mercredi 2 juillet 2014

رأي لكريم السليتي: هل بالمناشدات سوف نتخطى الأزمة السياسية في تونس؟

  

رأي لكريم السليتي: هل بالمناشدات سوف نتخطى الأزمة السياسية في تونس؟

يبدو أن عهود الاستبداد وسيطرة الزعيم الواحد الملهم قد عششت في اللاوعي بالنسبة لكثير من الساسة والإعلاميين، فأصبح ارتباطهم بالأشخاص أكبر بكثير من ارتباطهم بالأفكار و الأطروحات. تونس بعد سنتين من الثورة وبعد أن ظننا أن عهد المناشدات قد ولى بدون رجعة، و أن تغيير الأشخاص و التداول السلمي على السلطة قد أصبح من التحصيل الحاصل. نتفجأ اليوم كمواطنين بعودة المناشدات  لشخص رئيس الحكومة المستقبل لمواصلة قيادة تونس.
الغريب في الأمر أن هذه المناشدات لم تصدر هذه المرة  عن أحزاب الموالاة بل عن أحزاب المعارضة و الإعلام المعادي للحكومة. وللمفارقة فإن هذه الأحزاب وهؤلاء الإعلاميين الذين لم تدخروا جهدا في تأزيم الوضع السياسي وتعطيل مسار التنمية و نشر الفوضى والذين ينتقدون الحكومة و لا يرون فيها سوى العيوب، أصبحوا بقدرة قادر وبين عشية وضحاها موالين لرئيس الحكومة و يناشدونه البقاء بل و يضغطون على حركة النهضة لإعادة ترشيحه.
السيد حمادي الجبالي مع احترامنا له و لما قدمه خلال سنة من قيادة تونس، أصيب بإحباط شديد نتيجة إجهاض هذه الأطراف لكل خطوة يقوم بها في الاتجاه الصحيح من تنمية و تشغيل أو في اتجاه إصلاح ما تعفن من دواليب الدولة. ويعلم الجميع أن أحزاب المعارضة و الإعلاميين يناشدونه اليوم  مواصلة المشوار ليس حبا فيه و ثقة به بل خوفا من تعيين  قائد جديد يغير قواعد اللعبة و يكون أكثر تصميما على أخذ قرارات صعبة و ثورية في الإصلاح و المساءلة ومحاسبة المقصرين.
يدرك الجميع أن السيد الجبالي رجل دولة يتميز بالمرونة و لكنه يخضع أيضا بسهولة للضغوطات الإعلامية والسياسية   وربما حتى للابتزاز السياسي مما جعل منه رجل سياسة أكثر من رجل يقود البلاد نحو الإصلاح والمحاسبة. ويله المفرط لتحقيق التوافق بين أطراف غير مرنة بالمرة و لا تؤمن بالحوار( بعضها رافض تماما لتولي الإسلاميين  السلطة  و بعضها الآخر لديه أجندة خارجية غير قابلة للتفاوض) جعل منه هدف الانتقادات اللاذعة سواء من أحزاب الحكم أو المعارضة. حيث ربما كان عليه أن يكون أكثر حرصا على تحقيق إنجازات على الأرض لفائدة المواطن منها سعيه لتحقيق التوافق السياسي الذي هو من المستحيلات في الوقت الراهن.
نحن اليوم في تونس لا نحتاج إلى توافق بل نحتاج إلى قيادة قوية لا تأبه بفوضى الإعلام الذي يركز على الترهات ويترك جوهر الإصلاح. هذه القيادة الجديدة يجب عليها  أن تترك جانبا انتقادات المعارضة التي لا تنتهي و المزايدات الإعلامية، لأن كل عمل إنساني قابل للنقد و لا أحد يملك الحقيقة المطلقة، لكن يمكن أن يملك الإرادة القوية لتحقيق النجاح.الحل يكمن في وضع برنامج إصلاحي واضح المعالم  يمس مختلف المجالات وأخذ قرارات جريئة بتغيير رؤوس الفساد والفتنة والتقصير من مواقع القرار في مختلف الإدارات و المؤسسات العمومية  والإعلامية التابعة للدولة  وعدم تهميش أو استعداء أي فئة من الشعب مهما بلغ الضغط الإعلامي أو الضغط الخارجي. تونس لكل التونسيين من السلفيين إلى الشيوعيين لا تقصي إلا من خان الأمانة زمن الاستبداد أو سعى لبث الفتنة  بعد الثورة.
و في كل الأحوال فإن المعارضة لن تصمت إلا تسعى لتحقيق أهدافها الضيقة التي تختلف تماما عن جوهر مطالب المواطن والثورة .أما الإعلام المرتبط بأجندات خاصة فلن يكف عن إثارة الفتن والتعتيم على الإصلاح وتمييع القضايا الحقيقية للمجتمع التونسي. لذلك على الحكومة القادمة  أن لا تتأثر بذلك بل عليها تنفيذ البرنامج  الإصلاحي المتكامل للثورة، لأن هذا فقط الذي سيحسب في رصيدها ويبني تونس المستقبل.
تونس المستقبل التي تكون  على خطى دبي و ماليزيا و كوريا الجنوبية، ليست حلما بعيد المنال إذا هدأت التجاذبات السياسية، و الفوضى الإعلامية وانتهت عقلية التواكل ورمي المسؤولية على الآخرين. تونس المستقبل هي تونس العمل و المثابرة و الخروج من عباءة الفرنكوفونية  التي تمنعنا من التواصل الفعال مع العالم نحو الانفتاح  الحقيقي. النجاح في تونس لن يأتي من الخارج بل من الداخل، من ثمار عمل التونسيين. لقد حان وقت الصمت و العمل، يكفينا كلاما  وثرثرة، يكفينا احتقارا وإقصاء لبعضنا البعض يكفينا فتنا، لننصرف جميعا للعمل و التجديد والإبداع وسنرى بإذن الله تونس أفضل.
كريم السليتي : كاتب و محلل سياسي.

Aucun commentaire: