البخاري يتهم الرسول محمدا عليه
السلام بما لا يقبله المؤمن الصادق.
ويتهم الرسول بتعدي حدود ما أنزل الله عليه.
يقول رب العلمين:
وَلَا
جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ
أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ
سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ(235). البقرة.
هل
الرواية الموالية يمكن لرسول الله تعالى أن يخالف أمر ربه، فيبني على
امرأة بمجرد أن وُصِف له (عليه السلام) جمالها فأنساه الشيطان ذكر به؟ فأين
نهي الله تعالى (وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ ). فهل يمكن أن يعتبر ما جاء في الرواية أدناه أسوة للرسول؟ لأن الرواية تقول: فَلَمَّا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْحِصْنَ ذُكِرَ لَهُ جَمَالُ صَفِيَّةَ بِنْتِ حُيَيِّ بْنِ أَخْطَبَ وَقَدْ قُتِلَ زَوْجُهَا وَكَانَتْ عَرُوسًا فَاصْطَفَاهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِنَفْسِهِ فَخَرَجَ بِهَا حَتَّى بَلَغْنَا سَدَّ الرَّوْحَاءِ حَلَّتْ فَبَنَى بِهَا.
وإليكم أعزائي الرواية كاملة من ( صحيح البخاري).
2081 -
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ دَاوُدَ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ
عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو عَنْ أَنَسِ بْنِ
مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْبَرَ فَلَمَّا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْحِصْنَ
ذُكِرَ لَهُ جَمَالُ صَفِيَّةَ بِنْتِ حُيَيِّ بْنِ أَخْطَبَ وَقَدْ قُتِلَ زَوْجُهَا وَكَانَتْ عَرُوسًا فَاصْطَفَاهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِنَفْسِهِ فَخَرَجَ بِهَا حَتَّى بَلَغْنَا سَدَّ الرَّوْحَاءِ حَلَّتْ فَبَنَى بِهَا
ثُمَّ صَنَعَ حَيْسًا فِي نِطَعٍ صَغِيرٍ ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آذِنْ مَنْ حَوْلَكَ فَكَانَتْ تِلْكَ
وَلِيمَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى
صَفِيَّةَ ثُمَّ خَرَجْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ قَالَ فَرَأَيْتُ رَسُولَ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحَوِّي لَهَا وَرَاءَهُ
بِعَبَاءَةٍ ثُمَّ يَجْلِسُ عِنْدَ بَعِيرِهِ فَيَضَعُ رُكْبَتَهُ فَتَضَعُ
صَفِيَّةُ رِجْلَهَا عَلَى رُكْبَتِهِ حَتَّى تَرْكَبَ.
(صحيح) البخاري ج 7 ص 2081 المكتبة الشاملة. وفي ج 10 ص 21، ج13 ص 111 من نفس الكتاب.
حسب
الرواية الأخرى المتضاربة من كتاب آخر فقد تأسى خالد بن الوليد برسول الله
وأكثر، فخلف مالكا في زوجته لجمالها بعد أن أمر بقتل زوجها!!!
حدثني محمد بن فليح عن موسى بن عقبة عن بن شهاب ان مالك بن نويرة ان
كثير شعر الرأس فلما قتل أمر خالد برأسه فنصب اثفية لقدر فنضج ما فيه قبل
ان يخلص الناس الى شؤون رأسه ورثاه متمم اخوه بأشعار كثيرة واسم امرأة مالك
أم تميم بنت المنهال وروى ثابت بن قاسم في الدلائل ان خالدا رأى امرأة
مالك وكانت فائقة في الجمال فقال مالك بعد ذلك لامرأته قَتَلْتَنِي يَعْنِي سَأُقتلُ مِنْ أَجْلِكِ
وهذا قاله ظنا فوافق انه قتل ولم يكن قتله من أجل المرأة كما ظن قال
المرزباني ولمالك شعر جيد كثير منه يرثى عتيبة بن الحارث بن شهاب اليربوعي فخرت بنو أسد عقيل واحد صدقت بنو أسد عتيبة أفضل بجحوا بمقتله ولا توفي به مثنى سراتهم الذين يقتلوا .
الإصابة ج5 ص 775 قرص 1300 كتاب.
7702
مالك بن نويرة بن جمرة بن شداد بن عبيد بن ثعلبة بن يربوع التميمي
اليربوعي الغرماء أبا حنظلة ويلقب يسراهما قال المرزباني كان شاعرا شريفا
فارسا معدودا في فرسان بني يربوع في الجاهلية واشرافهم وكان من ارداف
الملوك وكان النبي صلى الله عليه وسلم استعمله على صدقات قومه فلما بلغته وفاة النبي صلى الله عليه وسلم امسك الصدقة وفرقها في قومه وقال في ذلك فقلت خذوا خائف ولا ناظر فيما يجيء من الغد فان قام بالدين المحوق قائم اطعنا وقلنا الدين دين محمد ذكر ذلك بن سعد عن الواقدي بسند له منقطع فقتله ضرار بن الأزور الأسدي صبرا بأمر خالد بن الوليد بعد فراغه من قتال الردة ثم خلفه خالد على زوجته
فقدم اخوه متمم بن نويرة على أبي بكر فأنشده مرثية أخيه وناشده في دمه وفي
سبيهم فرد أبو بكر السبي وذكر الزبير بن بكار ان أبا بكر أمر خالدا ان يفارق امرأة مالك المذكورة واغلظ عمر لخالد في أمر مالك واما أبو بكر فعذره
وقد ذكر قصته مطولة سيف بن عمر في كتاب الردة والفتوح ومن طريقه الطبري
وفيها ان خالد بن الوليد لما اتى البطاح بث السرايا فاتى بمالك ونفر من
قومه فاختلفت السرية فكان أبو قتادة ممن شهد انهم أذنوا واقاموا الصلاة
وصلوا فحبس يهم خالد في ليلة باردة ثم أمر مناديا فنادى ادفئوا اساركم وهي في لغة كناية عن القتل فقتلوهم وتزوج خالد بعد ذلك امرأة مالك فقال عمر لأبي بكر ان في سيف خالد رهقا فقال أبو بكر تأول فأخطأ ولا أشيم سيفا سله الله على المشركين وودى مالكا وكان خالد يقول إنما أمر بقتل مالك لأنه كان إذا ذكر النبي صلى
الله عليه وسلم قال ما المطلقون صاحبكم الا قال كذا وكذا فقال له أو ما
تعده لك صاحبا وقال الزبير بن بكار في الموفقيات حدثني محمد بن فليح عن
موسى بن عقبة عن بن شهاب ان مالك بن نويرة كان كثير شعر الرأس فلما قتل أمر
خالد برأسه فنصب اثفية لقدر فنضج ما فيه قبل ان يخلص الناس الى شؤون رأسه
ورثاه متمم اخوه بأشعار كثيرة واسم امرأة مالك أم تميم بنت المنهال وروى
ثابت بن قاسم في الدلائل ان خالدا رأى امرأة مالك وكانت فائقة في الجمال فقال مالك بعد ذلك لامرأته قتلتني يعني سأقتل من أجلك
وهذا قاله ظنا فوافق انه قتل ولم يكن قتله من أجل المرأة كما ظن قال
المرزباني ولمالك شعر جيد كثير منه يرثى عتيبة بن الحارث بن شهاب اليربوعي فخرت بنو أسد عقيل واحد صدقت بنو أسد عتيبة أفضل بجحوا بمقتله ولا توفي به مثنى سراتهم الذين يقتلوا
الإصابة ج5 ص774 /775 قرص 1300 كتاب.
2303 مالك بن نويرة بن حمزة اليربوعى التميمى قال الطبرى بعث النبى صلى الله عليه وسلم مالك بن نويرة لى صدقة بنى يربوع وكان قد أسلم هو وأخوه متمم بن نويرة الشاعر فقتل خالد بن الوليد مالكا يظن أنه ارتد حين وجهه أبو بكر لقتال أهل الردة واختلف فيه هل قتله مسلما أو مرتدا وأراه والله أعلم قتله خطأ وأما متمم فلا شك فى إسلامه.
الإصابة ج 3 ص 1362 قرص 1300 كتاب.
4084 حدثني محمود حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر وحدثني نعيم أخبرنا عبد الله أخبرنا معمر عن الزهري عن سالم عن أبيه قال ثم بعث النبي صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد إلى بني جذيمة فدعاهم إلى الإسلام فلم يحسنوا أن يقولوا أسلمنا فجعلوا يقولون صبأنا صبأنا فجعل خالد يقتل منهم ويأسر ودفع إلى كل رجل منا أسيره حتى إذا كان يوم أمر خالد أن يقتل كل رجل منا أسيره فقلت والله لا أقتل أسيري ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره حتى قدمنا على النبي صلى الله عليه وسلم فذكرناه فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه فقال اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد مرتين.
البخاري ج 4 ص 1577 قرص 1300 كتاب.
هل نقتدي بمثل هؤلاء الصحابة الذين قيل عنهم أنهم كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم!!!؟؟؟
هل إذا صحت هذه الرواية يكون صحابة رسول الله عليه السلام كالنجوم؟
والسلام عليكم.
ابراهيم دادي في الثلاثاء 26 يناير2010
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=6200
ابراهيم دادي في الثلاثاء 26 يناير2010
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=6200
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire