة تاريخ الإسلام، لجنة تفسير القرآن، لجنة للأدب والفن، لجنة للغة العربية لتصحيح منابع التراث الشيعي، ولجنة للغة الإنكليزية لحمل رسالة الإسلام العالمية ونشرها. كانت حسينيّة الإرشاد بالنسبة لشريعتي منبراً لشحذ الهمم، والتعبئة الفكريّة والسياسيّة لجيل من الشباب التفّ حولها. فكان يحمل الفكر الإسلامي الأصيل سلاحاً في وجه “التغريب” و”عبادة الشاه” و”المفكّرين المزيّفين” و”رجال الدين الذين استغلّوا الدين ضد الدّين”… فلم تجد السلطة بدّاً من إقفال الحسينيّة عام 1973، ثم القبض على شريعتي ووالده، وإبقائه في السجن مدّة 18 شهراً متعرّضاً لصنوف العذاب، حتّى تدخّل مسؤولون جزائريّون للإفراج عنه عام 1975.
وفاته
بعد إخراجه من السجن، وُضع الدكتور شريعتي تحت المراقبة ومُنع من أي نشاط. وفي آذار/مايو 1977 سمحت له السلطات الإيرانيّة بالسفر إلى لندن (!). وبعد شهر من إقامته في العاصمة الإنكليزيّة عُثر عليه ميتاً في شقّته، ميتةً غامضة، أعلنت السلطة انّها جرّاء نوبة قلبيّة! وأغلب الظنّ أنّ الأمر كان مدبّرا من السلطة في إيران التي استخدمت هذه الوسيلة لتصفية العديد من معارضيها.
لم تسمح السلطة بدفن جثمان الدكتور شريعتي في إيران، فنُقِل إلى دمشق وتمّ دفنه في الحرم الزينبي، حيث صلّى عليه الإمام موسى الصدر.

السيّد موسى الصدر يصلّي على جثمان علي شريعتي

مؤلفاته
توجد كتب عديدة لـلدكتور شريعتي يتداولها المثقفون والمهتمون به، وأكثر هذه الكتب ليست مؤلفات كتبها بيده، بل هي محاضرات ألقاها وسجلت ثم أفرغها طلّابه على شكل كتب، وهذا يفسر كثرة العناوين المطبوعة له والتي عدها بعضهم أكثر من مائة عمل علمي بين فلسفي وأدبي وسياسي ثوري ...
من مؤلفاته (بعضها قابل للتحميل):
العودة إلى الذات
التشيّع العلوي والتشيّع الصفوي
دين ضدّ الدين
النباهة والاستحمار
بناء الذات الثوريّة
مسؤوليّة المثقّف
الحج الفريضة الخامسة
الأمّة والإمامة
الشهادة
الدعاء
محمّد خاتم النبيّين
سيماء محمّد (ص)
الإنسان الإسلام
معرفة الإسلام
منهج التعرّف على الإسلام
الإسلام ومدارس الغرب

تاريخ الحضارة (1/2)
التشيّع مسؤوليّة
فاطمة هي فاطمة
الإمام علي في محنه الثلاث…

قالوا عنه

ظلّت شخصيّة الدكتور علي شريعتي وأفكاره مثار جدل بين المفكّرين ورجال الدين. وما لا شكّ فيه أنّ ما طرحه شريعتي فيه الصواب والخطأ. شريعتي نفسه يدعو، في وصيّته، إلى إعادة النظر في كتاباته من الناحية العلميّة والفنيّة. فيما يلي عدد من الآراء حول شخصيّة وفكر الدكتور شريعتي:
السيد موسى الصدر: “نكرّم علي شريعتي، لأننا نعتبره تجسيداً لأصالة الفكر الثوري”.
الإمام الخميني: “لقد اثارت أفكار الدكتور شريعتي -الشهيد- الخلاف والجدل احيانا بين العلماء لكنه في نفس الوقت لعب دورا كبيرا في هداية الشباب والمتعلمين الى الاسلام”.
الدكتور محمّد حسين بهشتي: “لقد اوجد الدكتور طوال السنوات الحساسة جوا حماسيا مؤثرا, وكان له دور بناء في جذب الطاقات الشابة المتعلمة نحو الاسلام الاصيل, واجتذب قلوبا كثيرة نحو الثورة الاسلامية. وعلى الثورة والمجتمع ان يقدران له ذلك الدور المؤثر”.
آية الله محمود طالقاني: “إن كلا الرجلين -اي شريعتي ومطهري- بيّنا صورة الاسلام الحقيقية للشباب , احدهما عن طريق علم الاجتماع والآخر عن طريق علم الفلسفة”.








مدوّنة "فكّر بلا قيود"







Aucun commentaire: