mardi 13 mai 2014

تعلقت ليلى وهي غر صغيرة ولم يبد للأتراب من ثديها حجم صغيرين نرعى البَهمَ ياليت أننا إلى اليوم لم نكبر ولم تكبر البَهمُ




قيس بن الملوح والملقب بمجنون ليلى







Aucun texte alternatif disponible.
المكتوب و المنسوب من شعر قيس بن الملوح
اختيارها قاسم حداد
1
و لي ألف وجهٍ قد عرفت به
ولكن بلا قلبٍ إلى أين أذهب
2
تعلق روحي روحها قبل خلقنا
ومن بعد أن كنا نطافاً وفي المهد
3
فعاش كما عشنا فأصبح نامياً
وليس، وإن متنا، بمنقصف العهد
4
أحب هبوط الواديين وإنني
لمشتهر بالواديين غريب
5
أحقاً عباد الله أن لست وارداً
ولا صادراً إلا علي رقيب
6
و لا زائراً فرداً ولا في جماعةٍ
من الناس إلا قيل أنت مريب
7
وهل ريبة في أن تحن نجيبة
إلى إلفها أو أن يحن نجيب
8
وإن الكئيب الفرد من جانب الحمى
إلي ، وإن لم آته ، لحبيب
9
ولا خير في الدنيا إذا أنت لم تزر
حبيـباً ولـم يطرب إليـك حبـيب
10
تعلقت ليلى وهي غر صغيرة
ولم يبد للأتراب من ثديها حجم
صغيرين نرعى البَهمَ ياليت أننا
إلى اليوم لم نكبر ولم تكبر البَهمُ
11
أيا حرجات الحي حيث تحملوا
بذي سلمٍ لا جادكن ربيع
وخيماتك اللاتي بمنعرج اللوى
بلين بلىً لم تبلهن ربوع
ندمت على ما كان مني ندامةً
كما يندم المغبون حين يبيع
12
فقدتك من نفسٍ شجاعٍ فإنني
نهيتك عن هذا وأنت جميع
فقربت لي غير القريب وأشرفت
إليك ثنايا ما لهن طلوع
13
هل الوجد إلا أن قلبي لو دنا
من الجمر، قيد الرمح لأحترق الجمر
وفي الحق أني مغرم بك هائم
وأنك لا خل هواك و لا خمر
فإن كنت مطبوباً فلا زلت هكذا
وإن كنت مسحوراً فلا برأ السحر
14
أيا شبه ليلى لا تراعي فإنني
لك اليوم من بين الوحوش صديق
ويا شبه ليلى أقصر الخطو إنني
بقربك إن ساعفتني لخليق
15
و يا شبه ليلى رد قلبي فإنه
له خفقان دائم وبروق
ويا شبهها أذكرت من ليس ناسياً
و أشعلت نيرانا لهن حريق
16
وجئت فلم أنطق، وعدت فلم أطق
جواباً، كلا يومي يوم عياء
فيا عجبي ما أشبه اليأس بالمـنى
و إن لم يكونا عندنا بسواء
17
فبعد ووجد و اشتياق ورجفة
فلا أنت تدنيني، و لا أنا أقرب
18
كعصفورةٍ في كف طفلٍٍ يزمـها
تذوق حياض الموت، والطفل يلعب
19
ولا الطفل ذو عقلٍ يرق لما بها
ولا الطير ذو ريشٍ يطير فيذهب
20
أبى القلب أن ينفك عن ذكر نسوةٍ
رقاقٍ، ولم يخلفن شوماً ولا نكدا
إذا رحن يسحبن الذيول عشيةً
يقتلن بالألحاظ أنفسنا عمدا
21
أقول لأصحابي هي الشمس، ضوءها
قريب، ولكن في تناولها بعد
22
لقد عارضتنا الريح منها بنفحةٍ
على كبدي من طيب أرواحها برد
عديني- بنفسي أنت -وعداً فربما
جلا كربة المكروب عن قلبه الوعد
23
كلانا مظهر للناس بغضاً
وكل عند صاحبه مكين
تبلغنا العيون مقالتينا
وفي القلبين ثم هوىً دفين
24
ومفروشة الخدين ورداً مضرجاً
إذا جمشته العين عاد بنفسجا
شكوت إليها طول ليلى بعبرةٍ
فأبدت لنا بالغنج دراً مفلجاً
25
أليس الليل يجمعني وليلى
كفاك بذاك فيه لنا تداني
ترى وضح النهار كما أراه
و يعلوها النهار كما علاني
26
خذي بيدي ثم انهضي بي تبيني
بي الضر إلا أنني أتستر
فما حيلتي إن لم تكن لك رحمة
علي ولا لي عنك صبر فأصبر
27
فأصبحت من ليلى الغداة كقابضٍ
على الماء خانته فروج الأصابع
28
دعوت إلهي دعوةً ما جهلتها
و ربي بما تخفي الصدور بصير
لئن كنت تهدي برد أنيابها العلا
لأفقر مني، إنني لفقير
فقد شاعت الأخبار أن قد تزوجت
فهل يأتيني بالطلاق بشير
29
ما بال قلبك يا مجنون قد خلعا
في حب من لا ترى في نيله طمعا
الحب والود نيطا بالفؤاد لها
فأصبحا في فؤادي ثابتين معا
وزادني كلفاً في الحب أن منعت
أحب شيئٍ إلى الإنسان ما منعا
30
بربك هل ضممت إليك ليلى
قبيل الصبح أو قبلت فاها
وهل رفت عليك قرون ليلى
رفيف الأقحوانة في نداها
31
و إني لمشتاق إلى ريح جيبها
كما اشتاق إدريس إلى جنة الخلد
32
فلا تحسبي أن الغريب الذي نأى
ولكن من تنأين عنه غريب
33
أيا حب ليلى عافني قد قتلتني
فكيف تعافيني وأنت تزيد
ويا حب ليلى أعطني الحكم واحتكم
علي فما يبغي علي شهود
أراك على نيرين و الحب كله
على واحدٍ يبلى و أنت جديد
34
أزالت عن العهد الذي كان بيننا
بذي الأثل أم قد غيرتها المقادر
فو الله ما في القرب لي منك راحة
35
و لا البعد يسليني ولا أنا صابر
و والله ما أدري بأية حيلةٍ
و أي مرامٍ أو خطارٍ أخاطر
36
سرت في سواد القلب حتى إذا انتهى
بها السير وارتادت حمى القلب حـلت
فللعين تهمال إذا القلب ملها
وللقلب وسواس إذا العين
مـلت
37
كأن لم تكن ليلى تزار بذي الأثل
و بالجزع من أجزاع ودان فالنحل
صديق لنا فيما نرى غير أنها
ترى أن حبي قد أحل لها قتلي
38
ولو أحدقت بي الإنس والجن كلهم
لكي يمنعوني أن أجيك لجيت
39
أجارتنا إنا غريبان ها هنا
وكل غريبٍ للغريب نسيب
غريب يقاسي الذل في كل بلدةٍ
وليس له في العالمين حبيب
فلا تحسبي أن الغريب الذي نأى
ولكن من تنأين عنه غريب

و أجهشت للتوباد حين رأيته
وكبر للرحمن حين رآني
و أذريت دمع العين لما عرفته
ونادى بأعلى صوته فدعاني

نفسي فداؤك، لو نفسي ملكت إذاً
ما كان غيرك يجزيها ويرضيها
صبراً على ما قضاه الله فيك على
مرارةٍ في اصطباري عنك أخفيها
الله يعلم أن النفس هالكة
باليأس منك ولكني أعنيها
40
منيتك النفس حتى قد أضر بها
واستيقنت خـلفاً مما أمنيها
و ساعة منك ألهوها وإن قصرت
أشهى إلي من الدنيا وما فيها
41
إذا الحجاج لم يقفوا بليلى
فلست أرى لحجهم تماما
تمام الحج أن تقف المطايا
على ليلى وتقريها السلام
42
أمر على الديار ديار ليلى
أقبل ذا الجدار وذا الجدارا
و ما حب الديار شغفن قلبي
ولكن حب من سكن الديارا
43
شفى الله مرضىً بالعراق فإنني
على كل مرضى بالعراق شفيق
فإن تك ليلى بالعراق مريضةً
فإني في بحر الحتوف غريق
44
أهيم بأ قطار البلاد وعرضها
و مالي إلى ليلى الغداة طريق
كأن فؤادي فيه مور بقادحٍ
و فيه لهيب ساطع وبروق
إذا ذكرتها النفس ماتت صبابةً
لها زفرة قتالة وشهيق
45
إذا مت خوف اليأس أحياني الرجا
فكم مرةً قد مت ثم حييت
46
ذكرتك والحجيج لهم ضجيج
بمكة والقلوب لها وجيب
وقلت، ونحن في بلدٍ حرامٍ
به ، والله ، أخلصت القلوب
أتوب إليك يا رحمن مما
عملت ، فقد تظاهرت الذنوب
فأما من هوى ليلى وتركي
زيارتها، فإني لا أتوب
47
وكيف، وعندها قلبي رهين،
أتوب إليك منها أو أنيب
48
أراني إذا صليت يممت نحوها
بوجهي و إن كان المصلى ورائيا
و ما بي إشراك ولكن حبها
كعود الشجى أعيا الطبيب المداويا
49
يا سرحة الروح أين الحي واكبدي
لهفى تذوب وبيت الله من حسر
ها أنت عجماء عما قد سئلت فما
بال المنازل لم تنطق و لم تحر
50
يا قاتل الله غاداتٍ فرعن لنا
حب القلوب بما استودعن من حور
غنت لنا وعيون من براقعها
مكنونة مقل الغزلان والبقر
51
بالله يا ظبيات القاع قلن لنا
ليلاي منكن أم ليلى من البشر
ياما أميلح غزلاناً شددن لنا
من هؤلياء بين الضال والسمر
52
دعا باسم ليلى غيرها فكأنما
أطار بليلى طائراً كان في صدري
53
أحجاج بيت الله في أي هودجٍ
و في أي خدرٍ من خدوركم قلبي
54
أرى الإزار على ليلى فأحسده
إن الإزار على ما ضـم محسود
55
ألا أيها القصاد نحوي لتعلموا
بحالي وما أصبحت في القفر أصنع
ألم تعلموا أن القطا قد ألفته
و أن وحوش القفر حولي ترتع
56
أقول لصاحبي والعيس تهوي
بنا بين المنيفة فالضمار
تمتع من شميم عرار نجـدٍ
فما بعد العشية من عرار
57
ألا يا حبذا نفحات نجـدٍ
و ريا روضه غب القطار
58
و أنت التي صيرت جسمي زجاجةً
تنم على ما تحتويه الأضالع
59
وعيشك ما لي حيلة غير أنني
بلفظ الحصى والخط في الأرض مولع
60
و أن وحوش البر يأتلفون بي
ذكور أناث ثم خشف و مرضع
و دون مقامي في الفلاة
ووحدتي
و عشقي لليلى للهموم تجمع
61
قالت جننت على أيشٍ فقلت لها
الحب أعظم مما بالمجانين
الحب ليس يفيق الدهر صاحبه
و إنما يصرع المجنون في الحين
62
أيا ويح من أمسى تخلس عقله
فأصبح مذهوباً به كل مذهب
خليعاً من الخلان إلا مجاملاً
يساعدني من كان يهوى تجنبي
63
إذا ذكرت ليلى عقلت و راجعت
روائع عقلي من هوىً متشعب
64
قضاها لغيري وابتلاني بحبها
فهلا بشيءٍ غير ليلى ابتلانيا
65
يا حبذا عمل الشيطان من عملٍ
إن كان من عمل الشيطان حبيها
66
فإن كان فيكم بعل ليلى فإنني
وذي العرش قد قبلت فاها ثمانيا
و أشهد عند الله أني رأيتها
و عشرون منها إصبعاً من ورائيا
67
يسمونني المجنون حين يرونني
نعم بي من ليلى الغداة جنون
68
ليالي يزهى بي شباب وشرة
و إذ بي من خفض المعيشة لين
69
و إني لمجنون بليلى موكل
ولست عزوفاً عن هواها ولا جلدا
إذا ذكرت ليلى بكيت صبابةً
لتذكارها حتى يبل البكا الخدا
70
وجاؤوا إليه بالتعاويذ والرقى
وصبوا عليه الماء من ألم النكس
وقالوا : به من أعين الجن نظرة
ولو عقلوا، قالوا : به نظرة الإنس
71
ضممتك حتى قلت ناري قد انطفت
فلم تطف نيراني و زيد وقودها
72
تمتع بليلى، إنما أنت هامة
من الهام يدنو كل يومٍ حمامها
تمتع إلى أن يرجع الركب إنهم
متى رجعوا يحرم عليك كلامها
73
أقول لمفتٍ ذات يومٍ لقيته
بمكة والأنضاء ملقىً رحالها
بربك أخبرني ألم تأثم التي
أضر بجسمي من زمانٍ خيالها
فقال بلى والله سوف يمسها
عذاب، وبلوى في الحياة تنالها
74
فقلت ولم أملك سوابق عبرةٍ
سريع إلى جيب القميص انهمالها
عفا الله عنها ذنبها وأقالها
و إن كان في الدنيا قليلاً نوالها
75
وكنت وعدتني يا قلب أني
إذا ما تبت عن ليلى تتوب
و ها أنا تائب عن حب ليلى
فما لك كلما ذكرت تذوب
76
لئن كان يا ليلى اشتياقي إلًيكم
ضلالاً ، وفي برئي لأهلك حوب
فما تبت من ذنبٍ إذا تبت منكم
و ما الناس إلا مخطئ ومصيب
فلا النفس يسليها البعاد فتنثني
ولا هي عما لا تنال تطيب
77
و لو أنني إذ حان وقت حمامها
أحكم في عمري لقاسمتها عمري
فحل بنا الفقدان في ساعةٍ معاً
فمت ولا تـدري و ماتت ولا أدري










تعلَقت ليلى وهي ذات تمائم ولم يبد للأتراب من ثديها حجم
صغيرين نرعى البهم يا ليت أننا إلى اليوم لم نكبر، ولم تكبر البهم


https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/0/0f/Layla_and_Majnun2.jpg






قيس بن الملوح والملقب بمجنون ليلى (24 هـ / 645م - 68 هـ / 688), شاعر غزل عربي، من المتيمين، من أهل نجد. عاش في فترة خلافة مروان بن الحكم وعبد الملك بن مروان في القرن الأول من الهجرة في بادية العرب.
لم يكن مجنوناً وإنما لقب بذلك لهيامه في حب ليلى العامرية التي نشأ معها وعشقها فرفض أهلها ان يزوجوها به، فهام على وجهه ينشد الأشعار ويأنس بالوحوش ويتغنى بحبه العذري، فيرى حيناً في الشام وحيناً في نجد وحيناً في الحجاز، .
وهو أحد القيسين الشاعرين المتيمين والآخر هو قيس بن ذريح "مجنون لبنى". توفي سنة 68 هـ الموافق 688م، وقد وجد ملقى بين أحجار وهو ميت، فحُمل إلى أهله
من الواضح أن معظم التراجم والسير أجمعت على أن قيس بن الملوح هو في الحقيقة ابن عم ليلى، وقد تربيا معا في الصغر وكانا يرعيان مواشي أهلهما ورفيقا لعب في أيام الصبا، كما يظهر في شعره حين قال :
تعلَقت ليلى وهي ذات تمائم      ولم يبد للأتراب من ثديها حجم
صغيرين نرعى البهم يا ليت أننا       إلى اليوم لم نكبر، ولم تكبر البهم
ومما يذكره السيد فالح الحجية في كتابه (الغزل في الشعرالعربي) من قصتهما: "أحب ليلى بنت سعد العامري ابنة عمه حيث نشأ معها وتربيا وكبرا سويًا حيث كانا يرعيان مواشي والديهما فأحب أحدهما الآخر فكانا بحق رفيقين في الطفولة والصبا فعشقها وهام بها. وكما هي العادة في البادية، عندما كبرت ليلى حجبت عنه، وهكذا نجد قيس وقد اشتد به الوجد يتذكر أيام الصبا البريئة ويتمنى لها أن تعود كما كانت لينعم بالحياة جوارها. وهكذا هام قيس على وجهه ينشد الأشعار المؤثرة التي خلدتها ذاكرة الأدب له في حب ابنة عمه ويتغزل بها في أشعاره، ثم تقدم قيس لعمه طالبا يد ليلى بعد أن جمع لها مهراً كبيراً وبذل لها خمسين ناقة حمراء، فرفض أهلها أن يزوجوها إليه، حيث كانت العادة عند العرب تأبى تزويج من ذاع صيتهم بالحب وقد تشبب بها (أي تغزل بها في شعره)"، لأن العرب قديماً كانت ترى أن تزويج المحب المعلن عن حبه بين الناس عار وفضيحة، وهذه عادة عربية جاهلية ولا تزال هذه العادة موجودة في بعض القرى والبوادي. وقيل: بل رفض الزواج بسبب خلاف وقع بين والد قيس ووالد ليلى حول أموال وميراث، وأن والد ليلى ظن خطأ أن عائلة قيس سرقت أمواله منه ولم يبق معه شيء ليطعم أهله. وإن كان الرأي الأول أرجح وأثبت.
وفي نفس الوقت تقدم لليلى خاطب آخر من ثقيف يدعى ورد بن محمد العُقيلي، وبذل لها عشرًا من الإبل وراعيها، فاغتنم والد ليلى الفرصة وزوجها لهذ الرجل رغمًا عنها. ورحلت ليلى مع زوجها إلى الطائف بعيدا عن حبيبها ومجنونها قيس. ويقال أنه حين تقدم لها الخطيبان قال أهلها : نحن مخيّروها بينكما، فمن اختارت تزوجته، ثم دخلوا إليها فقالوا : والله لئن لم تختار وردًا لنمثلنّ بك، فاختارت وردًا وتزوجته رغماً عنها.
فهام قيس على وجهه في البراري والقفار ينشد الشعر والقصيد ويأنس بالوحوش ويتغنّى بحبه العذريّ، فيُرى حيناً في الشام وحيناً في نجد وحيناً في أطراف الحجاز، إلى أن وُجد ملقًى بين أحجار وهو ميت.
صور من حب قيس وجنونه بليلى
قيل في قصة حبه: إنه مر يومًا على ناقة له بامرأة من قومه وعليه حلّتان من حلل الملوك، وعندها نسوة يتحدثن، فأعجبهن، فاستنزلنه للمحادثة، فنزل وعقر لهن ناقته وأقام معهن بياض اليوم، وجاءته ليلى لتمسك معه اللحم، فجعل يجزّ بالمدية في كفه وهو شاخص فيها حتى أعرق كفه، فجذبتها من يده ولم يدرِ، ثم قال لها: ألا تأكلين الشواء؟ قالت : نعم. فطرح من اللحم شيئا على الغضى، وأقبل يحادثها، فقالت له: انظر إلى اللحم، هل استوى أم لا؟ فمد يده إلى الجمر، وجعل يقلب بها اللحم، فاحترقت، ولم يشعر، فلما علمت ما داخله صرفته عن ذلك، ثم شدت يده بهدب قناعها.
وروي أن أبا قيس ذهب به إلى الحج لكي يدعو الله أن يشفيه مما ألمّ به من حب ليلي، وقال له: تعلّق بأستار الكعبة وادعُ الله أن يشفيك من حبها، فذهب قيس وتعلق بأستار الكعبة وقال: " اللهم زدني لليلي حبًا وبها كلفًا ولا تنسني ذكرها أبدًا ".
وحكي أن قيس قد ذهب إلى ورد زوج ليلى في يوم شاتٍ شديد البرودة وكان جالسًا مع كبار قومه حيث أوقدوا النار للتدفئة، فأنشده قيس قائلاً:
بربّك هل ضممت إليك ليلى        قبيل الصبح أو قبلت فاها
وهل رفّت عليك قرون ليلى        رفيف الأقحوانة في نداها
كأن قرنفلاً وسحيقَ مِسك       وصوب الغانيات قد شملن فاها
فقال له ورد: أما إذ حلّفتني فنعم.
فقبض قيس بكلتا يديه على النار ولم يتركها حتى سقط مغشيًا عليه.
تأثيره في الأدب
مجنون ليلى هائماً في البرية, منمنمة فارسية من القرن الخامس عشر في تصوير قيس بن الملوح في كتاب بنج غنج (الكنوز الخمسة)
لقيس بن الملوح ديوان شعري في عشقه لليلى حيث كان لقصة مجنون ليلى التأثير الكبير في الأدب العربي بشكل خاص كما كان له تأثير في الأدب الفارسي حيث كانت قصة قيس بن الملوح إحدى القصص الخمسة ل بنج غنج أي كتاب الكنوز الخمسة للشاعر الفارسي نظامي كنجوي. كما أنها أثرت في الأدبين التركي والهندي ومنه إلى الأدب الأردوي.
من أبياته في حبيبته ليلى
تذكرت ليلى والسنين الخواليا         وأيام لا أعدي على الدهر عاديا
أعد الليالي ليلة بعد ليلة       وقد عشت دهرا لا أعد اللياليا
أمر على الديار ديار ليلي     أقبل ذا الجدارَ وذا الجدارَ
وما حب الديار شغفن قلبي        ولكن حب من سكن الديارَ
وقال:
ألست وعدتني ياقلبُ أنّي     اذا ماتُبتُ عن ليلى تتوبُ
فها أنا تائبٌ عن حُبِ ليلى      فما لك كلما ذُكرت تذوبُ
ومنها أيضا:
فياليت إذ حان وقت حمامها       احكم في عمري لقاسمتها عمري
فحل بنا الفراق في ساعه معا       فمت ولا تدري وماتت ولا ادري
وقد كانت ليلى تبادله العشق فقالت فيه
كلانا مظهر للناس بغضا        وكل عند صاحبه مكين
تحدثنا العيون بما أردنا        وفي القلبين ثم هوى دفين
من أشهر قصائده قصيده المؤنسه وقيل سميت بذلك لأنه كثيرا ما كان يرددها ويأنس بها وأول هذه القصيدة:
تذكرت ليلى والسنين الخواليا         وأياما لا نخشى علي الحب ناهيا
وآخرها:
خليليا إن ضنو بليلى فقربا ليا      النعش والاكفان واستغفرا ليا
وفاته
توفي سنة 68 هـ الموافق 688م، وقد وجد ملقى بين أحجار وهو ميت، فحُمل إلى أهله. وروي أن امراه من قبيلته كانت تحمل له الطعام إلى البادية كل يوم وتتركه فاذا عادت في اليوم التالي لم تجد الطعام فتعلم انه ما زال حيا وفي أحد الايام وجدته لم يمس الطعام فابلغت اهله بذلك فذهبوا يبحثونَ عنه حتي وجدوه في وادي كثير الحصي وقد توفي ووجدوا بيتين من الشعر عند راسه خطهما بإصبعه هما:
تَوَسَّدَ أحجارَ المهامِهِ والقفرِ        وماتَ جريح القلبِ مندملَ الصدرِ
فياليت هذا الحِبَّ يعشقُ مرةً      فيعلمَ ما يلقى المُحِبُّ من الهجرِ



https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D9%8A%D8%B3_%D8%A8%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D9%88%D8%AD

Aucun commentaire:

Pages

Qui êtes-vous ?

Ma photo
LYON, RHONE, France
J'essaie le juste milieu..

Archives du blog

Formulaire de contact

Nom
E-mail *
Message *

Pages vues le mois dernier

Sparkline 297,773

وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا 114 طه

وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا   114 طه
وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا 114 طه and say: My Lord! Increase me in knowledge. 20:114

Articles les plus consultés

محامي الفقراء

محامي الفقراء
أنا مسلم لا أرتضي تـسـمية غير التي أكرمنــــي ربّي بها أعـظم بها تسميتي فلسـت سنــــيّا ولا أرضى بتلك النسبة و لست شـــيعيّا ولا أدين بـــــالخــرافة حمادي بلخشين

Articles les plus consultés

Rechercher dans ce blog

Aucun commentaire: